أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

ملتقى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ملتقى خاص بالموضوعات التي تخص الدعوة بكافه الأشكال كالاشرطة والفيديو .. ومواضيع الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ورجال الحسبة وانجازاتهم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالمحسن القاسم 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة الجمعة من جامع القبلتين٢٠جمادى الأولىٰ ١٤٤٦بعنوان:عقيدة التوحيد الصحيحةالشيخ أيمن أحمد الرحيلي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد بن طالب 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ الثبيتي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ السديس 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ أحمد الحذيفي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 2 المشاهدات 1214  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 27 / 09 / 2008, 30 : 07 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الشيخ القرضاوي : متى تدرك زيف التقريب بين السنة والشيعة ؟

(1)

من المعلوم أن الشيخ يوسف القرضاوي - عفا الله عنا وعنه - كان ولا يزال من دعاة التقريب بين السنة والشيعة ، بل ومن أبرز المنافحين عن التقارب بين المذهبين والمنظرين له .

والتقريب بين السنة والشيعة دعوة حقيقتها الخلط بين الحق والباطل ؛ بين حق أهل السنة وباطل أهل الرفض ، دعوة ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب ؛ ترفع شعارات الوحدة والتعاون مع جميع المسلمين ضد عدوهم الخارجي ، وحقيقتها السعي لتقريب أهل السنة إلى مذهب الرافضة بنشر العقائد الباطلة بينهم ، والله المستعان .

وهذه الدعوة الباطلة التي لا يُقرها الإسلام ، قد دلَّت تجارب القوم ممن سار في ركابها أنها شجرة خبيثة لا ثمر لها إلا الحنظل ، وكيف يمكن الالتقاء مع من يدين بالطعن في الصحابة - رضي الله عنهم - ، بل وتكفيرهم وتكفير أهل السنة واستحلال دمائهم وأموالهم ؟

قال الشيخ سليمان الخراشي - حفظه الله - في كتابه " القرضاوي في الميزان " ( ص 225 ) :

( أما موقف القرضاوي من الرافضة فهو موقف يثير الحسرة والألم في نفس المسلم ، فبرغم مكايد الرافضة ومخازيهم المتكررة عبر التاريخ وعدائهم المتأصل لأهل السنة إلا أننا لا نزال نرى نفرا من بني جلدتنا يحسنون الظن بهم ، ويتوهمون - بجهل - إمكان التقريب مع هؤلاء الخبثاء .

ولا عجب في موقف الدكتور ، فإنه موقف أسلافه وجماعته منذ حسن البنا إلى اليوم ) .

وقال أيضا ( ص 234 ) :

( الذي جر القرضاوي إلى كل هذا " التساهل " مع أعداء الصحابة هو توهمه أنه بإمكانه أن يؤدي كلامه [ في تهوين الخلاف ] إلى التقريب بين السنة والرافضة ، وما علم أن هذا التقريب قد حاوله غيره ممن هو " متساهل " أكثر منه ومع ذلك لم يُجْد نفعًا مع القوم لأنهم لا يؤمنون بشيء اسمه " التقريب بين السنة والشيعة " وإنما يؤمنون ويدعون إلى أن يتحول السنة إلى رافضة ، والعياذ بالله ) .


(2)

ولكن هل أدرك الدكتور القرضاوي حقيقة الدعوة إلى التقريب وخطرها على الإسلام والمسلمين ؟

الجواب : لا طبعا ، وقراءة سريعة للبيان الذي أصدره الدكتور قبل أيام - ردا على الحملة التي شنتها عليه بعض المراجع الشيعية - تؤكد أنه لا يزال يهوِّن من شأن الخلاف بين أهل السنة والرافضة ، ويؤمن بجدوى التقريب بينهم ، والله المستعان .

ولكن مما يُحمد له رفضه للغزو الشيعي للمجتمعات السنية ، وتحذيره من خطره في العاجل والآجل ، فجزاه الله خيراً ووفقه لمزيد من الرجوع إلى الحق والدعوة إليه والثبات عليه .


