22 / 10 / 2013, 18 : 05 AM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى برونزي | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 08 / 10 / 2013 | العضوية: | 53826 | العمر: | 61 | المشاركات: | 392 [+] | بمعدل : | 0.10 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 175 | نقاط التقييم: | 12 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : الملتقى العام دعاء الرسول لمن احبه شاهد ماذا كان دعاء الرسول لمن احبه روى ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الخلاء فوضعت له وضوءا قال: من وضع هذا؟ فأخبر. فقال: اللهم فقه. وفي رواية البخاري: اللهم فقه في الدين. وقال البخاري: حدثنا مسدد حدثنا عبدالوارث عن خالد عن عكرمة عن ابن عباس قال:ضمني النبي صلى الله عليه وسلم إلى صدره وقال: اللهم علمه الحكمة. حدثنا أبو معمرحدثنا عبد الوارث وقال: علمه الكتاب. اهـ. وفي المستدرك على الصحيحين للحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت ميمونة فوضعت له وضوءا فقالت له ميونة: وضع لك عبد الله بن العباس وضوءا فقال: اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل. وقد صححه الحاكمووافقه الذهبي والعراقي والبوصيري والألباني. وقال البوصيري في إتحاف الخير المهرة بزوائد المسانيد العشرة: وعنه يعني ابن عباس قال: كنت في بيت ميمونة بنت الحارث فوضعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم طهورا فقال: من وضع هذا؟ فقالت ميمونة؟ عبد الله. قال: اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل. رواه الحارث بن أبي أسامة وأحمد بن حنبل بسند صحيح وهو في الصحيح دون قوله: وعلمه التأويل. اهـ. وقال الحميدي في الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم: عن عبيد الله بن أبي يزيد المكي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى الخلاء فوضعت له وضوءا ..ا خرج قال: من وضع هذا؟ فأخبر في كتاب مسلم قال: اللهم فقهه وفي كتاب البخاري قال اللهم فقهه في الدين. وحكى أبو مسعود قال: اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل. ولم أجده في الكتابين. وروى البخاري من حديث الحذاء عن عكرمة عن ابن عباس قال: ضمني النبي صلى الله عليه وسلم إلى صدره وقال: اللهم علمه الحكمة. وفي رواية وهيب: علمه الكتاب. اهـ. وقال الهيثمي في غاية المقصد في زوائد المسند: عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع يده على كتفي أو على منكبي، شك سعيد ثم قال: اللهم فقهه في اليدن وعلمه التأويل. قلت: هو في الصحيح خلا قوله: وعلمه التأويل. وقال الحافظ العراقي في تخريج أحاديث إحياء علوم الدين: حديث اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل. قاله لابن عباس. رواه البخاري من حديث ابن عباس دون قوله وعلمه التأويل. وهو بهذه الزيادة عند أحمد وابن حبان والحاكم. وقال صحيح الإسناد
]uhx hgvs,g glk hpfi
|
| |