الإهداءات | |
الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | طويلب علم مبتدئ | مشاركات | 18 | المشاهدات | 1549 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
24 / 02 / 2008, 23 : 11 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح هذه مجموعة من الأسئلة وأجوبتها في (( علم مصطلح الحديث )) وجميع الأجوبة مأخوذه من كتاب (( مصطلح الحديث )) للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى , وفيها إن شاءالله تبسيط لعلم مصطلح الحديث ينتفع فيه الجميع خصوصاً المبتدئين من أمثالي وجزى الله خيرا كاتب الموضوع فلاتنسوه من دعائكم بسم الله الرحمن الرحيم ما هو تعريف علم مصطلح الحديث ؟ هو علم يعرف به حال الراوي والمروي من حيث القَبول والرد . وما فائدة هذا العلم ؟ فائدته معرفة ما يقبل ويرد من الراوي والمروي . نقرأ في كتب الحديث مصطلحات ( الحديث - الخبر - الأثر - الحديث القدسي ) فماذا تعني هذه المصطلحات ؟ الحديث : ما أضيف إلى النبي من قول أو فعل أو تقرير أو وصف . الخبر : بمعنى الحديث ؛ فَيُعَرَّف بما سبق في تعريف الحديث . وقيل : الخبر ما أضيف إلى النبي وإلى غيره , فيكون أعم من الحديث وأشمل . الأثر : ما أضيف إلى الصحابي أو التابعي , وقد يراد به ما أضيف إلى النبي مقيداً فيقال : وفي الأثر عن النبي الحديث القدسي : ما رواه النبي عن ربه تعالى ويسمى أيضاً ( الحديث الرباني ) و ( الحديث الإلهي ) . هل من مثال على الحديث القدسي ؟ مثاله : قوله فيما يرويه عن ربه تعالى أنه قال أنا عند ظن عبدي بي , وأنا معه حين يذكرني , فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي , وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ما مرتبة الحديث القدسي و كيف نفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسي وبين الحديث القدسي والحديث النبوي ؟ مرتبة الحديث القدسي هي بين القرآن وبين الحديث النبوي , فالقرآن الكريم ينسب إلى الله تعالى لفظاً ومعنى والحديث النبوي ينسب إلى النبي لفظاً ومعنى والحديث القدسي ينسب إلى الله تعالى معنىً لا لفظاً , ولذلك لايتعبد بتلاوة لفظه , ولا يقرأ في الصلاة , ولم يحصل به التحدي , ولم ينقل بالتواتر كما نقل القرآن , بل منه ما هو صحيح وضعيف وموضوع . يتبع إن شاءالله تعالى jfsd' (( ugl lw'gp hgp]de )) gglfj]zdk | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
24 / 02 / 2008, 25 : 11 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ينقسم الخبر باعتبار طرق نقله إلينا إلى قسمبن : متواتر وآحاد . متواتر وآحاد حسناً لنبدأ بالأول وهو المتواتر , ما هو المتواتر ؟ المتواتر : ما رواه جماعة يستحيل في العادة أن يتواطؤوا على الكذب , وأسندوه إلى شيء محسوس . وهل المتواتر قسم واحد أم أكثر من قسم ؟ المتواتر ينقسم إلى قسمين . فما هما هذين القسمين ؟ القسم الأول هو المتواتر لفظاً ومعنى والقسم الثاني هو المتواتر معنىً فقط . لا بأس لنأخذ أولا تعريف المتواتر لفظاً ومعنى ؟ المتوتر لفظاً ومعنى : هو ما اتفق الرواة فيه على لفظه ومعناه . مثال للتوضيح لو تكرمت ؟ مثاله : قول من كذب عليَّ مُتعمداً فليتبوَّأ مقعدَه من النار فقد رواه عن النبي أكثر من ستين صحابيَّا منهم العشرة المبشرون بالجنَّة ورواه عن هؤلاء خلق كثير . هذا فيما يتعلق بالقسم الأول من المتواتر فماذا عن القسم الثاني وهو المتواتر معنى فقط ؟ المتواتر معنى : هو ما اتفق فيه الرواة على معنىً كلي , وانفرد كل حديث بلفظ خاص . مثال على ذلك ؟ مثاله : أحاديث الشفاعة والمسح على الخفين . ماذا يفيد المتواتر بقسميه ؟ أولاً : يفيد العلم : وهو القطع بصحة نسبته إلى من نقل عنه ثانياً : العمل بما دل عليه بتصديقه إن كان خبراً , وتطبيقه إن كان طلباً . يتبع إن شاءالله تعالى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
