الإهداءات | |
الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | ابا احمد | مشاركات | 25 | المشاهدات | 4487 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
18 / 10 / 2013, 30 : 03 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، وبعد:خير الناس من يؤمن شره فقد وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على أناس جلوس فقال: " ألا أخبركم بخيركم من شركم؟" فسكتوا، فقال ذلك ثلاث مرات، فقال رجل: بلى يا رسول الله أخبرنا بخيرنا من شرنا، قال:" خيركم من يرجى خيره ويؤمن شره، وشركم من لا يرجى خيره، ولا يؤمن شره". وقد ذكروا أن هذا الحديث أصل في المروءة مع الخلق، وذلك بأن يستعمل مع الناس الخلق الحسن والأدب الجميل، فيسعى في إدخال السرور عليهم وإيصال الخير لهم فينطبق عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم: " خير الناس أنفعهم للناس"، وقوله صلى الله عليه وسلم: "خير الناس أحسنهم خلقا". وقد كان خلق النبي صلى الله عليه وسلم القرآن، فكل ما استحسنه القرآن ودعا إليه تخلق وتحلى به الرسول صلى الله عليه وسلم، وكل ما نهى عنه القرآن واستقبحه فقد تجنبه الرسول صلى الله عليه وسلم، فكان القرآن بيان خلقه الشريف صلى الله عليه وسلم. فإذا لم يستطع العبد إيصال الخير إلى الخلق فلا أقل من أن يكف عن الناس شره ويجنبهم أذاه، فقد سأل أبو ذر النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله أرأيت إن ضعفت عن بعض العمل؟ قال: " تكف شرك عن الناس فإنها صدقة منك على نفسك". وليعلم كل واحد أن أذية المؤمنين من الآثام البينات الواضحات، وقد ذكر الله ذلك في معرض التهديد لمن آذى المؤمنين فقال: { وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (58)} (الأحزاب). وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يحذر هؤلاء الذين يؤذون المؤمنين ويهددهم بقول: " يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم، ولا تتبعوا عوراتهم ؛ فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته". ولما سئل صلى الله عليه وسلم عن امرأة يذكر من كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها، غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها، قال صلى الله عليه وسلم: "هي في النار". إن أذية الناس بقول أو بفعل هي نوع من الظلم، { وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (57)} (آل عمران)، ويخشى على من يؤذي الناس أن يبوء بدعوة مظلوم تفتح لها أبواب السماء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب" كما عد النبي صلى الله عليه وسلم من يتجنبه الناس اتقاء شره وفحشه من شرار الناس منزلة عند الله يوم القيامة، فقال: "إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء فحشه". وكان يحي بن معاذ يقول : ليكن حظ المؤمن منك ثلاثة، إن لم تنفعه فلا تضره ، وإن لم تفرحه فلا تغمه، وإن لم تمدحه فلا تذمه. وقال قتادة رحمه الله: إياكم وأذى المسلم؛ فإن الله يحوطه ويغضب له. وأرجو أن تتدبر هذه الحادثة التي كانت بين أبي بكر رضي الله عنه وبين ثلاثة من الصحابة سلمان وصهيب وبلال، حين مر بهم أبو سفيان قبل أن يسلم فلما رآه هؤلاء الثلاثة رضي الله عنهم قالوا: والله ما أخذت سيوف الله من عنق عدو الله مأخذها، فقال الصديق رضي الله عنه: أتقولون هذا لشيخ قريش وسيدهم؟ فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: " يا أبا بكر لعلك أغضبتهم، لئن كنت أغضبتهم لقد أغضبت ربك". فأتاهم أبو بكر فقال: يا إخوتاه أغضبتكم؟ فقالوا: لا، يغفر الله لك يا أخي. فيا سبحان الله يقول هذا لخير الأمة بعد نبيها في حق قوم ضعاف لكنه مراعاة الناس في مشاعرهم وفي أحاسيسهم، ويأتي أبو بكر رضي الله عنه معتذرا. وإني أسألك أيها القارئ الكريم: تخيل أننا بين الناس الآن وأتانا من يتتبع سيرتنا وأخلاقنا ومعاملاتنا وقال بين الخلائق: سأخبركم الآن بخيركم من شركم بناء على ما عندي من معلومات عن سيرة كل منكم، أكان يسرك أنك بين القوم ينادى عليك بالانتماء لأحد الفريقين إما الأخيار وإما الأشرار؟. إن الإجابة على السؤال تحتاج إلى مراجعة دقيقة لحال النفس ومعاملتها وأخلاقها مع الناس ليرى العبد أين موقعه. نسأل الله أن يزيننا بحسن الخلق وأن يجعلنا من الخيار الكرام وأن يجنبنا صفات وأخلاق الأشرار، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. odv hgkhs lk dclk avi | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
