الإهداءات | |
ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | شريف حمدان | مشاركات | 6 | المشاهدات | 1519 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
16 / 01 / 2011, 51 : 07 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد بسم الله الرحمن الرحيم أولا : ذكر حكم الأخذ به : بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه افضل الصلوات وأتم التسليم اما بعد : حكم الاخذ بعلم التجويد وحكم قراءة القرءان بغير تجويد نقول والله المستعان قال الامام محمد بن الجزري في متنه : والأخذ بالتجويد حتم لازمُ من لم يجود القرءان آثم ُ لأنه به الإله أنزلا وهكذا إلينا منهُ وصلا وهو أيضا حلية ُ التلاوة وزينةُ الأداء القراءة اذا فالأخذ بالتجويد أي العمل به لمن يجيد القراءة والكتابة واجب شرعي على كل مسلم ومسلمة من المكلفين والواجب عند الامام الشافعي يأثم صاحبه بتركه لما سيأتي من أدلة ( اقرءوا القرءان كما علمتُمُوه ) حديث حسن وهو جزء من حديث اخرجه احمد فهذا أمر بقراءة القرءان كما علمنا اياه النبي صلى الله عليه وسلم وهو ليس فقط اداء واجب بل له ثواب عظيم قال رسول الله ( يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها ) رواه ابو داوود والترمذي وقال حديث حسن صحيح ( الذي يقرا القرءان وهو ماهر به فهو مع السفرة الكرام البررة ) متفق عليه وأما معرفة قواعد التجويد التي وضعها العلماء من مخارج الحروف وغيرها فهو فرض كفاية ليكون طائفة من الأمة تقوم بتعلم وتعليم هذه القواعد لانه وصل الينا من الله تعالى وتلقيناه عن مشايخنا عن الأمة القراء عن التابعين عن النبي صلى الله عليه وسلم عن جبريل عن اللوح المحفوظ متواترا بهذه الصورة ثم أتى اهل الأداء ودونوا هذه القواعد في الكتب ليسهل علينا تلقي هذا العلم اما من لا يجيد القراءة العربية او يقرا ويتعتع فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (والذي يقرا القرآن و يتعتع فيه وهو عليه شاق له اجران ) فهو مأجور مرتين مرة لثواب قراءة القرءان ومرة للمجاهدة في قرائته وهو معذور فيما لم يستطع قرائته . والله يا اخوتي ارى اناس قد ابتلاهم الله بالعمى ومع ذلك يجاهدون في تعلم تجويد القرءان عن السمع وهناك عجـّز قد غرتهم الحياة ومضى الزمن ولم يتعلموا كيف يقرءوا القرءان تراهم يثابرون على ذلك بعد ان تاب الله عليهم وتجد فيهم همّة فقدت عند من هم شباب و جامعيون واساتذة كبار وغيرهم ممن لم يدخلوا اصلا مدارس ويتعلموا يحاولون التعلم من جديد ليستطيعوا تلاوة كتاب الله ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ ثــانيا : بعض أحكام التجويد : قال تعالى: ((قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا)) تعريف علم التجويد: هو في اللغة التحسين، وفي الاصطلاح القراء، تلاوة القرآن الكريم بإعطاء كل حرف حقه ومستحقه، وحتى الحرف صفاته الذاتية اللازمة له: كالجهر والشدة والاستعلاء والاستفال والغنة وغيرها أحكام الترقيق والتفخيم اللام: الأصل فيها الترقيق، ولا يعرض لها التفخيم إلا في كلمة واحدة هي لفظ الجلالة: الله 1. تفخم لام الجلالة الله إذا تقدمها فتح أو ضم مثل: ((قالَ الله)) - ((لما قام عبدُ الله))، أو ساكن بعد ضم أو ساكن بعد الفتح مثل: ((قالوا اللهّم)) - ((وإلى الله)) 2. ترقق إذا تقدمها كسرة مثل: ((بِالله)) - ((قلِ اللهم)) - ((من دينِ الله))، أو ساكن بعد مكسور مثل: ((وينجيّ الله))، أو تنوين مثل: ((قوماً الله)) وتلفظ هكذا: قومنِ الله أحكام همزة الوصل 1. تنطق عند البدء بها وتسقط نطقا عند الوصل مثل: ((فكيف تتقون ان كفرتم يوما يجعل الولدان شيبا)) - ((السماء منفطر به كان وعده مفعولا)) 2. تحذف نطقا وكتابة في: ((بسم الله الرحمن الرحيم)) 3. تبدل ألف مد إذا كانت مفتوحة بعد همزة الاستفهام مثل: ((ءآلله خير اما يشركون)) أحكام اللام الساكنة 1. اللام القمرية: يجب إظهار اللام إذا وقعت قبل أربعة عشر حرفا وهي المجموعة بهذا التركيب: ابغ حجك وخف عقيمه، أمثلة: الابرار- البيت- الجنة- الكوثر- المدثر- القيوم 2. اللام الشمسية: يجب إدغامها بلا غنة بالحرف الذي بعدها إذا كان واحد من أربعة عشر حرفا وهم: ط ث ص ر ت ض ذ ن د س ظ ز ش ل، أمثلة: التائبون- الثواب- الذين- السماء- الصلاة- الضالين أحكام القلقلة وهي عبارة عن تقلقل المخرج بالحرف عند خروجه ساكنا حتى يسمع له نبرة قوية، ويسميها البعض بهزة في اللسان، وعدد حروفها خمسة تجمعها كلمة: قطب جد، إذا كان حرف القلقلة في وسط الكلمة كانت القلقلة صغرى، أي خفيفة، وإذا كان الحرف في آخر الكلمة كانت القلقلة كبرى، أي أشد وأقوى، الهدف من القلقلة هو المحافظة على القيمة الصوتية والخصائص المميزة للصوت حتى لا يلتبس بصوت آخر 1. قلقلة صغرى 2. قلقلة كبرى أحكام الإدغام العام المتجانسيين التجانس هو أن يتفق الحرفان مخرجا ويختلفان صفة، وذلك بثلاث مخارج
