المخارج والصفات على شكل سؤال وجواب - ملتقى أهل العلم
أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات
دكتور محمد فخر الدين الرماديالتهنئة بالعيد من الأمور المباحة!        دكتور محمد فخر الدين الرماديعن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ- قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ ڪَــ صيَامِ الدَّهْرِ» [رواه مسلم في "صحيحه"].        دكتور محمد فخر الدين الرماديذكر الشيخ الرملي الكبير في فتاواه: "لم يصح في شهر رجب صلاة مخصوصة تختص به، والأحاديث المروية في فضل صلاة الرغائب في أول جمعة من شهر رجب كذب باطل، وهذه الصلاة بدعة عند جمهور العلماء، وقد ذكرها بعض أعيان العلماء المتأخرين، وإنما لم يذكرها المتقدمون; لأنها أحدثت بعدهم، وأول ما ظهرت بعد...        دكتور محمد فخر الدين الرمادي« ليلةُ الإسراء لم يأتِ في أرجحيةِ العمل فيها حديث صحيح ولا ضعيف، ولذلك لم يعيّنها النبي ﷺ« . .        دكتور محمد فخر الدين الرماديالأيام ليست متساوية في نظر الإنسان .. فهناك يوم مولد.. يصاحبه فرح وسرور.. وهناك يوم موت ووفاة يرافقه حزن ودموع!        دكتور محمد فخر الدين الرمادي18 ديسمبر : اليوم العالمي للغة العربية .. إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً.        دكتور محمد فخر الدين الرماديكيف يمكن تطبيق ما طرحه الرئيس البرازيلي اليساري "لويس إيناسيو لولا دا سيفا " ؛ والذي اسماه بــ: « „ تحالف عالمي ضد الجوع والفقر “ » .        دكتور محمد فخر الدين الرماديقمة العشرين في ريو دي جانيرو -البرازيل.. هل تحقق شيئا ما !        دكتور محمد فخر الدين الرمادي«أن مزيدا من الفقراء سيتضورون جوعا أو يتجمدون من البرد هذا الشتاء.. إلا إذا تم اتخاذ إجراءات فورية لزيادة دخلهم؛ وتحسين أوضاع معيشتهم؛ و وقف آله الحرب الجهنمية».        دكتور محمد فخر الدين الرمادياليوم العالمي للقضاء على الفقر 17 أكتوبر: كيف يتعايش فقراء العالم الإسلامي و العربي مع الأزمة؟        


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات القرانية > ملتقى علوم القراءات والتجويد

ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: ماهي الوسائل المعينة على غض البصر ...؟؟؟ (آخر رد :السليماني)       :: أبرز المعالم التاريخية الأثرية والدينية في قطاع غزة كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: من أخطاء بعض طلاب العلم ... (آخر رد :السليماني)       :: القارئ الشيخ / محمد عطية حسب ، وماتيسر له من سورة آل عمران 52 -74 قرآن الفجر من مسجد الإمام الحسين 1 -3 -1979م (آخر رد :رفعـت)       :: إن قامتِ السَّاعةُ و في يدِ أحدِكم فسيلةٌ ... (آخر رد :السليماني)       :: حكم الغيبة والنميمة وخطرها وكفارتها ... (آخر رد :السليماني)       :: فضل تلاوة القران الكريم وتدبره والعمل به ... (آخر رد :السليماني)       :: اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ (آخر رد :السليماني)       :: كتاب مكائد يهودية عبر التاريخ ...للشيخ حسن حبنكة الميداني (آخر رد :السليماني)       :: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سفينة النجاة للمجتمع ...لابن باز رحمه الله (آخر رد :السليماني)      

