![]() | |
ملتقى السيرة النبويه ملتقى خاص بسيرته ... سنته ... آل بيته ... أصحابه ... نصرته والدفاع عنه . |
![]() |
![]() |
كاتب الموضوع | أبو عادل | مشاركات | 5 | المشاهدات | 1443 | ![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
![]() | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى السيرة النبويه الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أمَّا بعد : لقد اتفقتْ كلمة علماء الحديث على قبول مرسل الصحابي[1] ، وجعله حجة شرعية إذا صحَّ الحديث إلى ذاك الصحابي ، ولا عبرة بمن خالف ذلك لأنَّه رأي شاذ ، كما قال الحافظ في النكت ![]() بيد أنَّ هناك مسألة دقيقة وهي البحث في حكم من رأى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يسمع منه إمَّا لصغر سن ، أو لعارض آخر ، فهل يدخل هذا في حد الصحابة ، وهل حديثه الذي يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم له حكم المتصل .. أم له حكم المرسل ..؟؟. لا يهمنا البحث هنا الآن عن آراء العلماء في هذه المسألة ، بل الذي يعنيني في هذا المقام ، هو موقف الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى من هذه المسألة . فالناظر في كتابه الإصابة ، يجد أنَّه يدخل – فمن كان هذا حاله - في حد الصحبة ، وبالتالي فإنَّ حديثه له حكم المتصل المقبول ، وفي ذلك يقول رحمه الله تعالى في ترجمة طاق بن شهاب ، ما نصه ![]() " إذا ثبت أنه لقي النبي صلى الله عليه وسلم فهو صحابي على الراجح وإذا ثبت أنه لم يسمع منه فروايته عنه مرسل صحابي وهو مقبول على الراجح ". و النتيجة التي توصل إليها الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى ، نتيجة صحيحة ، إذ أننا طالما قد أدخلنا من كان هذا حاله في حد الصحبة ، فإنَّه يتحتم علينا قبول ما يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، واعتباره مرسل صحابي . لكن ما يشكل علينا أنَّ الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى نفسه ، قد ذهب إلى خلاف ما ذهب إليه في الإصابة ، ولا أدري هل ما قاله في النكت ، بمثابة تراجع عمَّا قاله في الإصابة .. ؟؟.[2] حيث قال رحمه الله تعالى في النكت ، ما نصه ![]() " لكن هل يلزم من ثبوت الرؤية له الموجبة لبلوغه شريف الرتبة بدخوله في حدِّ الصحبة ، أن يكون ما يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يُعد مرسلاً .. ؟؟. هذا محلُّ نظر وتأمل ، والحق الذي جزم به أبو حاتم الرازي و غيره من الأئمة أنَّ مرسله كمرسل غيره ، وأنَّ قولهم مراسيل الصحابة رضي الله عنهم مقبولة بالاتفاق إلاَّ بعض من شذَّ ، إنَّما يعنون بذلك من أمكنه التحمل والسماع ، أنَّا من لا يمكنه ذلك فحكم حديثه حكم غيره من المخضرمين الذين لم يسمعوا من النبي صلى الله عليه وسلم ، والله أعلم ". وهكذا نراه قد أثبت له الصحبة في أول كلامه عندما قال :" لكن هل يلزم من ثبوت الرؤية له الموجبة لبلوغه شريف الرتبة بدخوله في حدِّ الصحبة ". وهذا يتفق تمام الاتفاق مع كلامه في الإصابة ، بيد أنَّ النتيجة التي توصل إليها هنا في هذا الكلام تختلف عمَّا ذهب إليه في الإصابة ، إذ أنَّه قد رجحَّ في الإصابة قبول مرسله ، وعدِّه من مراسيل الصحابة ، كما قد رأينا . أمَّا هنا فنراه قد رجح ما ذهب إليه أبو حاتم الرازي من عدم قبول مرسله ، وجعله بمثابة مرسل المخضرمين :" الذين لم يسمعوا من النبي صلى الله عليه وسلم ". لكن الأمر الملفت للنظر أنَّ مذهب أبو حاتم الرازي وغيره من أئمة النقد – كما سنرى إن شاء الله تعالى - هو اعتبار من رأى النبي صلى الله علي وسلم مجرد رؤية ، لا يدخل في حدِّ الصحبة ، لذلك ردَّ حديثه باعتباره مرسل تابعي لا مرسل صحابي . وهكذا نرى أنَّ الحافظ ابن حجر أخذ بالنتيجة التي قال بها أبو حاتم الرازي رحمه الله تعالى ، دون الالتفات إلى الأصل الذي بنى عليه هذه النتيجة ، وهو اعتباره تابعي لا صحابي . وإليكم بعضاَ من أقوال أبي حاتم الرازي رحمه الله تعالى في هذه المسألة ، حتى نفهم صنيع الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى بشكل صحيح : قال ابنه رحمه الله تعالى في كتابه :" المراسيل ". ما نصه ![]() فقال أبي وسمعته يقول : هذا حديث مرسل ، فقلتُ قد أدخلته في مسند الوحدان ، فقال : إنَّما أدخلته لما يحُكى من رؤيته النبي صلى الله عليه وسلم ". وقد جاء مثل هذا كثير عن أبي حاتم الرازي رحمه الله تعالى ، فقد قال ابن أبي حاتم رحمه الله تعالى : سئل أبي عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي : له صحبة .. ؟.قال : لا له رؤية ..انظر المراسيل ![]() وهذا ليس مذهب ابن أبي حاتم فقط ، بل هو مذهب يحيى بن معين أيضا ، قال ابن أبي حاتم : قرىء على العبَّاس بن محمد الدوري ، قال : قلتُ ليحيى ابن معين : محمد بن حاطب قال : له رؤية ولا يذكر له صحبة ، ذكره أبي عن إسحاق بن منصور قال ، قلتُ ليحيى : محمد بن حاطب له رؤية أو صحبة .. ؟؟.قال : رؤية . انظرالمراسيل لابن أبي حاتم ![]() وهكذا نرى أنَّ هؤلاء الأئمة رحمهم الله تعالى لمَّا ردُّوا حديث هؤلاء ، ردوه على أساس أنَّه من التابعين ، وليس من الصحابة ، وأمَّا الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى فقد ردَّ حديثه بعد أن أثبت له الصحبة بهذه الرؤية . لذا أقول : إنَّ كلامه في الإصابة أكثر انسجاماً ، من كلامه في النكت ، وذلك أننا إذا أثبت لأحد الصحبة فلا مناص إمامنا من قبول حديثه ، هذا والله أعلم الحواشي : ............. [1] قال الحافظ العراقي رحمه الله تعالى في التقييد والإيضاح ، ما نصه ![]() " إنَّ المحدثين وإن ذكروا مراسيل الصحابة ، فإنَّهم لم يختلفوا في الاحتجاج بها ، وأمَّا الأصوليون فقد اختلفوا فيها ، فذهب الأستاذ أبو إسحاق الأسفرايني إلى أنّه لا يحتج بها ، وخالفه عامة أهل الأصول فجزموا بالاحتجاج بها ". [2] والحقيقة للإجابة عن هذا التساؤل يتوجب علينا معرفة السابق واللاحق من كتابي الحافظ :" الإصابة والنكت ". و لا شكَّ على أنَّ معرفة ذلك متعذرة ، على الأقل في هذا الوقت الحالي . jprdr r,g hgpht/ hfk p[v tdlk vHn hgkfd wgn hggi ugdi ,sgl ,gl dslu lki> | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى السيرة النبويه ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى السيرة النبويه
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى السيرة النبويه بوركتم اخي ****** ابو عادل اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى السيرة النبويه
![]() | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى السيرة النبويه ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
![]() |
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018