![]() | |
ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة . |
![]() |
![]() |
كاتب الموضوع | زياد محمد حميدان | مشاركات | 1 | المشاهدات | 587 | ![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
![]() | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [{النور 27}. سور النور سورة الستر،والآداب الاجتماعية المتعلقة بالأسرة،عالجت آداب الاستئذان على البيوت،حفاظا على الحرمات،وبدأت بعقوبة انتهاك الحرمات وخاصة الزنا،وشرع الاستئذان حتى لا يكون الدخول دون استئذان ذريعة إلى تلك الفعلة الشنيعة،قال r :] إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنْ الزِّنَا أَدْرَكَ ذَلِكَ لَا مَحَالَةَ فَزِنَا الْعَيْنَيْنِ النَّظَرُ وَزِنَا اللِّسَانِ النُّطْقُ وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ أَوْ يُكَذِّبُهُ [1][جاء في فيض القدير ![]() وسبب نزول الآية كما أورده الطبري وغيره:عن عدي بن ثابت ![]() قوله تعالى:] حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا [قال ابن عباس رضي الله عنهما : (الاستئناس الاستئذان)[3].والمقصود من الاستئذان الاستعلام من أهل البيت أيأذنون بالدخول أم لا.ويحصل الاستئذان بالقول والفعل المشعر بذلك.عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ t عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي عَامِرٍ:] أَنَّهُ اسْتَأْذَنَ عَلَى النَّبِيِّ r فَقَالَ: أَأَلِجُ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ r لِخَادِمتِهِ اخْرُجِي إِلَيْهِ فَإِنَّهُ لَا يُحْسِنُ الِاسْتِئْذَانَ، فَقُولِي لَهُ فَلْيَقُلْ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ أَدْخُلُ قَالَ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ ذَلِكَ فَقُلْتُ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ أَدْخُلُ؟ قَالَ: فَأَذِنَ [[4].ويكون الاستئذان بالتنحنح والتسبيح وتحريك النعل وما شابه مما تعارف عليه الناس.في سنن ابن ماجه عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ t قَالَ:] قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا السَّلَامُ فَمَا الِاسْتِئْذَانُ؟ قَالَ: يَتَكَلَّمُ الرَّجُلُ تَسْبِيحَةً وَتَكْبِيرَةً وَتَحْمِيدَةً وَيَتَنَحْنَحُ وَيُؤْذِنُ أَهْلَ الْبَيْتِ[[5]. وعن مجاهد قال ![]() فصورة الاستئذان والاستئناس أن يسلّم ثم يطلب الإذن بالدخول. والسنّة الاستئذان ثلاث لحديث أبي موسى الأشعري t مع عمر بن الخطاب t أخرج البخاري عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ t قَالَ :]كُنْتُ فِي مَجْلِسٍ مِنْ مَجَالِسِ الْأَنْصَارِ إِذْ جَاءَ أَبُو مُوسَى كَأَنَّهُ مَذْعُورٌ فَقَالَ :اسْتَأْذَنْتُ عَلَى عُمَرَ ثَلَاثًا فَلَمْ يُؤْذَنْ لِي فَرَجَعْتُ. فَقَالَ مَا مَنَعَكَ قُلْتُ اسْتَأْذَنْتُ ثَلَاثًا فَلَمْ يُؤْذَنْ لِي فَرَجَعْتُ. وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : إِذَا اسْتَأْذَنَ أَحَدُكُمْ ثَلَاثًا فَلَمْ يُؤْذَنْ لَهُ فَلْيَرْجِعْ ؟فَقَالَ: وَاللَّهِ لَتُقِيمَنَّ عَلَيْهِ بِبَيِّنَةٍ، أَمِنْكُمْ أَحَدٌ سَمِعَهُ مِنْ النَّبِيِّ r ؟ فَقَالَ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ: وَاللَّهِ لَا يَقُومُ مَعَكَ إِلَّا أَصْغَرُ الْقَوْمِ، فَكُنْتُ أَصْغَرَ الْقَوْمِ فَقُمْتُ مَعَهُ فَأَخْبَرْتُ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ r قَالَ ذَلِكَ[[7].وروى الإمام أحمد عَنْ أَنَسٍ t أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r اسْتَأْذَنَ عَلَى سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ فَقَالَ: السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ. فَقَالَ سَعْدٌ وَعَلَيْكَ السَّلَامُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ، وَلَمْ يُسْمِعْ النَّبِيَّ r حَتَّى سَلَّمَ ثَلَاثًا وَرَدَّ عَلَيْهِ سَعْدٌ ثَلَاثًا وَلَمْ يُسْمِعْهُ، فَرَجَعَ النَّبِيُّ r وَاتَّبَعَهُ سَعْدٌ ،فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي مَا سَلَّمْتَ تَسْلِيمَةً إِلَّا هِيَ بِأُذُنِي