إضافة رد
كاتب الموضوع ابو الوليد البتار مشاركات 23 المشاهدات 7796  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 20 / 05 / 2009, 17 : 08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 42
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد :فمن المسائل التي ينبغي لطالب القرآن أن يعلمها ويتعلمها ولا غنا له عنها بل هو في أشد الحاجة إلى تعلمها حتى ينطق النطق السليم في قراءته لكتاب الله عز وجل هي علم مخارج الحروف وصفاتها وقد ركز ابن الجزري رحمه الله على المخارج والصفات لأنها هي الأركان التي تقوم عليها القراءة ، فالذي لا يعلم المخارج ولا يعلم الصفات لايمكنه أن يحقق قوله تعالى ورتل القرآن ترتيلا
كمال السخاوي رحمه الله
للحرف ميزان فلا تك طاغيا//// فيه ولا تك مخسر الميزان
ومن الأمثلة التي يقع فيه الخطأ في القراءة عند كثير من القراء الذين لا يعتنون بمخارج الحروف والصفات
القانتين حيث يقرئها بعضهم القانطين
محظورا يقرئها بعضهم محذورا
وهذا اللحن فاحش مخل للمعنى!

باب المخارج والصفات من المقدمة الجزرية
وستكون هذه المدارسة بحول الله وقوته على شكل سؤال وجواب في عدة حلقات حتى نأتي على جميع المخارج والصفات بأسلوب سهل جامع مانع
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

hglohv[ ,hgwthj ugn a;g schg ,[,hf










عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 20 / 05 / 2009, 18 : 08 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 42
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
افتراضي

باب مخارج الحروف
سؤال: ماهو المخرج ؟
الجواب : المخرج على وزن مفعل كمدخل ومرقد وهو الموضع الذي يخرج منه الحرف أو هو الحيز الذي يتولد منه الحرف
سؤال ما هو الحرف ؟
الجواب هو الطرف والمقصود به هنا حروف التهجي أو الهجاء وتسمى أيضا بالحروف الأبجدية وتسمى أيضا بحروف المباني
سؤال :كم عدد حروف الهجاء ؟
الجواب : تسعة وعشرون حرفا على الراجح
سؤال إلى كم تنقسم مخارج الحروف ؟
الجواب : إلى قسمين مخارج كلية ومخارج جزئية
سؤال كم عدد المخارج الكلية ؟
الجواب : خمسة وهي 1الجوف 2 الحلق 3 اللسان 4 الشفتين 5 الخيشوم
سؤال ما هي المخارج الجزئية ؟
الجواب : هي موضع كل حرف في المخارج الكلية مثال ذالك الحلق هو عبارة عن شيء واحد وإنما ينقسم إلى أقصى ووسط وأدنى فهذه هي المخارج الجزئية
سؤال إلى كم تنقسم الحروف ؟
الجواب : إلى قسمين حروف أصلية وحروف فرعية
سؤال ما هي الحروف الأصلية ؟
الجوب هي حروف التهجي
سؤال :ماهي الحروف الفرعية ؟
الجواب هي التي تتردد بين مخرجين وبين حرفين وهي كاتالي
1 الحروف الممالة كالألف وغيرها فالإمالة لا هي ألف خالصة ولا ياء خالصة
2 الصاد المشمة لصوت الزاي ونجد هذا عند حمزة والكسائي مثالها :
ومن اصدق من الله قيلا تقرأ ومن ازدق من الله قيلا
الصراط تقرأ الزراط
3 الياء المشمة لصوت الواو ونجد هذا عند هشام الراوي عن عامر مثالها :
قيل يقرأها قول
وعند ورش سيئت تقرأسوئت
4 الألف المفخمة مثل الصلاة عند ورش
5 الهمزة المسهلة مثالها : سواء عليهم أآنذرتهم
سؤال إلى كم تنقسم الحركات ؟
الجواب إلى قسمين حركات أصلية وحركات فرعية
سؤال ماهي الحركات الأصلية ؟
الجواب هي الضمة والفتحة والكسرة
سؤال ماهي الحركات الفرعية ؟

الجواب هي حركات الإمالة والحركات المشمة كما مر معنا









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 20 / 05 / 2009, 24 : 08 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 42
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
افتراضي

يتبع لاحقا ً ...