18 / 10 / 2013, 05 : 04 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابا احمد المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
19 / 10 / 2013, 23 : 02 AM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابا احمد المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح صفات الزوجة الصالحة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: “تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها. ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك”. الناس في العادة يقصدون من نكاح المرأة هذه الخصال الأربع: المال والحسب والجمال والدين. فاحرص أيها الراغب في الزواج علي ذات الدين. لما في ذلك من المنافع الدينية والدنيوية. والتي منها: أن الإسلام يفضل المرأة الأجنبية عند الزواج علي النساء ذوات النسب والقرابة. حرصاً علي نجابة الولد. وسلامة جسمه من الأمراض والعاهات الوراثية من جانب.. ومن جانب آخر لتوسيع دائرة الأسرة بمصاهرة الأسر الأخري.. وفي الجانب الأول ثبت علمياً أن القرابة تتسبب في أن يولد الطفل ضعيف الجسم. بليد الذكاء.. وفي الجانب الثاني جاء قوله جل شأنه: “وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً وكان ربك قديراً” “54″” . كذلك فإن الإسلام يفضل في الزواج البكر علي الثيب – التي سبق أن تزوجت لأن البكر مجبولة علي الأنس والألفة بأول إنسان تكون في عصمته بعكس الثيب جاء في الحديث الشريف عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: “عليكم بالأبكار فإنهن أعذب أفواها – أي أطيب كلاما – وأنتق أرحاما – أي أكثر أولاداً – وأقل خبا – أي مكراً – وأرضي باليسير” ويوضح ذلك ما ورد أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال لسيدنا جابر رضي الله عنه: هل تزوجت بعد قال: قلت: نعم يا رسول الله قال أثيبا أم بكرا قال: قلت بل ثيبا قال: أفلا جارية تلاعبها وتلاعبك قال: قلت يا رسول الله: إن أبي أصيب يوم أحد وترك بنات له سبعاً فنكحت امرأة جامعة تجمع رؤوسهن. وتقوم عليهن قال: أصبت إن شاء الله. هذا وقد ورد أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت لرسول الله صلي الله عليه وسلم: يا رسول الله: أرأيت لو نزلت وادياً وفيه شجرة قد أكل منها. وشجرة لم يؤكل منها. في أيها كنت ترتع بعيرك؟ قال صلي الله عليه وسلم: في التي لم يرتع منها. تعني أن الرسول صلي الله عليه وسلم لم يتزوج بكرا غيرها هذا. والزواج هو الأسلوب الأمثل الذي اختاره الله للتوالد والتكاثر. واستمرار الحياة. وإنجاب الذرية الصالحة التي ترفع راية “لا إله إلا الله محمد رسول الله” وهو الطريق الموصل إلي سعادة الدنيا ونعيم الآخرة. لهذا لم يشأ الدين الإسلامي الحنيف أن يترك الرجل منا يسير وراء شهواته ونزواته في اختيار قرينة له. يسكن إليها وتسكن إليه. دون أن يوجهه التوجيه السليم ويرشده إلي الخطة المثلي. فحثه علي اختيار الزوجة المتدينة ذات الخلق الكريم. والسلوك المستقيم. عسي أن ينجب منها ذرية صالحة تكون موضع الفخر وزينة العمر. يعتز بهم المجتمع. وتسعد بهم الأمة.. قال تعالي: “المال والبنون زينة الحياة الدنيا”. أي المال الصالح. والولد الصالح. وقد حث القرآن الكريم الراغب في الزواج علي التزوج من الصالحات القانتات قال تعالي: “فالصلحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله” وقال: “وأنكحوا الأيامي منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم”. وبذلك وضع الإسلام للغريزة سبيلها المأمون وحمي النسل من الضياع. وصان المرأة عن أن تكون كلأ مباحا لكل راتع. ووضع نواة الأسرة الصالحة التي تحوطها غريزة الأمومة وترعاها عاطفة الأبوة. فالزواج نعمة من نعم الله العظمي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
