الإهداءات | |
ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه ملتقى يختص بالاحاديث النبويه الشريفه الصحيحه وعلومها من الكتب الستة الصحيحه وشروحاتها |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | ابو عبدالله عبدالرحيم | مشاركات | 6 | المشاهدات | 2221 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
04 / 04 / 2016, 13 : 03 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد: الجزء الثاني من النخبة البهية في الأحاديث المكذوبة على خير البرية المؤلف: محمد الأمير الكبير المالكي (المتوفى: 1228هـ) المحقق: زهير الشاويش مُقَدّمَة الْمُؤلف بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم الْحَمد لله رب الْعَالمين وَالصَّلَاة وَالسَّلَام على أشرف الْمُرْسلين سيدنَا مُحَمَّد وعَلى آله وَصَحبه أَجْمَعِينَ. وَبعد: فَيَقُول الْمُضْطَر لمن يغْفر الْمسَاوِي، عَبده الْفَقِير مُحَمَّد الْأَمِير الْكَبِير الْمَالِكِي، " الْعَلامَة الشهير الَّذِي للفضائل والفواضل حاوي ". هَذِه رِسَالَة لَطِيفَة، صَغِيرَة خَفِيفَة، قد جمعت فِيهَا الْأَحَادِيث المكذوبة على النَّبِي، الْبَاطِلَة الَّتِي لَا أصل لَهَا، الْجَارِيَة على أَلْسِنَة الْعَوام، على قدر مَا تيَسّر لي جمعه من كتب السّنة الْمُعْتَبرَة، لأجل معرفَة الْأَحَادِيث الصَّحِيحَة، من المكذوبة الْبَاطِلَة، خدمَة للنَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، ولنفع إخْوَانِي الْمُسلمين ليظْهر لَهُم الغث من السمين.فَكَانَ جَمِيع الَّذِي تيَسّر لي جمعه على قدر الْإِمْكَان: أَرْبَعمِائَة حَدِيث، كلهَا مكذوبة، وباطلة، ومنكرة، وَتركت أسانيدها لكَونهَا لَا أصل لَهَا، وَقَلِيل أبين قَائِله تبعا للْأَصْل الْمَأْخُوذ مِنْهُ وسميتها: " النخبة البهية فِي الْأَحَادِيث المكذوبة على خير الْبَريَّة " راجياً من رَسُول الله النَّبِي الصَّادِق الْأمين، أَن يشفع لي يَوْم الْموقف الْعَظِيم، وَالْكرب الجسيم، عِنْد رب الْعَالمين. ورتبتها كَأَصْلِهَا على حُرُوف المعجم، لأجل التسيل على الْقَارئ، وعَلى الَّذِي يُرِيد الْكَشْف على حَدِيث اشْتبهَ فِيهِ، فيجد فِي حرفه براحة، وليدعو لي دَعْوَة صَالِحَة، من أَخ صَالح عِنْد الله تَعَالَى عِنْد الل مَقْبُول، وعَلى الله الْقبُول. وَقد استعنت على جَمِيع ذَلِك بِاللَّه، وَقلت مسابقاً للقلم فِي مجْرَاه: لَا حول وَلَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه. حرف الْحَاء 101 - " حارم وَارثه من أهل النَّار ". لم يرد لَفظه. 102 - " حاككوا الباعة ". وَفِي رِوَايَة " حاكوت الباعة " - أَو " حاكموا " - وَفِي رِوَايَة " مَا كسو البياعين فَإِنَّهُم لَا ذمَّة لَهُم ". لَا أصل لَهُ. 