29 / 11 / 2011, 21 : 06 AM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى برونزي | الرتبة | | البيانات | التسجيل: | 13 / 06 / 2011 | العضوية: | 46420 | المشاركات: | 303 [+] | بمعدل : | 0.06 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 197 | نقاط التقييم: | 12 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب النداء الثاني عشر : ] عتاب الحقِّ U للنبي r[ ] يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ [{التحريم 1}. هذا النداء الربانيّ للحبيب المصطفى r عتاب لطيف لجنابه المعظَّم المكرَّم،لتحريمه على نفسه شيئا أباحه الله تعالى،طلبا لمرضاة إحدى زوجاته. واختلف في سبب النزول على قولين: الأول: في تحريم مارية القبطية رضي الله عنها،عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كانت حفصة وعائشة متحابتين وكانتا زوجتي النبي r ، فذهبت حفصة إلى أبيها، فتحدثت عنده، فأرسل النبي r إلى جاريته، فظلت معه في بيت حفصة، وكان اليوم الذي يأتي فيه عائشة، فرجعت حفصة، فوجدتهما في بيتها، فجعلت تنتظر خروجها، وغارت غيرة شديدة، فأخرج رسول الله r جاريته، ودخلت حفصة فقالت: قد رأيت من كان عندك، والله لقد سؤتني، فقال النبي r : والله لأرضينك فإني مسرٌّ إليك سرا فاحفظيه ، قالت: ما هو؟ قال:إني أشهدك أن سريتي هذه على حرام رضا لك، وكانت حفصة وعائشة تظاهران على نساء النبي r ، فانطلقت حفصة إلى عائشة، فأسرت إليها أن أبشري إن النبي r قد حرَّم عليه فتاته، فلما أخبرت بسر النبي r أظهر الله U النبي r ، فأنزل الله على رسوله لما تظاهرتا عليه (يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك)[1]. القول الثاني: في تحريم العسل، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ:] كَانَ رَسُولُ اللَّهِ r يَشْرَبُ عَسَلًا عِنْدَ زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ وَيَمْكُثُ عِنْدَهَا، فَوَاطَيْتُ أَنَا وَحَفْصَةُ عَلَى أَيَّتُنَا دَخَلَ عَلَيْهَا فَلْتَقُلْ لَهُ أَكَلْتَ مَغَافِيرَ[2]. إِنِّي أَجِدُ مِنْكَ رِيحَ مَغَافِيرَ قَالَ: لَا وَلَكِنِّي كُنْتُ أَشْرَبُ عَسَلًا عِنْدَ زَيْنَبَ بِنْتِ جَحْشٍ، فَلَنْ أَعُودَ لَهُ وَقَدْ حَلَفْتُ لَا تُخْبِرِي بِذَلِكَ أَحَدًا[[3]. وقد اختلف في الترجيح بين القولين،ذهب الطبري إلى جواز الأمرين .والذي يظهر الأول،لأن الحق سبحانه صرَّح أن سبب التحريم ،مرضاة أزواجه r ،وهذا يتحقق في القول الأول،وأما على فرض أنه العسل،فتحريمه لأجل رائحته،وليس لمرضاة أزواجه،والله تعالى أعلم. وفي هذا أن الرسول r يعتريه ما يعتري البشر،من التأثرات البشرية،التي ليس لها مدخل في التشريع،ولا تتعارض مع منصب النبوة. قوله تعالى: ] وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ [ لما استوجبه العتاب. 1) جامع البيان 12/149 والدر المنثور 6/367 وزاد المسير 8/302 وانظر الجامع لأحكام القرآن 18/178 وابن كثير 4/496 2) شجر له صمغ حلو الطعم،كريه الرائحة 3) صحيح البخاري،كتاب تفسير القرآن،باب قوله تعالى]يا أيها النبي لم تحرم ما أحلَّ لك [ 4/1865 رقم 4628
hgk]hx hgehkd uav : ujhf hgpr u.,[g ggkfd wgn hggi ugdi ,sgl
|
| |