أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب

ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ أحمد بن طالب 6 ربيع الأول 1446هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 6 ربيع الأول 1446هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ عبدالمحسن القاسم 5 ربيع الأول 1446هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ صلاح البدير 5 ربيع الأول 1446هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ عبدالله الجهني 5 ربيع الأول 1446هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ ماهر المعيقلي 5 ربيع الأول 1446هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر الأحد 8-9-2024 - للشيخ أحمد عبدالحي عبدالباقي - بمسجد الرضوان بتناغه (آخر رد :شريف حمدان)       :: آذان الفجر الأحد 8-9-2024 - بمسجد الرضوان بتناغه (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ يوسف أبو سنينة من المسجد الأقصى - الأحد 5 ربيع1 (3) 1446 (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان الفجر يرفعه عادل القضماني من المسجد الأقصى - الأحد 5 ربيع1 (3) 1446 (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع زياد محمد حميدان مشاركات 3 المشاهدات 838  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 01 / 10 / 2011, 15 : 01 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
زياد محمد حميدان
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 06 / 2011
العضوية: 46420
المشاركات: 303 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 192
نقاط التقييم: 12
زياد محمد حميدان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد محمد حميدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
النداء الأول :] التحريض على الهجرة للمستضعفين [
] يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ [ {العنكبوت 56}.
الهجرة شرعت في بداية الدعوة،حيث كان المسلمون يتعرضون للاضطهاد والتعذيب،بسب تمسكهم بعقيدتهم،من قبل مشركي مكة.وهي تعني الانتقال من دار الكفر التي يضطهد فيها،إلى دار يمكنه أداء شعائر دينه بحرية،وكان أول ملاذ آمن وجه النبي r المستضعفين من المسلمين، الحبشة حيث الملك الصالح النجاشي t ،ثم هيأ الحق سبحانه المدينة المنورة لتكون نواة للدولة الإسلامية.
أما سبب النزول فهذا النداء الربانيّ لعباده المؤمنين ،بأن يتركوا مجاورة الظلمة في مكة المكرمة،والالتجاء إلى دار الإسلام والأمان في المدينة المنورة.روى ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي r قال للمؤمنين بمكة حين آذاهم المشركون (اخرجوا إلى المدينة وهاجروا ولا تجاوروا الظلمة) قالوا: ليس لنا بها دار ولا عقار ولا من يطعمنا ولا من يسقينا فنزلت)[1].
و الهجرة ليست مقصورة على الهجرة من مكة إلى المدينة،قال سعيد بن جبير وعطاء إن الأرض التي فيها الظلم والمنكر، تترتب فيها هذه الآية وتلزم الهجرة عنها إلى بلد حق)[2].وقال عطاءإذا أمرتم بالمعاصي فاذهبوا،فإن أرضي واسعة)[3].
أما اليوم وقد دخل الفساد جلَّ بلاد المسلمين،فما العمل؟.لابدَّ من النظر إلى مصلحة الدين،والصبر على الأذى بقدر الإمكان.ولا بدَّ للمسلم من الأذى ولا ينفك عن مخالطة الناس،] عَنْ النَّبِيِّ r قَالَ: الْمُسْلِمُ إِذَا كَانَ مُخَالِطًا النَّاسَ، وَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ ،خَيْرٌ مِنْ الْمُسْلِمِ الَّذِي لَا يُخَالِطُ النَّاسَ، وَلَا يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ[[4].
وأما إذا كان الأمر يتعلق بالعقيدة ،وأنه يخشى الفتنة عن دينه،فيجب عليه أن يهاجر إلى بلد يأمن فيه على دينه،وإن كان في تلك الهجرة ضياع بعض حطام الدنيا.
وأما التنقل بين البلاد،طلبا للمصلحة فجائز،عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ t قَالَ:] قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : الْبِلَادُ بِلَادُ اللَّهِ، وَالْعِبَادُ عِبَادُ اللَّه، فَحَيْثُمَا أَصَبْتَ خَيْرًا فَأَقِمْ[[5].
وسعة أرض الله تعالى،أ،ه تعالى سيوسع عليكم ،إن هاجرتم من ضيق الدين الذي ضيِّق عليكم فيه،وتوسعة في الرزق الذي قد تكونوا تركتموه طلبا لمرضاة الله تعالى،فإنَّ من ترك شيئا لله عوَّضه خيرا منه.
قوله تعالى:]فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ [ فأطيعوني بترك دار الظلم،التي لا تستطيعون أن تقيموا فيها شعائر دينكم.ولا تخشوا بترك ما ألفتم من دار ومال فقراً،فالله تعالى هو الخالق الرازق،قدَّر الأرزاق والآجال في الأرحام.فلا تموت نفس حتى تستوفي حظها من الرزق والأجل.وإن تعجب فعجبك من سعي الناس لما ضمن لهم من الرزق،وغفلتهم عما أوكلوا إليه من سعيهم لعمار الدار الآخرة.
لقد كانت الهجرة من مكة إلى المدينة،بسبب اضطهاد المشركين،ولكن هذه الهجرة انقطعت بفتح مكة،عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ:] قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r يَوْمَ الْفَتْحِ؛ فَتْحِ مَكَّةَ:لَا هِجْرَةَ وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ[[6] قال النووي في شرح الحديث قال أصحابنا وغيرهم من العلماء : الهجرة من دار الحرب إلى دار السلام باقية إلى يوم القيامة , وتأولوا هذا الحديث تأويلين : أحدهما : لا هجرة بعد الفتح من مكة، لأنها صارت دار إسلام , فلا تتصور منها الهجرة . والثاني : هو الأصح أن معناه : أن الهجرة الفاضلة المهمة المطلوبة التي يمتاز بها أهلها امتيازا ظاهرا انقطعت بفتح مكة , ومضت لأهلها الذين هاجروا قبل فتح مكة لأن الإسلام قوي وعز بعد فتح مكة عزا ظاهرا بخلاف ما قبله) .
وبقيت أنواع أخرى من الهجرة ،كالهجرة في طلب العلم والمال الحلال،وهناك هجرة أهل المعاصي،ورفاق السوء.فإنه من تمام التوبة هجر رفاق السوء ،الذين كانوا أعوانا على المعصية،جاء في الصحيح عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ t :]أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ r قَالَ: كَانَ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ رَجُلٌ قَتَلَ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ نَفْسًا، فَسَأَلَ عَنْ أَعْلَمِ أَهْلِ الْأَرْضِ فَدُلَّ عَلَى رَاهِبٍ فَأَتَاهُ ،فَقَالَ: إِنَّهُ قَتَلَ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ نَفْسًا ،فَهَلْ لَهُ مِنْ تَوْبَةٍ؟ فَقَالَ: لَا ،فَقَتَلَهُ فَكَمَّلَ بِهِ مِائَةً. ثُمَّ سَأَلَ عَنْ أَعْلَمِ أَهْلِ الْأَرْضِ، فَدُلَّ عَلَى رَجُلٍ عَالِمٍ، فَقَالَ: إِنَّهُ قَتَلَ مِائَةَ نَفْسٍ فَهَلْ لَهُ مِنْ تَوْبَةٍ؟ فَقَالَ: نَعَمْ وَمَنْ يَحُولُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ التَّوْبَةِ انْطَلِقْ إِلَى أَرْضِ كَذَا وَكَذَا، فَإِنَّ بِهَا أُنَاسًا يَعْبُدُونَ اللَّهَ فَاعْبُدْ اللَّهَ مَعَهُمْ وَلَا تَرْجِعْ إِلَى أَرْضِكَ فَإِنَّهَا أَرْضُ سَوْءٍ. فَانْطَلَقَ حَتَّى إِذَا نَصَفَ الطَّرِيقَ أَتَاهُ الْمَوْتُ فَاخْتَصَمَتْ فِيهِ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ وَمَلَائِكَةُ الْعَذَابِ. فَقَالَتْ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ: جَاءَ تَائِبًا مُقْبِلًا بِقَلْبِهِ إِلَى اللَّهِ، وَقَالَتْ مَلَائِكَةُ الْعَذَابِ: إِنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ فَأَتَاهُمْ مَلَكٌ فِي صُورَةِ آدَمِيٍّ،فَجَعَلُوهُ بَيْنَهُمْ، فَقَالَ :قِيسُوا مَا بَيْنَ الْأَرْضَيْنِ، فَإِلَى أَيَّتِهِمَا كَانَ أَدْنَى فَهُوَ لَهُ. فَقَاسُوهُ فَوَجَدُوهُ أَدْنَى إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي أَرَادَ فَقَبَضَتْهُ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ[[7].

