أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب

ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: للهواتف والآيباد أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة (آخر رد :عادل محمد)       :: الى الاخ الفاضل دكتور محمد فخر الدين الرمادي (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: اللباب في الجمع بين السنة والكتاب الجزء الأول كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: احتفال الاذاعة المصرية بليلة النصف من شعبان من مسجد مصر بالعاصمة الادارية الخميس 14شعبان1446هـ - 13فبراير2025م (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: المناسبات : ج: (3 ) ! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: شهر القرآن.. والغفران.. شهر رمضان! (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: [ ٩. ] الْكِتَابُ التَّاسِعُ : » الطَّهَارَةُ « ! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: لغة النبات الحديث الخفي كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 30 رجب 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله البعيجان 30 رجب 1446هـ من المسجد النبوي الشريف (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع زياد محمد حميدان مشاركات 1 المشاهدات 601  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 03 / 12 / 2011, 15 : 03 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
زياد محمد حميدان
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 06 / 2011
العضوية: 46420
المشاركات: 303 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 197
نقاط التقييم: 12
زياد محمد حميدان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد محمد حميدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
ثالثاً: النداء إلى سائر الأنبياء عليهم السلام
تمهيد:سنشرع بحول الله تعالى وتوفيقه،بتناول نداءات الحق إلى رسل الحق،وقد بدأنا بسيد الأنبياء والرسل وخاتمهم سيدنا محمد r ،وألحقنا به النداء إلى زوجاته،أمهات المؤمنين رضي الله تعالى عنهن.
ومنهج البحث في النداء إلى الرسل الكرام عليهم السلام:
أولا:البدء بأولي العزم عليهم السلام،وقد بدأنا ب****** المصطفى r .
ثانيا:سأجمع نداءات الحق سبحانه إلى كل رسول،في صورة مواقف.
ثالثا:ليس المراد من بحث نداءات الحق إلى الرسل الكرام استقصاء حياتهم وسيرتهم
رابعا: يكثر غالبا في قصص الأنبياء الإسرائيليات والأساطير،سنضرب عنها صفحا ما وفقنا لذلك.وإنما يعنينا في هذا البحث الدروس والمواعظ والعبر.
أولاً:النداء إلى نبي الله نوح u
النداء إلى شيخ المرسلين في موقفين:
الموقف الأول:] موقف نوح u عند غرق ابنه الكافر[
] قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ [{هود 46}.
بعد أن أتمَّ صنع السفينة،أمره الحق سبحانه أن يحمل فيها أهله،إلا من سبق عليه القول بالغرق،وظنَّ نوح u أن ابنه الكافر من أهله الذين وعده سبحانه بنجاتهم،فنادى نوح u ربَّ العزَّة والجلال أن ينجي ولده عندما عاين بداية الغرق،وهذه الرِّقة من النوازع البشرية ،وفطرة الحق سبحانه أن يحب الوالد ولده،والوالدان مهما بلغ من عقوق ولدهما،فإن لديهم من الشفقة والحنان ما يدفعهما لدرء المكروه عنه.
قوله تعالى:] قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ [ بيَّن الحق سبحانه في هذا النداء أن ابنه الكافر ليس من أهله،وأنه قد سبق عليه القول بالغرق.وأن النسب الحقيقي هو نسب الإيمان لا نسب الأبدان.وقد تكلَّف بعض السلف في نفي النسب بين نوح u وابنه ، بأقوال لا تليق بمقام النبوة،نمسك عنها لجلالة مقام الأنبياء عليهم السلام،فالحق Y قال ليس من أهلك،ولم يقل ليس ابنك.قال ابن عباس رضي الله عنهما هو ابنه، ما بغت امرأة نبي قط.وعنه أيضا:وقولهإنه ليس من أهلك) الذين وعدتك أن أنجيهم معك)[1].
قال الطبري أولى القولين في ذلك بالصواب قول من قال: تأويل ذلك: إنه ليس من أهلك الذين وعدتك أن أنجيهم، لأنه كان لدينك مخالفا وبي كافرا. وكان ابنه لأن الله تعالى ذكره قد أخبر نبيه محمدا r أنه ابنه، فقال: (ونادى نوح ابنه) وغير جائز أن يخبر أنه ابنه فيكون بخلاف ما أخبر. وليس في قولهإنه ليس من أهلك) دلالة على أنه ليس بابنه، إذ كان قوله: (ليس من أهلك) محتملا من المعنى ما ذكرنا، ومحتملا أنه ليس من أهل دينك، ثم يحذف "الدين" فيقال: إنه ليس من أهلك، كما قيل: (واسأل القرية التي كنا فيها) [2].
وقال ابن كثير وقول ابن عباس في هذا هو الحق الذي لا محيد عنه فإن الله سبحانه أغير من أن يمكن امرأة نبي من الفاحشة، ولهذا غضب الله على الذين رموا أم المؤمنين عائشة بنت الصديق زوج النبي r وأنكر على المؤمنين الذين تكلموا بهذا وأشاعوه)[3].
قوله تعالى:] إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ [ قال ابن عباس رضي الله عنهما وغيره أن المراد المسألة،أي سؤالك إياي نجاة ابنك غير صالح،ويؤيد ذلك قوله تعالى(مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ) (التوبة:113).وهناك من حمل الصلاح على الولد،وقدمنا أنه لا يليق بمقام النبوة،اتهام زوجاتهم،والحق يؤكد أنه ابنه.
قوله تعالى: ] فَلا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ [ لأنه تعالى أعلم بالمؤمن الذي يستحق النجاة،من الكافر الذي يستوجب الغرق.وقد قال تعالى (لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ) (الأنبياء:23).
قوله تعالى :] إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ [ لا تتكلَّف مالا تعلم،ويحتمل أن يكون المراد،الجاهلين بوعدي ،بإنجاء المؤمنين،وإغراق الكافرين.
قال القرطبيفي هذه الآية تسلية للخلق في فساد أبنائهم وإن كانوا صالحين. وروي أن ابن مالك بن أنس نزل من فوق ومعه حمام قد غطاه، قال: فعلم مالك أنه قد فهمه الناس؛ فقال مالك: الأدب أدب الله لا أدب الآباء والأمهات، والخير خير الله لا خير الآباء والأمهات)[4].
وهذا الأمر مشاهد قديما وحديثا،فكم من رجل صالح مصلح،نبت أبناؤه نبت الأشرار، قال تعالى( يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ) (الأنعام:95)نسأل الله تعالى أن يحفظنا وذريتنا بحفظه.


1) جامع البيان 7/51 وزاد المسير 4/113 والجامع لأحكام القرآن 9/46

2) جامع البيان 7/52

1) تفسير القرآن العظيم 2/589

2) الجامع لأحكام القرآن 9/47

hgk]hx Ygn shzv hgHkfdhx :H,gh Ygn k,p ugdi hgsghl hgl,rt hgN,g










عرض البوم صور زياد محمد حميدان   رد مع اقتباس
قديم 03 / 12 / 2011, 37 : 05 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,574 [+]
بمعدل : 30.74 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19404
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018