الإهداءات | |
الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | عمرو القوصي | مشاركات | 5 | المشاهدات | 1939 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
08 / 12 / 2009, 05 : 03 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى العام ][®][^][®][ خمس يعرفن بخمس ][®][^][®][ الشجرة تعرف من ثمارها و المرأه عند افتقار زوجها و الصديق عند الشدة والمؤمن عند الابتلاء والكريم عند الحاحة ======== معرفه واطلاع واتضاح للهدف من خلال الشكل والمضمون وتشبيهات بليغه ورائعه من خلال انتاجيه الشخص نستطيع تميززه ومعرفه انتاجه هل هو نافع ام لا والمراه عندما تفتقر لزوجها تستشعر قيمه واهمية زوجها ووجوده بحياتها ومن ثم المحافظه عليه , الصديق بالوقوع لا قدر الله في المصائب والشدائد يظهر المعدن الاصلي للصديق وبالشدائد يتضح المحك الاساسي للمواقف خاصه المواقف الصعبه فكم من صديق ادار ظهره لنا بمجرد حاجتنا له وقد تكون تلك الحاجه معنويه وليس ماديه او جهديه , المؤمن تصلقه المواقف الصعبه الابتلاء باحتساب المؤمن للابتلاء وباقتناعه بان ذلك مقدر ومكتوب من عند الله سبحان عزوجل وتكفير ذنوب يعتبره اي الموقف الصعب او الابتلاء ايجابي على حياته حتى ولو كانت هناك ظواهر سيئه توحي بالتعب والحزن وخلافه , الحاجه تتطلب المساعده والمساعده لن يقدمها لن اي شخص في هذا الوقت الوقت السابق كنا لا نتعب في ايجاد من يساندنا اما الان للاسف لا نجدها الا عند من اتصف بالكرم والكرماء كثيرون ان شاء الله في مجتمعنا فالكريم طبعه التضحيه والعطاء بدوووون مقابل. ][®][^][®][وخمس يطمسن خمس ][®][^][®][ الزور يطمس الحق و المال يطمس العيوب و التقوى تطمس هوى النفس و المن يطمس الصدقة و الحاجة تطمس المبادئ ========= الطمس المحو والازاله من الوجود من الحياة من يوم الانسان , والعياذ بالله انتشرت ظاهره شهادة الزور والباطل والمصيبه والادهى يصاحبها حلف بالله امام القضاة بها تتوارى حقوق الناس بمجرد شهاده ولكن لن تبتعد عن ميزان الحق والعدل عند الله سبحانه عزوجل , هنا اعارض وبشده تلك المقوله بان المال يطمس العيوب قد يكون وسيله تجميل ولكنه لا يطمس ولا يمحو العيوب كم اناس امتلكوا المال الكثير وبقيت عيوبهم واضحه وجليه على وجوههم وعلى ملامحهم وعلى تصرفاتهم , وصيه بان لا يتبع الصدقه من واذى فالمشاعر يجب ان تكون صادقه بيعده عن التجريح من يحتاج الصدقه قد يتردد ويطعن في كبرياء نفسه لاخذها ولكن لظروفه فانه يقبلها وقبل ان يقبلها تخالج نفسه الكثير من التردد والوجل وكبرياء النفس فمابلكم ان يصدم وهي تقدم له بتمنن وتفضل من الطرف الاخر حتما الوقع على نفسه قوي وقد تكون له ردة فعل عكسيه تجعله يسلك طريق خاطئ ولكن ليس هذا عذرا له , امر مشترك ان الحاجه تطمس المبادئ قد تطمسها وقد تفجرها وتفجير وتجديد المبادئ هو اقرب لعفيف النفس قد يتمسك بمبادئه بشكل اقوى عندما يحتاج لرغبته في تحقيق انتصار وتلك الشريحه نادره وهي من اصحاب القلوب القويه المؤمنه. ][®][^][®][وخمس يؤدين الي خمس ][®][^][®][ العين إلي الزنا و الطمع الي الندم و القناعه الي الرضا و كثرة السفر الي المعرفة و الجدل الي الخصام ========= يؤدين يعني ذلك انها وسيله ووسيله فعاله , النظره المسمومه من العين نهي عنها والصد عنها وكتجربه شخصيه يشعر الانسان بلذة الايمان الخالصه روعه ذلك الشعور ولو راجعنا انفسنا سواء ذكورا او اناثا كم نظره مسمومه ارتكبناها وكم قيدت وجيرت علينا كأثم وقد يصاحب تلك النظره اعجاب ووو ومن