الإهداءات | |
ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | زياد محمد حميدان | مشاركات | 2 | المشاهدات | 511 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
15 / 09 / 2011, 39 : 07 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً[ {الأحزاب 70}. يستكمل الحق سبحانه في هذا النداء الربانيّ إرشاد المؤمنين إلى الكمالات والفضائل،والتزام الأدب وخاصة في حق ****** المصطفى r ،فبعد أن نهاهم عن التشبه باليهود في إذاية الأنبياء عليهم السلام،يوجههم Y إلى القول السديد،في حق النبي r ،بأن يعظموه ويحملوا شأنه كله على التوقير والإجلال،ومن عظَّم النبي r فقد استكمل التقوى.قال الطبري يا أيها الذين صدقوا الله ورسوله، اتقوا الله أن تعصوه، فتستحقوا بذلك عقوبته.وقوله: {وقولوا قولا سديدا} يقول: قولوا في رسول الله r والمؤمنين قولا قاصدا غير جائر، حقا غير باطل)[1].وأصل السداد مأخوذ من تسديد السهم ليصاب به الغرض،ويراد به الاستقامة والصواب في القول والعمل. واختلف في المراد بالقول السديد ،قال ابن عباس رضي الله عنهما: أي صوابا. وقال قتادة ومقاتل: يعني قولوا قولا سديدا في شأن زينب وزيد رضي الله عنهما، ولا تنسبوا النبي r إلى ما لا يحل. وقال عكرمة وابن عباس أيضا: القول السداد لا إله إلا الله. وقيل: هو الذي يوافق ظاهره باطنه. وقيل: هو ما أريد به وجه الله دون غيره. وقيل: هو الإصلاح بين المتشاجرين[2].قال القرطبي والقول السداد يعم الخيرات، فهو عام في جميع ما ذكر وغير ذلك)[3]. وأخرج ابن أبي الدنيا في كتاب التقوى عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما قام رسول الله r على المنبر إلا سمعته يقول:{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا}[4]. والآية إرشاد للمسلم أن يصون لسانه عن الفاحش من القول،والابتعاد عن اللغو في الحديث،ويلتزم الصدق وطيب القول.ذلك أن معظم المصائب من عثرات اللسان، عَنْ مُعَاذِ ابْنِ جَبَلٍ t قَالَ:] قُلْتُ :يَا نَبِيَّ اللَّهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ؟ فَقَالَ :ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ[[5]. وهناك كثير من الكبائر التي تتعلق باللسان،كالكذب والغيبة والنميمة. وقد مدح الحقُّ سبحانه عباده المؤمنين ،لإعراضهم عن اللغو وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ) (المؤمنون:3). وحثَّ ****** المصطفى r على طيب الكلام وإلانته،قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ t :]عَنْ النَّبِيِّ r الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ[[6]. وقال r :] اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ، فَإِنْ لَمْ تَجِدْ فَبِكَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ[[7]. وعن المقدام بن شريح عن أبيه عن جده رضي الله عنهم قال:] قلت يا رسول الله حدثني بشيء يوجب لي الجنة قال: موجب الجنَّة إطعام الطعام وإفشاء السلام وحسن الكلام[[8]. 1) جامع البيان 10/338 2) انظر الجامع لأحكام القرآن 14/253 وجامع البيان 10/338 والدر المنثور 5/421 وزاد المسير 6/427 وتفسير القرآن العظيم 3/689 3) الجامع لأحكام القرآن 14/253 4) الدر المنثور 5/420 5) سنن الترمذي،كتاب الإيمان،باب ما جاء في حرمة الصلاة 10/87 رقم 2621 6) صحيح البخاري،كتاب الأدب،باب طيب الكلام 5/2241 7) المرجع السابق 8) الترغيب والترهيب 3/423 hgk]hx hgshfu ,hgsj,k : jr,n hggi u. ,[g ,hgr,g hgs]d] ) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
15 / 09 / 2011, 03 : 03 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
15 / 09 / 2011, 44 : 03 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018