26 / 02 / 2008, 27 : 01 AM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح الآحاد : هي ما سوى المتواتر . وهل هي أقسام ؟ وإن كانت كذلك فكم قسم هي ؟ هي بالفعل أقسام , وتنقسم باعتبار الطرق إلى ثلاث أقسام . تنقسم إلى ثلاث أقسام ؛ فما هي تلك الأقسام الثلاثة ؟ هي مشهور وعزيز وغريب . وما هو المشهور ؟ وما مثاله ؟ المشهور : ما رواه ثلاثة وأكثر ولم يبلغ حد التواتر . مثاله : قوله المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده . قد عرفنا المشهور فماذا عن العزيز ؟ العزيز : ما رواه إثنان فقط . مثاله : قوله لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين بقي الغريب ؟ الغريب : ما رواه واحد فقط مثاله قوله إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرىء ما نوى يتبع إن شاءالله تعالى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28 / 02 / 2008, 44 : 01 AM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح تنقسم الآحاد باعتبار الرتبة إلى خمس أقسام وما هي تلك الأقسام الخمسة ؟ هي ( صحيح لذاته - صحيح لغيره - حسن لذاته - حسن لغيره - ضعيف ) ما هو الصحيح لذاته ؟ وما مثاله ؟ الصحيح لذاته : هو ما رواه عدل تام الضبط بسند متصل وسلم من الشذوذ والعلة القادحة . مثاله : قوله من يُرد الله به خيراً يُفقهه في الدين متفقٌ عليه ولكن كيف نعرف صحة الحديث ؟ نعرف صحة الحديث بأمور ثلاثة وهي : الأول : أن يكون من مصنف التزم فيه الصحة إذا كان مصنفه ممن يعتمد قوله في التصحيح " كصحيحي البخاري ومسلم " . الثاني : أن ينص على صحته إمام يعتد قوله في التصحيح ولم يكن معروفاً بالتساهل فيه . الثالث : أن يُنظر في رواته وطريقة تخريجهم له , فإذا تمت فيه شروط الصحة حكم بصحته . يتبع بإذن الله تعالى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02 / 03 / 2008, 15 : 01 PM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح جزاك الله خير أخوي الكريم طويلب علم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02 / 03 / 2008, 15 : 04 PM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح الصحيح لغيره : هو الحسن لذاته إذا تعددت طرقه مثاله : حديث عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - أن النبي أن يجهز جيشاً فنفدت الإبل , فقال النبي : ابتع علينا إبلاً بقلائص من قلائص الصدقة إلى محلها فكان يأخذ البعرين بالبعرين والثلاثة . فقد رواه أحمد من طريق محمد بن إسحاق , ورواه البيهقي من طريق عمرو بن شعيب , وكل واحد من الطريقين بانفراده حسن , فبمجموعهما يصير الحديث صحيحاً لغيره . ولماذ سُمِّي صحيحاً لغيره ؟ لأنه لو نظر إلى كل طريق بانفراد لم يبلغ رتبة الصحة , فما نظر إلى مجموعهما قويَ حتى بلغها . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02 / 03 / 2008, 15 : 04 PM | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح الحسن لذاته : هو ما رواه عدل خفيف الضبط بسند متصل وسلم من الشذوذ والعلَّة القادحة . مثاله : قوله مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم هل هناك فرقٌ بين الصحيح لذاته والحسن لذاته ؟ ليس هناك بينهما فرق سوى اشتراط تمام الضبط - أي ضبط الحفظ - في الصحيح , فالحسن دون الصحيح . ما رواه أبو داود منفرداً هل هو من الحسن ؟ هو من مظان الحسن كما قال ذلك ابن الصلاح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02 / 03 / 2008, 16 : 04 PM | المشاركة رقم: 8 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح الحسن لغيره : هو الضعيف إذا تعددت طرقه على وجه يجبر بعضها بعضاً , بحيث لايكون فيها كذّاب , ولا متهم بالكذب . مثاله : حديث عمر بن الخطاب قال كان النبي إذا مد يديه في الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه و أخرجه الترمذي , قال في " بلوغ المرام " وله شواهد عند أبي داود وغيره , ومجموعها يقضي بأنه حديث حسن . ولماذا سُمِّي الحسن لغيره ؟ إنما سمي حسناً لغيره , لأنه لو نظر إلى كل طريق بانفراده لم يبلغ درجة الحسن , فلما نظر إلى مجموع طرقه قَوي حتى بلغها . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02 / 03 / 2008, 16 : 04 PM | المشاركة رقم: 9 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح الضعيف : هو ما خلا عن شروط الصحيح والحسن مثاله : حديث احترسوا من الناس بسوء الظن ما انفرد به كل من [ العقيلي أو ابن عدي أو الخطيب البغدادي أو ابن عساكر في "تأريخه" , أو الدليمي في "مسند الفردوس" , أو الترمذي الحكيم في "نوادر الأصول" -وهو غير صاحب السنن- , أو الحاكم وابن الجارود في "تأريخيهما" ] هل هو من الضعيف ؟ كل ما ذكرت هو من مظان الضعيف . أخبار الآحاد ماذا تفيد ؟ تفيد أخبار الآحاد سوى الضعيف الظن وهو : رجحان صحة نسبها إلى من نقلت عنه , ويختلف ذلك بحسب مراتبها السابقة , كما تفيد أيضا العمل بما دلت عليه بتصديقه إن كان خبراً , وتطبيقه إن كان طلباً تقول أنها -سوى الضعيف- تفيد الظن فهل ممكن أن تفيد العلم ؟ وكيف ذلك ؟ ربما تفيد العلم إذا احتفت بها القرائن , وشهدت بها الأصول . لماذا استثنيت الضعيف بقولك ( سوى الضعيف ) ؟ لأن الضعيف لا يفيد الظن و لا العمل , و لا يجوز اعتباره دليلاً , و لا ذكره غير مقرون ببيان ضعفه . تقول لا يجوز ذكره غير مقرون ببيان ضعفه , ولكن هناك من سهَّل ذكره في الترغيب والترهيب ؟ هذا صحيح فقد سهّل جماعة ذكره في الترغيب والترهيب ولكن بثلاث شروط . وما هي تلك الشروط الثلاثة ؟ 1 - أن لا يكون الضعف شديداً . 2 - أن يكون أصل العمل الذي ذكر فيه الترغيب والترهيب ثابتاً . 3 - أن لا يعتقد أن النبي قاله . وما فائدة ذكر الضعيف بالشروط الثلاثة في الترغيب ؟ فائدة ذكره في الترغيب هي حث النفس على العمل المرغوب فيه , لرجاء حصول ذلك الثواب , ثم إن حصل وإلا لم يضره اجتهادة في العبادة , ولم يفته الثواب الأصلي المترتب على القيام بالمأمور . وما فائدة ذكر الضعيف بالشروط الثلاثة في الترهيب ؟ فائدة ذكره في الترهيب هي تنفير النفس عن العمل المرهب عنه للخوف من وقوع ذلك العقاب , و لا يضره إذا اجتنبه ولم يقع العقاب المذكور . يتبع إن شاء الله تعالى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03 / 03 / 2008, 55 : 06 PM | المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018