أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بدر التركي 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 22 جمادى الأولى 1446هـ (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر بعد انقطاع عشرة أشهر للشيخ صلاح البدير 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد بن طالب 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع ابو الوليد البتار مشاركات 4 المشاهدات 1899  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 25 / 12 / 2008, 33 : 04 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
الزبير رضي الله عنه في بيت النبوة - جديد


hg.fdv vqd hggi uki td fdj hgkf,m










عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 25 / 12 / 2008, 34 : 04 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

الزبير رضي الله عنه في بيت النبوة
الخلاف ، للطوسي، 4/151(ه‍)
صفية بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشية الهاشمية أم الزبير بن العوام ، توفيت سنة عشرين ولها ثلاث وسبعون سنة .
جامع الخلاف والوفاق ، للي بن محمد القمي 384(ه‍)
صفية بنت عبد المطلب وهي أم الزبير بن العوام ، توفيت سنة ( 20 ) في خلافة عمر بن الخطاب ودفنت بالبقيع .
مغني المحتاج ، امحمد بن أحمد الشربيني، 4 /96
روى الشافعي والبيهقي أن عمر قضى على علي رضي الله تعالى عنهما بأن يعقل عن موالي صفية بنت عبد المطلب لأنه ابن أخيها دون ابنها الزبير.
المدونة الكبرى ، للإمام مالك، 3 / 369
عن يونس بن يزيد عن ابن شهاب قال أخبرني رجال من أهل العلم أن عليا والزبير اختصما في موالي أم الزبير وهي صفية بنت عبد المطلب فقال على أنا عصبتها وأنا أولى بمواليها منك يا زبير وقال الزبير أنا ابنها وأنا أرثها وأولى بمواليها منك يا علي فقضى عمر بن الخطاب للزبير بموالي أم الزبير.
بدائع الصنائع ، لأبو بكر الكاشاني، 4 / 166
ان عليا والزبير رضي الله عنهما اختصما إلى عمر رضي الله عنه في ولاء مولى صفية بنت عبد المطلب فقال الزبير هي أمي فانا ارثها ولى ولاؤها وقال على هي عمتي وأنا عصبتها وأنا أعقل عنها فلي ولاؤها فقضى عمر رضي الله عنه بالولاء للزبير وبالعتق على علي رضي الله عنه.
تكملة البحر الرائق ، لمحمد بن حسين بن علي الطوري القادري الحنفي، 2 /121(ش)
روي أن علي بن أبي طالب والزبير بن العوام اختصما إلى عثمان في معتق صفية بنت عبد المطلب حين مات فقال علي : مولى عمتي فأنا أحق بإرثه لأني أعقل عنها . وقال الزبير : هو مولى أمي فأنا أرثها فكذا أرث معتقها . فقضى عثمان بالإرث للزبير وبالعقل على علي .
المغني ، لابن قدامه، 7 / 269 :
اختصم على والزبير في موالي صفية بنت عبد المطلب فقال علي أنا أحق بهم انا ارثهم واعقل عنهم وقال الزبير هم موالي أمي وانا ارثهم فقضى عمر للزبير بالميراث والعقل علىعلي.
الشرح الكبير ، لعبد الرحمن بن قدامه، 7 /244
اختصم علي والزبير في موالي صفية بنت عبد المطلب فقال علي : أنا أحق بهم أنا أرثهم وأعقل عنهم ، وقال الزبير : هم موالي أمي وأنا أرثهم ، فقضى عمر للزبير بالميراث والعقل على علي.
شرح الأخبار ، للقاضي النعمان المغربي، 2 / 213(ه‍(
الزبير بن العوام القرشي الأسدي ، ابن عمة النبي صلى الله عليه وآله ، صفية بنت عبد المطلب ، اعتنق الاسلام بأول صباه ، هاجر إلى الحبشة ثم المدينة ، انتخبه عمر في الشورى ، انسحب من قتال علي في الجمل ، اغتاله ابن جرموز سنة 36 ه‍ .
