الإهداءات | |
ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | زياد محمد حميدان | مشاركات | 2 | المشاهدات | 995 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
20 / 09 / 2011, 37 : 03 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [{المجادلة 12}. هذا النداء الربانيّ تكريم للنبي r وإعلاء لشأنه،ذلك أنه ليس كبقية الناس في مجالسته،فقد أمر الحق سبحانه بتقديم صدقة قبل مناجاة النبي r ،تطهيرا لقلوبهم،وتزكية لنفوسهم،وقد عجز فقراء المسلمين عن ذلك،وأحجم الأغنياء عن المناجاة،فنسخت هذه الآية بالتي تليها.عن مجاهد قال نهوا عن مناجاة النبي r حتى يتصدقوا، فلم يناجه إلا علي بن أبي طالب t قدم دينارا فتصدق به، ثم أنزلت الرخصة في ذلك)[1]. وأما سبب النزول قال ابن عباس رضي الله عنهما: (نزلت بسبب أن المسلمين كانوا يكثرون المسائل على رسول الله r حتى شقّوا عليه، فأراد الله U أن يخفف عن نبيه r فلما قال ذلك كف كثير من الناس. ثم وسع الله عليهم بالآية التي بعدها)[2]. وهذه الآية منسوخة الحكم دون التلاوة[3]،ولم يعمل بها قبل نسخا إلا علي t .عن مجاهد، قال قال علي t : آية من كتاب الله لم يعمل بها أحد قبلي، ولا يعمل بها أحد بعدي، كان عندي دينار فصرفته بعشرة دراهم، فكنت إذا جئت إلى النبي r تصدقت بدرهم، فنسخت فلم يعمل بها أحد قبلي)[4]. قوله تعالى:] ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُ [أأمر أي تقديم الصدقة بين يدي النبي r خير من إمساكها،وفي ذلك تطهير لقلوبكم من المآثم،ومن تعلقها بالدنيا،إذ الصدقة تطهر النفس من التعلق بالمال،ومن الشح والتكالب على الدنيا. 1) جامع البيان 12/20 وانظر الدر المنثور 6/272 وتفسير القرآن العظيم 4/418 2) الجامع لأحكام القرآن 17/301 وانظر جامع البيان 12/21 وزاد المسير 8/194 3) النسخ ثلاثة أنواع،نسخ الحكم وبقاء الرسم كهذه الآية،ونسخ الرسم وبقاء الحكم كآية الرجم،ونسخهما جميعا،كان مما يتلى من القرآن أن عشر رضعات تحرم،فالآن لا الحكم يعمل به ولا الرسم موجود. 4) جامع البيان 12/20وانظر تفسير القرآن العظيم 4/418 وزاد المسير 8/185والدر المنثور 6/272 hgk]hx hgehlk ,hgsfu,k : lkh[hm hgvs,g wgn hggi ugdi ,sgl ) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20 / 09 / 2011, 02 : 04 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20 / 09 / 2011, 16 : 06 AM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018