103 - " حب الوطن من الْإِيمَان ". لم يعرف. 104 - " ****** لَا يعذب حَبِيبه ". لم يعرف السّنة. 105 - " الْحجُون، وَالْبَقِيع، يُؤْخَذ بأطرافيهما وَيَنْثُرَانِ فِي الْجنَّة ". وهما مقبرتا: مَكَّة وَالْمَدينَة. 106 - " حَسَنَات الْأَبْرَار سئيات المقربين ". لَيْسَ بِحَدِيث، بل من كَلَام الْعَامَّة. 107 - " الْحسن مَرْحُوم ". لبس بِحَدِيث، بل من كَلَام النَّاس. 108 - " الحسود لَا يسود ". لَيْسَ بِحَدِيث، بل من كَلَام النَّاس. 109 - " حكمي على الْوَاحِد كحكمي على الْجَمَاعَة ". لَا أصل لَهُ. حرف الْخَاء 110 - " خَابَ قوم لَا سَفِيه لَهُم ". لَيْسَ بِحَدِيث، بل من قَول مَكْحُول. 111 - " خَازِن الْقُوت ممقوت ". لم يرد أصلا. 112 - " خُذُوا شطر دينكُمْ عَن الْحُمَيْرَاء ". [يَعْنِي أم الْمُؤمنِينَ عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا] لَا يعرف. 113 - " خشيَة لله رَأس كل حِكْمَة ". لم يرد. 114 - " خصمي حكمي ". لم يرد. 115 - " الخمول نعْمَة، وكل النَّاس يأباها ". لَيْسَ بِحَدِيث، بل من كَلَام بعد السّلف. 116 - " خِيَار الْبر عاجله ". لَيْسَ بِحَدِيث بل يرْوى عَن ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا. 117 - " خير الْأَسْمَاء مَا حمد وَمَا عبد ". لم يعرف فِي السّنة ... . خير الْعِبَادَة. 118 - " خير خبر ". حِين يسمع الْغُرَاب. بَاطِل لَا أصل لَهُ، وَهُوَ فِي الطَّيرَة، الَّتِي يتفاءل مِنْهَا النَّاس. 119 - " الْخَيْر فِي وَفِي أمتِي إِلَى يَوْم الْقِيَامَة ". لم يعرف فِي السّنة. حرف الدَّال 120 - " دَار الظَّالِم خراب، وَلَو بعد حِين ". لم يعرف. 121 - " دارت رحى فلَان ". لم يرد. 122 - " دَارهم مَا دمت فِي دَارهم ". لم يعرف فِي السّنة. 123 - " داروا سفهاءكم ". لم يعرف. 124 - " در مَعَ الطَّرِيق وَلَو دارت، وَخذ بنت الْكِرَام الْبكر، وَلَو بارت ". لَا أصل لَهُ. 125 - " الدُّنْيَا مزرعة الْآخِرَة ". لم يعرف. 126 - " دَوَاء الْعين ترك مَسهَا ". يرْوى من قَول أبي سعيد [الْخُدْرِيّ] ، وَلم يقلهُ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم. 127 - " الدّين: ذ وَلَو: دِرْهَم. وَالسُّؤَال " ذل وَلَو: أَيْن الطَّرِيق ". لم يعرف. حرف الذَّال 128 - " ذَكَاة الأَرْض يبسها ". لَا أصل لَهُ، بل هُوَ قَول مُحَمَّد ابْن الحنيفة. 129 - " ذهب النَّاس، وَمَا بَقِي إِلَّا النساس ". لَا أصل لَهُ. حرف الرَّاء 130 - " الرابح فِي الشَّرّ خسران ". لَيْسَ بِحَدِيث. 131 - " رحم الله أخي الْخضر، لَو كَانَ حَيا لزارني ". لم يثبت. 132 - " رحم الله من زارني، وزمام نَاقَته بِيَدِهِ ". لَا أصل لَهُ. 133 - " رد آبق على أَهله، خير من عبَادَة سبعين سنة ". لم يعرف. 134 - " رَسُول الْمَرْء دَال على عقله ". لم يرد. 135 - " رضى النَّاس غَايَة لَا تدْرك ". لَيْسَ بِحَدِيث، بل هُوَ من قَول الشَّافِعِي. 136 - " الرِّفْق رَأس الْحِكْمَة ". مَنْقُول من التَّوْرَاة، لم يقلهُ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم. 137 - " ريق الْمُؤمن شِفَاء ". لم يرد لَفظه. حرف الزَّاي 138 - " زامر مَا يطرب ". لم يرد. 139 - " الزحمة رَحْمَة ". لم يرد. 140 - " زَكَاة الْحلِيّ عاريته ". لَيْسَ بِحَدِيث، بل هُوَ قَول ابْن عمر. رضى الله عَنْهُمَا. 141 - " الزيدية مجوس هَذِه الْأمة ". لم يرد. وَالَّذِي ورد: 141 - / 1 - " الْقَدَرِيَّة مجوس هَذِه الْأمة ". حرف السِّين 142 - " سبابة النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانَت أطو من الْوُسْطَى ". غلط مِمَّن قَالَه، وَإِنَّمَا كَانَ ذَلِك فِي أَصَابِع رجلَيْهِ. 