أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب

ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: „ صحيفة المعاهدة بين أهل المدينة “ (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: في ذكرى مولده : ١٥ نوفمبر ١٨٨٩م * (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة الشيخ / حمدى محمود الزامل ، وماتيسر له من سورة مريم + النمل والانشقاق - تلاوة نادرة مسجلة بقرية ديسط طلخا (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: 158 الموادعة .. دستور المدينة! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: الشيخ محمود محمد الخشت - قرآن فجر الثلاثاء ٢٠٢٤/١١/٥ (آخر رد :أبو جنى)       :: روضة الأنوار في سيرة النبي المختار كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: الشيخ حلمى الجمل - قرآن فجر الأربعاء ٢٠٢٤/١٠/٣٠ (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: صلاة الفجر للشيخ محمد برهجي 26 ربيع الآخر 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ بدر التركي 26 ربيع الآخر 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد الحذيفي 25 ربيع الآخر 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع زياد محمد حميدان مشاركات 3 المشاهدات 689  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 21 / 09 / 2011, 20 : 02 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
زياد محمد حميدان
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 06 / 2011
العضوية: 46420
المشاركات: 303 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 12
زياد محمد حميدان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد محمد حميدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
النداء الثمانون :] النهي عن مـوادَّة أعداء الله تعالى [
]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ[{الممتحنة 1}.
كثر في كتاب الله تعالى النهي عن موالاة الكفار،سواء كانوا من أهل الكتاب ،أو مشركي العرب أوالمنافقين.وذلك تحقيقا لاستقلال المسلمين،وتميُّز شخصيتهم،وأن المسلمين أمة واحدة،لا يتبعون أحدا،بل هم قادة العالم ،وسادة الدنيا.
المفسرون على هذا النداء نزل في حاطب بن أبي بلتعة t ،إذ أرسل رسالة فيها سرُّ المسلمين، عن علي t يَقُولُ :]بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ r أَنَا وَالزُّبَيْرَ وَالْمِقْدَادَ بْنَ الْأَسْوَدِ قَالَ: انْطَلِقُوا حَتَّى تَأْتُوا رَوْضَةَ خَاخٍ، فَإِنَّ بِهَا ظَعِينَةً وَمَعَهَا كِتَابٌ، فَخُذُوهُ مِنْهَا، فَانْطَلَقْنَا تَعَادَى بِنَا خَيْلُنَا حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى الرَّوْضَةِ، فَإِذَا نَحْنُ بِالظَّعِينَةِ فَقُلْنَا :أَخْرِجِي الْكِتَابَ،فَقَالَتْ: مَا مَعِي مِنْ كِتَابٍ. فَقُلْنَا: لَتُخْرِجِنَّ الْكِتَابَ ،أَوْ لَنُلْقِيَنَّ الثِّيَابَ ،فَأَخْرَجَتْهُ مِنْ عِقَاصِهَا. فَأَتَيْنَا بِهِ رَسُولَ اللَّهِ r فَإِذَا فِيهِ: مِنْ حَاطِبِ بْنِ أَبِي بَلْتَعَةَ إِلَى أُنَاسٍ مِنْ الْمُشْرِكِينَ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ يُخْبِرُهُمْ بِبَعْضِ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ r فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : يَا حَاطِبُ مَا هَذَا؟ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ لَا تَعْجَلْ عَلَيَّ .إِنِّي كُنْتُ امْرَأً مُلْصَقًا فِي قُرَيْشٍ وَلَمْ أَكُنْ مِنْ أَنْفُسِهَا، وَكَانَ مَنْ مَعَكَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ لَهُمْ قَرَابَاتٌ بِمَكَّةَ، يَحْمُونَ بِهَا أَهْلِيهِمْ وَأَمْوَالَهُمْ ،فَأَحْبَبْتُ إِذْ فَاتَنِي ذَلِكَ مِنْ النَّسَبِ فِيهِمْ أَنْ أَتَّخِذَ عِنْدَهُمْ يَدًا، يَحْمُونَ بِهَا قَرَابَتِي وَمَا فَعَلْتُ كُفْرًا وَلَا ارْتِدَادًا وَلَا رِضًا بِالْكُفْرِ بَعْدَ الْإِسْلَامِ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : لَقَدْ صَدَقَكُمْ. قَالَ عُمَرُ :يَا رَسُولَ اللَّهِ دَعْنِي أَضْرِبْ عُنُقَ هَذَا الْمُنَافِقِ. قَالَ إ:ِنَّهُ قَدْ شَهِدَ بَدْرًا، وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يَكُونَ قَدْ اطَّلَعَ عَلَى أَهْلِ بَدْرٍ ،فَقَالَ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ فَقَدْ غَفَرْتُ لَكُمْ [[1].فنزلت الآية[2].
ويؤخذ من هذه القصة تحريم إفشاء سرِّ المسلمين،وجواز قتل من فعل ذلك.وأنه يشفع للمسلم صدقه وسيرته الحسنة إذا أخطأ.
وهذه الواقعة من دلائل نبوته r إذ أخبره الوحي بأمر الظعينة.
قوله تعالى: ] لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ [ كان يكفي أن يقول عدوي،لأن عدوَّ الله عدوٌ لأوليائه،وإنما ذلك ليدفع الحمية في نفوسهم،ليزدادوا لهم كراهة،ومنهم بعدا،ولأن ذكر المصلحة للشخص تزيده إقبالا،والمفسدة تزيده بعدا.
قوله تعالى:] تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ[ المحبة والمسارَّة،ومن دواعي ذلك إفشاء أسرار المسلمين،ثم ذكر الحق ما يهيِّجهم على كراهيتهم] وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ [ هؤلاء أعداؤكم،لأنهم يحاربون عقيدتكم،وأخرجوا رسولكم وسائر المسلمين ،من ديارهم ،وذكر الرسول r لمكانته العظيمة في نفوس المسلمين،وفرط حبهم له،فالإساءة إليه أبلغ من الإساءة إلى ذواتهم.
قوله تعالى:]وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ[ وما كان سبب عدائهم إلا إيمانكم بالله،كما حكى سبحانه عن أصحاب الأخدودوَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) (البروج:8) ،وهذه إثارة ثانية لهم،لأن التدين من فطرة الإنسان،والإنسان يدافع بفطرته عن معتقده.
قوله تعالى:]إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَاداً فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي [ شرط وجوابه منتزع من السياق،فلا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء.وهذا التذكير بالعمل الصالح،من الجهاد في سبيل الله ،وغيره من الطاعات،من دوافع الاستجابة لأمر الله تعالى،فمن الأساليب التربوية في الدعوة،إثارة كوامن الخير لدى المدعو،وتذكيره الشخص بأمجاده،يعين على شرح صدره لقبول الهدى.
قوله تعالى:]تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ [ من النوايا والإيمان،فالله يعلم السرَّ قبل أن يكون سرَّا،فالأعمال وإن خفيت على العباد،فلا تخفى على رب العباد.
قوله تعالى:]وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ[ من المسارَّة والموادَّة،فقد أخطأ طريق الحقِّ وحاد عنه،والضلال:العدول عن الطريق القويم،ويضادُّه الهداية،قال تعالىقُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ) (يونس:108).
ويقال الضلال لكل عدول عن المنهج،عمدا كان أو سهوا،يسيرا كان أو كثيرا[3]ثم يبيِّن الحق سبحانه بعده،مدى عداوتهم للمؤمنين،بأن المسلمين يسرون إليهم بالمودة،وهم يتربصون بهم الدوائر،وقلوبهم تكاد تميَّز من الغيظ.وأنهم لا يمكن أن يحبوكم يوما.

