تحقيق قول الحافظ ابن حجر فيمن رأى النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمع منه. - ملتقى أهل العلم
أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات
دكتور محمد فخر الدين الرماديالتهنئة بالعيد من الأمور المباحة!        دكتور محمد فخر الدين الرماديعن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ- قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ ڪَــ صيَامِ الدَّهْرِ» [رواه مسلم في "صحيحه"].        دكتور محمد فخر الدين الرماديذكر الشيخ الرملي الكبير في فتاواه: "لم يصح في شهر رجب صلاة مخصوصة تختص به، والأحاديث المروية في فضل صلاة الرغائب في أول جمعة من شهر رجب كذب باطل، وهذه الصلاة بدعة عند جمهور العلماء، وقد ذكرها بعض أعيان العلماء المتأخرين، وإنما لم يذكرها المتقدمون; لأنها أحدثت بعدهم، وأول ما ظهرت بعد...        دكتور محمد فخر الدين الرمادي« ليلةُ الإسراء لم يأتِ في أرجحيةِ العمل فيها حديث صحيح ولا ضعيف، ولذلك لم يعيّنها النبي ﷺ« . .        دكتور محمد فخر الدين الرماديالأيام ليست متساوية في نظر الإنسان .. فهناك يوم مولد.. يصاحبه فرح وسرور.. وهناك يوم موت ووفاة يرافقه حزن ودموع!        دكتور محمد فخر الدين الرمادي18 ديسمبر : اليوم العالمي للغة العربية .. إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً.        دكتور محمد فخر الدين الرماديكيف يمكن تطبيق ما طرحه الرئيس البرازيلي اليساري "لويس إيناسيو لولا دا سيفا " ؛ والذي اسماه بــ: « „ تحالف عالمي ضد الجوع والفقر “ » .        دكتور محمد فخر الدين الرماديقمة العشرين في ريو دي جانيرو -البرازيل.. هل تحقق شيئا ما !        دكتور محمد فخر الدين الرمادي«أن مزيدا من الفقراء سيتضورون جوعا أو يتجمدون من البرد هذا الشتاء.. إلا إذا تم اتخاذ إجراءات فورية لزيادة دخلهم؛ وتحسين أوضاع معيشتهم؛ و وقف آله الحرب الجهنمية».        دكتور محمد فخر الدين الرمادياليوم العالمي للقضاء على الفقر 17 أكتوبر: كيف يتعايش فقراء العالم الإسلامي و العربي مع الأزمة؟        


العودة   ملتقى أهل العلم > ملتقيات السيرة النبويه والاحاديث الشريفه > ملتقى السيرة النبويه

ملتقى السيرة النبويه ملتقى خاص بسيرته ... سنته ... آل بيته ... أصحابه ... نصرته والدفاع عنه .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: منظومة فاز من قام الليالي بصوت عبد الرحمن الحمين ... (آخر رد :السليماني)       :: من أضرار المعاصي وأخطارها الخاصة والعامة...الشيخ القصير رحمه الله (آخر رد :السليماني)       :: أول مرة أتدبر القرآن كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: أخطاء في أدب المحادثة والمجالسة ...محمد بن إبراهيم الحمد (آخر رد :السليماني)       :: 64 ثمرة من ثمرات التبكير إلى المساجد ...الشيخ عبد العزيز السدحان (آخر رد :السليماني)       :: حصرية جديدة للشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - الزمر وغافر + الانسان - محلة زياد غربية 2-1-2007. (آخر رد :رفعـت)       :: للهواتف والآيباد أخلاق أهل القرآن (آخر رد :السليماني)       :: فوائد ذكر الله وأمثلة من الأدعية المسنونة... للشيخ عبد الله الجار الله (آخر رد :السليماني)       :: مناقب على ابن ابي طالب رضي الله عنه (آخر رد :السليماني)       :: شرح أسماء الله الحسنى ... العلامة السعدي رحمه الله (آخر رد :السليماني)      

إضافة رد
كاتب الموضوع أبو عادل مشاركات 5 المشاهدات 1455  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 27 / 03 / 2010, 42 : 12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 70
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1267
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى السيرة النبويه




الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
أمَّا بعد :
لقد اتفقتْ كلمة علماء الحديث على قبول مرسل الصحابي[1] ، وجعله حجة شرعية إذا صحَّ الحديث إلى ذاك الصحابي ، ولا عبرة بمن خالف ذلك لأنَّه رأي شاذ ، كما قال الحافظ في النكت ص197).
بيد أنَّ هناك مسألة دقيقة وهي البحث في حكم من رأى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يسمع منه إمَّا لصغر سن ، أو لعارض آخر ، فهل يدخل هذا في حد الصحابة ، وهل حديثه الذي يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم له حكم المتصل .. أم له حكم المرسل ..؟؟.
لا يهمنا البحث هنا الآن عن آراء العلماء في هذه المسألة ، بل الذي يعنيني في هذا المقام ، هو موقف الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى من هذه المسألة .
فالناظر في كتابه الإصابة ، يجد أنَّه يدخل – فمن كان هذا حاله - في حد الصحبة ، وبالتالي فإنَّ حديثه له حكم المتصل المقبول ، وفي ذلك يقول رحمه الله تعالى في ترجمة طاق بن شهاب ، ما نصه3/510).
" إذا ثبت أنه لقي النبي صلى الله عليه وسلم فهو صحابي على الراجح وإذا ثبت أنه لم يسمع منه فروايته عنه مرسل صحابي وهو مقبول على الراجح ".
و النتيجة التي توصل إليها الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى ، نتيجة صحيحة ، إذ أننا طالما قد أدخلنا من كان هذا حاله في حد الصحبة ، فإنَّه يتحتم علينا قبول ما يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، واعتباره مرسل صحابي .
لكن ما يشكل علينا أنَّ الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى نفسه ، قد ذهب إلى خلاف ما ذهب إليه في الإصابة ، ولا أدري هل ما قاله في النكت ، بمثابة تراجع عمَّا قاله في الإصابة .. ؟؟.[2]
حيث قال رحمه الله تعالى في النكت ، ما نصه ص197).
" لكن هل يلزم من ثبوت الرؤية له الموجبة لبلوغه شريف الرتبة بدخوله في حدِّ الصحبة ، أن يكون ما يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يُعد مرسلاً .. ؟؟.
هذا محلُّ نظر وتأمل ، والحق الذي جزم به أبو حاتم الرازي و غيره من الأئمة أنَّ مرسله كمرسل غيره ، وأنَّ قولهم مراسيل الصحابة رضي الله عنهم مقبولة بالاتفاق إلاَّ بعض من شذَّ ، إنَّما يعنون بذلك من أمكنه التحمل والسماع ، أنَّا من لا يمكنه ذلك فحكم حديثه حكم غيره من المخضرمين الذين لم يسمعوا من النبي صلى الله عليه وسلم ، والله أعلم ".
وهكذا نراه قد أثبت له الصحبة في أول كلامه عندما قال :" لكن هل يلزم من ثبوت الرؤية له الموجبة لبلوغه شريف الرتبة بدخوله في حدِّ الصحبة ".
وهذا يتفق تمام الاتفاق مع كلامه في الإصابة ، بيد أنَّ النتيجة التي توصل إليها هنا في هذا الكلام تختلف عمَّا ذهب إليه في الإصابة ، إذ أنَّه قد رجحَّ في الإصابة قبول مرسله ، وعدِّه من مراسيل الصحابة ، كما قد رأينا .
أمَّا هنا فنراه قد رجح ما ذهب إليه أبو حاتم الرازي من عدم قبول مرسله ، وجعله بمثابة مرسل المخضرمين :" الذين لم يسمعوا من النبي صلى الله عليه وسلم ".
لكن الأمر الملفت للنظر أنَّ مذهب أبو حاتم الرازي وغيره من أئمة النقد – كما سنرى إن شاء الله تعالى - هو اعتبار من رأى النبي صلى الله علي وسلم مجرد رؤية ، لا يدخل في حدِّ الصحبة ، لذلك ردَّ حديثه باعتباره مرسل تابعي لا مرسل صحابي .
وهكذا نرى أنَّ الحافظ ابن حجر أخذ بالنتيجة التي قال بها أبو حاتم الرازي رحمه الله تعالى ، دون الالتفات إلى الأصل الذي بنى عليه هذه النتيجة ، وهو اعتباره تابعي لا صحابي .
وإليكم بعضاَ من أقوال أبي حاتم الرازي رحمه الله تعالى في هذه المسألة ، حتى نفهم صنيع الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى بشكل صحيح :
قال ابنه رحمه الله تعالى في كتابه :" المراسيل ". ما نصه ص98 رقم351).سمعتُ أبي يقول : طارق بنشهاب له رؤية ، وليست له صحبة ، والحديث الذي رواه الثوري عن علقمة بن مرثد عن طارق بن شهاب أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم سئل أي الجهاد أفضل ، قال : كلمة حق عند سلطان جائر.
فقال أبي وسمعته يقول : هذا حديث مرسل ، فقلتُ قد أدخلته في مسند الوحدان ، فقال : إنَّما أدخلته لما يحُكى من رؤيته النبي صلى الله عليه وسلم ".
وقد جاء مثل هذا كثير عن أبي حاتم الرازي رحمه الله تعالى ، فقد قال ابن أبي حاتم رحمه الله تعالى : سئل أبي عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي : له صحبة .. ؟.قال : لا له رؤية ..انظر المراسيل ص112رقم442).
وهذا ليس مذهب ابن أبي حاتم فقط ، بل هو مذهب يحيى بن معين أيضا ، قال ابن أبي حاتم : قرىء على العبَّاس بن محمد الدوري ، قال : قلتُ ليحيى ابن معين : محمد بن حاطب قال : له رؤية ولا يذكر له صحبة ، ذكره أبي عن إسحاق بن منصور قال ، قلتُ ليحيى : محمد بن حاطب له رؤية أو صحبة .. ؟؟.قال : رؤية . انظرالمراسيل لابن أبي حاتم ص183 رقم663).
وهكذا نرى أنَّ هؤلاء الأئمة رحمهم الله تعالى لمَّا ردُّوا حديث هؤلاء ، ردوه على أساس أنَّه من التابعين ، وليس من الصحابة ، وأمَّا الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى فقد ردَّ حديثه بعد أن أثبت له الصحبة بهذه الرؤية .
لذا أقول : إنَّ كلامه في الإصابة أكثر انسجاماً ، من كلامه في النكت ، وذلك أننا إذا أثبت لأحد الصحبة فلا مناص إمامنا من قبول حديثه ، هذا والله أعلم
الحواشي :
.............
[1] قال الحافظ العراقي رحمه الله تعالى في التقييد والإيضاح ، ما نصه ص63).
" إنَّ المحدثين وإن ذكروا مراسيل الصحابة ، فإنَّهم لم يختلفوا في الاحتجاج بها ، وأمَّا الأصوليون فقد اختلفوا فيها ، فذهب الأستاذ أبو إسحاق الأسفرايني إلى أنّه لا يحتج بها ، وخالفه عامة أهل الأصول فجزموا بالاحتجاج بها ".

