![]() | |
ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه ملتقى يختص بالاحاديث النبويه الشريفه الصحيحه وعلومها من الكتب الستة الصحيحه وشروحاتها |
![]() |
![]() |
كاتب الموضوع | ابو عبدالله عبدالرحيم | مشاركات | 2 | المشاهدات | 1669 | ![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
![]() | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه الحمدلله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد: الاحاديث الضعيفه والموضوعه في العلم وفضله" 1 - " احذروا الشهو ة الخفية : الرجل يتعلم العلم يحب أن يجلس إليه " . ضعيف جدا. السلسلة الضعيفة(2001 ) رواه الديلمي ( 1/1/21 ) عن الفضل بن عبد الله اليشكري : حدثنا مالك بن سليمان : حدثنا إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى عن محمد بن عجلان عن أبي صالح مولى التوأمة عن أبي هريرة مرفوعا . قال الحافظ في " مختصره " : " قلت : ابن أبي يحيى ضعيف ، و" . كذا نقلته عن خطه ، لم يذكر المعطوف على ابن أبي يحيى ، ولعله أراد أبا صالح مولى التوأمة ، فإنه ضعيف أيضا ، لكن ابن أبي يحيى أضعف منه ، فإنه متهم بالكذب . أومالك بن سليمان ، وهو الهروي ؛ قال العقيلي والسليماني : " فيه نظر " . وضعفه الدارقطني . والفضل بن عبد الله اليشكري شر منه . قال ابن حبان : " يروي عن مالك بن سليمان وغيره العجائب . لا يجوز الاحتجاج به بحال " . 2- " ليس مني إلا عالم أومتعلم " . ضعيف. السلسلة الضعيفة(2032 ) رواه ابن النجار في " تاريخه " ، والديلمي في " مسند الفردوس " عن ابن عمر ، كذا في " الجامع الصغير " . قال المناوي : " وفيه مخارق بن ميسرة ، قال الذهبي في " الضعفاء " : لا يعرف " . قلت : وأصله قول العقيلي فيه وقد ساق له حديثا آخر في " الضعفاء " ( 4/229 ) : " إسناده مجهول غير محفوظ " . 3- " الفقهاء أمناء الرسل ؛ ما لم يدخلوا في الدنيا . قيل يا رسول الله ! وما دخولهم في الدنيا ؟ قال : اتباع السلطان ، فإذا فعلوا ذلك ، فاحذروهم على أديانكم " . ضعيف.السلسلة الضعيفة(2034) رواه أبو عبد الله الضبي في " المجلس الخمسون " من " الأمالي " ( مجموع 22/136/1 - 2 ) عن موسى بن إسماعيل : حدثنا أبي عن أبيه عن جده جعفر عن أبيه عن جده علي بن الحسين عن أبيه عن علي مرفوعا . قلت : وهذا إسناد ضعيف مظلم ؛ موسى بن إسماعيل وأبو ه وجده لم أعرفهم ، ويظهر أنهم من أهل البيت ، وأخشى أن يكون أسفل منهم متهم . والحديث عزاه السيوطي في " الجامع الصغير " للعسكري عن علي . قال المناوي : " ورمز لصحته " ! ولم يتعقبه بشيء ! وأما في " التيسير " فقال : " إسناده حسن " ! ورموز السيوطي لا يعتد بها ؛ لأسباب ذكرتها في مقدمة " ضعيف الجامع الصغير " . وقد ذكره الحافظ السخاوي في " المقاصد الحسنة " ( 300/746 ) من رواية العسكري من حديث العوام بن حوشب عن أبي صادق عن علي مرفوعا . وقال : " وهو ضعيف السند " . قلت : أبو صادق عن علي مرسل كما في " التقريب " . وقد روي الحديث عن أنس وغيره مختصرا ومطولا ، وسيأتي برقم ( 2670 و3949 ) . 4- " من خرج في طلب العلم ، فهو في سبيل الله حتى يرجع " . ضعيف.