ثم يحصل المحظور بسبب نظره عجبي لهذا الامر , الطمع والقناعه امران متضادين بالقناعه تسمو الانفس وتستقر وتهدأ اما الطمع فقد يؤثر الانسان امر ما ويرغب في ازدياده سواء كان في تجاره او في شعور او في اي شئ اخر من امور حياته وتكون نتيجته الزوال بسبب الطمع , الجدال والمناقشه الراقيه من اشد الامور حيويه وروعه ان كانت بعقل من خلالها تظهر اراء بنائه وهادفه بشرط ان يصحبها روح العقلانيه غير ذلك تؤدي الى الخصام ومن ثم الى اكبر من ذلك. ][®][^][®][وخمس يكبرن خمس ][®][^][®][ النار بالهشيم و الشك بسوء الظن و الجفاء بعدم الاحسان و الخصام بعدم الصفح و القطيعه بعدم السؤال ======== الكبر والنمو يعني التطور سواء في الحجم او في زيادة رصيد شعور او سلوك حياتي والنمو يعني الاعتماد الى امور ما المهم ان لا تكون طفيليه تعتمد على مجهودات الاخرين . النار تولد الهشيم وهو نوع ردئ من الحراره او الجمر الفتات الذي لا يستفاد منه والظن نعم مصدره الشك , الخصام والقطيعه نتائج وافرازات طبيعيه لعدم التسامح وصله الرحم او صله صديق او قريب لو استمرت القطيعه والهجر لفتره طويله تؤدي الى خلل في التركيب الاسري في مجتمع وهذا هو الحاصل وللاسف في الكثير من العائلات , عدم المباركه بالاعياد الاسلاميه او المناسبات او الاتصال يؤدي لك ماذكرت اخي الكريم الشك ثم الظن السئ ثم الخصام ثم القطيعه وهذا يولد وينشأ فجوه كبيره في المجتمع ][®][^][®][و خمس يقربهن خمس ][®][^][®][ الابن البار و الزوجه الصالحة و الصديق الوفي و البار المؤمن و العالم الفقيه ======== كم كنت على احر من الجمر انتظر تلك الكلمات الرائعه التي تثلج الصدر الابن البار واسمح لي ان اكمل مايقربه فالقرب هنا حميد ورائع الابن البار يقرب التواصل والالفه بين رب الاسره وابنه وبالتالي تنتج علاقه رائعه تكتمل بوجود اسره متعاونه متفاهمه والصديق الوفي يقرب الوفاء والمحبه بين افراد المجتمع بوفائه تنشأ خلايا رائعه عنوانها الحب الصادق والمؤمن البار اثره على المجتمع بأسره ببره يرحم الصغير ويحترم الكبير ويساعد الفقير والكثير من الامور التي يتصف بها المسلم المسلم البار له بصمته الكبيره على المجتمع , العالم الفقيه يقرب العلم لعقولنا ويبسطها باسلوب رائع فهو فقيه له طرق مختلفه للتعامل مع مختلف درجات عقول الدراسين لديه كلا على حسب امكانياته وله مكانته مع الانبياء والصديقين ][®][^][®][و خمس يطبن خمس ][®][^][®][ الصحة برغد العيش و السفر بحسن الصحبه و الجمال بحسن الخلق و النوم براجة البال و الليل بذكر الله ======== يطبن وتعني بالعاميه تحلو , العيش اليسير والوضع المادي الجيد مصحوبا بالصحه تؤدي الى صحه اكثر وما اكثر من يملكون اموالا ويتمنون زوالها بحكم انهم لم يحسنوا التعامل مع تلك الاموال او لم ي***وا تلك الاموال من مصدر صحيح , له روعته وسحره وفرفشته وانشراح النفس عندما يكون السفر بصحبه الاخيار فكم من رحلات لم يتسفاد منها بسبب الرفقه السيئه علينا باختيار الرفقه بعنايه والحذر خاصه مع من لم نسافر معهم من قبل , كم راينا من جمال ساحر خلاب انسلخ من حسن الخلق والاخلاق القيمه فاصبح قبحا وفعلا رائعه تلك الكلمات التي قد اعتبرها شرطا اساسيا لاكتمال الجمال بان يكون مصحوبا باخلاق عفيفه , وكم من انسان تقلب على مضجعه ولم يخالده النوم بسهوله او لبرهه بسبب انشغاله وهذا الانشغال اما ان يكون سلبي او ايجابي فكم من اناس توجعوا بسبب ظلمهم لاخوان لهم او ارتكابهم لذنوب وهذا التقلب محمود وكم من اناس تقلبوا ولم يخالج النوم