أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب

ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ خالد المهنا 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة القارئ الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - وماتيسر له من سورة الرعد - مسجلة فى 15-12-2008 نادرة جدا جدا جدا (آخر رد :رفعـت)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع زياد محمد حميدان مشاركات 1 المشاهدات 637  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 09 / 11 / 2011, 51 : 10 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
زياد محمد حميدان
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 06 / 2011
العضوية: 46420
المشاركات: 303 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 12
زياد محمد حميدان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد محمد حميدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
تاسعاً : النداء إلى الإنس والجن
النداء الأول : ] استمتاع الجنِّ بالإنس ،واستمتاع الإنس بالجنِّ [
] وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْأِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْأِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ [{الأنعام 128}.
هذا خطاب من الحق سبحانه إلى مردة الجنِّ، الذين أضلوا بني آدم.وذلك يوم القيامة،حيث يجمعهم مع من أضلوا،وقد كانوا في الدنيا حلفا ييتبادلون الاستمتاع بعضهم ببعض.واليوم يتوجه إليهم بالتوبيخ والتقريع،ماذا يغني جمعكم اليوم؟هل ينصركم من أضللتم؟ أم هل تستطيعون نصرهم ؟ كلاّ ،هذا يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه.هذا يوم يتبرأ المجرمون من أتباعهم ومواليهم،ويلقي كلٌّ اللوم على صاحبه،لعله ينجو بتوريط صاحبه ويأتيهم القول الفصل ( قَالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ) (قّ:28) .
قوله تعالى:] وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً[ مردة الشياطين،وضلّال بني آدم،الذين والوهم وانقادوا لهم.
قوله تعالى:] يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْأِنْسِ [ المعشر:الجماعة أمرهم واحد[1].ومعنى استكثرتم من الإنس،فيه إيجاز حذف،أي أكثرتم من إضلال بني آدم.
قوله تعالى:] وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْأِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ [
في استمتاع الإنس بالجن،واستمتاع الجن بالإنس وجوه:
الأول: عن ابن جريج قال كان الرجل في الجاهلية ينزل الأرض فيقول: أعوذ بكبير هذا الوادي ! فذلك استمتاعهم، فاعتذروا يوم القيامة. وأما استمتاع الجن بالإنس، فإنه كان فيما ذكر، ما ينال الجن من الإنس من تعظيمهم إياهم في استعاذتهم بهم، فيقولون: قد سدنا الجن والإنس)[2].
الثاني:استمتاع الجن بالإنس،طاعتهم له فيما يغدونهم به من الضلالة والكفر والمعاصي،واستمتاع الإنس بالجن ،أن الجن زينت لهم الأمور التي يهوونها،من شرب الخمر والزنا،فالإنس تتلذذ بالمعصية،والجن استمتعوا بطاعة الإنس لهم[3].
الثالث:استمتاع الجن بالإنس،إغواؤهم إياهم ،موهمين الإنس أنهم يعلمون الغيب،واستمتاع افنس ما يتلقون منهم من السحر والكهانة.
قوله تعالى:] وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا [ استوفينا حظنا من الحياة التي قدَّرت لنا،حتى جاءنا الموت،وانقطع الاستمتاع بيننا،وها نحن نقف للحساب.
قوله تعالى:] قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا [ الثواء: الإقامة مع الاستمرار[4]. فالنار مستقرَّكم يوم القيامة،لابثين فيها أحقابا.
قوله تعالى:] إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ [ قال الطبرييعني: إلا ما شاء الله من قدر مدة ما بين مبعثهم من قبورهم إلى مصيرهم إلى جهنم، فتلك المدة التي استثناها الله من خلودهم في النار)[5].وقيل: الاستثناء إلا أن يزيدهم من العذاب[6].وقيل: يرجع الاستثناء إلى النار، أي إلا ما شاء الله من تعذيبكم بغير النار في بعض الأوقات.
قوله تعالى:] إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ [ حكيم في تدبير خلقه،وأن يكون من خلقه مؤمن وكافر.عليم بما يعلمهم من علمه،وأن علم الغيب له وحده،وهذا قطع لأمل الإنس أن يلوذوا بالجنِّ،فالغيب مستور ،لا يعلمه نبي مرسل ،ولا ملك مقرَّب.
وفي هذه الآية يقول ابن عباس رضي الله عنهماإن هذه الآية، آية لا ينبغي لأحد أن يحكم على الله في خلقه أن لا ينزلهم جنة ولا نارا)[7].ذلك أن العواقب مستورة عنَّا ،لحكمة رب العزَّة والجلال،والعبرة بالخواتيم،فربَّ مسرف على نفسه أحدث توبة،ورب طائع اغتر فزلَّت قدمه.وللسف هناك من نصَّب نفسه قاضيا على الناس،يقسِّم الناس بين فاسق وضال ومبتدع.

1) زاد المسير 3/123

2) جامع البيان 5/343 والدر المنثور 3/85 وتفسير القرآن العظيم 2/237 والجامع لأحكام القرآن 7/84 وزاد المسير 3/123

1) انظر الجامع لأحكام القرآن 7/84 وزاد المسير 3/123

2) المفردات 84

3) جامع البيان 5/343

4) زاد المسير 3/123

5) جامع البيان 5/343 والدر المنثور 3/85

jhsuh hgk]hx hgn hghks ,hg[k Phgk]hx hgh,g hsjljhu hg[k fhghks










عرض البوم صور زياد محمد حميدان   رد مع اقتباس
قديم 09 / 11 / 2011, 48 : 12 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018