السلسلة الضعيفة(2037) رواه الترمذي ( 2/108 ) ، وابن عبد البر ( 1/55 ) ، والطبراني في " الصغير " ( 76 ) ، وأبو نعيم في " الحلية " ( 10/290 ) ، و" أخبار أصبهان " ( 1/102 - 103 ) ، والآجري في " أخلاق العلماء " ( ص 39 ) ، والعقيلي ( 2/17 ) ، والضياء في " المختارة " ( 6/رقم 2119 و2120 و2121 ) من طريق خالد بن يزيد عن أبي جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أنس مرفوعا . وقال الترمذي : " حديث حسن غريب " . وقال الطبراني : " لا يروى عن أنس إلا بهذا الإسناد ، تفرد به أبو جعفر وخالد بن يزيد " . قلت : لكن إسناده ضعيف ؛ خالد بن يزيد ؛ قال العقيلي : " لا يتابع على كثير من حديثه " . ثم ساق له هذا الحديث . وقال أبو زرعة : " لا بأس به " . وفي " التقريب " : " صدوق يهم " . وشيخه أبو جعفر الرازي صدوق سيىء الحفظ . والربيع بن أنس صدوق له أوهام ، كما في " التقريب " ، وقال ابن حبان في " الثقات " : " والناس يتقون من حديثه ما كان من رواية أبي جعفر عنه ، لأن في أحاديثه عنه اضطرابا كثيرا " . وهذه منها . فالحديث عندي ضعيف ، وقد رواه بعضهم ، فلم يرفعه كما قال الترمذي ، ولعله الصواب . وقد روي بلفظ : " طالب العلم كالغادي والرائح في سبيل الله " . ولكنه واه جدا ، وسيأتي برقم ( 3286 ) . 5- " احذروا زلة العالم ، فإن زلته تكبكبه في النار " . ضعيف.السلسلة الضعيفة(2066) رواه الديلمي ( 1/1/20 ) عن أبي بكر محمد بن عبيد الله بن السمين : حدثنا الحسين بن علي بن المغيرة عن محمد بن ثابت عن محمد بن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعا . بيض له الحافظ في " مختصره " . ومحمد بن ثابت ضعيف ، وهو العبدي البصري . ومن دونه لم أعرفهما . 6-" إذا جاء الموت لطالب العلم ، وهو على هذه الحال ، مات وهو شهيد " . ضعيف جدا.السلسلة الضعيفة(2126 ) أخرجه البزار ( 138 ) ، والخطيب في " التاريخ " ( 9/247 ) عن هلال بن عبد الرحمن الحنفي عن عطاء بن أبي ميمونة عن أبي سلمة عن أبي هريرة وأبي ذر قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : .. فذكره ، وقال البزار : " لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد " . وقال الهيثمي : " هلال متروك " . وبهذا الإسناد عنهما قالا - موقوفا عليهما - : " كتاب من العلم يتعلمه الرجل أحب إلي من ألف ركعة " . زاد الخطيب : " وباب من العلم نعمل به أولا نعمل به ؛ أحب إلينا من مائة ركعة تطوعا " . قلت : وهذا باطل ، ظاهر البطلان . 7- " من يرد الله به خيرا ؛ يفقه في الدين ، ويلهمه رشده " . ضعيف بهذه الزيادة.(2129 ) أخرجه عبد الله بن أحمد في " زوائد الزهد " ( 161 ) ، وعنه الطبراني في " الكبير " ( 10445 ) ، وأبو بكر القطيعي في جزئه المعروف بـ " الألف دينار " من " الفوائد " ( 1/5/1 ) ، وعنهما أبو نعيم في " الحلية " ( 4/107 ) : حدثنا أحمد بن محمد بن أيوب : حدثنا أبو بكر بن عياش عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . ومن هذا الوجه أخرجه البزار في " مسنده " ( 137 - زوائده ) ، وقال : " لا نعلمه يروى عن عبد الله إلا بهذا الإسناد " . قلت : وهو إسناد حسن ، رجاله كلهم ثقات رجال البخاري ؛ غير أحمد بن محمد بن أيوب ، وهو الوراق صاحب المغازي . قال الذهبي : " صدوق ، لينه ابن معين ، وأثنى عليه أحمد وعلي ، وله ما ينكر ، فمن ذلك مما ساقه ابن عدي ... " ، فذكر هذا الحديث . وليس فيه عند الطبراني : " ويلهمه رشده " . قلت : يعني من طريق ابن أيوب كما تقدم . وكذا أخرجه هو ( 8756 ) ، وزهير بن حرب في " العلم " ( 110/3 ) من طريق أبي عبيدة عن عبد الله قال : فذكره موقوفا عليه . وإسناده