143 - " السِّرّ عِنْد الْأَحْرَار ". بَاطِل. 144 - " السّفر يسفر عَن أَخْلَاق الرِّجَال ". لَا أصل لَهُ. 145 - " سُفَهَاء مَكَّة حَشْو الْجنَّة ". لَا أصل لَهُ. 146 - " السَّلَام على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي الْقُنُوت ". لم أره فِي السّنة. 147 - " السَّلامَة فِي الْعُزْلَة ". هَذَا اللَّفْظ غير وَارِد فِي السّنة. 148 - " سِيرُوا على سير أَضْعَفكُم ". لم يعرف. 149 - " سين بِلَال عِنْد الله شين ". بَاطِل، لَا أصل لَهُ، لِأَنَّهُ كَانَ فصيحاً. حرف الشين 150 - " شارورهن وخالفون ". بَاطِل لَا أصل لَهُ. 151 - " سبيه الشَّيْء منجذب إِلَيْهِ ". لَيْسَ بِحَدِيث. 152 - " شَرّ الْحَيَاة، وَلَا شَرّ الْمَمَات ". لَيْسَ بِحَدِيث، بل من كَلَام بعض الْحُكَمَاء. 153 - " لشفقة على خلق الله تَعْظِيم لأمر الله ". لم يعرف. 154 - " شِرَاركُمْ عُزَّابُكُمْ ". مَوْضُوع. 155 - " الشُّكْر فيالوجه مذمة ". لَا أصل لَهُ. 156 - " شَهَادَة الْبِقَاع للْمُصَلِّي ". يرْوى عَن جمع من الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ، وَلَيْسَ بِحَدِيث قَالَه النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم. 157 - " شَهَادَة الْمَرْء على نفسيه بشهادتين ". لَيْسَ بِحَدِيث وَلَكِن مَعْنَاهُ صَحِيح لَا قراره. 158 - " لشهرة فِي قصر الثِّيَاب ". لم يرد. 159 - " الشَّيْخ فِي قومه كالنبي فِي أمته ". مَوْضُوع. 160 - " الشَّيْخ فِي جماعته كالنبي فِي قومه، يتعلمون من علمه، ويتأدبون من آدابه ". بَاطِل. حرف الصَّاد 161 - " صَاحب الْحَاجة أعمى ". لم يعرف. 162 - " صَاحب الحاة أرعن ". لم يعرف. 163 - " صَدَقَة الْقَلِيل تدفع الْبلَاء الْكثير ". لَيْسَ بِحَدِيث. 164 - " صغروا الْخبز، وَأَكْثرُوا عدده، يُبَارك لكم فِيهِ ". بَاطِل. وَإِنَّمَا قَالَه الْأَوْزَاعِيّ. 165 - " صَلَاة بِخَاتم سبعين صَلَاة بِغَيْر خَاتم ". مَوْضُوع ومكذوب. 166 - " صَلَاة بعمامة تعدل خمْسا وَعشْرين، وجمعة بعمامة تعدل سبعين جُمُعَة ". مَوْضُوع مَكْذُوب. 167 - " صَلَاة النَّهَار عجماء، وَصَلَاة اللَّيْل تسمع أذنيك ". بَاطِل لَا أصل لَهُ. بل هُوَ قَول جمَاعَة من التَّابِعين. 168 - " الصَّلَاة فِي الْعِمَامَة بِعشْرَة آلَاف حَسَنَة ". مَوْضُوع مَكْذُوب. 169 - " الصَّلَاة خلف الإِمَام بأَرْبعَة آلَاف وَأَرْبَعمِائَة وَأَرْبَعين صَلَاة ". بَاطِل لَا أصل لَهُ. 