الإهداءات | |
الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | ابو قاسم الكبيسي | مشاركات | 6 | المشاهدات | 2444 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
21 / 08 / 2010, 33 : 10 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أمام المجاهدين وقائد الغر المحجلين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : الشيخ الدكتور أحمد عبيد الكبيسي أحسن الحديث - تفسير الكتاب بالسُّنةالسُنّة قاضية على القرآن من حيث أنها تبيّن إجماله وتوجّه معنى كلمات القرآن وتتحكم بمسارات فهم الناس له وهي الحكمة في بعض معانيها . والحكمة من الكلمات المشتركة في كتاب الله العزيز ومن بعض معانيها السُّنة أي المعنى الخاص من الفهم الخاص الذي لا يُتاح إلا لقلّة من الناس وهذا الفهم الخاص منه ما يكون بوحي مباشر ومنها ما يكون بوحي غير مباشر ومنها ما يكون بإلهام ومنها ما يكون بفطنة مصدرها شدة التقوى وشدة المراقبة لله تعالى. يقول الرسول r في الحديث الشريف: "ألا وإني أُوتيت الكتاب ومثله معه" وهذا يعني أنه عندما يقول تعالى أقيموا الصلاة يأتي جبريل إلى الرسول r فيقول يا محمد ربك يقول أن الصلاة أركانها كذا ومقاديرها كذا وكذلك عندما أمرنا تعالى بالزكاة فعل جبريل مثل ذلك. والسُّنة هي وحي مباشر لا يُتعبّد بتلاوته من حيث أنه لا يُقرأ في الصلاة كالقرآن الكريم وفي هذا يقول تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4)النجم). وهناك وحي غير مباشر وذلك هو الفهم الخاص الذي يهبه الله تعالى لرسله وأنبيائه وما من نبيّ إلا أتاه الله تعالى الحكمة (وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (63) الزخرف) (فَقَدْ آَتَيْنَا آَلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآَتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا (54) النساء) (وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا (113) النساء) فالحكمة فهم خاص جليل عالٍ يتناول بواطن الأمور ومصدره التقوى (وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (282) البقرة) (وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269) البقرة) ومن الأمثلة على ذلك ما علّمه تعالى لسليمان فألهمه فهماً خاصاً لقضية عُرضت على داوود فقضى فيها داوود قضاء لكن سليمان وكان فتى لا يتجاوز 13 عاماً قال: غيرها كان أولى فقضى قضاء أفضل من قضاء أبيه (وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ (78) فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آَتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ (79) الانبياء). هذه نص معاني الحكمة فالسُنّة قاضية على القرآن أي إذا فسّر الرسول ٍ آية من الآيات فقد أصاب بذلك وجه الحكمة التي على المسلمين أن ينطقوا بها ويتناولوها وليس لأحد بعد رسول الله الحق في أن يقول بعدها قولا، لذا لم يسرف الرسول r في تفسيروتأويل القرآن لكنه اقتصر على ما لا يمكن تغييره ولا أثر للزمن في تغيير معانيه أما الجزء الأعظم من القرآن فيتغير ويتجدد تفسيره إلى يوم القيامة. نتحدث الآن في بعض التفسيرات التي فسّرت السُّنة بها القرآن الكريم ببعض كلماته وتوجيهات معانيه ولا يمكن لنا أن نقول فيما فسّره الرسول r شيئاً برغم أن ما فسّره r كان قليلاً. إذن الوحي له عدة معاني كما قلنا فهو إما أن يكون مباشراً أو غير مباشر والمباشر يكون مجرّداً عن طريق جبريل أو مشخّصاً عن طريق رسل (وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ (69) هود) الرسل جاءوا على هيئة أشخاص، والوحي غير المباشر قد يكون على شكل خاطرة من الخواطر التي هي قانون إلهي مثل الوحي لأم موسى u (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (7) القصص) وليس عشوائياً ومعظم اكتشافات الدنيا ولبِناتها الأولى كانت خواطر وليست من باب المصادفة. فالخواطر قانون وهي ليست من باب الصدفة. وهناك من الوحي ما يكون ملَكة عقلية قوية يُجلّي بها الله تعالى العقل بدافع من التقوى والمراقبة وبناء على نظافة البطن والاخلاص لله والذكر له والتفكير فيه فيُلهم الله تعالى العبد فهماً خاصاً "إذا رأيتم الرجل يطيل الصمت فاعلموا أنه يُلقّن الحكمة" (وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (282) البقرة). Hpsk hgp]de - jtsdv hg;jhf fhgsEk~m التعديل الأخير تم بواسطة ابو قاسم الكبيسي ; 21 / 08 / 2010 الساعة 37 : 11 AM | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21 / 08 / 2010, 51 : 11 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح بارك الله فيكم اخي ****** ابو قاسم اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23 / 08 / 2010, 19 : 05 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
26 / 09 / 2010, 38 : 07 AM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
((تقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال)) بارك الله فيك وجزاك الله خيراً أللـهـم إغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر.. وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار.. و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن .. وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـاباً فـي الـدنـيـا والآخـرة .. ووالدينا ومن له حق علينا ألــلـهــم آمـــــــيــــــــن. . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
26 / 09 / 2010, 39 : 07 AM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ((تقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال)) بارك الله فيك وجزاك الله خيراً أللـهـم إغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر.. وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار.. و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن .. وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـاباً فـي الـدنـيـا والآخـرة .. ووالدينا ومن له حق علينا ألــلـهــم آمـــــــيــــــــن. . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
30 / 09 / 2010, 14 : 03 PM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01 / 10 / 2010, 56 : 02 PM | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح بارك الله فيك وجزاك الله خيراً أللـهـم إغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر.. وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار.. و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن .. وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـاباً فـي الـدنـيـا والآخـرة .. ووالدينا ومن له حق علينا ألــلـهــم آمـــــــيــــــــن. . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018