19 / 10 / 2013, 27 : 02 AM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابا احمد المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح معلومات فقهيه .. قد لا تعلمها س: ما تقول في امرأة ضحكت وهي صائمة فبطل صومها؟ ج: ”ضحكت” أي: حاضت فبطل صومها, على تفسير من فسر الآية “وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ” سورة هود – 71 فقد فُسرت فضحكت أي فحاضت. س: ما تقول في دم حيوان يطهر إذا تغير ؟ ج: هو دم الغزال إذا تغير صار مسكاً أصبح طيباً طاهراً. س: ما هو الذبح الذي يُمنع ليلاً؟ ج: هو الأضحية والعقيقة وكذا الهدي يمتنع فيها الذبح ليلاً. س: ما قولك عن طائر يُنهى عن قتله في الحل والحرم. ما هو؟ ج: الهدهد. س: من المعروف أن صلاة الوتر لا تكون إلا بعد العشاء, فما تقول في رجل صلى الوتر قبل وقت العشاء ” بين المغرب والعشاء “. ج: هذا رجل مسافر جمع بين المغرب والعشاء جمع تقديم قبل العشاء ثم صلى الوتر. س: من المعلوم أن المأموم يصلي خلف الإمام فما تقول في مأموم صلى ووجهه مقابل وجه الإمام وصلاته صحيحة ؟ ج: هذا المأموم يصلي في الحرم وكانت الكعبة بين المأموم والإمام ” فصار الإمام وجهه للمأموم المقابل “. س: ما تقول في كائن يتعاطى النجاسة ويأكل منها ومع ذلك لا يجب الوقاية منه ولا الاحتراز منه؟ ج: ذلك هو الذباب إذا وقع على النجاسة ثم طار وجلس على الإنسان فإنه لا يضره ولا ينجس ثيابه. س: ما تقول في رجل تزوج امرأة وكان بينهما أولاد, ..ا مات عنها لم يكن لها نصيب من التركة وإنما كانت من نصيب أولادها فقط؟ ج: هذه الزوجة نصرانية وزوجها مسلم, وعلى ذلك فلا ترث زوجها المسلم. س: ما تقول في رجل رأى أخاه الصائم يأكل ويشرب في نهار رمضان ناسياً, هل يلزمه أن يذكره أم يسكت كي لا يقطع عنه إطعام ربه له ” من أكل أو شرب ناسياً فليتم صومه “. ج: يلزمه تذكيره لأن الأكل للصائم محرم منكر ولكن النسيان يرفع عنه الإثم ويجب على من رأى هذا المنكر أن ينكر لقوله: ” من رأى منكم منكراً. ” الحديث . س: ما تقول في رجل قيل له إن التلفظ بالنية في العبادات بدعة ولا يجوز فقال لي حالتان في الشرع يُسن لي أن أتلفظ بالنية فما هما؟ ج: الأولى: عند الدخول في الإحرام لحج أو عمرة فإنه يُسن له أن يتلفظ المحرم بالنية للدخول في النسك , والثانية: عند ذبح الهدي أو الأضحية يُسن له أيضاً أن يتلفظ بالنية . س: ما تقول في رجل جلس في صلاة واحدة أربع مرات للتشهد وصحت صلاته؟ ج: هذا رجل دخل مع الإمام في صلاة المغرب في الركعة الثانية في جلوس التشهد منها, ولم يدرك ركوعها, ثم قام الإمام فقام معه وهي تعتبر له الأولى ثم لما سلم الإمام قام وأتى بركعة واعتبرت في حقه الثانية فأتى بالتشهد, ثم قام للثالثة وأتى فيها بالتشهد أيضاً, فهذه أربع تشهدات في صلاة واحدة . س: ما تقول في مصل قرأ الفاتحة مرتين قبل الركوع وبعده متعمداً ذاكراً وصحت صلاته ؟ ج: هذا في صلاة الخسوف والكسوف فإنه يكبر ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر ثم يركع ثم يرفع ويقرأ الفاتحة وما تيسر مرة ثانية ثم يركع ثم يرفع ثم يسجد . س: ما تقول في رجلين أرادا الأكل من طعام فسُن لأحدهما أن لا يأكل حتى يتوضأ كوضوئه للصلاة, أما الآخر .. يُسن له ذلك ؟ ج: الذي سُن له أن يتوضأ هو رجل عليه جنابة والسُنة في حق الجنب إذا أراد أن يأكل أو ينام أن يتوضأ كوضوء الصلاة وإن اغتسل فهو أكمل . س: ما تقول في إمام يصلي إلى جهة الغرب ويتابعه مأمومون بعضهم يصلي إلى الغرب وبعضهم يصلي إلى الشمال وصحت صلاة الجميع ولا إعادة عليهم مع اختلاف وجهاتهم في الصلاة . ج: هذا في الحرم المكي حول الكعبة, فإن الإمام يستقبل الكعبة وتكون جبهته للغرب مثلاً, والكعبة في وجهه ويتابعه المأمومون وهم ملتفون حول الكعبة كل إلى جهة . س: ما تقول في رجل صائم في نهار رمضان وسوس له الشيطان فعزم على شرب ماء بارد فذهب وفتح الثلاجة, .. يجد فيها ماء, فقال في نفسه مادام أني لم أجد ماء فسأواصل الصوم, فما رأيك هل يتم صومه ويستغفر أم فسد صومه ويقضي؟ أم ماذا يفعل؟ ج: أكثر العلماء على أن الصائم إذا عزم على الفطر ثم منعه مانع أو ندم ولم يفطر فإن صومه فاسد وعليه القضاء مع الإمساك في هذا اليوم تعزيراً له, ولأن الصوم يعتمد على النية مع الترك للمفطرات فإذا فقدت النية فسد الصوم . س: ما تقول في خمسة وقعوا في فاحشة الزنا – والعياذ بالله – فوجب على أحدهم القتل, وعلى الآخر الرجم, وعلى الثالث الجلد والتغريب الشرعي, وعلى الرابع نصف ما على الثالث أما الخامس .. يجب عليه شيء ؟ ج: أما الأول: فمشرك زنى بمسلمة وهو مستأمن معاهد فوجب عليه القتل . والثاني: مسلم محصن زنى فوجب عليه الرجم . والثالث: مسلم بكر زنى فوجب عليه الجلد والتغريب . والرابع: عبد مملوك زنى فوجب عليه نصف ما على الحر. أما الخامس: فهو مجنون أو صبي . س: سُئل أحد العلماء: هل يجب الغسل على من أمنى؟ أجاب لا يجب عليه الغسل ولو ألف مرة ؟ ج: أمنى بمعنى نزل منِى . س: ما تقول في ثلاثة رجال مسلمين ماتوا وحكم الأول أن لا يغسل ولا يصلى عليه, أما الثاني فيصلي عليه ولا يغسل, والثالث يغسل ويصلى عليه؟ ج: الأول: الشهيد في المعركة . والثاني: هو من تعذر غسله للخوف من تقطعه كالمحترق والمجذور, فإنه يكتفي معه بالتيمم . والثالث: ما عدا هؤلاء . س: ما تقول في رجل مسلم بالغ عاقل مقيم أدرك أن يصلي ليلته كلها أو بعضها يناجي ربه ويتعبد, فنهيناه وقلنا له: الأفضل أن تضع رأسك على وسادتك وتنام حتى الفجر؟ ج: هذا الرجل حاج وهو في مزدلفة, ويسن له أن يبيت ليلتها ولا يحييها بصلاة ولا قراءة كما جاء في السنة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
19 / 10 / 2013, 30 : 02 AM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابا احمد المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح هل تعلم لمن يضحك الله عز و جل؟ السلام عليكم ورحمه الله تعالى هل تعلم لمن يضحك الله عزوجل في الدنيا .. منقبة عظيمة .. ومزية كريمة .. يا احبابي الكرام من ضحك الله اليه .. فلا عذاب عليه هل تعلمون .. من هو صاحب .. الحظ الكبير الذي يضحك الله له ؟؟؟ انهم اصحاب الهمم .. الذين قاموا جميع الدجى على قدم الاعتذار .. ثم تساندوا الى رواحل البكاء والاستغفار .. رفعوا رسائل الخضوع والانكسار .. فعاد جواب الابرار .. من اللطيف القهار … وقد اخبرنا الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام .. ان المولى تعالى يضحك لقائم الليل .. ويستبشر به رضا وفرحا .. بقيامه له في الظلام .. والناس نيام .. فطوبى لك يا قائم الليل .. بهذا الثواب العظيم… عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : ” الا ان الله يضحك لرجلين : رجل قام في ليلة باردة من فراشه ولحافه ودثاره.. قتوضأ ثم قام الى الصلاة .. فيقول الله عزوجل لملائكته : ما حمل عبدي هذا على ما صنع ؟ فيقولون : ربنا رجاء ما عندك .. وشفقة مما عندك .. فيقول : فاني قد اعطيته ما رجا .. وامنته مما يخاف “ اعزائي : عسى الله ان يجعلنا جميعا من قوم قال عنهم الشاعر : لله قوم شروا لله انفسهم . . . فاتعبوها بزجر الله ازمانا اما النهار فقد وافوا صيامهم . . . وفي الظلام تراهم فيه رهبانا ابدانهم اتعبت في الله انفسهم . . . وانفس اتعبت في الله ابدانا ذابت لحومهم خوف الحساب غدا . . . وقطعوا الليل تسبيحا وقرانا اخواني احباب في الله .. نعم الرجل عبدالله .. لو كان يصلي من الليل ؟؟؟ وخير خلق الله من سار على سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
19 / 10 / 2013, 40 : 02 AM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابا احمد المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم ومعانيها محمد : وهو أشهرها ، وبه سُمّيَ في التوراة صريحاً – أنظر” جلاء الإفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام ” لابن القيّم. 2- أحمد : وهو الإسم الذي سمّاه بهِ المسيح ، قال تعالى في سورة الصف :- وإذ قال عيسى إبن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمد )) والفرق بين محمد وأحمد من وجهين الوجه الأول : أن محمداً هو المحمود حمداً بعد حمد فهو دال على كثرة حمد الحامدين له ، وذلك يستلزم كثرة موجبات الحمد فيه ، وأحمد تفضيل من الحمد يدل على أنه الحمد الذي يستحقه أفضل مما يستحقه غيره ، فمحمد زيادة حمد في الكمية وأحمد زيادة في الكيفية ، فيحمد أكثر حمد وأفضل حمد حمده البشر والوجه الثاني : أن محمداً هو المحمود حمداً متكرراً كما تقدم ، وأحمد هو الذي حمده لربه أفضل من حمد الحامدين غيره ، فدلَّ أحد الإسمين وهو محمد على كونه محموداً ودل الأسم الثاني وهو أحمد على كونه أحمد الحامدين لربه .. 