منقطع ، أبو عبيدة لم يسمع عن أبيه . ففي ثبوت هذه الزيادة عنه مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقفة عندي حتى نجد ما يشهد لها ، ويأخذ بعضدها ، وأما الحديث بدونها ، فصحيح قطعا ؛ لوروده في " الصحيحين " وغيرهما من حديث معاوية بن أبي سفيان مرفوعا . وأما ما رواه الخطيب في " الفقيه والمتفقه " ( 3/2 ) عن أبان بن أبي عياش عن أنس بن مالك مرفوعا به . فلا يصلح الاستشهاد به لشدة ضعفه ، فإن أبان بن أبي عياش متروك متهم . قد رواه زهير بن حرب في " كتاب العلم " ( 122/57 ) بسند صحيح عن عبيد بن عمير موقوفا عليه من قوله . فالصواب أن الحديث بهذه الزيادة موقوف ، ولا يصح رفعه . والله أعلم . 8-" إن طالب العلم تبسط له الملائكة أجنحتها ، وتستغفر له " . موضوع بزيادة الاستغفار.السلسلة الضعيفة(2130 ) رواه البزار في " مسنده " ( 135 - زوائده ) من طريق محمد بن عبد الملك عن الزهري عن عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : فذكره . قلت : محمد بن عبد الملك كذاب ؛ كما قال الهيثمي . والحديث أورده السيوطي في " الزيادة على الجامع " بهذا اللفظ من رواية البزار عنها ، وبلفظ : " إن الملائكة تبسط أجنحتها لطالب العلم " من رواية البيهقي في " شعب الإيمان " عنها . قلت : هو في " الشعب " ( 2/264/1700 ) بسند رجاله ثقات ؛ غير ( الحسين بن أبي السري ) ، وهو ضعيف . وهذا اللفظ الثاني الخالي من زيادة " وتستغفر له " ثابت من حديث صفوان بن عسال وغيره ، فانظر كتابي " صحيح الترغيب والترهيب " ( رقم 67 و80 ) ، وفي الأول منهما أن الاستغفار للعالم ، وفي حديث ثالث ( رقم 78 ) : " معلم الخير " . وهذا صحيح خرجته في " الصحيحة " ( 3024 ) . 9- " بين العالم والعابد سبعون درجة ، بين كل درجتين مسيرة مائة سنة حضرة (1) الفرس السريع " . ضعيف جدا.السلسلة الضعيفة(2140 ) رواه ابن شاهين في " الترغيب " ( 290/1 ) وابن عدي في " الكامل " ( 4/134 ) من طرق عن عبد الله بن محرر ، عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعا . وقال ابن عدي : " منكر ، لا أعلمه يرويه عن الزهري إلا ابن محرر ، ومحمد بن عبد الملك ، وجميعا ضعيفان " . قلت : وهذا إسناد ضعيف جدا ، عبد الله بن محرر ؛ قال أحمد : " ترك الناس حديثه " . وقال الجوزجاني : " هالك " . وقال الدارقطني وجماعة : " متروك " . كذا في " الميزان " ، وساق له مناكير هذا أحدها . والحديث أخرجه أبو نعيم أيضا في " أخبار أصفهان " ( 2/150 ) ، والديلمي في " مسند الفردوس " ( 2/1/14 - مختصره ) ؛ كلاهما معلقا عن عبد الله بن محرر به ؛ دون قوله : " بين كل ... " . وخالف الخليل بن مرة ، فرواه عن مبشر عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه مرفوعا به ، إلا أنه قال : " .. ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض " . أخرجه أبو يعلى في " مسنده " ( 2/163/856 ) ، وعنه ابن عدي في " الكامل " ( 3/60 - 61 ) . و( الخليل بن مرة ) مختلف فيه ، وقد ضعفه جماعة ، بل قال البخاري : " منكر الحديث " . وإسناده لهذا الحديث يدل على ضعفه ، فإنه خالف تلك الطرق ، فجعله من مسند ( عبد الرحمن بن عوف ) ، وأسقط علة الحديث ( عبد الله بن محرر ) . وقد روي من حديث ابن عمر بزيادة منكرة في متنه ، وسيأتي الكلام عليه برقم ( 6578 ) . __________ (1) من الحضر : العدو. اهـ . 