الإهداءات | |
ملتقى السيرة النبويه ملتقى خاص بسيرته ... سنته ... آل بيته ... أصحابه ... نصرته والدفاع عنه . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | دكتور محمد فخر الدين الرمادي | مشاركات | 426 | المشاهدات | 115731 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
29 / 10 / 2019, 15 : 06 PM | المشاركة رقم: 291 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه ﴿٢ . ٢ . ﴾ ﴿ ...حِينَ أُخِذَ مِنِّي الْمِيثَاقُ ﴾ ﴿٢ . ٢ . ١. ﴾ قَالَ رَجُلٌ [(11)][(36)] لِلنَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ- : " مَتَى اسْتُنْبِئْتَ ؟". | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
29 / 10 / 2019, 34 : 06 PM | المشاركة رقم: 292 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه رواية آخرى : ﴿٢ . ٢ . ٢. ﴾ قال ابن عباس: قيل :" يا رسول الله متى أخذ ميثاقك؟". قال :« وآدم بين الروح والجسد ». [(13)][(38)] وجاءت رواية بإضافة حرف:« إِذْ »: ﴿٢ . ٢ . ٣. ﴾ عَنِ ابْنِ أَبِي الْجَدْعَاءِ قَالَ : قُلْتُ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَتَى كُنْتَ نَبِيًّا؟ "؛ قَالَ : « إِذْ آدَمُ بَيْنَ الرُّوحِ وَالْجَسَدِ ».[ (14) ][(39)] . وجاء الحديث برواية : " مَتَّى كَنْتَ نَبِيًّا؟ ". بلفظ « كنت نبياً وآدم بين الروح والجسد ». [ (15)]. [(40)] وفي الترمذي وغيره عن أبي هريرة أنه قال للنبي -صلى الله عليه وآله وسلم- : "متى كنت... ".. أو .. " متى.. كتبت نبيا؟ "، قال: « كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد ». [ (16)] [(41)]. [قال الترمذي حسن صحيح، وصححه الحاكم أيضا]. وجاء برواية : " قِيلَ لِلنَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ- : " مَتَى وَجَبَتْ لَكَ النُّبُوَّةُ؟". قَالَ : « بَيْنَ خَلْقِ آدَمَ وَنَفْخِ الرُّوحِ فِيهِ».[(17 ) ] [(42)]. وجاء : " أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ- : " مَتَى كُنْتَ نَبِيًّا؟ "، قَالَ : « بَيْنَ الرُّوحِ وَالطِّينِ مِنْ آدَمَ ».[(18) ][(43)] وقَالَ عُمَرُ : " مَتَى جُعِلْتَ نَبِيًّا؟ "، قَالَ: « وَآدَمُ مُنْجَدِلٌ فِي الطِّينِ ».[ (19) ] [(44)] وفي لفظ : « وآدم منجدل[ (20) ][(45)] في طينته ». ففي صحيحي ابن حبان والحاكم عن العرباض بن سارية مرفوعا : « إني عند الله لمكتوب خاتم النبيين وإن آدم لمنجدل في طينته ». وهو يدل علىٰ أن آدم لمّا صوّر استخرج محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- ونُبّئ وأخِذَ منه الميثاق.. ثم أعيد إلىٰ ظهره ليخرج أوان وجوده.. فهو أوّلهم خَلْقاً.. لأن خلق آدم حينئذٍ كان مواتاً لا روح فيه.. وخُصَّ بهذا الاستخراج الأوّل من بين ذريّة آدم الذين كان استخرجهم بعد نفخ الروح فيه وأُظْهِرَ ومُيّزَ بذلك.. وإنما خصّ الأظهار بحالة كون آدم بين الروح والجسد، لأنه أوان دخول الأرواح الأجساد والتمايز حينئذٍ أتم وأظهر.. فكان الحديث علىٰ ابتداء وجوده [ﷺ]؛ مِن الأهمية بمكان وليس فقط الإخبار عن خَلقه؛ وليس فقط الإخبار بميثاق النبيين!. وقد فسرت آيةُ « وَإِذْ أَخَذَ اللَّـهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ... ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ ... لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ ... وَلَتَنصُرُنَّهُ ... قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ .... وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي .... قَالُوا أَقْرَرْنَا .... قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ » . [ (21) ] [(46)] بأنه -سبحانه وتعالى- أخذ من كل نبي بعثه من لدن آدم إلىٰ محمّد لئن بعث محمّد وهو حي ليُؤمنن به ولينصرنه ويُلزم من هذا أن الأنبياء كانوا يأخذون الميثاق من أممهم بأنهم إن أدركوا محمّداً آمنوا به فتكون نبوته عامة لجميع الخلق من آدم إلىٰ يوم القيامة، ويكون الأنبياء وأممهم من أمته. قَالَ حَبر الأمة؛ ابْنُ عَبَّاسٍ -رضي الله عنه وعن أبيه وأمه-: مَا بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إلَّا أَخَذَ عَلَيْهِ الْمِيثَاقَ : لَئِنْ بُعِثَ مُحَمَّدٌ وَهُوَ حَيٌّ لَيُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَيَنْصُرُنَّهُ وَأَمَرَ أَنْ يَأْخُذَ الْمِيثَاقَ عَلَىٰ أُمَّتِهِ: إنْ بُعِثَ مُحَمَّدٌ وَهُمْ أَحْيَاءٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَيَنْصُرُنَّهُ . [ (22) ] . [(47)] وهنا يتضح قوله -عليه السلام- : « بعثتُ إلىٰ الناس كافة » [ (23) ][(47)] وجاء برواية : « وَبُعِثْتُ إِلَىٰ النَّاسِ عَامَّةً ».. فيتناول الحديث هذا من قَبل زمانه ايضاً و به تبين معنى : « كنتُ نبياً وآدم بين الروح والجسد » ... وحكمة كون الأنبياء تحت لوائه وصلاته بهم (جميعاً) ليلة الإسراء.". | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
29 / 10 / 2019, 39 : 06 PM | المشاركة رقم: 293 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه ﴿٢ . ٣ .﴾ وأخذ الله الميثاق منه كما أخذه من النبيين من قبله، لقوله -تعالى في سماه؛ وتقدست اسماه- ﴿ وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا ﴾ [(24) ].[(48)] وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: ﴿ مِيثَاقَهُمْ ﴾ = :" عَهْدَهُمْ". [ (25) ]. [(49)] وَعَنْه:أيضاً: ﴿ وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ ﴾ ؛ قَالَ :" إِنَّمَا أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ عَلَى قَوْمِهِمْ". [(26) ][(50)] | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
29 / 10 / 2019, 38 : 11 PM | المشاركة رقم: 294 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
31 / 10 / 2019, 28 : 11 PM | المشاركة رقم: 295 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه ﴿ ٢ . ٤ . ﴾ ثم – مِن بعد إذنه وتفضله وتكرمه ومعونته؛ سبحانه وتعالىٰ - أرتبُ الآيات المتعلقة بصلب الموضوع: ﴿ ٢ . ٤ . ١ . ﴾ آية 1.] :《 وَإِذْ أَخَذَاللَّـهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ 》.[ (27) ][(51)]. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
31 / 10 / 2019, 33 : 11 PM | المشاركة رقم: 296 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه إعادة قراءة النص القرآني الكريم ؛ وتأويل الذكر الحكيم : :《 وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ ... لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ 》 يوضح معنى الآية بتأويلها إذ :" يقولُ اللهُ -تبارَك وتعالَى- لنبِّيه [ﷺ]: « واذكُرْ- يا محمَّدُ- حينما عَهد الله تعالىٰ إلىٰ جميعِ الأنبياء، وأخَذ منهم الميثاقَ المؤكَّد ... فقال لهم: « بسببِ ما امتنَّ به عليهم من إعطائِهم الكتابَ والحِكمة، ثمَّ جاءَهم وجاء مَن يَتْبعهم من الأمم رسولٌ يُقِرُّ بما جاؤوا به ويُصدِّقه - وهو الرَّسول محمَّد [ﷺ]- فيجب عليهم الإيمانُ به وتصديقُه، ونُصرته ». | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