3- المتوكل : وهو الذي يتوكل على ربه في كل حالة 4- الحاشر : وهو الذي يحشر الناس على قدمه ، فكأنه بُعِثَ ليحشر الناس 5- الماحي : وهو الذي محا الله به الكفر 6- العاقب : وهو الذي عقب الأنبياء 7- المقفّي : وهو الذي قضّى على آثار من تقدمه من الرسل 8- نبي التوبة : وهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض نبي الملحمة : وهو الذي بعث بجهاد أعداء الله الفاتح : وهو الذي فتح الله بهِ باب الهدى وفتح بهِ الأعين العمي والآذان الصم والقلوب الغلف ، وفتح الله بهِ أمصار الكفار وأبواب الجنة وطرق العلم والعمل الصالح الأمين : هو أمين الله على وحيه ودينه وهو أمين من في السماوات والأرض ويلحق بهذه الاسماء : البشير : هو المبشر لمن أطاعه بالثواب النذير : هو المنذر لمن عصاهُ بالعقاب السراج المنير : هو الذي ينير من غير إحراق بخلاف الوهاج فإن فيه نوع إحراق وتوهج سيد ولد آدم : فقد روى مسلم في صحيحه أنه قال صلى الله عليه وسلم : (( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة )) وفي زيادة عند الترمذي (( ولا فخر ))وغيره الضحوك والقتّال : وهما إسمان مزدوجان لايفرد أحدهما عن الآخر فإنه ضحوك في وجوه المؤمنين غير عابس ولا مقطب ، ولا غضوب ، ولا فظ ، قتّال لاعداء الله ، لاتأخذه فيهم لومة لائم وهو القاسم ، وعبدالله ، وصاحب لواء الحمد ، وصاحب المقام المحمود ، وغير ذلك من الأسماء ، لأن أسماءَه إذا كانت أوصاف مدح ، فإن له من كل وصف إسم لكن ينبغي أن يفرّق بين الوصف المختص بهِ ، أو الغالب عليه ويشتق له منه إسم ، وبين الوصف المشترك ، فلا يكون له منه إسم يخصه وعن جبير بن مطعم قال : سمّي لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماء فقال : (( أنا محمد وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا الحاشر الذي يُحشَرُ الناس على قدمي ، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي )) رواه البخاري ومسلم وأسماؤه صلى الله عليه وسلم نوعان : - النوع الأول : خاص به لا يشاركه فيه أحد غيره من الرسل كمحمد وأحمد والعاقب والحاشر والمقفي ونبي الملحمة 0 والنوع الثاني : ما يشاركه في معناه غيره من الرسل ، ولكن له منه كماله فهو مختص بكماله دون أصله ، كرسول الله ونبيه وعبده والشاهد والمبشر والنذير ، ونبي الرحمه ونبي التوبة 0وأما إن جُعِلَ له من كل وصف من أوصافه إسم تجاوزت أسماؤه المائتين كالصادق والمصدوق والرؤوف والرحيم إلى أمثال ذلك ، وفي هذا قال من قال من الناس إنا لله عز وجل ألف اسم وللنبي صلى الله عليه وسلم ألف اسم، قاله أبو الخطاب بن دحية ومقصودة الاوصاف بتصرف من زاد المعاد كنيتـــه :- كان صلى الله عليه وسلم يكنّى أبا القاسم بولده القاسم وكان أكبر أولاده وعن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم في السوق فقال رجل يا أبا القاسم ، فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : سمّوا بإسمي ولاتكنوا بكنيتي )) رواه البخاري وهذا نص الفتوى من موقع اسلام ويب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن أسماء النبي صلى الله عليه وسلم وصفاته كثيرة جدا، من العلماء من أوصلها إلى مائتين ومنهم من أوصلها إلى الألف. قال ابن القيم رحمه الله: وأسماء النبي صلى الله عليه وسلم كلها نعوت وليست أعلاما تخصه لمجرد التعريف، بل أسماء مشتقة من صفات قائمة به توجب له الكمال والمدح، وأسماؤه نوعان: أحدهما خاص به لا يشاركه فيه غيره من الرسل. والثاني: ما يشاركه في معناه غيره من الرسل، وأما إن جعل له من كل وصف من أوصافه اسم تجاوزت أسماؤه المائتين كالصادق والمصدوق إلى أمثال ذلك ، وفي هذا قال من قال من الناس إن لله ألف اسم وللنبي صلى الله عليه وسلم ألف اسم. قاله أبو الخطاب بن دحية ومقصوده الأوصاف، إذا فعلى هذا الاعتبار كما ذكر ابن القيم تبلغ أسماؤه المائتين فأكثر، ولكن إطلاق بعض تلك الأسماء عليه لا يخلو من مبالغة وغلو لأن كاشف الكرب في الحقيقة هو الله سبحانه وتعالى وهو سيد الكون والنبي صلى الله عليه وسلم وإن كان سيد البشر وهو سبب لكشف الكرب كما في عرصات القيامة إلا أنه لا ينبغي إطلاق ذلك عليه لاختصاص الله سبحانه وتعالى بذلك في الحقيقة مع عدم ورود السنة فيما وقفنا عليه بتسمية النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ولا وصفه به. وقد قال كما في صحيح البخاري: لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
