الإهداءات | |
الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | طويلب علم مبتدئ | مشاركات | 3 | المشاهدات | 1619 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
14 / 08 / 2009, 33 : 03 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح كتبه لمنار الجزائر: أبو زكريا يوسف بن عاطي – غفر الله له ولوالديه وللمؤمنين والمؤمنات- نص الحديث: عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم - وهو الصادق المصدوق- إنّ أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك، فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أم سعيد، فو الله الذي لا إله غيره إنّ أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإنّ أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) .متفق عليه. من هو ابن مسعود؟ هو الصحابي الجليل أبو عبد الرحمن عبد الله بن مسعود الهذلي، أسلم حينما مرّ به النبي صلى الله عليه وسلم وهو يرعى غنما لعقبة بن أبي معيط، فقال له: يا غلام هل عندك من لبن تسقينا؟ قال: نعم ولكني مؤتمن. قال: هل عندك جذعة لم ينـز عليها الفحل؟ قال: نعم..فأتاه بها فمسح على ضرعها ودعا فامتلأ لبنا..فحلبها فشرب هو وأبو بكر ثم قال للضرع: اقلص فقلص...الخ..ويقال:كان سادسا في الإسلام. هاجر الهجرتين وشهد بدرا والمشاهد كلها..كان يشبه النبي –صلى الله عليه وسلم- في هديه وسمته، فعن عبد الرحمن بن يزيد قال: أتينا على حذيفة فقلنا: حدثنا من أقرب الناس من رسول الله صلى الله عليه وسلم هديا ودلاًّ فنأخذ عنه ونسمع منه. قال: كان أقرب الناس هدياً ودلاًّ وسمتاً برسول الله صلى الله عليه وسلم ابن مسعود حتى يتوارى منا في بيته، ولقد علم المحفوظون من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ابن أم عبد هو من أقربهم إلى الله زلفى" قال الترمذي:حديث حسن صحيح. وكان خفيف اللحم نحيف الجسم: فقد كان يجتني لرسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) سواكا من الأراك فكانت الريح تكفؤه وكان في ساقه دقة، فضحك القوم..فقال النبي ( صلى الله عليه وسلم ): ما يضحككم؟ قالوا: من دقة ساقيه قال النبي ( صلى الله عليه وسلم ): والذي نفسي بيده لهما أثقل في الميزان من أحد" الحديث في الصحيحة.. أثنى عليه المصطفى صلى الله عليه وسلم في مواطن مختلفة، فقال:" من أحب أن يقرأ القرآن غضا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد"..وقال في حديث آخر:"رضيت لأمتي ما رضي لها ابن أم عبد"..وقد تشرّف بخدمة القرآن الكريم:"ما من آية في كتاب الله إلا وأنا أعلم أين نزلت ومتى نزلت.." الأثر. مات بالمدينة على الأصح، وقيل بالكوفة سنة اثنتين وثلاثين من الهجرة. رضي الله عنه وأرضاه... في رحاب كلمات الحديث: حدّثنا: أخبرنا، والحديث هو الخبر الجديد. الصادق: في جميع أقواله قبل النبوة وبعدها (والصدق الخبر الموافق للواقع). المصدوق: الذي يصدّقه حتى العدوّ فيما أوحي إليه يعني المصدَّق، وقيل: هو الذي يصدّقه جبريل عليه السلام بالوحي وإن كذّبه الأفاكون..وفي هذه اللفظة بيان منـزلة النبي صلى الله عليه وسلم في قلوب أصحابه حيث يمدحونه بعبارات الثناء التي تدل على المحبة والتوقير" الصادق، المصدوق"..وفيها عميق فقه ابن مسعود رضي الله عنه، لأنه أتى في مطلع كلامه بجملة تناسب الحديث فقال:" حدثنا الصادق المصدوق " لأن مضمون الحديث غيبي لا يرى ولا يعلم إلاّ عن طريق الوحي. يجمع: يضم ماء الرجل إلى ماء المرأة فيجتمعان في رحم المرأة..خلقه: أي تكوينه.. نطفة: أصل النطفة القطرة من الماء الصافي، والمراد هنا:المني.. ثم يكون علقة مثل ذلك: هذا الطور الثاني الذي يمر به الجنين، والعلقة هي الدم الجامد الغليظ، الذي يعلق بالأجسام.. مضغة: هذا الطور الثالث الذي يمر به الجنين، والمضغة هي مضغة من لحم، وسميت بذلك لأنها قدر ما يمضغ الماضغ. وفي هذا المقطع من الحديث حث ظاهر على بر الوالدين، خاصة الأم، فكل قضايا حديث الباب من النطفة ثم العلقة ثم المضغة ثم إرسال الملك وكتابته ـ كل ذلك - يكون في بطن الأم، ولذا قال صلى الله عليه وسلم:" يجمع خلقه في بطن أمه". وفي ذلك من الإشارة إلى رحمة الله بالأم ما هو ظاهر، إذ كان سبحانه قادرا على خلق الجنين في بطنها خلقا كاملا منذ أول وهلة ثم يحمّلها مشقته ومسؤوليته مدّة طويلة. الملك: هو المكلف بالنفخ في الروح إذ الملائكة مختلفة وظائفهم، فهم كثيرون، وكلٌّ له عمل خاص به:فجبريل:موكل بالوحي، وإسرافيل: موكل بالنفخ في الصور، وميكائيل: موكل بالمطر والنبات، ومالك: خازن الجنة، وهناك ملائكة سياحون يلتمسون مجالس الذكر، ..