الإرشاد ، للمفيد، 1 / 59
لم يكن في إنفاذ الزبير مع أمير المؤمنين عليه السلام فضل يعتد به ، لأنه لم يكف مهما ، ولا أغنى بمضيه شيئا ، وإنما أنفذه رسول الله صلى الله عليه وآله لأنه في عداد بني هاشم من جهة أمه صفية بنت عبد المطلب ، فأراد عليه السلام أن يتولى العمل ، بما استسر به من تدبيره ، خاص أهله ، وكانت للزبير شجاعة وفيه إقدام ، مع النسب الذي بينه وبين أمير المؤمنين عليه السلام.
ذخائر العقبى ، لاحمد بن عبد الله الطبري 251
صفية بنت عبد المطلب أسلمت باتفاق وشهدت الخندق وقتلت رجلا من اليهود ، وضرب لها النبي صلى الله عليه وسلم بسهم . وروت حديثا واحدا رواه عنها ابنها الزبير بن العوام ذكر ذلك الدارقطني . أمها هالة بنت وهيب بن عبد مناف بن زهرة شقيقة حمزة والمقوم وحجل . وكانت في الجاهلية تحت الحرث بن حرب بن أمية بن عبد شمس ثم هلك عنها فخلف عليها العوام بن خويلد أخو خديجة بنت خويلد زوج النبي صلى الله عليه وسلم فولدت له الزبير
ذخائر العقبى ، لاحمد بن عبد الله الطبري 255
ذكر ولد صفية بنت عبد المطلب المتفق على إسلامها وهم ثلاثة الزبير والسائب وعبد الكعبة فأما الزبير فقد ذكرناه في كتاب مناقب العشرة وذكرنا ولده بعد ذكره . وأما السائب فأسلم وشهد أحدا والخندق وسائر المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقتل يوم اليمامة شهيدا . وأما عبد الكعبة فذكره أبو عمر في أولادها في باب صفية ولم يذكره في بابه فصح جملة أولاد العمات أحد عشر رجلا وثلاث بنات عرفن.
الصراط المستقيم ، لعلي بن يونس العاملي، 3 /171(ه‍(
الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى الأسدي يكنى أبا عبد الله وكان أمه صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وآله فهو ابن عمة رسول الله و ابن أخي خديجة بنت خويلد زوج الرسول صلى الله عليه وآله . شهد الجمل مقاتلا لعلي عليه السلام فناداه علي ودعاه فانفرد به وقال له : أتذكر إذ كنت أنا وأنت مع رسول الله صلى الله عليه وآله فنظر إلي وضحك وضحكت ، فقلت أنت : لا يدع ابن أبي طالب زهوه ، فقال : ليس بمزه ، ولتقاتلنه وأنت له ظالم ؟ فتذكر الزبير ذلك فانصرف عن القتال.
مسكن الفؤاد ، للشهيد الثاني 71
وروي : أن صفية بنت عبد المطلب أقبلت لتنظر إلى أخيها لأبويها ، حمزة بن عبد المطلب ، بأحد ، وقد مثل به ، فقال النبي صلى الله عليه وآله لابنها الزبير : ( إلقها فأرجعها لا ترى ما بأخيها ) فقال لها : يا أماه ، إن رسول الله صلى الله عليه وآله يأمرك أن ترجعي ، قالت : ولم ، وقد بلغني أنه قد مثل بأخي ؟ وذلك في الله عز وجل ، فما أرضانا بما كان من ذلك ! فلأحتسبن ولأصبرن إن شاء الله .
مدينة المعاجز ، لهاشم البحراني، 3 / 397
فأقبل أبو بكر على من حوله ، فقال حواري رسول الله ، صلى الله عليه وآله ، ( وأصحابه ) : أجيبوا الاعرابي ، قال له الزبير من دون الجماعة : أنت خلفة رسول الله ، صلى الله عليه وآله ، فأنت أحق بإجابته . فقال ( أبو بكر ) : يا زبير حب بني هاشم في صدرك . فقال : وكيف ( لا ) وأمي صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله ، صلى الله عليه وآله.
