أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب

ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ خالد المهنا 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة القارئ الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - وماتيسر له من سورة الرعد - مسجلة فى 15-12-2008 نادرة جدا جدا جدا (آخر رد :رفعـت)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع زياد محمد حميدان مشاركات 0 المشاهدات 456  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 11 / 11 / 2011, 07 : 10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
زياد محمد حميدان
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 06 / 2011
العضوية: 46420
المشاركات: 303 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 12
زياد محمد حميدان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد محمد حميدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
النداء الثالث : ] تحدي الحق سبحانه للخلق أن يخرجوا من سلطانه [
] يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ [ { الرحمن 33}.
يتوجه الحق سبحانه بهذا النداء الربانيّ إلى الإنس والجن يوم القيامة،عندما يسلب الحق السلطان الذي أعطاه للخلق فاغتروا به،وظنوا أنهم يتصرفون بقوتهم وإرادتهم على الاستقلال حتى غرَّتهم الدنيا،فنسوا الله تعالى،وعميت قلوبهم عن مشاهدة أنوار توحيده،وهذا الخطاب عندما تنكشف الحقائق،وتنقشع الغشاوة عن أبصار الكافرين،ويسقط في أيديهم،عندما يروا العذاب محيط بهم من كلِّ صوب. ( يَقُولُ الْأِِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ كَلَّا لا وَزَر َإِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ) (القيامة10-12) .
اختلف في النفاذ المقصود في النداء على ثلاثة أقوال:
الأول:عن الضحاك بن مزاحم، قال: (إذا كان يوم القيامة أمر الله السماء الدنيا فتشققت بأهلها، ونزل من فيها من الملائكة، فأحاطوا بالأرض ومن عليها بالثانية، ثم بالثالثة، ثم بالرابعة، ثم بالخامسة، ثم بالسادسة، ثم بالسابعة، فصفوا صفا دون صف، ثم ينزل الملك الأعلى على مجنبته اليسرى جهنم، فإذا رآها أهل الأرض ندُّوا، فلا يأتون قُطرا من أقطار الأرض إلا وجدوا سبعة صفوف من الملائكة، فيرجعون إلى المكان الذي كانوا فيه فذلك قول اللهإني أخاف عليكم يوم التناد يوم تولون مدبرين){غافر: 32-33} وذلك قوله: (وجاء ربك والملك صفا صفا وجيء يومئذ بجهنم){الفجر: 22} وقولهيا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان) وذلك قولهوانشقت السماء فهي يومئذ واهية والملك على أرجائها){الحاقة: 16}.
الثاني: عن الضحاك قال يعني بذلك أنه لا يجيرهم أحد من الموت، وأنهم ميتون لا يستطيعون فرارا منه، ولا محيصا، لو نفذوا أقطار السموات والأرض كانوا في سلطان الله، ولأخذهم الله بالموت.
الثالث : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: إن استطعتم أن تعلموا ما في السموات والأرض فاعلموه، لن تعلموه إلا بسلطان، يعني البينة من الله جل ثناؤه[1].
والذي يجمع الأقوال الثلاثة ،أن الجنَّ والإنس لا يستطيعون الفرار من قدر الله U .
قوله تعالى : ] لا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ[ عن عكرمة قالكل شيء في القرآن سلطان فهو حجة)[2].
وإن كان سياق الآية الكريمة في القيامة،والحديث عن قدرة الله U في الكون،فقد ذهب بعض المعاصرين على إثبات الاكتشافات العلمية ،من الوصول للقمر والكواكب الأخرى أخذا بهذه الآية.وهذا تعارض فيه،فإن العلم الحديث لا يخلق شيئا،وإنما هو كشف عن قوانين الطبيعة التي أوجدها الله تعالى،ودعا الناس إلى اكتشافه والنظر فيها،والاستفادة منها ،فهي مم سخِّر للناس.فالاكتشاف مهما كان،لا يخرج عن سلطان الله تعالى في الكون.
وهنا لابدَّ من وقفة تبيِّن موقف الإسلام من العلم الحديث،قال أهل العلم ،أن العلم الحديث قسمان:حقائق علمية،وهي ما ثبت بالتجربة قطعيته،ونظريات علمية،وهي فرضيات لم تثبت بعد.فالقطعي لا تعارض فيه مع الدين،فآيات الله تعالى، منها المرئي ،وهي دلائل قدرته في الكون،وهي المقصود بالقول :وله في كل شيء آية تدلُّ على أنه الواحد.وهناك آيات قرآنية في المصحف الشريف،وكلاهما يدل على الله الخالق الباريء Y .
وعلى فرض أن حصل تعارض بينهما،فهو كالتعارض بين الأدلة الشرعية،السبب في ذلك ضعف البشر في الربط بين الآيات الكونية والقرآنية.

1) جامع البيان 11/594 وانظر الجامع لأحكام القرآن 17/169

1) جامع البيان 11/595

hgk]hx hgehge :jp]d hgpr sfphki ggogr Hk dov[,h lk sg'hki










عرض البوم صور زياد محمد حميدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018