(3)

قال الدكتور القرضاوي في بيانه المذكور :

( - هناك فرقة واحدة من الفرق الثلاث والسبعين التي جاء بها الحديث هي وحدها " الناجية " ، وكلُّ الفرق هالكة أو ضالة ، وكلُّ فرقة تعتقد في نفسها أنها هي الناجية ، والباقي على ضلال . ونحن أهل السنة نوقن بأننا وحدنا الفرقة الناجية ، وكلُّ الفرق الأخرى وقعت في البدع والضلالات ، وعلى هذا الأساس قلتُ عن الشيعة : إنهم مبتدعون لا كفار ، وهذا مُجمَع عليه بين أهل السنة ، ولو لم أقل هذا لكنتُ متناقضا ، لأن الحقَّ لا يتعدَّد ، والحمد لله ، فحوالي تسعة أعشار الأمة الإسلامية من أهل السنة ، ومن حقهم أن يقولوا عنا ما يعتقدون فينا .

- إن موقفي هذا هو موقف كلِّ عالم سنيٍّ معتدل بالنسبة إلى الشيعة الإمامية الاثني عشرية ، أما غير المعتدلين فهم يصرِّحون بتكفيرهم ؛ لموقفهم من القرآن ، ومن السنة ، ومن الصحابة ، ومن تقديس الأئمة ، والقول بعصمتهم ، وأنهم يعلمون من الغيب ما لا يعلمه الأنبياء . وقد رددت على الذين كفروهم ، في كتابي " مبادئ في الحوار والتقريب " .

ولكني أخالفهم في أصل مذهبهم وأرى أنه غير صحيح ، وهو : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أوصى لعلي بالخلافة من بعده ، وأن الصحابة كتموا هذا ، وخانوا رسولهم ، وجحدوا عليا حقَّه ، وأنهم تآمروا جميعا على ذلك . والعجب أن عليًّا لم يعلن ذلك على الملأ ويقاتل عن حقِّه ، بل بايع أبا بكر وعمر وعثمان ، وكان لهم معينا ومشيرا . فكيف لم يواجههم بالحقيقة ؟ وكيف لم يجاهر بحقه ؟ وكيف تنازل ابنه الحسن عن خلافته المنصوص عليها لمعاوية ؟ وكيف يمدحه النبي - صلى الله عليه وسلم - بفعله ذلك ، وأن الله أصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين ؟

وللشيعة بدع عملية مثل : تجديد مأساة الحسين كل عام بلطم الوجوه ، وضرب الصدور إلى حدِّ سفك الدم ، وقد مضى على المصيبة أكثر من ثلاثة عشر قرنا ؟ ولماذا لم يعمل ذلك في قتل والده ، وهو أفضل منه ؟

ومن ذلك الشركيات عند المزارات والمقابر التي دُفن فيها آل البيت ، والاستعانة بهم ودعاؤهم من دون الله . وهو ما قد يوجد لدى بعض أهل السنة ، ولكن علماءهم ينكرون عليهم ويشددون النكير .

من أجل ذلك نصفهم بالابتداع ، ولا نحكم عليهم بالكفر البواح ، أو الكفر الأكبر ، المُخرِج من الملَّة .

وأنا من الذين يقاومون موجة التكفير من قديم ، وقد نشرتُ رسالتي " ظاهرة الغلو في التكفير " ، مشدِّدا النكير على هذا الغلو ، ونؤكِّد أن كلَّ مَن نطق بالشهادتين والتزم بمقتضاهما : دخل في الإسلام بيقين ، ولا يخرج منه إلا بيقين ؛ أي بما يقطع بأنه كفر لا شك فيه .

- أن الاختلاف في فروع الدين ، ومسائل العمل ، وأحكام العبادات والمعاملات ، لا حرج فيه ، وأصول الدين هنا تسع الجميع ، وما بيننا وبين الشيعة من الخلاف هنا ليس أكبر مما بين المذاهب السنية بعضها وبعض . ولهذا نقلوا عن شيخنا الشيخ شلتوت شيخ الأزهر- رحمه الله - : أنه أفتى بجواز التعبُّد بالمذهب الجعفري ؛ لأن التعبُّد يتعلَّق بالفروع والأحكام العملية ، وما يخالفوننا فيه في الصلاة والصيام وغيرهما يمكن تحمُّله والتسامح فيه ) اهـ .

