أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب

ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ياسر الدوسري 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 25 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع زياد محمد حميدان مشاركات 3 المشاهدات 1253  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 24 / 09 / 2011, 42 : 06 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
زياد محمد حميدان
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 06 / 2011
العضوية: 46420
المشاركات: 303 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 12
زياد محمد حميدان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد محمد حميدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
النداء السادس والثمانون :] السعي إلى صلاة الجمعة [
]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ [{ الجمعة 9}.
لكل أمَّة يوم تعظم الله تعالى فيه،قال r :]نَحْنُ الْآخِرُونَ الْأَوَّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَنَحْنُ أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ، بَيْدَ أَنَّهُمْ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِنَا وَأُوتِينَاهُ مِنْ بَعْدِهِمْ ،فَاخْتَلَفُوا فَهَدَانَا اللَّهُ لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنْ الْحَقِّ، فَهَذَا يَوْمُهُمْ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ هَدَانَا اللَّهُ لَهُ. قَالَ: يَوْمُ الْجُمُعَةِ فَالْيَوْمَ لَنَا وَغَدًا لِلْيَهُودِ وَبَعْدَ غَدٍ لِلنَّصَارَى[[1].
وجه ذكر يوم الجمعة بعد الحديث عن اليهود،ما ذكره الرازيقد أبطل الله قول اليهود في ثلاث،افتخروا بأنهم أولياء الله وأحباؤه،فكذبهم بقوله( فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ)(البقرة:94).وبأنهم أهل الكتاب ،والعرب لا كتاب لهم،فشبههم بالحمار يحمل أسفارا،وبالسبت وليس للمسلمين مثله،فشرع الله تعالى لهم الجمعة)[2].
ويوم الجمعة كانت تسميه العرب يوم العروبة،عن ابن سيرين قال جمع أهل المدينة قبل أن يقدم النبي r وقبل أن تنزل الجمعة، قالت الأنصار: لليهود يوم تجمعون فيه كل سبعة أيام، والنصارى مثل ذلك، فهلم فلنجعل يوما نجتمع فيه، فنذكر الله ونشكره، فقالوا: يوم السبت لليهود، ويوم الأحد لليصارى، فاجعلوه يوم العروبة، وكانوا يسمون الجمعة يوم العروبة، فاجتمعوا إلى أسعد بن زرارة فصلى بهم يومئذ ركعتين، وذكرهم، فسموه الجمعة حين اجتمعوا إليه فذبح لهم شاة فتغدوا وتعشوا منها، وذلك لقلتهم، فأنزل الله في ذلك بعد {يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله} الآية)[3].
ومن خصائص يوم الجمعة،قال رسول الله r :] خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ ،وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ[[4].
قوله تعالى:] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا [ خطاب عام لجميع المسلمين المكلفين،لكن استثني منه،المرأة والعبد والمريض والمسافر.
قوله تعالى:] إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ [ بالأذان،وللجمعة أذانان وإقامة،والفقهاء يطلقون على الأذان إقامة،لمشاكلتها له في الألفاظ.ولقول رسول الله r : ]بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ ثَلَاثًا لِمَنْ شَاءَ[[5].فسمى النبي r الإقامة أذانا،وأما الأذان الأول يوم الجمعة زاده عثمان t لما كثر الناس،قال ابن زيد إذا سمعتم الداعي الأول، فأجيبوا إلى ذلك وأسرعوا ولا تبطئوا؛ قال: ولم يكن في زمان النبي r أذان إلا أذانان: أذان حين يجلس على المنبر ، وأذان حين تقام الصلاة؛ قال: وهذا الآخر شيء أحدثه الناس بعد؛ قال: لا يحل له البيع إذا سمع النداء الذي يكون بين يدي الإمام إذا قعد على المنبر)[6].ولا يظن ظان أن قوله شيء أحدثه الناس،أنه بدعة،بل هو من السنَّة لقوله r :]عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ[[7].
قوله تعالى:] مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ [ أفاد ذلك المبادرة إلى إجابة النداء من ناحيتين،
الأولى: استعمال حرف الفاء الذي يفيد الترتيب مع التعقيب،أي بدون تأخير ولا توانٍ.
الثانية:التعبير بالسعي،وهي عبارة موحية بالسرعة،ولا تعني الركض أو الهرولة التي تشوش ذهن الساعي،ويخل بخشوعه،ولذا كان عمر وابن مسعود رضي الله يقرأانها (فامضوا)
وكن عبد الله t يقول لو قرأتها فاسعوا ، لسعيت حتى يسقط ردائي)[8].
وأما السعي المخلِّ بالخشوع،فهو مكروه ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t :] عَنْ النَّبِيِّ r يَقُولُ إِذَا أُقِيمَتْ الصَّلَاةُ فَلَا تَأْتُوهَا تَسْعَوْنَ، وَأْتُوهَا تَمْشُونَ عَلَيْكُمْ السَّكِينَةُ، فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا[[9].قال النووي في شرح الحديث فيه : الندب الأكيد إلى إتيان الصلاة بسكينة ووقار,والنهي عن إتيانها سعيا,سواء فيه صلاة الجمعة وغيرها , سواء خاف فوت تكبيرة الإحرام أم لا.والمراد بقول الله تعالى:{ فاسعوا إلى ذكر الله } الذهاب , يقال سعيت في كذا أو إلى كذا إذا ذهبت إليه , وعملت فيه, ومنه قوله تعالى:{ وإن ليس للإنسان إلا ما سعى } قال العلماء:والحكمة في إتيانها بسكينة والنهي عن السعي أن الذاهب إلى صلاة عامد في تحصيلها ومتوصل إليها , فينبغي أن يكون متأدبا بآدابها,وعلى أكمل الأحوال.وهذا معنى الرواية الثانية : فإن أحدكم إذا كان يعمد إلى الصلاة فهو في صلاة . وقوله r : ( إذا أقيمت الصلاة ) إنما ذكر الإقامة للتنبيه بها على ما سواها ; لأنه إذا نهى عن إتيانها سعيا في حال الإقامة مع خوفه فوت بعضها فقبل الإقامة أولى,وأكد ذلك ببيان العلة فقال r فإن أحدكم إذا كان يعمد إلى الصلاة فهو في صلاة.وهذا يتناول جميع أوقات الإتيان إلى الصلاة,وأكد ذلك تأكيدا آخر قال:فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا , فحصل فيه تنبيه وتأكيد لئلا يتوهم متوهم أن النهي إنما هو لمن لم يخف فوت بعض الصلاة,فصرح بالنهي وإن فات من الصلاة ما فات,وبين ما يفعل فيما فات ).
