أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ خالد المهنا 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة القارئ الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - وماتيسر له من سورة الرعد - مسجلة فى 15-12-2008 نادرة جدا جدا جدا (آخر رد :رفعـت)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع ابن الاسلام مشاركات 10 المشاهدات 1195  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 16 / 04 / 2008, 30 : 02 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابن الاسلام
اللقب:
عضو ملتقى
الرتبة


البيانات
التسجيل: 28 / 01 / 2008
العضوية: 99
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 209
نقاط التقييم: 12
ابن الاسلام is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن الاسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بدأ الموضوع ينتشر.. خرج من القصر إلى قصور الطبقة الراقية ووجدت فيه نساء هذه الطبقة مادة شهية للحديث (وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ) وانتقل الخبر من فم إلى أُذن ومن بيت إلى بيت.. حتى وصل لامرأة العزيز.
المشهد الثالث:
فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا هَـذَا بَشَرًا إِنْ هَـذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ (31) قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ (32) (يوسف)
عندما سمعت امرأة العزيز بما تتناقله النسوة عنها، قررت أن تُعِدّ مأدبة كبيرة في القصر. وتعد الوسائد حتى يتكئ عليها المدعوات. واختارت ألوان الطعام والشراب وأمرت أن توضع السكاكين الحادة إلى جوار الطعام المُقَدَّم. ووجهت الدعوة لكل من تحدثت عنها. وبينما هُنَّ منشغلات بتقطيع اللحم أو تقشير الفاكهة، فاجَأَتْهُنَّ بيوسف: وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا
(فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ) بُهِتْنَ لِطَلْعَتِه، َودُهِشْن. (وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ) َوجَرَحْن أيديهن بالسكاكين للدهشة المفاجئة. (وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ) وهي كلمة تنزيه تقال في مثل هذا الموقف تعبيراً عن الدهشة بصنع الله.. (مَا هَـذَا بَشَرًا إِنْ هَـذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ) يتضح من هذه التعبيرات أن شيئا من ديانات التوحيد تسرب لأهل ذلك الزمان.
ورأت المرأة أنها انتصرت على النسوة اللاتي تكلمن عنها ، فقالت قولة المرأة المنتصرة، التي لا تستحي أمام النساء من بنات جنسها وطبقتها، والتي تفتخر عليهن بأن هذا في متناول يدها؛ وإن كان قد استعصم في المرة الأولى فهي ستحاول المرة تلو الأخرى إلى أن يلين وقالت لهن انظرن ماذا لقيتن منه من البهر والإعجاب! لقد بهرني مثلكن فراودته عن نفسه لكنه استعصم، وإن لم يطعني في مرات قادمة سآمر بسجنه لأذلّه.
إنها لم تَرَ بأسا من الجهر بنزواتها الأنثوية أمام نساء طبقتها. فقالتها بكل إصرار وتبجح، قالتها مبيّنة أن الإغراء الجديد سيكون مع التهديد.
واندفع النسوة إليه يراودنه عن نفسه.. كل منهنّ أرادته لنفسها.. ويدّلنا على ذلك أمران. الدليل الأول هو قول يوسف عليه السلام (رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ) فلم يقل (رب السجن احب اليّ مما تدعوني إليه).. والأمر الآخر هو سؤال الملك لهن فيما بعد (قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ).
أمام هذه الدعوات -سواءً كانت بالقول أم بالحركات واللفتات- استنجد يوسفُ بربه ِليَصْرِفَ عنه محاولاتهن لإيقاعه في حبائلهن ، خيفةَ أن يضعف في لحظة أمام الإغراء الدائم، فيقع فيما يخشاه على نفسه. هنالِك دعا يوسفُ اللهَ ُدعاءَ الإنسان العارف ببشريته، الذي لا يغتر بنفسه ؛ فيريد مزيداً من عناية الله َوحِفْظِه مما يتعرض له من فتنة وكيد وإغراء. (قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ)ان كلمات هذه الايه َترُدُّ على سؤالٍ قد يَرِدُ في الذِّهنِ أن عدم استجابة يوسف لما طلبته امراة العزيز وبقية النسوة انه لربما كان يوسف من غير اولي الاربة من الرجال حيث قال والا تصرف عني كيدهن اصب اليهن ان هذه الكلمات تثبت ان ليوسف مشاعر طبيعية مثل اي رجل اتجاه النساء. استجاب له الله.. وصرف عنه كيد النسوة وهذا الصّرف قد يكون بإدخال اليأس في نفوسهن من استجابته لهن، بعد هذه التجربة؛ أو بزيادة انصرافه عن الإغراء حتى ما يحس في نفسه أثراً منه. أو بهما جميعاً. وهكذا اجتاز يوسف المحنة الثانية بلطف الله ورعايته..
ما انتهت المحنة الثانية إلا لتبدأ المحنة الثالثة.. لكن هذه المحنة هي آخر محن الشدة.
يسجن يوسف عليه السلام:
ربما كان دخوله للسجن بسبب انتشار قصته مع امرأة العزيز والنسوة الاخريات فلم يجد أصحاب هذه البيوت طريقة لإسكات هذه الألسنة سوى سجن هذا الفتى الذي دلّت كل الآيات على برائته، قال تعالى في سورة (يوسف):
ثُمَّ بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ (35) (يوسف)
وهكذا ترسم الآية الموجزة جَوَّ هذا العصر بأكمله.. جو الفساد الداخلي في القصور، وجو الحكم المطلق.
إن حلول المشكلات في الحكم المطلق هي السجن . صدر قرار باعتقال يوسف وأُدخل السجن. بلا قضية ولا محاكمة..
دخل يوسفُ السجنَ ثابتَ القلبِ هادئَ الأعصابِ أقربَ إلى الفرحِ لأنه نجا من إلحاح امراة العزيز ورفيقاتها، وثرثرة وتطفلات الخدم. كان السجن بالنسبة إليه مكاناً هادئاً يخلو فيه ويفكر في ربه.