19 / 10 / 2013, 45 : 02 AM | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابا احمد المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح عشرة أشياء لن يسألك الله عنها يشغل بال الجميع دائما سؤال واحد .. ماذا تفعل حين يسألك الله عن كذا و كذا .. هنا جمعنا لكم الامور التى لن يسألكم الله عنها .. 1- “لن يسألك ما نوع السيارة التي تقودها بل سيسألك كم شخصا نقلت بسيارتك ولم تكن لديه وسيلة مواصلات. 2 – لن يسألك كم مساحة بيتك بل سيسألك كم شخصا استضفت فيه 3- لن يسألك عن الملابس في خزانتك بل سيسألك كم شخصا كسيت 4 – لن يسألك كم كان راتبك بل سيسألك كيف أنفقته وكيف لم تتفاخر به أمام الناس. 5- لن يسألك ما هو مسماك الوظيفي بل سيسألك كيف أديت عملك بقدر ما تستطيع 6- لن يسألك كم صديقا كان لديك بل سيسألك كم شخص كنت له صديقا مخلصا. 7- لن يسألك عن الحي الذي عشت فيه بل سيسألك أي نوع من الجيران كنت. 8 – لن يسألك عن لون بشرتك بل سيسألك عن مكنونات نفسك ونظرتك للآخرين. 9 – لن يسألك كم استغرقت من الوقت لتجد السلام النفسي وتؤمن ببارئك بل سيأخذك لقصرك في الجنة وليس إلى بوابات جهنم 10 – لن يسألك الله عن عدد الأشخاص الذين أرسلت لهم هذه الرسالة بل سيسألك إن كنت قد خجلت من إرسالها لأصدقائك الذين تتمنى لهم الخير. كلمات اعجبتني __________________ (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) لا إله الا الله محمدا رسول الله | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
19 / 10 / 2013, 51 : 02 AM | المشاركة رقم: 8 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابا احمد المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح كلمة نقولها يوميا تنقص فى ميزان حسناتك كلمه نقولها يوميا تنقص فى ميزان حسناتك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ((^هل تصدق ان كلمه قد تجعلك تخسر مائه وعشرين حسنه وليست مره يوميا .. لكن قد نكرر هذا الخطأ اكثر من مره ؟ ^)) أخي العزيز …… أختي العزيزة يقول الرسول صلى الله عليه و سلم (( لن تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا و لن تؤمنوا حتى تحابوا , ألا ادلكم على شىء إذا فعلتموة تحاببتم , افشوا السلام بينكم )) . الموضوع خطير جدا ,, لا تستهينوا به ,, كثير منا بل لا أبالغ لو قلت معظمنا يبدأ بكلمة (( ألو ))عند بداية أي حديث عبر الهاتف . تتصل بصديق لك فيقول (( ألو )) فتقول له (( ألو )) او مرحبا و كلمة ألو بمعنى مرحبا و كلاهما ليس بحرام و لكنهم فى الميزان يوم القيامة = 0 اما كلمة السلام عليكم و رحمه الله و بركاته قال عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم (( افشوا السلام و اطعموا الطعام و صلوا الارحام و صلوا بـ الليل و الناس نيام تدخلوا الجنة بسلام )) و ابلغنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بأن من يقول السلام عليكم فله 10 حسنات و من رد علية بأفضل كان له 30 حسنة و من قال السلام عليكم و رحمه الله و بركاته له 30 حسنة وقال الله تعالى فى القرآن (( {وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا} سورة النساء )) فيجب عليك أخى المسلم ان تتلفظ دائما بكلمة السلام عليكم و رحمه الله و بركاته أو على الاقل السلام عليكم . حتى يزداد ميزان حسناتك اكثر و اكثر تخيل كم مرة تتكلم فيها فى التليفون و الجوال ؟ اكيد اكثر من 4 مرات يوميا فتخيل نفسك كل يوم تربح 4 * 30 = 120 حسنة . و هذا أقل القليل : تأتى يوم القيامة بإذن الله و لك كنز من الحسنات فلننسى كلمة (( ألو )) و مرحبا و غيرها و لنتلفظ ب (( السلام عليكم )) فهى أفضل وأحب إلى الله عز و جل . فلنتسابق للحصول على كنز الحسنات منقول للفائده | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