بحار الأنوار ، للمجلسي، 20 / 154
أنا الزبير بن عوام ، وأمي صفية بنت عبد المطلب.
بحار الأنوار ، العلامة المجلسي، 50 / 167(ه‍(
هو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى الأسدي يكنى أبا عبد الله وكان أمه صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله " ص " فهو ابن عمة رسول الله وابن أخي خديجة بنت خويلد زوج الرسول " ص " شهدا الجمل مقاتلا لعلي عليه السلام فناداه على ودعاه فانفرد به وقال له : أتذكر إذا كنت أنا وأنت مع رسول الله " ص " فنظر إلى وضحك وضحكت ، فقلت أنت : لا يدع ابن أبي طالب زهوه ، فقال : ليس بمزه ، ولتقاتلنه وأنت له ظالم ؟ فذكر الزبير ذلك فانصرف عن القتال فنزل بوادي السباع ، وقام يصلى فأتاه ابن جرموز فقتله.
شجرة طوبى ، لمحمد مهدي الحائري، 1 /120
عبد الله بن الزبير بن عمة رسول الله وهي صفية بنت عبد المطلب.
جامع أحاديث الشيعة ، للبروجردي، 11 / 242
فاقبل أبو بكر على من حوله فقال حواري رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحابه أجيبوا إلى الأعرابي قال له الزبير من بين الجماعة أنت خليفة رسول الله فأنت أحق بإجابته فقال أبو بكر يا زبير حب بنى هاشم في صدرك قال وكيف لا وأمي صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وآله.
الغدير ، للأميني، 10 / 328(ه‍(
خويلد أبو خديجة زوج الرسول ( ص ) جد الزبير بن العوام بن خويلد . أم الزبير هي صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله .
مستدرك سفينة البحار ، لعلي النمازي الشاهرودي، 4 / 278
الزبير بن العوام بن خويلد : فهو ابن عمة رسول الله وابن أخي خديجة وأمه صفية بنت عبد المطلب .
مستدرك سفينة البحار ، لعلي النمازي الشاهرودي، 6 / 304
صفية بنت عبد المطلب أخت حمزة سيد الشهداء عمة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وأمها هالة بنت وهيب بن عبد مناف بن زهرة ، وهي أم الزبير . تزوجها في الجاهلية الحارث بن حرب بن أمية أخو أبي سفيان فمات عنها ، فتزوجها العوام بن خويلد فولدت له الزبير وعبد الكعبة وعاشت كثيرا . وتوفيت سنة عشرين ولها ثلاث وسبعون سنة ودفنت بالبقيع .
مكاتيب الرسول ، للأحمدي الميانجي، 3 / 458
الزبير بن العوام " بن خويلد بن أسد . . . بن كعب بن لؤي القرشي الأسدي ، يكنى أبا عبد الله ، أمه صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فهو ابن عمة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وابن أخي خديجة الزكية أم المؤمنين بنت خويلد زوج النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أسلم وهو ابن ست عشرة سنة ، وأبلى في الدين بلاء حسنا.
مكاتيب الرسول ، للأحمدي الميانجي، 3 /642
صفية بنت عبد المطلب " القرشية الهاشمية عمة رسول الله أم الزبير بن العوام ، شقيقة حمزة ( رضي الله عنه ) لم يختلف أحد في إسلامها ، عاشت كثيرا وتوفيت سنة عشرين في خلافة عمر بن الخطاب ولها ثلاث وسبعون سنة ، ودفنت بالبقيع.
المستدرك ، للحاكم النيسابوري، 4 /50
ذكر بنات عبد المطلب عمات رسول الله صلى الله عليه وآله وبنات عمه وأقاربه فمنهن عمته ( صفية بنت عبد المطلب ) أخت حمزة وأم الزبير بن العوام رضي الله عنهم أجمعين .