170 - " الصَّلَاة على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أفضل من عتق الرّقاب ". كذب مختلق، وَإِنَّمَا هُوَ قَول: الصّديق. 171 - " الصَّلَاة على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: لَا ترد ". بَاطِل. إِنَّمَا هُوَ قَول: الدَّارَانِي. 172 - " صلى الله على نَبِي قبلك ". عِنْد تَقْبِيل الْحجر الْأسود. بَاطِل. حرف الضَّاد 173 - " ضَاعَ الْعلم فِي أفخاذ النِّسَاء ". بَاطِل. 174 - " الضحك من غير سَبَب، قلَّة أدب ". بَاطِل. وَإِنَّمَا الْوَارِد: 175 - " الضحك من غير عجب من قلَّة الْأَدَب، وَمذهب للمروءة، وممحقة للرزق. 176 - " الضرورات تبيح الْمَحْظُورَات ". بَاطِل. 177 - " ضعيفان يغلبان قَوِيا ". هَذَا اللَّفْظ: لم يرد. حرف الطَّاء 178 - " طَابَ حمامكما ". بَاطِل لَا أصل لَهُ. يَعْنِي: أَبَا بكر، وَعمر، حِين خرجا من الْحمام. 179 - " طَعَام الْبَخِيل دَاء، وَطَعَام الْجواد دَوَاء ". بَاطِل. 180 - " الطَّلَاق يَمِين الْفُسَّاق ". لم يعرف: رِوَايَة عَن إِبْرَاهِيم النَّخعِيّ. 181 - " طول اللِّحْيَة دَلِيل على قلَّة الْعقل ". من وَقل: عَمْرو بن الْعَاصِ. 182 - " طِينَة الْمُعْتق، من طِينَة الْمُعْتق ". مُنْقَطع. حرف الظَّاء 183 - " الظُّلم كمين [كَائِن] فِي النَّفس. لم يرد. 184 - " الظَّالِم ع الله فِي الأَرْض، ينْتَقم بِهِ من النَّاس، ثمَّ ينْتَقم الله مِنْهُ ". قَالَ الزَّرْكَشِيّ: لم أَجِدهُ. 185 - " ظلم دون ظلم ". لَيْسَ بِحَدِيث، بل هُوَ قَول عَطاء بِلَفْظِهِ. حرف الْعين 186 - " الْعَار خير من النَّار ". قَالَه الْحسن بن عَليّ رَضِي الله عنمها وَحَدِيث. 186 - / 1 - " النَّار خير من الْعَار ". لم يرد بِهَذَا اللَّفْظ. 187 - " العائلة ذل وَلَو بنت ". لم يعلم. 188 - " العبيد إِذا جَاعُوا سرقوا، وَإِذا شَبِعُوا زنوا ". لم يرد بِهَذَا اللَّفْظ، بل الَّذِي ورد هُوَ مَعْنَاهُ. 189 - " الْعَدَاوَة فِي الْأَهْل، والحسد فِي الْجِيرَان، وَالْمَنْفَعَة فِي الإخوان ". لم يرد. 190 - " عَدَاوَة الْعَاقِل، وَلَا صُحْبَة الْمَجْنُون ". لَيْسَ بِحَدِيث. 191 - " عَدو عَاقل / خير من صَاحب مَجْنُون ". لَيْسَ بِحَدِيث، بل هُوَ من كَلَام الْعَامَّة. 192 - " عَدو الْمَرْء من يعْمل بِعَمَلِهِ ". لم يقلهُ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، بل يذك عَن التَّوْرَاة. 193 - " عَدوك ابْن كارك ". لَيْسَ بِحَدِيث، بل من كَلَام النَّاس. 194 - " عذره أَشد من ذَنبه ". لَيْسَ بِحَدِيث، بل هُوَ مثل، وَمِنْه قَوْلهم: 195 - " الْعذر أقبح من الذَّنب ". 196 - " عرضت عَليّ أَعمال أمتِي، فَوجدت فِيهَا المقبول والمردود، وَإِلَّا الصَّلَاة عَليّ ". غير صَحِيح. 197 - " الْعُزْلَة خير من قرين السوء ". لم يرد بِلَفْظِهِ. 198 - " الْعِزّ مقسوم، وَطلب الْعِزّ غموم وأحزان ". بَاطِل لَا أصل لَهُ. 199 - " الْعِصْمَة أَن لَا تَجِد ". لَيْسَ بِحَدِيث. 200 - " عظموا مقداركم بالتغافل ". لم يعرف. 201 - " عقولهن فِي فروجهن ". لَا أصل لَهُ. 202 - " عُلَمَاء أمتِي كأنبياء بني إِسْرَائِيل ". لَا أصل لَهُ. 