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 21 / 05 / 2009, 24 : 12 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملتقى ذهبي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبداللطيف الصاوي

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عبداللطيف الصاوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
افتراضي

جزاكم الله خيرا على هذا التوضيح الجميل
لكن لي ملحظ بسيط
هنـــــــــــــا
الياء المشمة لصوت الواو ونجد هذا عند هشام الراوي عن عامر مثالها :
قيل يقرأها قول ( لا تنطق قول و لكنها نطقها يعتمد على التلقي من افواه المشايخ ) و الراوي هاشم عن ابن عامر و ليس عامر
وعند ورش سيئت تقرأسوئت ( تعتمد على التلقى ايضا و هي لابن عامر و الكسائي وورش له المد في الهمز و ليس له الاشمام )

و جزاكم الله خيرا









عرض البوم صور عبداللطيف الصاوي   رد مع اقتباس
قديم 21 / 05 / 2009, 06 : 06 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 42
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
افتراضي

جزاك الله خيرا على التوضيح استاذي الفاضل .. للعلم اخوكم قاصر العلم في هذه الامور .. فمنكم نستفيد بارك الله فيكم
ولاحقا سوف اكمل نقلي لبقية الموضوع وان كان هناك اي اي توضيح فلاتبخل به علينا !
اخوكم ابوالوليد اقلكم علما ً وجهدا ً









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 21 / 05 / 2009, 13 : 06 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 42
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
افتراضي

عدد مخارج الحروف
سؤال كم عدد مخارج الحروف ؟
الجواب سبعة عشر مخرجا على القول الراجح
قال ابن الجزري رحمه الله
مخارج الحروف سبعة عشر//// على الذي يختاره من اختبر
وقلنا على الراجح على اعتبار المخارج الجزئية مع نوع من التجاوز والا كما قال بعضهم :
والحصر تقريب وبالحقيقة /// لكل حرف بقعة دقيقة
إذ قال جمهور الورى ما نصه /// لكل حرف مخرج يخصه
سؤال كيف نعرف مخرج كل حرف ؟
الجواب هو أن تأتي بالحرف ساكنا وتأتي بهمزة وصل مكسورة وتسمع أين ينتهي
أمثلة : إق إك إب إش
المخرج الكلي الأول هو الجوف وفيه مخرج واحد لثلاثة حروف
سؤال ما هو الجوف ؟
الجواب عبارة عن الخلاء الداخل في الفم
سؤال ما هي الحروف التي تخرج من الجوف ؟
الجواب ثلاثة أحرف وهي الالف الساكنة المفتوح ما قبلها والواو الساكنة المضموم ما قبلها والياء الساكنة المكسور ما قبلها
سؤال بماذا تسمى هذه الحروف ؟
الجواب تسمى بحروف المد واللين وتمسمى بحروف الهوائية لأنها عبارة عن هواء وتسمى أيضا بحروف العلة وتنتهي بنقطاع هواء الفم
فائدة : كلما كان المخرج واسعا كان النطق بالحرف سهلا وكلما كان المخرج ضيقا كان النطق بالحرف صعبا
قال ابن الجزري رحمه الله
فألف الجوف وأختاها وهي/// حروف مد للهواء تنتهي









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 21 / 05 / 2009, 14 : 06 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 42
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
افتراضي

المخرج الكلي الثاني الحلق
سؤال ما هي حروف الحلق ؟
الجواب ستة حروف وهي الهمز والهاء والعين والحاء والغين والخاق بهذا الترتيب
سؤال كم للحلق من مخارج جزئية ؟
الجواب: ثلاثة وهي :
1 أقصى الحلق أي أبعده مما يلي الصدر ويخرج منه الهمزة ثم الهاء بهذا الترتيب
2 وسط الحلق ويخرج منه العين ثم الحاء بهذا الترتيب وقد قيل لولا أن في الحاء بحة وفي العين بعبعة لكانتا صوتا واحد
3 أدنى الحلق أي أقربه مما يلي الفم ويخرج منه الغين ثم الخاء بهذا الترتيب
فائدة: تسمى هذه الحروف بالحروف الحلقية لخروجها منه
قال ابن الجزري رحمه الله تعالى
ثم لأقص الحلق همز هاء /// ثم لوسطع فعين حاء
أدناه غين خاؤها ........... ///................................