أحكام الادغام العام المتقاربين التقارب هو أن يتقاب الحرفان مخرجا وصفة، وذلك يكون بمخرجين
أحكام النون الساكنة والتنوين - الإخفاء ومعناها نطق النون الساكنة أو التنوين بحيث تكون وسطا بين الإدغام والإظهار، وعلامة ذلك أن يظل اللسان عند الإخفاء معلقا في فراغ الفم ولا يلتصق باللثة العلوية كما الحال مع الإظهار، والإخفاء يكون مع الغنة ويكون في كلمة أو كلمتين، والحروف التي تخفى قبلها النون الساكنة أو التنوين هي خمسة عشر حرفا: ص ذ ث ك ج ش ق س د ط ز ف ت ض ظ - أمثلة:
أحكام النون الساكنة والتنوين - الاقلاب الاقلاب هو قلب النون الساكنة أو التنوين الى ميم قبل الباء في النطق لا في الكتابة، ويقع الاقلاب في كلمة أو في كلمتين، أمثلة: 1. النون الساكنة: ((وما تفرق الذين أوتوا الكتاب الا منْ بعد ما جائتهم البينة)) - ((وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا)) 2. التنوين: ((أنه كان بعباده خبيرا بصيرا)) - ((فكيف اذا جئنا من كل أمةٍ بشهيد)) وفي المصحف توضع ميم صغيرة م فوق النون الساكنة أحكام النون الساكنة والتنوين - الإدغام إذا وقع بعد النون الساكنة والتنوين في أول الكلمة الثانية أحد هذه الحروف: ي ر م ل و ن، والتي تجمعها كلمة يرملون، فان النون الساكنة أو التنوين تدغم بحرف الإدغام فيصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الحرف الثاني، والإدغام على قسمين: إدغام بغنة، وإدغام بغير غنة
ملاحظة: لا يكون الإدغام عموما إلا في كلمتين أما إذا جاءت النون الساكنة وأحد حروف الإدغام في كلمة واحدة فلا إدغام لما يترتب عليه من تغيير في المعنى، وهذا يوجد في أربع كلمات في القرآن: دنْيا، صنْوان، قنْوان، بنْيان أحكام النون والميم المشددتين يجب إظهار الغنة والشدة في الميم أو النون المشددتين وطول الغنة حركتان، أمثلة
أحكام الميم الساكنة [list=1][*] إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد حروف الهجاء ال 28 فللميم الساكنة ثلاثة أحكام الإخفاء: إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف ب تكون الميم مخفاة بغنة مثل: ((وما هم بخارجين)) - ((إنّ ربهم بهم))، فالإخفاء هو الغنّ بإخفاء في الميم الساكنة عندما يتلوها حرف الباء ويسمى إخفاء شفويا [*] الإدغام: إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف م تدغم الميم الأولى بالميم الثانية بحيث تصيران ميما واحدة مشددة مثل: ((والله يعدكم مغفرة)) - ((لهم ما يشتهون)) [*] الإظهار: إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد الحروف التي هي ما عدا الباء والميم يكون النطق بالميم المذكورة ظاهرا على غير غنة مثل: ((ألم تر)) - ((يمشى)) - ((وهم فيها))، فالإظهار وجوب عدم الغّن في الميم الساكنة عندما يأتي بعدها أحد حروف الهجاء غير الباء والميم، ويسمى هذا إظهارا شفويا وتكون أشد إظهارا عند الواو والفاء أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وان يجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهله وخآصته .. آمين ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ محمود محمد عــامر خــادم القــرآن الكريـم p;l hgHo` fhgj[,d] ,`;v Hp;hli | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
16 / 01 / 2011, 56 : 07 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23 / 01 / 2011, 36 : 06 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20 / 06 / 2011, 12 : 04 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20 / 06 / 2011, 14 : 04 PM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01 / 06 / 2013, 26 : 04 PM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02 / 06 / 2013, 55 : 02 AM | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد الطيب وسعدت بكم كثيرا حبيبي الغالي عمر | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018