يختصر السياق القرآني ما كان من أمر يوسف في السجن.. لكن الواضح أن يوسف -عليه السلام- انتهز فرصة وجوده في السجن، ليقوم بالدعوة إلى الله. مما جعل السجناء يتوسمون فيه الطيبة والصلاح وإحسان العبادة والذكر والسلوك.
انتهز يوسف -عليه السلام- هذه الفرصة لِيُحَدِّثَ الناسَ عن رحمة الخالق وعظمته وحبه لمخلوقاته،يا صاحبي السجن أءرباب متفرقون خير ام الله الواحد القهار كان يسأل الناس: أيهما أفضل.. أن ينهزم العقل ويعبد أرباباً متفرقين.. أم ينتصر العقل ويعبد رب الكون العظيم؟ وكان يقيم عليهم الحجة بتساؤلاته الهادئة وحواره الذكي وصفاء ذهنه، ونقاء دعوته.
وفي أحد الأيام، قَدِمَ له سجينان يسألانه تفسير أحلامهما، بعد أن توسما في وجهه الخير. أول ما قام به يوسف -عليه السلام- هو طمأنتهما أنه سيؤول لهما حلماهما، لأن ربه علّمه علماً خاصاً، جزاءاً على تجرده هو وآبائه من قبله لعبادته وحده، وتخلصهم من عبادة الشركاء.. وبذلك كسب ثقتهما منذ اللحظة الأولى بقدرته على تأويل حُلْمَيْهِما، ثم بدأ بدعوتهما إلى التوحيد، وتبيان ما هما عليه من الضلال. قام بكل هذا برفق ولطف ليدخل إلى النفوس بلا مقاومة.
بعد ذلك فسر لهما الحلم. بيّن لهما أن أحدها سَيُصْلَب، والآخر سينجو، وسيعمل في قصر الملك. لكنه لم يحدد من هو صاحب البشرى ومن هو صاحب المصير السيئ تلطفاً وتحرجاً من المواجهة بالشر والسوء. وتروي بعض التفاسير أن الرجلين كانا يعملان في القصر، أحدهما طباخا، والآخر يسقي الناس، وقد اتُّهِما بمحاولة تسميم الملك.
أوصى يوسفُ مَنْ سينجو منهما أن يذكر حاله عند الملك. لكن الرجل لم ينفذ الوصية. فربما ألهته حياة القصر المزدحمة يوسفَ وأمرَه. فلبث يوسف في السجن بضع سنين. أراد الله بهذا أن يعلم يوسف -عليه السلام- درساً.
فقد ورد في إحدى الرويات أنه جاءه جبريل قال: يا يوسف من نجّاك من إخوتك؟ قال: الله. قال: من أنقذك من الجب؟ قال: الله. قال: من حرَّرَك بعد أن صرت عبدا؟ قال: الله. قال: من عصمك من النساء؟ قال: الله. قال: فَلِمَ تطلب النجاة من غيره؟
وقد يكون هذا الأمر زيادة في كرم الله عليه فلم يجعل قضاء حاجته على يد عبد ولا سبب يرتبط بعبد.
المشهد الثاني:
في هذا المشهد تبدأ نقطة التحول.. التحول من محن الشدة إلى محن الرخاء.. من محنة العبودية والرق لمحنة السلطة والملك..
في قصر الحكم.. وفي مجلس الملك: يحكي الملك لحاشيته رؤياه طالباً منهم تفسيراً لها. (وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ) إلا أن المستشارين ومفسري الأحلام لم يقوموا بالتفسير. ُربّما لأنهم لم يعرفوا تفسيرها، أو أنهم أحسوا أنها رؤيا سوء فخشوا أن يفسروها للملك، وأرادوا أن يأتي التفسير من خارج الحاشية -التي تعودت على قول كل ماهو خير للملك ,وعلّلوا عدم التفسير بقولهم أنها أجزاء من أحلام مختلطة، ليست رؤيا كاملة يمكن تأويلها.