وهكذا. والملائكة عبيد يؤمرون وينهون، لقوله:”ويؤمر بأربع كلمات...“، لكنهم لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون. وعملهم عبادة الله وطاعته: لذا قال تعالى: ((يسبحون الليل والنهار لا يفترون))... وما ورد في هذه العبارة من قوله: فيرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات: يدفعنا إلى التسليم للأمور الغيبية التي ثبت فيها النص، فنؤمن هنا بأن الملك ينفخ الروح، ويكتب تلك الكلمات...وأن نفخ الروح يكون بعد تمام أربعة أشهر، لقوله:”ثم يرسل إليه الملك..“.وينبني على هذا: أ- أنه إذا سقط الجنين بعد نفخ الروح فيه فإنه يشرع أن يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين. ب- أنه يحرم إسقاطه إن حصل فيه ذلك النفخ، بل يعد قتلا لنفس منفوسة مخلقة. قوله ( ويؤمر بكتب أربع كلمات...) هذه الكتابة تسمى التقدير العمري.وأقســام التقدير أربــعة: الأول: التقدير العام لجميع الأشياء في اللوح المحفوظ.قال تعالى( ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماء والأرض إنّ ذلك في كتاب إنّ ذلك على الله يسير)).وقال تعالى( إنّا كلّ شيء خلقناه بقـــدر)). وقال صلى الله عليه وسلمإنّ الله كتب مقادير السموات والأرض قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة). الثاني: التقدير العمري.كما في حديث الباب. وهذا التقدير يختلف عن التقدير الذي في اللوح المحفوظ بأن التقدير العمري يقبل التغيير والمحــو، وأما الذي في اللوح المحفـــوظ فإنه لا يقبل التغيير..قال تعالى( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب)). قال الشيخ عبد الرحمن السعدي –رحمه الله-(يمحو الله ما يشاء ويثبت)) يمحو الله ما يشاء من الأقدار ويثبت ما يشاء منها، وهذا المحو والتغيير في غير ما سبق به علمــه، وكتبه قلمه، فإن هذا لا يقع فيه تبديل ولا تغيير، لأن ذلك محال على الله أن يقع في علمــه نقص أو خلل، ولهذا قال( وعنده أم الكتاب)) أي اللوح المحفوظ الذي ترجع إليه سائر الأشيــاء، فهو أصلها، وهي فروع وشعب، فالتغيير والتبديل يقع في الفروع والشعب". ولهذا كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: اللهم إن كنت كتبتني شقياً فامحني واكتبني سعيداً...وهذا يعني به الكتابة في صحف الملائكة لا في اللوح المحفوظ. الثالث: التقدير السنوي وذلك يكون في ليلة القدر.كما قال تعالى( فيها يفرق كل أمر حكيم)). الرابع: التقدير اليومي.ويدلّ عليه قوله تعالى(كلّ يوم هو في شـــــأن)). في قوله عليه الصلاة والسلام:" إنّ أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها...الخ." جاء في رواية تبين معنى الحديث، وهي: ( إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس، وهو من أهل النار)..نسأله تعالى طهارة الظاهر والباطن.. وثبت في رواية أخرى أنه قال:"إنما الأعمال بالخواتيم"..نسأله - جلّ وعلا - حسن الخاتمة..والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات. hgt,hz] hguav hglsjth]m lk p]de (Yk~ Hp];l d[lu ogri td f'k Hli Hvfudk d,lhW k'tm>>) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14 / 08 / 2009, 16 : 06 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح بارك الله فيك وجزاك الله خيرا أخي ****** طويلب علم اللـهـم اغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر.. وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار.. و أدخـلـهـم الـفـردوس الأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن .. واجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابا فـي الـدنـيـا والآخـرة .. ووالدينا ومن له حق علينا الــلـهــم آمـــــــيــــــــن. . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14 / 08 / 2009, 56 : 10 AM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14 / 08 / 2009, 04 : 05 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018