السنن الكبرى ، للبيهقي، 8 /107
قال الشافعي وقد قضى عمر بن الخطاب على علي بن أبي طالب رضي الله عنهما بأنه يعقل عن موالي صفية بنت عبد المطلب وقضى للزبير رضي الله عنه بميراثهم لأنه ابنها.
مجمع الزوائد ، للهيثمي، 9 /255
( باب مناقب صفية عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضى عنها ) عن الزبير بن بكار قال كانت صفية بنت عبد المطلب لا تغطي رأسها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا من عشرة من المهاجرين الأولين حمزة بن عبد المطلب أخوها وجعفر وعلى ابنا أبى طالب ابنا أختها والزبير بن العوام ابنها وعثمان بن عفان ابن ابنة أخيها أمه أروى بنت كريز وأمها البيضاء أم حكيم بنت عبد المطلب وأبو سلمة بن عبد الأسد وأبو سبرة بن أبي رهم ابنا أختها برة بنت عبد المطلب وأم طليب عمير بن وهب بن عبد قصي أروى بنت عبد المطلب.
فتح الباري ، لابن حجر، 6 / 402
...... إلى أن انتهى إلى عمته صفية بنت عبد المطلب وهي أم الزبير بن العوام.
فتح الباري ، لابن حجر، 7 /64
( قوله باب مناقب الزبير بن العوام ) أي ابن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي يجتمع مع النبي صلى الله عليه وسلم في قصي وعدد ما بينهما من الاباء سواء وأمه صفية بنت عبد المطلب عمة النبي صلى الله عليه وسلم.
عمدة القاري ، للعيني، 2 /151
السادس : أبوه الزبير بن العوام ، بتشديد الواو ، القرشي ، أحد العشرة المبشرة بالجنة ، وأحد ستة أصحاب الشورى ، واحد المهاجرين بالهجرتين وحواري النبي صلى الله عليه وسلم ، وأمه صفية بنت عبد المطلب عمة النبي صلى الله عليه وسلم.
عمدة القاري ، للعيني، 15 / 13
والزبير : أمه صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم.
عمدة القاري ، للعيني، 15 / 48
الزبير بن العوام أحد العشرة المبشرة بالجنة وحواري رسول الله وابن عمته صفية بنت عبد المطلب شهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله وهاجر الهجرتين وأسلم وهو ابن ست عشرة سنة وهو أول من سل سيفا في سبيل الله.
عمدة القاري ، للعيني، 16 / 223
( ( باب مناقب الزبير بن العوام رضي الله تعالى عنه ) ) الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب ابن لؤي بن غالب القرشي الأسدي ، أبو عبد الله ، يجتمع مع النبي صلى الله عليه وسلم ، في قصي ، وعدد ما بينهما من الآباء سواء ، وأمه صفية بنت عبد المطلب عمة النبي صلى الله عليه وسلم.
المعجم الكبير ، للطبراني، 1 /118
الزبير بن العوام رضي الله تعالى عنه الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك يكنى أبا عبد الله وأمه صفية بنت عبد المطلب عمة رسول صلى الله عليه وسلم.
المعجم الكبير ، للطبراني، 24 / 319
كانت صفية بنت عبد المطلب لا تغطي رأسها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا من عشرة من المهاجرين الأولين حمزة بن عبد المطلب أخوها وجعفر وعلي ابنا أبي طالب ابنا أخيها والزبير بن العوام ابنها وعثمان بن عفان بن ابنة أختها أمه أروى بنت كريز وأمها البيضاء أم حكيم بنت عبد المطلب وأبو سلمة بن عبد الأسد وأبو سبرة بن أبي رهم ابنا أختها برة بنت عبد المطلب وأم طليب بن نمير بن وهب بن عبد قصي..ألخ
معرفة السنن والآثار ، للبيهقي، 6 /241
قال الشافعي : ولم أعلم مخالفا في أن العاقلة العصبة وهم القرابة من قبل الأب . قال : وقد قضى عمر بن الخطاب على علي بن أبي طالب بأن يعقل عن موالي صفية بنت عبد المطلب وقضى للزبير بميراثهم لأنه ابنها .