التعليق :

لا أدري ما وجه إصرار الدكتور على عدم تكفيره للرافضة ، مع ما يعلمه من عقائد كفرية وضلالات مردية ، مع إصرار الرافضة أنفسهم على تكفير أهل السنة ؟

والحق أن موقف أهل السنة من الشيعة قائم على أساس العدل والإنصاف ، كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في " منهاج السنّة " ( 3 / 39 ) : ( أهل السنّة يستعملون معهم - أي مع الروافض - العدل والإنصاف ولا يظلمونهم ، فإن الظلم حرام مطلقاً ، بل أهل السنّة لكل طائفة من هؤلاء - يعني طوائف البدع - خير من بعضهم لبعض ، بل هم للرافضة خير وأعدل من بعض الرافضة لبعض . وهذا ما يعترفون هم به، ويقولون : أنتم تنصفوننا ما لا ينصف بعضنا بعضاً ) .

وقال الشيخ العلامة ربيع بن هدي المدخلي - حفظه الله - في كتابه " الإنتصار لكتاب العزيز الجبار " ( ص 66 – 67 ) :

( وهؤلاء الروافض يكفِّرون أهل السنة ، ويرون أنهم أكفر من اليهود والنصارى ، ويتعاونون مع كل عدو ضد المسلمين ، فهم الذين خدعوا الخليفة العباسي وخانوه و***وا التتار بطرقهم الماكرة لقتله وإسقاط خلافته ، فقتلوه وقتلوا الألوف من المسلمين ، وأحرقوا وأغرقوا الكتب الإسلامية ، ورفعوا من شأن الفلسفة وكتبها ، ورفعوا من شأن النصارى وغيرهم من الكفار . ولهم مواقف في نصر النصارى على المسلمين .

وفي العصر الحديث ساعدوا الأمريكان ضد حكومة طالبان والشعب الأفغاني بجيوشهم وإمكاناتهم وهم يفخرون بهذا ! وهم الذين ***وا الجيوش الأمريكية لاحتلال العراق ثم لإقامة دولتهم فعلام يدلُّ كلُّ هذا ؟!

وهم في هذه الأيام يذبحون في أهل السنة في العراق ، ويخربون مساجدهم ويستولون عليها ، وكم أبادوا من أهل السنة بطريقتهم الوحشية التي يأنف منها اليهود والنصارى .

وهم أشد حقداً على المسلمين من اليهود والنصارى ، ولهم مخططات هم ساعون وجادون في تنفيذها ، والعجب كل العجب من كثير من أدعياء السنة أنهم يتباكون على الحزب الرافضي المسمى بـ ( حزب الله ) ! في لبنان الذي أوجد المبررات لليهود لقتل الشعب اللبناني وتشريده وتدمير بناه ومؤسساته ، ويتغافلون عن عمليات الإبادة التي يقوم بها الروافض من أشهر في العراق ضد أهل السنة ، ولم تقف مخططاتهم ولن تقف عند حد مهما تباكى لهم التائهون العميان الجاهلون بتاريخ الروافض وعقائدهم وواقعهم ومخططاتهم المهلكة ضد المسلمين لا ضد اليهود والنصارى ولا غيرهم .

ونحن ضدّ اليهود ، ونحث المسلمين على اجتماع كلمتهم على كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - وعلى إعداد العدة لتحرير فلسطين بالإسلام الذي فُتِحَت به ، لا بدين الروافض ولا بأيديهم الملوثة بالخيانات والغدر وبدماء المسلمين )
اهـ .


(4)

وقال الدكتور القرضاوي في بيانه أيضا :

( وليس لدى السنة أيَّ حصانة ثقافية ضدَّ هذا الغزو، فنحن علماء السنة لم نسلِّحهم بأيِّ ثقافة واقية ، لأننا نهرب عادة من الكلام في هذه القضايا ، مع وعينا بها ، خوفا من إثارة الفتنة ، وسعيا إلى وحدة الأمة ) .