[2] والحقيقة للإجابة عن هذا التساؤل يتوجب علينا معرفة السابق واللاحق من كتابي الحافظ :" الإصابة والنكت ". و لا شكَّ على أنَّ معرفة ذلك متعذرة ، على الأقل في هذا الوقت الحالي .


jprdr r,g hgpht/ hfk p[v tdlk vHn hgkfd wgn hggi ugdi ,sgl ,gl dslu lki>










عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 10 / 04 / 2010, 26 : 06 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2275
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى السيرة النبويه
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 10 / 04 / 2010, 55 : 12 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 70
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1267
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى السيرة النبويه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك وجزاك الله خيراً أخي الكريم أبو قاسم على مرورك الطيب.
وفقنا الله لما يحب ويرضى.
أخيك في الله.











عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 29 / 04 / 2010, 01 : 04 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى السيرة النبويه
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بوركتم اخي ****** ابو عادل

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 29 / 04 / 2010, 55 : 09 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 70
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1267
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى السيرة النبويه
جزاك الله تعالى كل الخير وزادك من فضله أخي الكريم محمد نصرعلى مرورك الطيب.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة












عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 23 / 06 / 2011, 27 : 11 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى السيرة النبويه
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى السيرة النبويه
-->
-->

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط
-->

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018


-->