الاستذكار ، لابن عبد البر، 7 / 366
....واحتجوا بما روي عن علي ، رضي الله عنه ، حين خاصم الزبير في موالي صفية أمه وروى علي انه أحق بولائهم من الزبير لأنه عصبتها والزبير ابنها.
الاستذكار ، لابن عبد البر، 8 / 149
وقضى عمر بن الخطاب على علي بن أبي طالب أن يعقل عن موالي صفية بنت عبد المطلب دون ابنها الزبير وقضى بميراثهم للزبير ، رضي الله عنه.
الاستيعاب ، لابن عبد البر، 2 /510
الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزي بن قصي القرشي الأسدي يكنى أبا عبد الله أمه صفية بنت عبد المطلب بن هاشم عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الاستيعاب ، لابن عبد البر، 4 / 1873 :
صفية بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمها هالة بنت وهيب بن عبد مناف بن زهرة وهي شقيقة حمزة والمقوم وحجل بني عبد المطلب كانت صفية في الجاهلية تحت الحارث بن حرب بن أمية بن عبد شمس ثم هلك عنها وتزوجها العوام بن خويلد بن أسد فولدت له الزبير والسائب وعبد الكعبة وعاشت زمانا طويلا وتوفيت في خلافة عمر بن الخطاب سنة عشرين ولها ثلاث وسبعون سنة ودفنت بالبقيع بفناء دار المغيرة.
شرح نهج البلاغة ، لابن أبي الحديد، 1 / 226
والزبير هو أبو عبد الله الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي ، أمه صفية بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ، عمة رسول الله صلى الله عليه وآله ، وهو أحد العشرة أيضا ، وأحد الستة ، وممن ثبت مع رسول الله صلى الله عليه وآله يوم أحد وأبلى بلاء حسنا ، وقال النبي صلى الله عليه وآله : " لكل نبي حواري وحواري الزبير " . والحواري : الخالصة ، تقول : فلان خالصة فلان ، وخلصانه وحواريه ، أي شديد الاختصاص به والاستخلاص له .
شرح نهج البلاغة ، لابن أبي الحديد، 2 /164
حكى القطب الراوندي حكاية معناها أن صفية بنت عبد المطلب أعتقت عبيدا ، ثم ماتت ، ثم مات العبيد ولم يخلفوا وارثا إلا مواليهم ، وطلب علي عليه السلام ميراث العبيد بحق التعصيب ، وطلبه الزبير بحق الإرث من أمه ، وتحاكما إلى عمر ، فقضى عمر بالميراث للزبير .
تفسير الثعلبي ، الثعلبي، 2 /122
...أنا الزبير بن العوام وأمي صفية بنت عبد المطلب
تفسير البغوي ، البغوي، 1 /182
...أنا الزبير بن العوام وأمي صفية بنت عبد المطلب.
تفسير البغوي ، البغوي، 4 /196
فقال صلى الله عليه وآله وسلم : لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله يفتح الله على يديه فدعا علي بن أبي طالب فأعطاه إياها وقال له امش ولا تلتفت حتى يفتح الله عليك فأتى مدينة خيبر فخرج مرحب صاحب الحصن وعليه مغفر وحجر قد ثقبه مثل البيضة على رأسه وهو يرتجز فبرز إليه علي فضربه فقد الحجر والبيضة والمغفر وفلق رأسه حتى أخذ السيف في الأضراس ثم خرج بعد مرحب أخوه ياسر وهو يرتجز فخرج إليه الزبير بن العوام فقالت أمه صفية بنت عبد المطلب أو يقتل ابني يا رسول الله قال لا بل ابنك يقتله إن شاء الله ثم التقيا فقتله الزبير.
زاد المسير ، لابن الجوزي، 1 / 200
أنا الزبير بن العوام ، وأمي صفية بنت عبد المطلب
أضواء البيان ، للشنقيطي، 9 / 62
...ويدل لهذا المعنى قول صفية بنت عبد المطلب ، عمة النبي صلى الله عليه وسلم وأم الزبير بن العوام رضي الله عنهما.