قال الحسن: أما والله ما هو بالسعي على الأقدام، ولقد نهوا أن يأتوا الصلاة إلا وعليهم السكينة والوقار؛ ولكن بالقلوب والنية والخشوع. وقال قتادة: السعي أن تسعى بقلبك وعملك[10].
ويفهم من السعي،الجدَّ والاهتمام والتشمير للصلاة،وترك التشاغل عنها،والتبكير إليها ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t :] أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r قَالَ: مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ، ثُمَّ رَاحَ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَدَنَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَقَرَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الثَّالِثَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ كَبْشًا أَقْرَنَ، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الرَّابِعَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ دَجَاجَةً، وَمَنْ رَاحَ فِي السَّاعَةِ الْخَامِسَةِ فَكَأَنَّمَا قَرَّبَ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ حَضَرَتْ الْمَلَائِكَةُ يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ[[11].
ما المراد بالذكر؟ قيل: الصلاة،وقيل: موعظة الإمام.قال ابن العربيوالصحيح أنه واجب في الجميع،وأوله الخطبة)[12].
قوله تعالى:] وَذَرُوا الْبَيْعَ [ أمر بوجوب ترك البيع وكل ما يشغل عن الذكر،وإنما خصَّ البيع بالذكر كما قال الرازيلأن أهم ما يشغل به المرء في النهار من أسباب المعاش،وفيه إشارة إلى ترك التجارة،لأن البيع والشراء في الأسواق غالبا،والغفلة على أهل السوق أغلب)[13].وقال القرطبي وخصَّ البيع لأنه أكثر ما يشتغل به أصحاب الأسواق)[14].
يبدأ وقت التحريم عند النداء الثاني،وهو الذي يكون بين يدي الإمام قبل الخطبة،ونقل ابن كثير اتفاق العلماء على تحريم البيع بعد النداء الثاني،والاختلاف في صحته إذا وقع.وذهب القرطبي إلى فساد البيع،وهو مذهب المالكية والحنابلة،وأجازه الحنفية والشافعية[15].
قوله تعالى:] ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ [ ليس التفضيل على بابه،وإنما الخير في السعي إلى الجمعة، لما فيها من فوائد دينية واجتماعية.
ومما ورد في فضل الجمعة:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t :]أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r : قَالَ الصَّلَواتُ الْخَمْسُ وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ[[16].
وعنه t قَالَ:] قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ، ثُمَّ أَتَى الْجُمُعَةَ فَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ، غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ وَزِيَادَةُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ وَمَنْ مَسَّ الْحَصَى فَقَدْ لَغَا[[17].
وعَنْ النَّبِيِّ r أَنَّهُ قَالَ:] مَنْ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَمَسَّ مِنْ طِيبِ امْرَأَتِهِ إِنْ كَانَ لَهَا، وَلَبِسَ مِنْ صَالِحِ ثِيَابِهِ ،ثُمَّ لَمْ يَتَخَطَّ رِقَابَ النَّاسِ ،وَلَمْ يَلْغُ عِنْدَ الْمَوْعِظَةِ، كَانَتْ كَفَّارَةً لِمَا بَيْنَهُمَا، وَمَنْ لَغَا وَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ كَانَتْ لَهُ ظُهْرًا[[18].
وعنه r قال:]مَا عَلَى أَحَدِكُمْ إِنْ وَجَدَ أَوْ مَا عَلَى أَحَدِكُمْ إِنْ وَجَدْتُمْ أَنْ يَتَّخِذَ ثَوْبَيْنِ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ سِوَى ثَوْبَيْ مِهْنَتِهِ[[19].
وأما مما ورد من التهاون بصلاة الجمعة:
عَنْ أَبِي الْجَعْدِ الضَّمْرِيِّ t قَالَ:] قَالَ النَّبِيُّ r : مَنْ تَرَكَ الْجُمُعَةَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ تَهَاوُنًا بِهَا طُبِعَ عَلَى قَلْبِهِ[[20].
عن رَسُولَ اللَّهِ r] يَقُولُ عَلَى أَعْوَادِ مِنْبَرِهِ: لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمْ الْجُمُعَاتِ أَوْ لَيَخْتِمَنَّ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنْ الْغَافِلِينَ[[21].قال النووي في شرح الحديث فيه استحباب اتخاذ المنبر وهو سنة مجمع عليها . وقوله : ( ودعهم ) أي تركهم . وفيه أن الجمعة فرض عين . ومعنى الختم الطبع والتغطية قالوا في قوله الله تعالى : { ختم الله على قلوبهم } أي طبعه . ومثله ( الرين ) فقيل : الرين اليسير من الطبع , والطبع اليسير من الأقفال , والأقفال أشدها . قال القاضي : اختلف المتكلمون في هذا اختلافا كثيرا فقيل : هو إعدام اللطف وأسباب الخير , وقيل : هو خلق الكفر في صدورهم وهو قول أكثر متكلمي أهل السنة . قال غيرهم : هو الشهادة عليهم , وقيل : هو علامة جعلها الله تعالى في قلوبهم لتعرف بها الملائكة من يمدح ومن يذم) .