1) صحيح البخاري،كتاب الجهاد والسِّير،باب الجاسوس 3/1095 رقم 2845

2) انظر جامع البيان 12/56 وتفسير القرآن العظيم 4/442 وزاد المسير 8/ 230و الدر المنثور 6/301

3) المفردات 297

hgk]hx hgelhk,k :( hgkid uk l,h]m Hu]hx hggi juhgn )










عرض البوم صور زياد محمد حميدان   رد مع اقتباس
قديم 21 / 09 / 2011, 52 : 02 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
مقلد سيد متولي
اللقب:
عضو ملتقى فضي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مقلد سيد متولي


البيانات
التسجيل: 20 / 07 / 2011
العضوية: 47158
المشاركات: 686 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 231
نقاط التقييم: 12
مقلد سيد متولي is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 47158
عدد المشاركات : 686
بمعدل : 0.14 يوميا
عدد المواضيع : 83
عدد الردود : 603
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مقلد سيد متولي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
بارك الله فيك وجزاك الله خير









عرض البوم صور مقلد سيد متولي   رد مع اقتباس
قديم 21 / 09 / 2011, 11 : 06 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
زياد محمد حميدان
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 06 / 2011
العضوية: 46420
المشاركات: 303 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 12
زياد محمد حميدان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد محمد حميدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
وفيكم بارك الله تعالى وأحسن إليكم وغفر الله لكم ولوالديكم









عرض البوم صور زياد محمد حميدان   رد مع اقتباس
قديم 21 / 09 / 2011, 43 : 06 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018