التعليق :

قال الشيخ عبد الحق التركماني- وفقه الله - في مقاله " القرضاوي والرافضة : لات ساعة مندم ! " ما نصه :

[ إذن هذا هو القرضاوي يعترف بأن أهل السنة يفتقرون إلى ( الحصانة الثقافية ضدَّ الغزو الشيعي ) والسبب في ذلك يرجع ـ باعترافه ـ إلى أنَّ : ( علماء السنة لم يسلحوا السنَّةَ بأي ثقافة واقية ) . ولنا مع اعترافه الخطير هذا وقفات :

1 - إن هناك كلمة قديمة تنسب إلى المسيح - عليه الصلاة والسلام – تقول : ( من ثمارهم تعرفونهم ) ، فهذه ثمار دعوة القرضاوي وأمثاله من الإسلاميين الحركيين على مدى ثمانين عامًا ؛ لم تجرَّ على الأمة إلا المفاسد والفتن ، ومنها هذه الثمرة الخبيثة ، وهي تجريد أهل السنة من ( الحصانة العقائدية الإيمانية ضد الرافضة أعداء الأمة ) !

2 - ليس من حقِّ القرضاوي أن يزعم بأنَّ ( علماء السنة لم يسلحوا أهل السنة ) ، بل قد سلَّحوهم ، وقاموا بما أوجب الله عليهم من نصرة الدين ونصح الأمة ؛ منذ أول يوم استشعروا فيه خطر المد الرافضي ، فعندما بدأ نشاط الرافضة في مصر قبل نحو ثمانين سنة ، قام علماء أهل السنة بالتصدي لها ، وفضح أهدافها ، وبيان خطرها ، وكان منهم العلامة المجاهد أستاذ الجيل محب الدين الخطيب - رحمه الله - ؛ حيث نشر فصل تحقيق مواقف الصحابة من كتاب " العواصم والقواصم " لابن العربي المالكي ، وأجاد في دراسته والتعليق عليه ، حتى صار مرجعًا لأهل السنة في العالم كله ، وألف كتابًا صغيرًا نزل على الرافضة كالصاعقة سماه : " الخطوط العريضة للأسس التي قام عليها دين الشيعة الإمامية الاثني عشرية " ، ونشر كتاب " مختصر التحفة الاثني العشرية للألوسي " وكتب عشرات المقالات ، وبذل جهودًا مشهودة ، كان لها أثرها العظيم في مواجهة المدِّ الرافضي الفارسي في بدايات القرن العشرين ، وقد استفاد أهل السنة من جهوده عند قيام الثورة الخمينية أيما استفادة ، فرجعوا إلى ما كتب ، وأعادوا طباعته ونشره .

3 - لكن الذي أفسد على علماء الأمة ودعاتها المخلصين تسليحهم وتحصينهم لأهل السنة ؛ هو القرضاوي ومن سبقه ولحقه من الحركيين ، فيوم كان العلامة محب الدين الخطيب - رضي الله عنه - يواجه الخطر الرافضي بعقيدته وإيمانه ووعيه الحضاري وفقهه في حركة التاريخ والدعوات ؛ كان شيخ القرضاوي الأول في التصوف والسياسة مؤسس الإسلام الحركي : حسن البنا - تجاوز الله عنا وعنه - ؛ يسارع إلى كسب ودِّ الرافضة ، ويسوِّق لمشروعهم في مصر ، فقد كان أحد المؤسسين لدار التقريب بين المذاهب الإسلامية ، التي أسستها الأيدي الإيرانية لنشر التشيع في مصر ، وكانت له صلات أكيدة وتعاون وثيق مع كبار علماء الرافضة في إيران ، وكان يسعى في كل سبيل من أجل تحطيم وإلغاء كل ( حصانة ثقافية عند أهل السنة ضد التشيع ) ، من ذلك أنه بادر إلى نشر ( مناسك الحج على المذاهب الخمسة ) في مجلته ؛ ليوهم بسطاء أهل السنة أن دين الرافضة هو مذهب فقهي مقبول كباقي المذاهب الفقهية المعروفة عند أهل الإسلام والسنة . وسار الإسلاميون الحركيون على نهج حسن البنا ، كما سار أهل السنة على نهج العلامة محب الدين الخطيب - رحمه الله - .