عدة الأصول، للطوسي، 1 / 90(ه‍(
... هو الزبير بن العوام الأسدي القرشي ، أمه صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم . صحابي شهد بدرا وما بعدها وهاجر الهجرتين وروي عن النبي صلي الله عليه وآله وسلم . انحرف عن أهل البيت عليهم السلام ونكث بيعته لأمير المؤمنين عليه السلام وحاربه في معركة الجمل لكنه ندم على ذلك واعتزل المعركة فباغته عمرو بن جرموز وقتله بوادي السباع عام 36 ه‍ .
أحكام القرآن ، لابن العربي، 3 / 385
روي علماؤنا أن صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله كانت لا تغطي رأسها منه ولا من عشرة من المهاجرين الأولين من حمزة أخيها ولا من جعفر ولا علي بن أبي طالب أخيها ولا من الزبير ابنها ولا من عثمان بن عفان ابن بنت أختها أمه أروى بنت كريز وأمها البيضاء أم حكيم بنت عبد المطلب ولا من أبي سلمة ابن عبدالأسد ولا من أبي سبرة بن أبي رهم ابني أختها برة بنت عبد المطلب ولا من طليب بن عمير بن وهب بن عبد بن قصي وأمه أروى بنت عبد المطلب.
الإكمال في أسماء الرجال ، للخطيب التبريزي 75
الزبير بن العوام : هو الزبير بن العوام أبو عبد الله القرشي ، وأمه صفية بنت عبد المطلب عمة النبي صلى الله عليه وسلم و أسلم هو قديما وهو ابن ست عشرة سنة فعذبه عمه بالدخان ليترك الإسلام فلم يفعل . وشهد المشاهد كلها مع النبي صلى الله عليه وسلم وهو أول من سل السيف في سبيل الله ، وثبت مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد وهو أحد العشرة المبشرة بالجنة . كان أبيض طويلا يميل إلى الخفة في اللحم ويقال : كان أسمر كثير الشعر خفيف العارضين قتله عمر بن جرموز بسفوان.
إكليل المنهج في تحقيق المطلب ، لمحمد جعفر بن محمد طاهر الخراساني الكرباسي 544
الزبير بن العوام : هو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب ، يلتقي مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في قصي بن كلاب ، أمه صفية بنت عبد المطلب عمة النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، قتله ابن جرموز يوم الجمل .
مستدركات علم رجال الحديث ، لعلي النمازي الشاهرودي، 3 / 419
الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد القرشي أبو عبد الله : أمه صفية بنت عبد المطلب ، فهو ابن عمة رسول الله ، وابن أخي خديجة الكبرى .
مستدركات علم رجال الحديث ، لعلي النمازي الشاهرودي، 8 / 584 :
صفية بنت عبد المطلب : أمها هالة بنت وهيب بن عبد مناف بن زهرة . وهي أم الزبير . وتزوجها في الجاهلية الحارث بن حرب بن أمية أخو أبي سفيان ، فمات عنها ، فتزوجها العوام بن خويلد ، فولدت له الزبير وعبد الكعبة . توفيت سنة عشرين ولها ثلاث وسبعون سنة ودفنت بالبقيع .
تاريخ مدينة دمشق ، لابن عساكر، 3 / 121
صفية بنت عبد المطلب بن هشام بن عبد مناف بن قصي وأمها هالة بنت وهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب وهي أخت حمزة بن عبد المطلب لأمه كان تزوجها في الجاهلية الحارث بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي فولدت له صفيا رجلا ثم خلف عليها العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي فولدت له الزبير السائب وعبد الكعبة وأسلمت صفية وبايعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وهاجرت إلى المدينة.
تاريخ مدينة دمشق ، لابن عساكر، 18 / 339
الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى يكنا أبا عبد الله أمه صفية بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف استشهد بصفوان من ناحية البصرة سنة ست وثلاثين.