19 / 10 / 2013, 59 : 02 AM | المشاركة رقم: 9 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابا احمد المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح لماذا لم يؤذن الرسول صلى الله عليه و سلم في حياته سؤال لم يخطر ببالك قط ولم يتبادر لذهنك من قبل غالبا لهذا سألناه وحصلنا على الاجابه من بعض المصادر .. وحرصا من موقع “صبايا كافيه” على استقصاء الحق بحثنا اكثر الى ان وصلنا لفتوى شرعيه من فضيلة الشيخ السحيم … السؤال: شيخي الفاضل … حفظك الله وبارك في عمرك وعلمك ووقتك آمين.. وصلني هذا الموضوع … واحتاج إلى تعليقك عليه إذا ممكن : وهو الآتي : ( باللون الاحمر ) (( اليوم لاول مره اعرف معلومة ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يؤذن وهناك حكمه الحكمة فى كونه صلى الله عليه وسلم كان يؤم ولا يؤذن أنه لو أذن لكان من تخلف عن الإجابة كافرا ، وقال أيضا : ولأنه كان داعيا .. يجز أن يشهد لنفسه . وقال غيره : لو أذن وقال : أشهد أن محمدًا رسول اللّه لتوهم أن هناك نبيا غيره . وقيل لأن الأذان رآه غيره فى المنام فوكله إلى غيره . وأيضا ما كان يتفرغ إليه من أشغال . وأيضا قال الرسول صلى الله عليه وسلم “الإما م ضامن والمؤذن أمين ” رواه أحمد وأبو داود والترمذي ، فدفع الأمانة إلى غيره . وقال الشيخ عز الدين بن عبد السلام : إنما لم يؤذن لأنه كان إذا عمل عملا أثبته ، أى جعله دائما ، وكان لا يتفرغ لذلك ، لاشتغاله بتبليغ الرسالة ، وهذا كما قال عمر: لولا الخلافة لأذنت . وأما من قال : إنه امتنع لئلا يعتقد أن الرسول غيره فخطأ ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يقول فى خطبته : وأشهد أن محمدا رسول اللَّه . هذا، وجاء في نيل الأوطار للشوكانى “ج 2 ص 36″ خلاف العلماء بين أفضلية الأذان والإمامة وقال فى معرض الاستدلال على أن الإمامة أفضل : إن النبى صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين بعده أمُّوا ولم يؤذنوا ، وكذا كبار العلماء بعدهم . والله أعلم منقول للفائده انتهــــى .. فارجو من فضيلتك التعليق على ذلك … الله يرضى عليك ويرضيك آمين . وشكرآ جزيلا لك . الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وحفظك الله وبارك في عمرك وعلمك ووقتك ورضي عنك وأرضاك هذا ليس فيه نصّ ، وإنما هو الْتِماس من أهل العلم للحِكمة . وأول ما قرأت هذا التعليل : ” ولأنه كان داعيا .. يجز أن يشهد لنفسه ” تبادَر إلى ذهني أنه كان يشهد لنفسه في الْخُطَب . فهذا تعليل عليل ! ثم رأيت التعقيب عليه في نفس السؤال ! ومثله التعليل بأنه لو أذّن لتُوُهِّم أن هناك نبياً غيره .. فهذا مثل الشهادة ، وقد شهِد صلى الله عليه وسلم لِنفسه بالرسالة . وأما التعليل بـ ” أنه لو أذن لكان من تخلف عن الإجابة كافرا ” فالدعوة إلى أصل الإسلام أعظم من الدعوة إلى الصلاة ، والتخلّف عن إجابته صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام أعظم من التخلّف عن إجابته إلى الصلاة . فالنبي صلى الله عليه وسلم داعياً إلى الله ، ومن تخلّف عن إجابته كان كافراً ؛ فالتعليل بذلك ضعيف . وكذلك التعليل بـ ” وقيل لأن الأذان رآه غيره في المنام فَوَكَلَه إلى غيره ” وهذا أصلا قد صُدِّر بصيغة تمريض وتضعيف ، وهي ” قِيل ” فهذا يُضَعِّف القول عند أهل العلم . وهو ضعيف من جهة أن إقرار النبي صلى الله عليه وسلم له إنما كان بِوحْي ، ولما أقرّه النبي صلى الله عليه وسلم صار شِعاراً له ولأمّته من بعده . وإقراره صلى الله عليه وسلم تشريع ، ولذلك فإن الإقرار والتقرير داخل في تعريف السُّـنَّـة . وتعليله بالانشغال قد يُتعقّب بأنه صلى الله عليه وسلم كان يعتكِف في المسجد ، وهذا يَردّ هذا التعليل ، لأن المعتكِف مُتفرِّغ من مشاغل الدنيا لازِم للمسجد . وقد يكون قول العزّ بن عبد السلام أقرب إلى التعليل . مع أنه يبدو لي أن هناك تعليلاً آخر .. وهو يُشْبِه تعليل أهل العِلم بكونه صلى الله عليه وسلم لم يعتمِر في رمضان ، مع أنه حثّ على العمرة في رمضان وذَكَر فضلها . وكذلك حثّ على صيام السِّتّ من شوال ، وما نُقِل عنه أنه صامها . ونحن نرى كيف يكون ازدحام الناس وحرصهم على العمرة في رمضان ، مع أنه صلى الله عليه وسلم لم يَعتَمِر في رمضان . فكيف لو اعتَمَر ؟! وقبل سنوات وافَقَ يوم عرفة يوم جَمعة .. فكثُر الناس .. لأن وقوفه صلى الله عليه وسلم كان في يوم جمعة – كما ذَكَرَ ابن القيم في زاد المعاد – .. فكيف لو كان صلى الله عليه وسلم قال في ذلك شيئا ؟! فالذي يظهر أن الْحِكْمة في كونه صلى الله عليه وسلم لم يُؤذِّن أنه صلى الله عليه وسلم قد يَحُثّ على العمل ، ولا يَعمَل به لِحكمة ، لأنه لو تَوَافَق قوله مع فِعله لكان آكد لذلك العمل ، فربما حصلتْ مشقّة على الأمة ، ولربما تقاتَل الناس على تلك الأفعال والسُّنَن . ويعضد هذا التعليل ويُؤيِّده أنه لما اجْتَمَع وتَوافَق قوله وفِعله يوم الحديبية حينما أمر الناس بالْحَلْق ثم فَعَله ، ..