10- " إذا اجتمع العالم والعابد على الصراط ، قيل للعابد : ادخل الجنة وتنعم بعبادتك قبل العالم ، وقيل للعالم : ههنا فاشفع لمن أحببت ، فإنك لا تشفع لأحد إلا شفعت ، فقام مقام الأنبياء " . منكر. السلسلة الضعيفة(2205 ) رواه الديلمي في " مسند الفردوس " ( 1/1/158 - 159 - مختصره ) عن حمزة بن عبيد الله الثقفي : حدثنا عثمان بن موسى : حدثنا أبو عمر القرشي - قاضي البصرة - : حدثنا عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس مرفوعا به . إسناده ضعيف ، أبو عمر القرشي لم أعرفه ، وعثمان بن موسى الظاهر أنه الذي في " الميزان " : " عثمان بن موسى المزني عن عطاء ؛ له حديث منكر ، وقد حدث عنه عبد الرحمن بن مهدي " . وبه أعله المناوي ، وقال : " رمز المؤلف لضعفه " . وحمزة بن عبيد الله الثقفي ، لا يعرف ، والظاهر أنه الذي في " الجرح والتعديل " ( 1/2/312 ) : " حمزة بن عبد الله بن أبي تيماء الثقفي ، روى عن ... ، روى عنه عبد الملك بن أبي زهير بن عبد الرحمن " . ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا . "اطلبوا العلم و لو بالصين ، فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم" موضوع -ضعيف الجامع- "طلب العلم أفضل عند الله من السماوات و الصيام و الحج و الجهاد في سبيل الله عز وجل " موضوع -ضعيف الجامع- "اغدوا في طلب العلم ، فإني سألت ربي : أن يبارك لأمتي في بكورها ، و يجعل ذلك اليوم الخميس ." ضعيف -ضعيف الجامع- "اغدوا فى طلب العلم ، فان الغدو بركة و نجاح ." موضوع -ضعيف الجامع- "من خرج في طلب العلم ، فهو في سبيل الله حتى يرجع" ضعيف -ضعيف الجامع- "أشد الناس حسرة يوم القيامة رجل أمكنه طلب العلم في الدنيا فلم يطلبه..." موضوع -ضعيف الجامع- "طلب العلم ساعة خير من قيام ليلة ، وطلب العلم يوما خير من صيام ثلاثة أشهر" موضوع -ضعيف الجامع- "من غدا في طلب العلم ، صلت عليه الملائكة و بورك في معاشه و لم ينتقص من رزقه ، و كان عليه مباركا" موضوع -السلسلة الضعيفة- " ليس من أخلاق المؤمن التملق ، و لا الحسد ، إلا في طلب العلم " موضوع -ضعيف الجامع- "أيما ناشئ نشأ في طلب العلم و العبادة ، حتى يكبر ، أعطاه الله تعالى يوم القيامة ثواب اثنين و سبعين صديقا" ضعيف جدا -ضعيف الجامع- "من طلب العلم فأدركه ؛ كان له كفلان من الأجر ؛ فإن لم يدركه ؛ كان له كفل من الأجر" ضعيف جدا -مشكاة المصابيح- " من طلب العلم ، كان كفارة لما مضى " موضوع -ضعيف الجامع- "لا حسد, و لا ملق ,إلا في طلب العلم" موضوع -ضعيف الجامع- " إن من الذنوب ذنوبا لا يكفرها صيام ، و لا صلاة ، و لا حج ، و لا جهاد ، إلا الغموم و الهموم في طلب العلم" ضعيف -السلسلة الضعيفة- " طلب العلم أفضل عند الله من الصلاة ، والصيام ، والحج ، والجهاد في سبيل الله عز وجل " موضوع -السلسلة الضعيفة- " من طلب العلم ؛ تكفل الله برزقه " موضوع -السلسلة الضعيفة- و هذا لا ينفي فضل طلب العلم، أسأل الله تعالى أن نكون من طلبة العلم الشرعي لما ياتي ان شاء الله من احاديث صحيحة في فضل العلم :ولله الحمد والمنه lh gh dwp td tqg hgugl | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو عبدالله عبدالرحيم المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو عبدالله عبدالرحيم المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
![]() |
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018