اعينهم بسبب حسد وقس على ذلك , له سحره الخاااااااص ويكمن ذلك السحر في ان هناك خصوصيه مناجاة الله عزوجل والتضرع له وتصور الناس نيام في مراقدهم الوثيره ذلك يشعر الذاكر والمستغفر بانه افضل منهم آثر القيام والذكر على تلك السرر والمفارش الناعمه ][®][^][®][و خمس يأتين بخمس ][®][^][®][ الاستغفاريأتي بالرزق وغض البصر يأتي بالفراسة و الحياءيأتي بخير و لين يأتي بالمساله و الغضب يأتي بالندم ========= ي*** يسحب يحضر واثبت ذلك باحاديث صحيحه وبراهين من تجارب اناس اقدموا على ان تكون السنتهم ذاكره مستغفره ففتحت لهم ابواب الرزق من حيث لا يحتسبون هنا استسلام كامل لايماننا بذلك الامر فقط علينا الاستشعار والتطبيق , غض البصر ينقي ويصفي العقل بالابتعاد عن المحرم وسفاس الامور تجعل القلب متوهجا يبعث للعقل والمخ بالتدبر ومن ثم تاتي الفراسه , الحياء محمود فالرسول صل الله عليه وسلم كان اشد من العذراء حياء في خدرها لم يعيبه هذا الامر بل زانه واصبح لنا قدوه , اللين مطلوب فهو ياتي بالحلول الصحيحه اما التعصب والغضب حتما يؤدي الى نتائج خاطئه ووخيمه وهكذا هو الغضب دائما ][®][^][®][و خمس يصرفن خمس ][®][^][®][ لين الكلام يصرف الغضب و لاستعاذة بالله تصرف الشيطان و التاني يصرف الندم و إمساك اللسان يصرف الخطأ والدعاء يصرف شر القدر الصرف الطرد باللين والكلمه الطيبه يبتعد الغضب وتبتعد حتى الافكار المدفونه التي تضمر الشر ويكفينا ان الكلمه الطيبه صدقه وتجير في سجل الخير لنا , الاستعاذة تعني اللجوء الى الله عزوجل نستشعر بان الله سبحانه عزوجل يحوطنا ويحمينا من الشيطان وشروره يكفي ان الاستعاذه في اسم الله عزوجل , بالتأني في القياده في الحكم على الاخرين في الاكل في كل امور حياتنا يؤدي ذلك التأني الى ابتعاد شبح الندم فالندم جرس خطر يدق في حياة المستعجلين ولا يمكن احيانا تداركه , اما اللسان وشروره بمسكه وتقيده وتقييم الكلمه قبل خروجها من افواهنا تبعد الخطا وبالتالي تبعد الاثم وهذا الابتعاد له اثار ايجابيه كبيره يكفينا موعظه ان انسان ربما يتفوه بكلمه لا يحسب لها اي حساب تهوي به الى جهنم والعياذ بالله سبعين خريفا مصيبه تلك الالسن , اما الدعاء فهو اللجوء الخضوع امر محبب لدى الله سبحانه عزوجل والله سبحانه احيانا يبتلي المؤمن حتى يقوم المؤمن بالدعاء تصورا الله سبحانه يشتاق لسماع صوت عبده بالدعاء يبتعد كل مكروه عنا وان حصل فهو ابتلاء ols duvtk fols | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08 / 12 / 2009, 08 : 04 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : عمرو القوصي المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08 / 12 / 2009, 48 : 07 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : عمرو القوصي المنتدى : الملتقى العام اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
10 / 12 / 2009, 20 : 03 AM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : عمرو القوصي المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
10 / 12 / 2009, 21 : 03 AM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : عمرو القوصي المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23 / 03 / 2013, 45 : 06 AM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : عمرو القوصي المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
خمس .يعرفن .بخمس |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018