ا رأَوا ذَلكَ قاموا فَنَحروا ، وجَعلَ بعضُهم يَحلِقُ بعضاً ، حتى كادَ بعضُهم يَقتُلُ بعضاً غَمّاً . كما عند البخاري في الصحيح . وهذا سَبَقتْ الإشارة إليه في : شاوروهنّ واعصوهنّ وهذا يَدلّ على حرصه صلى الله عليه وسلم على أمته ، ورفع الْحَرَج عنهم ، ودَفع المشقّة . وهذا سبق بيانه في : حريص عليكم فالنبي صلى الله عليه وسلم حَثّ على الأذان ، وذَكَر فَضْل الأذان ، كما في قوله : المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة . رواه مسلم . وكما في قوله : لو يعلم الناس ما في الـنِّداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يَسْتَهِمُوا عليه لاستهموا . رواه البخاري ومسلم . فهذا قوله صلى الله عليه وسلم وحثّـه على الأذان ، فلو تَوَافَق فِعله مع قوله صلى الله عليه وسلم لكاد الناس أن يَقتَتِلُون . هذا ما أقوله فإن كان صوابا فَمِن الله ، وإن كان خطأ فمن نفسي ومن الشيطان .. وأستغفر الله وأتوب إليه . والله تعالى أعلم . وللفائدة : فإن صِيَغ ( قِيل ) و ( رُوي ) و ( يُرْوَى ) و ( يُقال ) ونحوها .. تُسمى عند أهل العلم ” صِيَغ تمريض ” .. أي تضعيف .. فتصدير القول بها ، أو الرواية يُشعِر بِضعفها . قال الإمام النووي في المجموع شرح المهذَّب : يُنْكَر على المصنف قوله في الحديث الثاني ( ورُوي ) بصيغة تمريض ، مع أنه حديث صحيح كما سبق وقد سبق في الفصول في مقدمة الكتاب ، أنه لا يُقال في حديث صحيح ( رُوي ) بل يُقال بِصِيَغِ الْجَزْم ، فيُقال هنا : وتوضأ النبي صلى الله عليه وسلم من بئر بضاعة . اهـ . وقال أيضا : قوله رُوي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة رضي الله عنها … هذه عبارة جيدة لأنه حديث ضعيف ، فيُقال فيه ( رُوي ) بِصيغة التمريض . اهـ . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
19 / 10 / 2013, 06 : 03 AM | المشاركة رقم: 10 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابا احمد المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح طفل يصرخ أثناء الصلاة قصة طفل يصرخ أثناء الصلاة…. القصة رواها امام أحد المساجد،، قال:” كان هناك صبي صغير ( عمره لايتجاوز ال10 سنوات) يصلي في المسجد دائما.. وكان دائما يوقف في الصف الأول ورا الامام.. وكان يعلي صوته أثناء القراءة وخاصة عندما يقرأ الامام سورة الفاتحة فأن الولد يقول (آمين) بصوت عالي..بحيث انه يزعج المصلين..وكل ما يريد الامام يكلمه وينصحه بأنه يغير هذا الاسلوب.. فبمجرد ما يسلم الامام..الولد يطلع بسرعة.. وما يلحق الامام انه يكلمه.. وفي مرة الامام أول ما سلم مسك الولد الصغير وسأله لماذا تتصرف بهذه الطريقة؟؟ لمــــــــــــــــــــــــــــاذا؟؟؟ تتــوقعون رد الولد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ رد الطفل على الامام:بيتنا قريب من المسجد.. وابي لا يصلي أبدا.. وأنا اصرخ علشان ابي يسمع صوتي من مكبر الصوت (مايكروفون) المسجد.. فيعرف اني أصلي فيجي هو ويصلي في المسجد….!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! قال الامام وقف شعري واقشعر بدني عندما سمعت رد هذا الطفل.. فاتفق الامام مع مجموعة من الجيران اللي يصلون في المسجد دوما بأنهم يذهبون لهذا الرجل ويبذلوا له النصيحة.. فروحوا له وقالوا له القصة ونصحوه وذكروه بأهمية الصلاة ،،والعقاب الذي يلحق بتاركيها.. فقال الامام والله ان الرجل (والد الصبي) أصبح لا يفوت صلاة.. ويصلي كل فريضة في المسجد.. يارب تستفيدوا منها وتارك الصلاة ما يفوت فرض ابدا يااااااااااااااااارب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018