أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب

ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: للهواتف والآيباد أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة (آخر رد :عادل محمد)       :: الى الاخ الفاضل دكتور محمد فخر الدين الرمادي (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: اللباب في الجمع بين السنة والكتاب الجزء الأول كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: احتفال الاذاعة المصرية بليلة النصف من شعبان من مسجد مصر بالعاصمة الادارية الخميس 14شعبان1446هـ - 13فبراير2025م (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: المناسبات : ج: (3 ) ! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: شهر القرآن.. والغفران.. شهر رمضان! (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: [ ٩. ] الْكِتَابُ التَّاسِعُ : » الطَّهَارَةُ « ! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: لغة النبات الحديث الخفي كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 30 رجب 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله البعيجان 30 رجب 1446هـ من المسجد النبوي الشريف (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع زياد محمد حميدان مشاركات 3 المشاهدات 829  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 30 / 08 / 2011, 03 : 07 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
زياد محمد حميدان
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 06 / 2011
العضوية: 46420
المشاركات: 303 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 197
نقاط التقييم: 12
زياد محمد حميدان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد محمد حميدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
النداء التاسع والثلاثون:]حكم الصيد في الحرم[
]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ [{المائدة 94}.
يأتي هذا النداء الرباني متناسقا مع الآيات السابقة،التي تناولت أحكام الأطعمة في السورة،فبعد إباحة الطيبات من الطعام والشراب،استثني منه المحرمات من الخمر والميسر،وفي هذا النداء استثناء من نوع آخر وهو تحريم نوع مخصوص من الطعام وهو الصيد في حالة الإحرام،وهذا الابتلاء كان في عام الحديبية،كما ورد في سبب النزول:
قال مقاتل بن حيان أنزلت هذه الآية في عمرة الحديبية فكانت الوحش والطير والصيد تغشاهم في رحالهم لم يروا مثله قط فيما خلا فنهاهم الله عن قتله وهم محرمون" ليعلم الله من يخافه" بالغيب)[1].
والشرع قائم على الابتلاء والاختبار،وهذا الابتلاء إما بفعل ما لا تحبه النفس،كقوله تعالىكُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) (البقرة:216).
وإما بالامتناع عما تحبه النفس ،ومنه الامتناع عن الصيد الذي كان مألوفا جدا عند العرب،كما يقول القرطبيوكان الصيد أحد معايش العرب العاربة،وشائعا عند الجميع منهم مستعملا،فابتلاهم الله فيه مع الإحرام والحرم،كما ابتلى بني إسرائيل في ألا يعتدوا في السبت)[2].
والنفس تأبى فعل ما فيه كلفة،كإسباغ الوضوء على المكاره،وإقامة الصلاة في الحرِّ والقرِّ،وإنفاق المال الذي تحبه النفس حبا جمَّا،وتجشم الصعاب في الحج،ولكن قوة الإيمان تقود هذه النفس راغمة إلى حضرة الله U .
قوله تعالى:] تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ [ عن ابن عباس t قوله" ليبلونكم الله بشيء من الصيد تناله أيديكم ورماحكم" قال هو الضعيف من الصيد وصغيره يبتلي الله به عباده في إحرامهم ،حتى لو شاءوا لتناولوه بأيديهم فنهاهم الله أن يقربوه)[3]. وقال مجاهد " تناله أيديكم" يعني صغار الصيد وفراخه" ورماحكم" يعني كباره)[4].
فالابتلاء واقع على كل ما ينال باليد،أو يصاد بالرماح فيما يطلق عليه الصيد،وخصَّت الأيدي،لأنها الأغلب في مباشرة الصيد،والرماح لأنها الأغلب في آلة الصيد.وهناك طرق أخرى للصيد كالصيد بالجوارح من الطير ،والكلب المعلَّم،واستحدثت طرق حديثة للصيد فتأخذ الحكم نفسه.
قوله تعالى:]بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ[ أي بعض الصيد،وهو صيد البر للمحرم،ويدلُّ على هذا التخصيص الآيات بعده قال تعالىأُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) (المائدة:96).
قوله تعالى:] لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ [ هنا يبتلى الإيمان،فيميَّز المدَّعي القَّوال،من التَّقي الفعَّال.ويظهر أثر الإيمان في الخلوة بعيدا عن أعين الناس،فإذا كنت في خلوة في منآى عن الرقيب من الناس،وعرضت لك الشهوة أو حطام الدنيا،وتركتها،فذلك محض الإيمان:
إذا خَلوتَ الدهرَ يوماً فلا تقلْ خَلوتُ ولكنْ قلْ عليَّ رقيبُ
فمن كان في مسجد أمام الناس ولم يرتكب مخالفة،لا يقال عنه مؤمن بالغيب،حتى يبتلى في خلوته،وكان من صفات المنافقين أنهم يغيبون حين يغيب الرقيب من الناس،فلا يشهدون صلاتي الفجر والعشاء في جماعة.،وقد يكون خلاصك عند الله تعالى في فعل قليل لا يطلع عليه الناس،سئل أحد الصالحين بعد موته:ماذا فعل الله بك؟ قال: نجوت بركعات كنت أقومها من الليل.
وقد قرن الحق سبحانه الخوف منه وخشيته بالغيب في مواطن كثيرة،لأنه المحك الذي يميِّز الصادق من المدعي.قال تعالى:]الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ[{الأنبياء 49}وقال:]إِنَّمَا تُنْذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْبِالْغَيْبِ[{فاطر 18}وقال أيضا:]إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ[{الملك 12}.والغيب ما لا يعاين،ويقابله الشهادة وهو ما يرى بالعين.
قوله تعالى:]فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ [ بعد هذا الإعلام،وأخذ الصيد عمداً]فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ[لمخالفته أمر الله تعالى ،باجتناب الصيد حالة الإحرام.

1) تفسير القرآن العظيم 2/134 والدر المنثور 2/576 وانظر زاد المسير 2/421 والجامع لأحكام القرآن 6/299 والتفسير الكبير 12/412

2) الجامع لأحكام القرآن 6/299

3) تفسير القرآن العظيم 2/134 وجامع البيان 5/40 والدر المنثور 2/576

4) تفسير القرآن العظيم 2/134 ونقل عنه القرطبي: (الأيدي تنال الفراخ والبيض وما لا يستطيع أن يفرَّ ) 6/300

hgk]hx hgjhsu ,hgeghe,k :( p;l hgwd] td hgpvl )










عرض البوم صور زياد محمد حميدان   رد مع اقتباس
قديم 31 / 08 / 2011, 07 : 04 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,574 [+]
بمعدل : 30.74 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19404
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,574
بمعدل : 30.74 يوميا
عدد المواضيع : 95119
عدد الردود : 96455
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
تقبل الله منا ومنكم
الصيام والقيام
وقراءة القرآن
وصالح ألأعمال
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 31 / 08 / 2011, 50 : 08 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,867 [+]
بمعدل : 10.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6803
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 01 / 09 / 2011, 11 : 01 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
زياد محمد حميدان
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 06 / 2011
العضوية: 46420
المشاركات: 303 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 197
نقاط التقييم: 12
زياد محمد حميدان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد محمد حميدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
تقبل الله طاعاتكم وغفر زلاتكم وتبوأتم من الجنة منزلا









عرض البوم صور زياد محمد حميدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018