1) صحيح مسلم،كتاب الجمعة،باب هداية هذه الأمة ليوم الجمعة 6/382 رقم 1977

2) التفسير الكبير 30/542

3) الدر المنثور 6/326 وانظر القرطبي 18/98

4) سنن الترمذي،كتاب الجمعة،باب ما جاء في فضل الجمعة 2/274 رقم 487

5) صحيح البخاري،كتاب الأذان،باب كم بين الأذان والإقامة 1/225 رقم 598

6) جامع البيان 12/95 وانظر الجامع لأحكام القرآن 18/100 وتفسير القرآن العظيم 4/470

7) سنن أبي داود،كتاب السنَّة،باب لزوم السنَّة5/12 رقم 4607.

8) جامع البيان 12/95 وانظر تفسير ابن كثي 4/469 وزاد المسير 8/264 والجامع لأحكام القرآن 18/102

9) صحيح مسلم،كتاب المساجد،باب استحباب إتيان الصلاة بوقار وسكينة 5/100 رقم 1358

10) جامع البيان 12/94

11) صحيح البخاري،كتاب الجمعة،باب فضل الجمعة 1/301 رقم 841

12) الجامع لأحكام القرآن 18/107

13) التفسير الكبير 30/543

14) الجامع لأحكام القرآن 18/107

15) انظر تفسير القرآن العظيم 4/471 والجامع لأحكام القرآن 18/108

16) صحيح مسلم،كتاب الطهارة،باب الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة 3/111 رقم 549

17) صحيح مسلم،كتاب الجمعة،باب فضل من استمع وأنصت في الخطبة 6/385 رقم 1985

18) سنن أبي داود،كتاب الطهارة،باب في الغسل يوم الجمعة 1/177 رقم 347

19) سنن أبي داود،كتاب الصلاة،باب اللبس يوم الجمعة 1/454 رقم 1078

20) سنن ابن ماجه،كتاب إقامة الصلاة،باب ما جاء في ترك الجمعة من غير عذر 2/26 رقم 1125

21) صحيح مسلم،كتاب الجمعة،باب التغليظ في ترك الجمعة 6/391 رقم 1999

hgk]hx hgsh]s ,hgelhk,k: ( hgaud Ygn wghm hg[lum )










عرض البوم صور زياد محمد حميدان   رد مع اقتباس
قديم 24 / 09 / 2011, 14 : 08 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
مقلد سيد متولي
اللقب:
عضو ملتقى فضي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مقلد سيد متولي

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مقلد سيد متولي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور مقلد سيد متولي   رد مع اقتباس
قديم 25 / 09 / 2011, 29 : 01 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 26 / 09 / 2011, 46 : 06 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,329 [+]
بمعدل : 31.11 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19377
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,329
بمعدل : 31.11 يوميا
عدد المواضيع : 94884
عدد الردود : 96445
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
بارك الله فيك وجعل الله موضوعك
هذا في ميزان حسناتك وأثقل به موازينك
وكان لك حجاباً وستراً من النار يوم القيامة
ورفع الله قدركم ونفع بكم..









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018