203 - " الْعلم يسْعَى إِلَيْهِ ". لَيْسَ بِحَدِيث، بل هُوَ قَول مَالك. 204 - " على الْخَبِير سَقَطت ". لَيْسَ بِحَدِيث، بل هُوَ قَول ابْن عَبَّاس وَغَيره. 205 - " على كل خير مَانع ". لَيْسَ بِحَدِيث، بل هُوَ من قَول الْعَامَّة. 206 - " عَلَيْكُم بدين الْعَجَائِز ". لَا أصل لَهُ. 207 - " الْعِنَب مثنى مثنى، وَالتَّمْر وَاحِد وَاحِد ". لَا أصل لَهُ. 208 - " عِنْد جُهَيْنَة الْخَبَر الْيَقِين ". بَاطِل، لَا أصل لَهُ. 209 - " عِنْد ذكر الصَّالِحين تنزل الرَّحْمَة ". لَا أصل لَهُ. 210 - " عَورَة سترت، ومؤونة كفيت ". لم يقلهُ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، بل قَالَه ابْن عَبَّاس رَضِي الله عَنْهُمَا. 211 - " الْعين الرمدة لَا تمس ". لم يقلهُ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، بل قَالَه أَبُو سعيد الْخُدْرِيّ وَقَالَ: 211 - / 1 - " دَوَاء الْعين ترك مَسهَا ". انتهي الجزء الثاني من النخبة البهية في الأحاديث المكذوبة على خير البرية اعداد ابو عبدالله عبدالرحيم ابو النصر عفا الله عنه hg[.x hgehkd lk hgkofm hgfidm td hgHph]de hgl;`,fm ugn odv hgfvdm | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04 / 04 / 2016, 39 : 05 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو عبدالله عبدالرحيم المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04 / 04 / 2016, 34 : 01 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو عبدالله عبدالرحيم المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه اخي ****** طويلب علم رفع الله قدركم في الدارين | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04 / 04 / 2016, 58 : 10 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو عبدالله عبدالرحيم المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08 / 04 / 2016, 33 : 02 AM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو عبدالله عبدالرحيم المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه اخي ****** الحاج عبد الجواد اعزكم الله وبارك فيكم واثابكم الجنة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08 / 04 / 2016, 32 : 09 PM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو عبدالله عبدالرحيم المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه أخى ****** بارك الله فيك واطال فى عمرك وجعل هذه الاعمال المباركة فى مثقلات موازين حسناتك لاحرمنا الله منكم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
09 / 04 / 2016, 20 : 03 AM | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو عبدالله عبدالرحيم المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه اخي ****** الحاج ابراهيم عبدالله رفع الله قدركم في الدارين | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
من, الأحاديث, المكذوبة, الثاني, البرية, البهية, الجزء, النخبة, خير, على, في |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018