أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب

ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالمحسن القاسم 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة الجمعة من جامع القبلتين٢٠جمادى الأولىٰ ١٤٤٦بعنوان:عقيدة التوحيد الصحيحةالشيخ أيمن أحمد الرحيلي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد بن طالب 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ الثبيتي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ السديس 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ أحمد الحذيفي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع زياد محمد حميدان مشاركات 1 المشاهدات 541  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 23 / 09 / 2011, 42 : 09 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
زياد محمد حميدان
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 06 / 2011
العضوية: 46420
المشاركات: 303 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 12
زياد محمد حميدان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد محمد حميدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
النداء الحادي والثمانون :] امتحان المهاجرات في سبيل الله [
] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُمْ مَا أَنْفَقُوا وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنْفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلوا مَا أَنْفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ[{الممتحنة 10}.
كان مما صالح عليه النبي r المشركين في الحديبية،أنه من أتاه من قريش ردَّه إليهم،وكان هذا شرطا عاما،ولكن الحق سبحانه استثنى النساء،اللواتي يهاجرن لأجل الفرار بدينهن،فأمر باختبارهن أنهنَّ لم يهاجرن إلا لله،وليس لمصلحة دنيوية.عروة بن الزبير t : (إن رسول الله r كان صالح قريشا عام الحديبية على أن يرد عليهم من جاء بغير إذن وليه؛ فلما هاجر النساء إلى رسول الله r وإلى الإسلام، أبى الله أن يرددن إلى المشركين، إذا هن امتحن محنة الإسلام، فعرفوا أنهن إنما جئن رغبة فيه)[1].
أن هذه الآية نزلت في أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط رضي الله عنها،وهي أول من هاجر من النساء إلى المدينة بعد هجرة رسول الله r فقدمت المدينة في هدنة الحديبية فخرج في أثرها أخواها الوليد وعمارة ابنا عقبة. فقالا: يا محمد أوف لنا بشرطنا. وقالت أم كلثوم: يا رسول الله أنا امرأة وحال النساء إلى الضعف ما قد علمت، فتردني إلى الكفار يفتنوني عن ديني، ولا صبر لي. فنقض الله U العهد في النساء ،وأنزل فيهن المحنة، وحكم فيهن بحكم رضوه كلهم، ونزل في أم كلثوم فامتحنوهن فامتحنها رسول الله صلى r وامتحن النساء بعدها[2]. وقيل أنها نزلت في غير أم كلثوم،كأمية بنت بشر من بني عوف،وسبيعة بنت الحارث الأسلمية،فيحتمل أن كل واحد ممن روى الواقعة أن الآية نزلت في تلك المرأة،والله أعلم.
والحكمة من امتحانهن،التأكد من صدق نواياهن،وأنهن ما خرجن إلا لله تعالى.وهذا ما بينه ابن عباس رضي الله عنهما عندما سئل عن امتحان النبي r فقالكان يمتحنهن بالله ما خرجت من بغض زوج، وبالله ما خرجت رغبة عن أرض إلى أرض، وبالله ما خرجت التماس دنيا، وبالله ما خرجت إلا حبا لله ورسوله)[3].
وبعد امتحانهن ،كان النبي r يبايعهن،وتروي السيدة عائشة رضي الله عنها كيفية المبايعة قالتكانت المؤمنات إذا هاجرن إلى رسول الله r يمتحن بقول الله: {يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك}... إلى آخر الآية، قالت عائشة رضي الله عنها: فمن أقر بهذا من المؤمنات، فقد أقر بالمحبة، فكان رسول الله r إذا أقررن بذلك من قولهن قال لهن: انطلقن فقد بايعتكن. ولا والله ما مست يد رسول الله r يد امرأة قط، غير أنه بايعهن بالكلام؛ قالت عائشة رضي الله عنها: والله ما أخذ رسول الله r على النساء قط، إلا بما أمره الله U ، وكان يقول لهن إذا أخذ عليهن :قد بايعتكن كلاما)[4].