المشهد الثالث:
وصل الخبر إلى الساقي -الذي نجا من السجن.. تداعت أفكاره وذكَّرَه حلمُ الملك بِحُلْمِهِ الذي رآه في السجن وتأويل يوسف لحلمه. وأسرع إلى الملك وحدثه عن يوسف. قال له: إن يوسف هو الوحيد الذي يستطيع تفسير رؤياك.
وأرسل الملك ساقيه إلى السجن ليسأل يوسف. ويُبَيِّنُ لنا الحقُ سبحانه كيف نقل الساقي رؤيا الملك ليوسف بتعبيرات الملك نفسها، لأنه هنا بصدد تفسير حلم، وهو يريد أن يكون التفسير مطابقاً تماماً لما رءاه الملك. وكان الساقي يسمّي يوسف بِالصِّدّيق، أي الصادق الكثير الصدق.. وهذا ما جربه من شأنه من قبل.
جاء الوقت واحتاج الملك إلى رأي يوسف.. (وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ). سُئِلَ يوسف عن تفسير حلم الملك.. فلم يشترط خروجه من السجن مقابل تفسيره. لم يساوم ولم يتردد . هكذا النبي يوسف حين لجأ إليه الناس أغاثهم .. وإن كان هؤلاء هم سَجّانيه وجَلاّديه هكذا هي اخلاق الانبياء .
لم يقم يوسف -عليه السلام- بالتفسير المباشر المجرد للرؤيا. وإنما قَدَّم مع التفسير النُّصح وطريقة مواجهة المصاعب التي سَتَمُرُّ بها مصر. أَفْهَمَ يوسفُ رسولَ الملك أن مصر ستمر عليها سبع سنوات مخصبة تجود فيها الأرض بالغلاّت. وعلى المصريين ألا يسرفوا في هذه السنوات السبع. لأن وراءها سبع سنوات مجدبة سيحتاجون الى الطعام ان هم أَسرفوا في سنين الخصاب لذلك يجب عليهم ان يَدَّخِروا من سنين الخصاب الى سنين الجدب وأفضل طريقة لخزن الغلال أن تُتْرَكَ في سنابلها كي لا تَفْسُد أو يُصيبُها السوس أو يؤثرُ عليها الجو.
بهذا انتهى حلم الملك.. وزاد يوسف تأويله لحلم الملك بالحديث عن عامٍ لَمْ يحلم به الملك، عامٍ من الرخاء. عامٍ يغاث فيه الناس بالزرع والماء, وينمو سمسمهم وزيتونهم فيعصرون زيتاً. كان هذا العام الذي لا يقابله رمز في حلم الملك. عِلْماً خاصاً آتآه الله ليوسف فبشر به الساقي ليبشر به الملك والناس.
المشهد الرابع:
عاد الساقي إلى الملك. أخبره بما قال يوسف، دُهش الملك دهشة شديدة. مَن هذا السجين.!!!!.؟ إنه يتنبأ لهم بما سيقع، ويوجههم لعلاجه.. دون أن ينتظر أجراً أو جزاءاً. أو يشترط خروجاً أو مكافأةً. فأصدر الملك أمره بإخراج يوسف من السجن وإحضاره فوراً إليه. ذهب رسولُ الملك إلى السجن. ولا نعرف إن كان هو الساقي الذي جاءه أول مرة. أم أنه شخصية رفيعة مكلفة بهذه الشؤون. ذهب إليه في سجنه. طلب منه أن يخرج للقاء الملك.. فهو يطلبه على عجل. رفض يوسف أن يخرج من السجن إلا إذا ثبتت براءته. لقد ربّاه ربُه وأدَّبه. لقد سَكبت هذه التربية وهذا الأدب في قلبه السكينة والثقة والطمأنينة. ويَظهر أَثَرُ التربية واضحاً في الفارق بين الموقفين: الموقف الذي يقول يوسف فيه للفتى: اذكرني عند ربك، والموقف الذي يقول فيه: ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن، الفارق بين الموقفين كبير.
