![]() | |
ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة . |
![]() |
![]() |
كاتب الموضوع | زياد محمد حميدان | مشاركات | 2 | المشاهدات | 1246 | ![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
![]() | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ]يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلالاً طَيِّباً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ[{البقرة 168}. في هذا النداء الربانيّ يوجه الحق سبحانه الخلق، إلى تناول الطيبات من الطعام والشراب،والطيِّب ما طيَّبه الشرع،والخبيث ما فيه ضرر للجسم والعقل. سبب النزول:قيل: إنها نزلت في ثقيف وخزاعة وبني مدلج فيما حرموه على أنفسهم من الأنعام[1].واللفظ عام فيمن نزلت فيهم وغيرهم،إذ إباحة الطيبات قاعدة الإسلام العامة في المطعومات،وتقدم تفصيل الطيبات في النداء الثالث لأهل الإيمان. قوله تعالى: ]يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا [ الأمر للإرشاد والتوجيه والاباحة. قوله تعالى: ]مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلالاً [ من بعض ما خلق الله تعالى في الأرض،من حيوانات ونباتات.والتبعيض يدل أن من الطعام ما هو نافع،ومنه ما هو ضار.ثم بيَّن أن الجائز أكله هو المباح،قال الرازي في اشتقاق الحلال ![]() قوله تعالى: ] طَيِّباً [ الطيِّب يطلق ويراد به الحلال،وهو قول مالك،وذكر الطيِّب بعد الحلال تنويع للفظ.ويطلق ويراد به المستطاب المستلذ،وهو قول الشافعي،ولذلك لا يجوز أكل الحيوان المستقذر،وقاعدته في الطعام ،أن الطيب ما تستطيبه العرب،ذوي الفطر السليمة[3]. ويقول الرازي ![]() وأكل الحلال شرط لاستجابة الدعاء،عن ابن عباس قال ![]() قال سهل بن عبد الله: النجاة في ثلاثة: أكل الحلال، وأداء الفرائض، والاقتداء بالنبي r . وقال أبو عبدالله الساجي واسمه سعيد بن يزيد: خمس خصال بها تمام العلم، وهي: معرفة اللّه U ، ومعرفة الحق وإخلاص العمل لله، والعمل على السنة، وأكل الحلال، فإن فقدت واحدة لم يرفع العمل. قال سهل: ولا يصح أكل الحلال إلا بالعلم، ولا يكون المال حلالا حتى يصفو من ست خصال: الربا والحرام والسحت - وهو اسم مجمل - والغلول والمكروه والشبهة[6]. قوله تعالى: ] وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ [الخطوة بعد ما بين قدمي الماشي وقد اختلفت عبارات السلف في التعبير عن خطوات الشيطان: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:عمله.[7] وعن مجاهد:خطاياه[8]. وقال السّدي:طاعته[9]. وقال قتادة:كل معصية لله فهي من خطوات الشيطان[10]. وقال أبو مجلز:هي النذر في المعاصي[11]. وعن ابن عباس رضي الله عنهما:ما خالف القرآن فهو من خطوات الشيطان[12]. ويجمع ذلك كله البعد عن طريقه وأثره فيما دعا إليه من البدع والمعاصي.ومما أثر وفسر بخطوات الشيطان ما نقل عن ابن مسعود t ![]() وجاء رجل إلى الحسن فسأله فقال ![]() وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال ![]() قوله تعالى: ]إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ[بيّن الحق سبحانه أن ما يدعو إليه الشيطان من تحريم الحلال وتناول المحرمات إنّما ذلك لعداوته،وعداوته لآدم u وذريته منذ خلق آدم u وإلى قيام الساعة.وقد حذّر الحق تعالى بني آدم من عداوة الشيطان في كثير من الآيات منها هذا النداء،وقال تعالى] إن الشيطان لكما عدو مبين[{الأعراف22}وقال سبحانه ] إن الشيطان للإنسان عدوّ مبين[ {يوسف5}وقال U]أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو[ {الكهف50}وقال Y]إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا[{فاطر6}.وغيرها كثير. وإن خير وسيلة للوقاية من مكر الشيطان ،الاعتصام بالشرع المطهر،وإكثار ذكر الله تعالى,وما رواه الترمذي:] وَآمُرُكُمْ أَنْ تَذْكُرُوا اللَّهَ فَإِنَّ مَثَلَ ذَلِكَ كَمَثَلِ رَجُلٍ خَرَجَ الْعَدُوُّ فِي أَثَرِهِ سِرَاعًا حَتَّى إِذَا أَتَى عَلَى حِصْنٍ حَصِينٍ فَأَحْرَزَ نَفْسَهُ مِنْهُمْ كَذَلِكَ الْعَبْدُ لَا يُحْرِزُ نَفْسَهُ مِنْ الشَّيْطَانِ إِلَّا بِذِكْرِ اللَّهِ[[16]. ![]() ![]() ![]() 4) التفسير الكبير 5/185 5) الدر المنثور 1/305 وتفسير القرآن العظيم 1/277 6) الجامع لأحكام القرآن 2/209 7) جامع البيان 2/81 والدر المنثور 1/305 والجامع لأحكام القرآن 2/209 8) الجامع لأحكام القرآن 2/209 وتفسير القرآن العظيم 1/277 وانظر تفسير الطبري 2/81 9) جامع البيان 2/82والجامع لأحكام القرآن 2/209 10) تفسير القرآن العظيم 1/277 . 11) جامع البيان 2/82 والدر المنثور 1/305 والجامع لأحكام القرآن 2/209 وتفسير القرآن العظيم 1/277 12) الدر المنثور 1/305 13) الدر المنثور 1/305 وتفسير القرآن العظيم 1/277 14) الدر المنثور 1/305 15) تفسير القرآن العظيم 1/277 16) سنن الترمذي،كتاب الأمثال ،باب مثل ما جاء في الصلاة والصيام والصدقة 10/305 رقم 2868 hgk]hx hgehkd : ( hgYvah] gg;g lk hg'dfhj | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
![]() |
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018