ويؤخذ من هذا عدم جواز مصافحة المرأة الأجنبية.
قوله تعالى:] اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ [ إنما تأخذ بالظاهر والله يتولى السرائر،والبشر إنما أمروا بالأدلة الظاهرة.
قوله تعالى:]فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ [ دلَّ على غالب الظنِّ المستفاد من اليمين،يفيد وجوب العمل به.
قوله تعالى:]فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ [ يبيَّن الحق سبحانه أن ردة الزوج تفرِّق بينهما.وأكَّد ذلك بقوله]لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ [.
قوله تعالى:]وَآتُوهُمْ مَا أَنْفَقُوا وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ [
يباح لكم التزوج بهؤلاء المهاجرات،بعد امتحانهن بشروط العقد الشرعي.
قوله تعالى:]وَلا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ [ الاعتصام :الاستمساك،ولعلها مأخوذة من المعصم،وهو ما يستمسك به عند الشد،وهنا لا يجوز نكاح المشركة،أو استدامة نكاحها إن ارتدت.ويستثنى الكتابيات من جواز الزواج منهن.واستجاب الصحابة y لهذا الأمر فطلقوا نساءهم المشركات،عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم أن النبي r جاءه نسوة مؤمنات بعد أن كتب كتاب القضية بينه وبين قريش، فأنزل الله: {يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات} حتى بلغ {بعصم الكوافر} فطلق عمر يومئذ امرأتين كانتا له بالشرك، فتزوج إحداهما معاوية بن أبي سفيان والأخرى صفوان بن أمية)[5].
قوله تعالى:]وَاسْأَلُوا مَا أَنْفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلوا مَا أَنْفَقُوا [ من المهر،فالإسلام دين العدل ،حتى مع غير المسلمين،لأن العدل صفة الحق سبحانه،والمسلم ينطلق في تصرفه من تعاليم دينه،وليس بالمقاييس المادية،ولا المقابلة في الفعل،إن كان مخالفا للدين.
قوله تعالى:]ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ[ عن ابن شهاب قال أقر المؤمنون بحكم الله، وأدوا ما أمروا به من نفقات المشركين التي أنفقوا على نسائهم، وأبى المشركون أن يقروا بحكم الله فيما فرض عليهم من أداء نفقات المسلمين)[6].
و عن عائشة رضي الله عنها قالت: (حكم الله U بينكم فقال جل ثناؤهواسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا) فكتب إليهم المسلمون: قد حكم الله U بيننا بأنه إن جاءتكم امرأة منا أن توجهوا إلينا بصداقها، وإن جاءتنا امرأة منكم وجهنا إليكم بصداقها. فكتبوا إليهم: أما نحن فلا نعلم لكم عندنا شيئا، فإن كان لنا عندكم شيء فوجهوا به)[7].
ولكن ما يدفع لهؤلاء إنما هو كما أخبر قتادة ومجاهد: (إنما أمروا أن يعطوا الذين ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا من الفيء والغنيمة)[8].

1) جامع البيان 12/65 وانظر الدر المنثور 6/307

2) زاد المسير 8/238 وانظر الجامع لأحكام القرآن 18/61 وتفسير القرآن العظيم 4/449

3) جامع البيان 12/64 وتفسير القرآن العظيم 4/449 وانظر الجامع لأحكام القرآن 18/62 والدر المنثور 6/310

4) ) جامع البيان 12/64

5) جامع البيان 12/67 والدر المنثور 6/306 وانظر الجامع لأحكام القرآن 18/65 وتفسير القرآن العظيم 4/451

6) جامع البيان 12/69

7) الجامع لأحكام القرآن 18/69

8) المرجع السابق

hgk]hx hgph]d ,hgelhk,k :( hljphk hglih[vhj td sfdg hggi juhgn )










عرض البوم صور زياد محمد حميدان   رد مع اقتباس
قديم 24 / 09 / 2011, 59 : 12 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6800
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018