المشهد الخامس:
تجاوز السياق القرآني عما حدث بين الملك ورسوله، وردة فعل الملك. ليقف بنا أمام المحاكمة. وسؤال الملك لنسوة الطبقة العليا عما فعلنه مع يوسف. يبدوا أن الملك سأل عن القصة ليكون على بينة قبل أن يبدأ التحقيق، لذلك جاء سؤاله دقيقاً للنسوة فاعترف النسوة بالحقيقة التي يصعب إنكارها (قُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ).
وهنا تتقدم المرأة المحبة ليوسف، التي يئست منه، ولكنها لا تستطيع أن تُخفي تعلقها به.. تتقدم لتقول كل شيء بصراحة. يصور السياق القرآني لنا اعتراف امرأة العزيز، بألفاظ موحية، تشير بما وراءها من انفعالات ومشاعر عميقة (أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ) شهادة كاملة بإثمها هي، وبراءته ونظافته وصدقه هو. شهادة لا يدفع إليها خوف أو أي اعتبار آخر.. يشير السياق القرآني بحافز أعمق من هذا كله. حرصها على أن يحترمها الرجل الذي أهان أُنوثتها، ولم يعبأ بفتنتها الجسدية. ومحاولة يائسة لتصحيح صورتها في ذهنه. لا تريده أن يستمر في تعاليه واحتقاره لها كخاطئة. تريد أن تصحح فكرته عنها: (ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ). لست بهذا السوء الذي يتصوره ثم تمضي في هذه المحاولة والعودة إلى الفضيلة التي يحبها يوسف ويقدرها (وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ). وتمضي خطوة أخرى في هذه المشاعر الطيبة (وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
.
ويصدر الأمر الملكي بالإفراج عنه وإحضاره.
يهمل السياق القرآني بعد ذلك قصة امرأة العزيز تماما، يسقطها من المشاهد، فلا نعرف ماذا كان من أمرها بعد شهادتها الجريئة التي أعلنت فيها ضمناً إيمانها بدين يوسف.
وقد لعبت الأساطير دورها في قصة المرأة.. قيل: إن زوجها مات وتزوجت من يوسف، فاكتشف أنها عذراء، واعترفت له أن زوجها كان شيخا لا يقرب النساء.. وقيل: إن بصرها ضاع بسبب استمرارها في البكاء على يوسف، خرجت من قصرها وتاهت في طرقات المدينة، فلما صار يوسف كبيرا للوزراء، ومضى موكبه يوماً هتفت به امرأة ضريرة تتكفف الناس: تقول سبحان من جعل الملوك عبيداً بالمعصية، وجعل العبيد ملوكاً بالطاعة.
سأل يوسف: صوت من هذا؟ قيل له: امرأة العزيز. انحدر حالها بعد عز. واستدعاها يوسف وسألها: هل تجدين في نفسك من حبك لي شيئا؟
قالت: نظرة إلى وجهك أحب إلي من الدنيا يا يوسف.. ناولني نهاية سوطك. فناولها. فوضعته على صدرها، فَوَجد السوط يهتز في يده اضطرابا وارتعاشا من خفقان قلبها.