1) الجامع لأحكام القرآن 13/360 وانظر زاد المسير 6/282

2) الجامع لأحكام القرآن 16/357

3) الدر المنثور 5/285

4) سنن الترمذي،كتاب صفة القيامة والرقاق والورع،باب منه 9/312 رقم 2512

5) مسند أحمد 1/166

6) صحيح مسلم ،كتاب الإمارة،باب المبايعة بعد فتح مكة على الإسلام والجهاد والخير 13/12 رقم 4808

7) صحيح مسلم،كتاب التوبة،باب قبول توبة التائب وإن كثر قتله 17/85 رقم 6939

hgk]hx hgH,g : ( hgjpvdq ugn hgi[vm gglsjqutdk










عرض البوم صور زياد محمد حميدان   رد مع اقتباس
قديم 01 / 10 / 2011, 56 : 02 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6798
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
بارك الله فيكم اخي الكريم علي هذه سلسله المواضيع الرائعه

جهد مشكور عليه

جزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 01 / 10 / 2011, 13 : 04 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
زياد محمد حميدان
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 06 / 2011
العضوية: 46420
المشاركات: 303 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 192
نقاط التقييم: 12
زياد محمد حميدان is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 46420
عدد المشاركات : 303
بمعدل : 0.06 يوميا
عدد المواضيع : 219
عدد الردود : 84
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد محمد حميدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
وجزاكم الله خيرا
وفقنا الله جميعا لخدمة دينه









عرض البوم صور زياد محمد حميدان   رد مع اقتباس
قديم 01 / 10 / 2011, 40 : 11 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 65
المشاركات: 190,971 [+]
بمعدل : 31.46 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19339
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 190,971
بمعدل : 31.46 يوميا
عدد المواضيع : 94530
عدد الردود : 96441
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018