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 21 / 05 / 2009, 15 : 06 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 42
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
افتراضي

المخرج الكلي الثالث اللسان
وفيه عشرة مخارج لثمانية عشر حرفا وهي :
1 أقصى اللسان وهو مما يلي الحلق وأدناه مما يلي الشفتين والقاف تخرج من أقصى اللسان مع ارتفاع نحو الحنك الأعلى والكاف تخرج قريبة من مخرج القاف إلا انها تنزل الى الحنك الأسفل
ويجوز أن نقول أقصى اللسان وما يحاذيه من الحنك الاعلى وحرفه هو الكاف
وأقصى اللسان وما يحاذيه من الحنك الاعلى وراء مخرج الكاف وحرفه هو القاف
وقد اشار بعضهم الى هذا المعنى بقوله :
والقاف أقرب إلى الحلق وأعلى //// والكاف أقرب إلى الشفتين وأدنى
فائدة : القاف والكاف يسميهما علماء التجويد بالحروف اللهوية نسبة إلى اللهات وهي اللحمة المشتبكة بآخر اللسان بين الفم والحلق
قال ابن الجزري رحمه الله :
................والقاف /// أقصى اللسان فوق ثم الكاف
أسفل ..................///...............................



2 وسط اللسان وما يليه من الحنك الاعلى ويخرج منه الجيم والشين ثم اليا بهذا الترتيب
وتسمى هذه الحروف بالحروف الشجرية نسبة إلى شجر الحنك الاعلى وهو الغار أو السقف
قال ابن الجزري
.... والوسط فجيم الشين يا /// .........................









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 21 / 05 / 2009, 15 : 06 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 42
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
افتراضي

3 حافة اللسان وفيه مخرج الضاد ومخرج اللام
فالضاد تخرج من أقصى حافة اللسان مستطيلة الى ادناه مع إنضام الى الاضراس
وهي تخرج اما من الجانب الايسر وهو أيسر أو تخرج من الجانب الايمن وهو اعسر وهناك من يخرجهما منهما معا وهواشد واعسر وهذا هو المتقن
ومخرج اللام من أدنى حافة اللسان ممتدة إلى طرفه او ما يحاديه فوق الضاحك والناب والرباعية والثنية
قال ابن الجزري رحمه الله
.................../// والضاد من حافته إذ وليا
الاضراس من أيسر او يمناها /// واللام أدناها لمنتهاها









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 21 / 05 / 2009, 16 : 06 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 42
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
افتراضي

4 طرف اللسان ويخرج منه حرفان النون والراء
فالنون تخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيه من اللثة
واللثة هي: اللحم النابت حول الاسنان والنون تخرج تحت مخرج اللام قليلا
اما الراء فهي تخرج أيضا من طرف اللسان إلا أنها ادخل من مخرج النون إلى ظهر اللسان ولثة الثنتين العليين
فائدة : نظر الفراء وقطرب إلى أنها تخرج كلها من طرف اللسان فقالوا لها مخرجا واحدا ولم ينتبهوا إلى أن بينهما فرق في المخرج لأن ظهر اللسان غير طرف اللسان
فائدة : تسمى هذه الحروف بالحروف الذلقية نسبة إلى ذلق اللسان وهو طرفه
قال ابن الجزري رحمه الله
والنون من طرفه تحت اجعلوا //// والرا يدانيه لظهر أدخلو ا









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى علوم القراءات والتجويد
-->
-->

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط
-->

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018


-->