31 / 10 / 2019, 36 : 11 PM | المشاركة رقم: 297 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه ثمَّ ... قال لهم؛ مؤكِّدًا عليهم؛ ومُقرِّرًا لهم : « أأقررتُم بهذا الميثاقِ ... والتزمتُم به، وأخذتُم عهدي ومِيثاقي الشَّديدَ عليه!؟ ». فقال الأنبياءُ جميعُهم : « أَقرَرْنا... وقَبِلنا ». فقال لهم -تبارَك وتعالَىٰ- : « فاشْهدوا علىٰ أنفسِكم .... وعلىٰ أَتْباعِكم من الأمم بذلك، وسأكونُ أنا –عز وجل- من الشاهِدين عليكم وعلىٰ أُممكم؛ فمَن أَعرَض وتولَّىٰ بعد ذلك عمَّا عاهَد عليه، فأولئك هم الفاسِقون الخارِجون من دِين اللهِ، والمستكبِرون عن طاعتِه والتِزام أمْره ». [ (28) ] [(52)] . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
31 / 10 / 2019, 39 : 11 PM | المشاركة رقم: 298 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه و « الْـــ :《 مِيثَاقُ 》» : " عقدٌ مؤكَّدٌ بيمينٍ وعهدٍ، أو العهدُ المُحكَمُ، وأصله: العقدُ والإحكامُ ". [ (29) ][(53)] | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
31 / 10 / 2019, 42 : 11 PM | المشاركة رقم: 299 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه :《 ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ 》 أي : ثمَّ جاءَكم - أيُّها النَّبيِّون- وجاء أُممَكم وأتْباعَكم رسولٌ يُصدِّق ما معكم من الكتُب، و هو محمَّدٌ [ﷺ]. :《 لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ 》 أي : فعليكم أن تؤمنوا به؛ وتصدِّقوه؛ وتنصروه علىٰ أعدائه وتُعِينوه علىٰ نشْر رسالته. ولا يَحْمِلَنَّكم ما آتيتكم من كتاب وحِكمة علىٰ أن تَتركوا متابعتَه، أو تستغنوا بما آتيتكم عمَّا جاء به . و في الحديث عن جابر بن عبدالله -رضِي اللهُ عنهما-، أنَّ رسولَ اللهِ [ﷺ] قالَ: ﴿ لَو كَانَ أخِي موسى حيًّا ، ما وَسِعَه إلَّا اتِّباعي ﴾.[ (30) ][(54)] [(55)] [ (31) ] . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
31 / 10 / 2019, 47 : 11 PM | المشاركة رقم: 300 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه ثم.... نأتي إلىٰ الحوار بين الرب الإله الذي أرسل كل الأنبياء والمرسلين وبين الأنبياء والرسل أجمعين فنطق القرآن يقول : 《 قَالَ : أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي 》.. أي: اعترفتُم والتزمتُم بذلك الميثاقِ، وأخذتُم عهدي الثَّقيل، ومِيثاقي الشَّديد المؤكَّد، ووصيَّتي بالإيمانِ بهذا الرَّسول ونُصرته، وقَبِلتُم ذلك ورضيتُموه!؟ قَالُوا : 《 أَقْرَرْنَا 》... أي: قالوا: اعتَرفنا وقَبِلنا، والتَزمنا بأنْ نؤمِنَ به ونَنصُره. : 《 قَالَ فَاشْهَدُوا 》... أي: قال اللهُ تعالىٰ للأنبياءِ: فاشَهْدوا علىٰ أنفسِكم، وعلىٰ أَتْباعِكم من الأُممِ بذلك . : 《 وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ》..... أي: مِن الشَّاهدين عليكم وعلىٰ أُممكم، وكفَىٰ بالله شهيدًا.[ (32) ] [(56)]. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018