أسد الغابة ، لابن الأثير، 2 / 196 :
الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة ابن كعب بن لؤي القرشي الأسدي يكنى أبا عبد الله أمه صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو ابن عمة رسول الله وابن أخي خديجة بنت خويلد زوج النبي.
تهذيب الكمال ، للمزي، 9 / 320 :
الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن ‹ صفحة 320 › عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي الأسدي ، أبو عبد الله المدني صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وحواريه ، وابن عمته صفية بنت عبد المطلب ، وأحد العشرة المشهود لهم بالجنة . شهد بدرا والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، هاجر المهجرتين ، وأسلم وهو ابن ست عشرة سنة ، وهو أول من سل سيفا في سبيل الله .
سير أعلام النبلاء ، للذهبي، 1 / 41
الزبير بن العوام ابن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب . حواري رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وابن عمته صفية بنت عبد المطلب ، وأحد العشرة المشهود لهم بالجنة ، وأحد الستة أهل الشورى ، وأول من سل سيفه في سبيل الله ، أبو عبد الله رضي الله عنه ، أسلم وهو حدث ، له ست عشرة سنة .
سير أعلام النبلاء ، للذهبي، 2 / 271
ذكر أولاد صفية رضي الله عنها ولدت صفية : الزبير ، والسائب ، وعبد الكعبة ، بني العوام .
الإصابة ، لابن حجر، 2 / 457
الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزي بن قصي بن كلاب القرشي الأسدي أبو عبد الله حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن عمته أمه صفية بنت عبد المطلب.
الإصابة ، لابن حجر، 8 / 213
صفية بنت عبد المطلب بن هاشم القرشية الهاشمية عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ووالدة الزبير بن العوام أحد العشرة وهي شقيقة حمزة أمها هالة بنت وهب خالة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان أول من تزوجها الحارث بن حرب بن أمية ثم هلك فخلف عليها العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى فولدت له الزبير والسائب وأسلمت روت وعاشت إلى خلافة عمر.
تهذيب التهذيب ، لابن حجر، 3 / 274
الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب الأسدي أبو عبد الله حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن عمته صفية بنت عبد المطلب وأحد العشرة . شهد بدرا وما بعدها وهاجر الهجرتين وهو أول من سل سيفا في سبيل الله روى عن النبي صلى الله عليه وسلم .
المعارف ، لابن قتيبة 128
...وكانت صفية بنت عبد المطلب عند الحارث بن حرب بن أمية ثم خلف عليها العوام بن خويلد وهي أم الزبير بن العوام.
المعارف ، لابن قتيبة 219
الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب ابن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة وأمه صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه.
المنتخب من ذيل المذيل ، للطبري 53
الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي أمه صفية بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم
الوافي بالوفيات ، للصفدي، 14 / 121
الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب يلتقي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في قصي بن كلاب وهو الأب الخامس وأمه صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم هاجر الهجرتين وصلى إلى القبلتين وهو أول من سل سيفه في سبيل الله تعالى وهو حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم وله من الولد عبد الله وهو أول مولود في الإسلام بعد الهجرة.
البداية والنهاية ، لابن كثير، 5 / 366
الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي ، أبو عبد الله الأسدي أحد العشرة ، وأحد الستة أصحاب الشورى الذين توفي رسول الله وهو عنهم راض وحواري رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن عمته صفية بنت عبد المطلب وزوج أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنه.
البداية والنهاية ، لابن كثير، 7 / 277
والزبير بن العوام بن خويلد ابن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة أبو عبد الله القرشي الأسدي ، وأمه صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم أسلم.
أعيان الشيعة ، لمحسن الأمين، 1 / 258
.... وأقبلت صفية بنت عبد المطلب لتنظر إلى حمزة وكان أخاها لأبيها وأمها فقال رسول الله ص لابنها الزبير بن العوام القها فارجعها لا ترى ما بأخيها فلقيها الزبير واعلمها بأمر رسول الله ص فقالت ولم ؟ وقد بلغني أنه مثل بأخي وذلك في الله قليل أرضانا بما كان من ذلك لأحتسبن لأصيرن ، فقال خل سبيلها .