تم بحمد الله اتمام الجزء الثاني من القصه املاً من الله ان يوفقني لاتمام الجزء الثالث والاخير

hg[.x hgehkd lk rwm d,st frgl hfk hghsghl










عرض البوم صور ابن الاسلام   رد مع اقتباس
قديم 16 / 04 / 2008, 38 : 05 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أم نيره
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم نيره


البيانات
التسجيل: 27 / 01 / 2008
العضوية: 47
المشاركات: 5,583 [+]
بمعدل : 0.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 775
نقاط التقييم: 234
أم نيره has a spectacular aura aboutأم نيره has a spectacular aura aboutأم نيره has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أم نيره غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

جزاك الله خير اخونا الفاضل على الافادة الطيبة









عرض البوم صور أم نيره   رد مع اقتباس
قديم 17 / 04 / 2008, 02 : 08 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
tootala2008
اللقب:
عضو ملتقى
الرتبة


البيانات
التسجيل: 31 / 03 / 2008
العضوية: 646
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 206
نقاط التقييم: 12
tootala2008 is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 646
عدد المشاركات : 32
بمعدل : 0.01 يوميا
عدد المواضيع : 0
عدد الردود : 32
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
tootala2008 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

جزاك الله خير اخونا الفاضل على الافادة الطيبة









عرض البوم صور tootala2008   رد مع اقتباس
قديم 17 / 04 / 2008, 22 : 09 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
مزنه
اللقب:
مشرفة ملتقى مطبخ حواء
الرتبة


البيانات
التسجيل: 24 / 03 / 2008
العضوية: 535
المشاركات: 1,912 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 396
نقاط التقييم: 32
مزنه is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مزنه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

جزاك الله خير اخي بالله قرأت القصة الجزء الأول وها أنا أنهي قراءة الجزء الثاني

تسلسل رائع وحبكة رائعة في سرد القصة

فعلا تسلسل شيق يجعل القارئ يتمنى الإستمرار في قراءة هذه الأحداث العظام

جزاك الله خير أخي بالله وننتظر الجزء الثالث والأخير بعون الله وتوفيقه









عرض البوم صور مزنه   رد مع اقتباس
قديم 17 / 04 / 2008, 50 : 03 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
صقر الاسلام
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صقر الاسلام


البيانات
التسجيل: 12 / 12 / 2007
العضوية: 7
المشاركات: 3,751 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 591
نقاط التقييم: 184
صقر الاسلام has a spectacular aura aboutصقر الاسلام has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صقر الاسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

الاخ ابن الاسلام ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما اروعها من قصة تلك هي قصة سيدنا يوسف عليه افضل الصلاة والتسليم ... لقد تابعتها بشوق ... ننتظر منك اكمالها ... فجزاك الله خير الجزاء ... وبارك الله فيك .









عرض البوم صور صقر الاسلام   رد مع اقتباس
قديم 19 / 04 / 2008, 42 : 03 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 9
عدد المشاركات : 65,862
بمعدل : 10.65 يوميا
عدد المواضيع : 8538
عدد الردود : 57324
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

بارك الله فيك اخي الحبيب

ننتظر المزيد دائما من مواضيعك الطيبه









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 20 / 04 / 2008, 40 : 08 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
ابن الاسلام
اللقب:
عضو ملتقى
الرتبة


البيانات
التسجيل: 28 / 01 / 2008
العضوية: 99
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 209
نقاط التقييم: 12
ابن الاسلام is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن الاسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

شكراً لك اختي الكريم ام نيره على مرورك









عرض البوم صور ابن الاسلام   رد مع اقتباس
قديم 20 / 04 / 2008, 41 : 08 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
ابن الاسلام
اللقب:
عضو ملتقى
الرتبة


البيانات
التسجيل: 28 / 01 / 2008
العضوية: 99
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 209
نقاط التقييم: 12
ابن الاسلام is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن الاسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

بوركت اخي محمد نصر









عرض البوم صور ابن الاسلام   رد مع اقتباس
قديم 20 / 04 / 2008, 47 : 08 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
ابن الاسلام
اللقب:
عضو ملتقى
الرتبة


البيانات
التسجيل: 28 / 01 / 2008
العضوية: 99
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 209
نقاط التقييم: 12
ابن الاسلام is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن الاسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اهلا بيك اخي صقر الاسلام وصدقني يا اخي ان المتعه الحقيقيه وحلاوة الايمان تكون في القمه عندما تقرا القران بتدبر كيف لا وهو كلام الله









عرض البوم صور ابن الاسلام   رد مع اقتباس
قديم 20 / 04 / 2008, 54 : 08 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
ابن الاسلام
اللقب:
عضو ملتقى
الرتبة


البيانات
التسجيل: 28 / 01 / 2008
العضوية: 99
المشاركات: 32 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 209
نقاط التقييم: 12
ابن الاسلام is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن الاسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

جزاك الله خيرا اختي مزنه على مرورك ولكن كلماتك تحمل بين طياتها انك لم تمري على الموضوع مرورا سريعا بل لعلك قرأتيها بعنايه وهذا ما يطلب من الجميع خصوصا مع كلام الله وتفسيره وبارك الله فيك









عرض البوم صور ابن الاسلام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018