أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: تلاوة نادرة جدا تذاع لأول مرة لفضيلة الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - القصص - الزريقى 24-8-2006. (آخر رد :رفعـت)       :: نور التقوى وظلمات المعاصي في ضوء الكتاب والسنة كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: حصريا : احتفالات إذاعة القرآن الكريم بليالى ذى الحجة 1446هـ - 2025م (آخر رد :رفعـت)       :: قصة الذبيح من ولد الخليل! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: التنبيهات السنية على الهفوات العقدية في بعض الكتب العلمية ...الدكتور محمد الخميس (آخر رد :السليماني)       :: عيد الأضحى لعام 1446 الهجري! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها ... (آخر رد :السليماني)       :: مذاهب وملل هدامة ... (آخر رد :السليماني)       :: سبل تحصيل الأخلاق الحسنة والآداب والمروءة ... (آخر رد :السليماني)       :: ماهي الوسائل المعينة على غض البصر ...؟؟؟ (آخر رد :السليماني)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 2 المشاهدات 716  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 23 / 10 / 2013, 09 : 07 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.77 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
المسلم الجديد هو أحد أفراد المجتمع المسلِم، ويدخل في هذا المسمَّى كلُّ من دخل في الإسلام حديثًا، ويكون له من الحقوق ما لسائر المسلمين، وعليه من الواجبات ما على سائر المسلمين، بَيْدَ أنَّ له من الخصائص والسِّمات ما يجعله ينفرد ببعض الأحكام والتفاصيل.

والمسلِمُ الجديد تسميةٌ حادثة، يُقصد بها مَن أسلم حديثًا، وفي السُّنَّة النبوية لم يرد لفظ: "المسلم الجديد، أو المسلمون الجدد"، وإنما يعبَّر عنه بلفظ: حديث عهْد بكفر، أو حديث عهْد بشِرْك، أو حديث عهد بجاهلية؛ كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لعائشة - رضي الله عنها -: ((لولا حداثةُ قومك بالكُفْر، لنقضتُ البيت))، وفي رواية : ((لولا أن قومك حديثٌ عهدُهم بجاهلية)).

وفي حديث معاوية بن الحَكم السُّلمي - رضي الله عنه - قال فيه: يا رسولَ الله، إني حديث عهْد بجاهلية"، قال الإمام النووي - رحمه الله -: "قوله: إني حديث عهد بجاهلية، قال العلماء: الجاهلية ما قبل ورود الشَّرع، سُمُّوا جاهلية؛ لكثرة جهالاتهم وفحشهم.

ولذا؛ فالمسلم الجديد مصطلحٌ شاع استخدامُه في الوقت الحاضر، وهو لا ينضبط بوصْف دقيق، فهو يقابل المسلم القديم، ثم إنَّه لا يمكن تحديدُ مدة زمنية يصح فيها إطلاقُ هذا الوصف، وليس هناك حَدٌّ يُعرَف به انتهاء هذا الوصف على المسلم الجديد.

ومن المقرَّر عند الفقهاء أنه يثبت له حكمُ الإسلام فور نطقه بالشهادتين، فإذا قال الكافر: أنا مسلم، أو أسلمت، ثبت له حُكْم الإسلام، قال العلماء: وإن كَتَب كافرٌ الشهادتين صار مسلمًا؛ لأنَّ الخط كاللفظ، وإن قال: أسلمت، أو: أنا مسلم، أو: أنا مؤمن، صار مسلمًا بذلك وإن لم يتلفظْ بالشهادتين، واستدلوا لذلك بحديث المقداد - رضي الله عنه - أنَّه قال: يا رسول الله، أرأيت إن لقيتُ رجلاً من الكفَّار فقاتلني فضرب إحدى يديَّ بالسَّيْف فقطعها، ثم لاذ مني بشجرة، فقال: أسلمت لله، أفأقتلُه يا رسول الله بعد أن قالها؟ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لا تقتلْه، فإن قتلتَه فإنه بمنزلتك قبلَ أن تقتله، وإنَّك بمنزلته قبل أن يقول كلمتَه التي قالها))، وبحديث عمران بن حصين - رضي الله عنه - قال: أصاب المسلمون رجلاً من بني عقيل، فأتوا به النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا محمَّد، إني مسلم، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لو كنت قلتَها وأنت تملك أمرَك، أفلحتَ كلَّ الفلاح)).

ولا يُفهم من ذلك الاكتفاءُ بمعرفته للإسلام؛ ليكونَ مسلمًا جديدًا في الظاهر، بل لا بدَّ من الإقرار والانقياد والتزام الطاعة، قال ابن القيم - رحمه الله -: "ومَن تأمَّل ما في السير والأخبار الثابتة من شهادة كثير من أهل الكتاب والمشركين له - صلى الله عليه وسلم - بالرِّسالة، وأنَّه صادق، فلم تُدخِلهم هذه الشهادةُ في الإسلام، علم أنَّ الإسلام أمرٌ وراءَ ذلك، وأنه ليس هو المعرفة قط، ولا المعرفة والإقرار فقط؛ بل المعرفة والإقرار والانقياد، والتزام طاعته ودينه ظاهرًا وباطنًا".

إنَّ فهم المسلم الجديد لمدلول الشهادتين أولُ واجب عليه ليعرف حقيقة الإسلام، وإذا كانت هذه الكلمةُ قد امتنع عنها كفَّارُ قريش قديمًا عندما كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يدْعوهم لها، فإنهم كانوا يُدركون معناها وحقيقتها ولوازمها، واليومَ قد يتلفَّظَ بها كثيرون من دون أن يدركوا معناها، أو يعرفوا شروطها، أو يعملوا بمقتضاها، وقد يكون من أسباب ذلك أنهم يتعرَّفون بالإسلام من غير أهله، أو ممن قلَّ علمُهم وفهمهم لحقائق الإسلام.

ولذلك؛ فالواجب على المدعوين من المسلمين ومن غير المسلمين أن يسألوا الأعلمَ من الناس عن أي أمر من أمور الإسلام، وألاَّ يأخذوا حقائقَ الإسلام وأصولَه من عامة الناس أو جُهَّالهم؛ بل عليهم أن يأخذوها من العلماء، وقد ورد أن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - مرَّ بيهودي يسأل مسلمًا عن شيء من أمر الدِّين، فقال له علي - رضي الله عنه -: اسألني ودعِ الرجل، فقال له: يا أمير المؤمنين، أنت خبير - أي: عالِم – فقال - رضي الله عنه -: إن تسأل عالمًا أجْدَى لك، وقد قال – تعالى -: ﴿ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ﴾ [النحل: 43].

إنَّ كثيرًا من المسلمين الجُدد رسخوا في الإسلام في وقت قصير، وأصبحوا دعاةً لمن بعدهم من المسلمين الجدد؛ لأنهم سلكوا الطريقَ الصحيح للعلم، وكان لديهم قدرٌ كبير من الحرص والاجتهاد في الطلب، وعلى قدر اهتمام المسلم الجديد بزيادة علمه وقربه من العلماء، يزداد علمُه وإيمانه.

p]de ui] f[higdm










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 23 / 10 / 2013, 02 : 10 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.46 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2276
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
جَزاكـــــَ اللهُ خَيـــــرًا









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 24 / 10 / 2013, 37 : 04 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
دائما متميز في الانتقاء
سلمت يالغالي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018