أعيان الشيعة ، لمحسن الأمين، 7 / 44
الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي الأسدي يكنى أبا عبد الله قتل بوادي السباع منصرفا من حرب الجمل يوم الخميس لعشر خلون من جمادى الأولى سنة 36 وعمره 66 أو 67 سنة . ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الرسول ص وفي أسد الغابة هو ابن عمه النبي ص أمه صفية بنت عبد المطلب وابن أخي خديجة بنت خويلد أم المؤمنين وكان رابعا أو خامسا في الاسلام وهاجر إلى الحبشة والى المدينة وشهد بدرا واحدا والخندق والحديبية وخيبر والفتح وحنينا والطائف وفتح مصر وهو أحد الستة أصحاب الشورى علي وعثمان وطلحة والزبير وسعد بن أبي وقاص وعبد الرحمن بن عوف واحد العشرة أصحاب بيعة الشجرة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد وسعيد وسعيد بن زيد وأبو عبيدة وعبد الرحمن ابن عوف.
أعيان الشيعة ، لمحسن الأمين، 7 / 390
صفية بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف عمة النبي ص أم الزبير بن العوام . توفيت سنة 20 . كانت أديبة عاقلة شاعرة فصيحة وكان لعبد المطلب ست بنات كلهن من أهل الأدب والشعر والفصاحة . كان قد تزوجها في الجاهلية الحارث بن حرب بن أمية بن عبد شمس أخو أبي سفيان فمات عنها فتزوجها العوام بن خويلد فولدت له الزبير وعبد الكعبة وعاشت كثيرا وتوفيت سنة عشرين ولها 73 سنة ودفنت بالبقيع.
السيرة النبوية ، لابن كثير، 4 / 678
الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي ، أبو عبد الله الأسدي . أحد العشرة ، وأحد الستة أصحاب الشورى الذين توفى رسول الله وهو عنهم راض [حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم وابن عمته صفية بنت عبد المطلب وزوج أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنه ].
سبل الهدى والرشاد ، للصالحي الشامي، 11 / 239
الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزي بن قصي الأسدي يلتقي مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في قصي ، وأمه صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله -صلى الله عليه وسلم ، أسلمت وهاجرت إلى المدينة .
الصحيح من سيرة النبي الأعظم (ص) ، لجعفر مرتضى، 7 / 216
أنا الزبير بن العوام ، وأمي صفية بنت عبد المطلب
الروض النضير في معنى حديث الغدير ، لفارس حسون كريم 257
الزبير بن العوام : هو الزبير بن العوام بن خويلد بن أسيد بن عبد العزى الأسدي ، يكنى ، أبا عبد الله ، وكانت أمه صفية بنت عبد المطلب عمة رسول الله صلى الله عليه وآله، فهو ابن عمة رسول الله صلى الله عليه وآله وابن أخي خديجة بنت خويلد زوج الرسول صلى الله عليه وآله .









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 27 / 12 / 2008, 00 : 06 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
كريم القوصي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كريم القوصي


البيانات
التسجيل: 13 / 02 / 2008
العضوية: 186
العمر: 39
المشاركات: 13,018 [+]
بمعدل : 2.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1506
نقاط التقييم: 12
كريم القوصي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كريم القوصي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم ابو الوليد

جزاك الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتك









عرض البوم صور كريم القوصي   رد مع اقتباس
قديم 27 / 12 / 2008, 22 : 10 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

رضي الله عنه وارضاه

بارك الله فيكم اخي ****** ابو الوليد

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 28 / 12 / 2008, 24 : 04 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام
افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


جزاكم ربي الجنان اخواني الاكارم









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018