4 - أما أهل السنة فقد استمروا في مواجهتهم للخطر الرافضي ، وفي فضحهم لحقائق معتقدات وأهداف الرافضة ، وألفوا عشرات الكتب في ذلك ، من أشهرها مؤلفات العلامة المجاهد إحسان إلهي ظهير - رحمه الله - .

5 - أما الحركيون فقد استمروا في جهودهم في ( إلغاء حصانة أهل السنة ضد الغزو الرافضي ) ؛ وتتابع تلامذة حسن البنا وأتباعه ؛ على التصريح في كل مناسبة أن لا خلاف بينهم وبين الشيعة ، وأنهم إخوانهم ، وأن الخلاف بينهم مثل الخلاف بين الحنفية والشافعية ، وبلغوا في التسويق لدين الرافضة الغاية بعد قيام الثورة الخمينية ، فقد سارعوا إلى تأييدها ، وسارع التنظيم العالمي للإخوان المسلمون إلى إرسال وفد رفيع المستوى إلى طهران لمبايعة إمامهم الخميني ، وصار الإخوان في مصر والسودان والجزائر وتونس وغيرها من البلاد ؛ أبواق دعاية للثورة البائسة ، فتشيع الآلاف من الشباب المسلم ، ولولا أن هيَّأ الله - تعالى - للأمة سببًا قدريًّا محضًا ( أعني : حرب إيران ضد العراق ، وهزيمتها شرَّ هزيمة ) ، وعلماء ودعاة من أهل السنة والجماعة ؛ سلفيين مخلصين ، لا تأخذهم في الله لومة لائم ، ولا يُخضعون دينهم للاعتبارات السياسية والنفعية ؛ لكان التشيع في عموم البلاد الإسلامية أمرًا واقعًا ، ولرأى العالم فرق الموت والقتل الطائفي في مصر والسودان وتونس وغيرها ؛ كما يرونها اليوم في العراق ، لكن الله - تعالى - سلَّم ] اهـ .

(5)

وفي الأخير أرجو أن يدرك الشيخ القرضاوي ضلال وكفر الشيعة الإمامية ، وأن لا سبيل للتقريب بينهم ، كما تنبَّه وحذَّر من سعيهم الحثيث إلى غزو أهل السنة في عقر دارهم ، وأن يطالع كتاب " حتى لا ننخدع : حقيقة الشيعة " للشيخ عبد الله الموصلي - حفظه المولى - فسيجد فيه ما يكفي ويشفي ، بل وسيجهر قائلاً : ( بعداً للوحدة التي تقام على حساب الإسلام ، وسحقاً للاتحاد الذي يبنى على أعراض محمد النبي ، وأصحابه ، وأزواجه ، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ) كما قال الشيخ العلامة المجاهد إحسان إلهي ظهير - رحمه الله - في كتابه " الشيعة والسنة " ( ص 7 ) .

والله الموفِّق .

فريد المرادي ( 25 رمضان 1429 هـ ) .

Ygn hgado hgrvqh,d : ljn j]v; .dt hgjrvdf fdk hgskm ,hgadum ?










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 27 / 09 / 2008, 36 : 07 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
كريم القوصي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كريم القوصي


البيانات
التسجيل: 13 / 02 / 2008
العضوية: 186
العمر: 39
المشاركات: 13,018 [+]
بمعدل : 2.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1506
نقاط التقييم: 12
كريم القوصي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كريم القوصي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : ملتقى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم طويلب

جزاك الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتك









عرض البوم صور كريم القوصي   رد مع اقتباس
قديم 28 / 09 / 2008, 08 : 02 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محب الشيخ علي جابر
اللقب:
عضو ملتقى ذهبي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محب الشيخ علي جابر


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 33
العمر: 37
المشاركات: 1,394 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 344
نقاط التقييم: 12
محب الشيخ علي جابر is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محب الشيخ علي جابر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : ملتقى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
افتراضي

جزيت خيرا أخي طويلب ونسأل الله أن يعفوا عنا وعن القرضاوي ويهدينا ويهديه للحق









عرض البوم صور محب الشيخ علي جابر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018