وَلَقَدْ رَدَدْتُ عَلَيْكَ وَلَمْ أُسْمِعْكَ أَحْبَبْتُ أَنْ أَسْتَكْثِرَ مِنْ سَلَامِكَ وَمِنْ الْبَرَكَةِ ثُمَّ أَدْخَلَهُ الْبَيْتَ[[8]. قال مالك ![]() قال قتادة في الحكمة من الاستئذان ثلاثا ![]() وصف القرطبي الدَّق فقال ![]() ومن آداب الاستئذان أن يقف الطارق عن يمين الباب أو شماله،كيلا يقع نظره داخل البيت عند فتح الباب،أخرج الطبراني عن سعد بن عبادة t قال:] جئت إلى النبي r وهو في بيته، فقمت مقابل الباب فاستأذنت، فأشار إلي أن تباعد وقال:هل الاستئذان إلا من أجل النظر[[12]. روى أبو داود عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ t قَالَ :]كَانَ رَسُولُ اللَّهِ r إِذَا أَتَى بَابَ قَوْمٍ لَمْ يَسْتَقْبِلْ الْبَابَ مِنْ تِلْقَاءِ وَجْهِهِ، وَلَكِنْ مِنْ رُكْنِهِ الْأَيْمَنِ أَوْ الْأَيْسَرِ، وَيَقُولُ :السَّلَامُ عَلَيْكُمْ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَذَلِكَ أَنَّ الدُّورَ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهَا يَوْمَئِذٍ سُتُورٌ[[13]. والاستئذان على المحارم مطلوب كالاستئذان على الأجانب،إلا أن الكلفة فيه أقل،فيكفي فيه ما يكفي فيه أقل ما يشعر بالدخول،كالنحنحة وقرع النعال.روى مالك عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَار:]ٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r سَأَلَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَسْتَأْذِنُ عَلَى أُمِّي ؟فَقَالَ: نَعَمْ قَالَ الرَّجُلُ إِنِّي مَعَهَا فِي الْبَيْتِ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : اسْتَأْذِنْ عَلَيْهَا فَقَالَ الرَّجُلُ: إِنِّي خَادِمُهَا .فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ r : أَتُحِبُّ أَنْ تَرَاهَا عُرْيَانَةً ؟ قَالَ: لَا قَالَ فَاسْتَأْذِنْ عَلَيْهَا[[14]. وقال عطاء قلت لابن عباس رضي الله عنهما ![]() ونحن في بيت واحد؟قال: أيسرك أن ترى منهن عورة ؟قلت :لا، قال: فاستأذن)[15]. أما الاستئذان على الزوجة لا بأس في تركه،إلا أن الأولى والكمال الاستئذان،لعلها تكون على حالة تكره أن يراها عليها زوجها،وقد نهى النبي r عن الدخول ليلا فجأة على الأهل ففي الصحيح عَنْ جَابِرٍ t قَالَ:] قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r : إِذَا قَدِمَ أَحَدُكُمْ لَيْلًا فَلَا يَأْتِيَنَّ أَهْلَهُ طُرُوقًا، حَتَّى تَسْتَحِدَّ الْمُغِيبَةُ وَتَمْتَشِطَ الشَّعِثَةُ[[16].الاستحداد: حلق شعر العانة،والمغيبة: التي غاب عنها زوجها.وعن زينب زوج عبد الله بن مسعود y قالت ![]() وقد حرَّم الإسلام النظر داخل البيوت دون إذن،وتوعد الرسول r على ذلك بفقء العين،ففي الصحيح سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ t قَالَ :]اطَّلَعَ رَجُلٌ مِنْ جُحْرٍ فِي حُجَرِ النَّبِيِّ r وَمَعَ النَّبِيِّ r مِدْرًى يَحُكُّ بِهِ رَأْسَهُ، فَقَالَ: لَوْ أَعْلَمُ أَنَّكَ تَنْظُرُ لَطَعَنْتُ بِهِ فِي عَيْنِكَ إِنَّمَا جُعِلَ الِاسْتِئْذَانُ مِنْ أَجْلِ الْبَصَرِ[[18].وقال r :] مَنْ اطَّلَعَ فِي بَيْتِ قَوْمٍ بِغَيْرِ إِذْنِهِمْ فَقَدْ حَلَّ لَهُمْ أَنْ يَفْقَئُوا عَيْنَهُ[[19]. وينبغي للطارق إذا استفهم عن شخصه، أن يذكر ما يعرف به،ولا يكتفي بقوله أنا أنا،وخاصة إذا لم يعرف صوته، فعَنْ جَابِرٍ t قَالَ:] اسْتَأْذَنْتُ عَلَى النَّبِيِّ r فِي دَيْنٍ كَانَ عَلَى أَبِي، فَقَالَ: مَنْ هَذَا ؟فَقُلْتُ: أَنَا .فَقَالَ :أَنَا أَنَا، كَأَنَّهُ كَرِهَ ذَلِك[[20].ولا يزال كثير من الناس من يفعل ذلك. قوله تعالى:]ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [ الاستئذان خير لكم من أن تقعوا في الحرج إذا تركتموه،فتنكشف العورات على غير أهلها،وليس التفضيل على بابه،فليس في ترك الاستئذان خير،وإنما الخير في فعله،والحرج والمشقة في تركه. ![]() ![]() ![]() 4) مسند أحمد 5/368 5) سنن ابن ماجه،كتاب الأدب،باب الاستئذان 4/206 رقم 3707 6) جامع البيان 9/297 والدر المنثور 5/69وتفسير القرآن العظيم 3/375 وانظر الجامع لأحكام القرآن 12/213 7) صحيح البخاري،كتاب الاستئذان،باب التسليم والاستئذان ثلاثا 5/2305 رقم 5891 8) مسند أحمد 3/138 9) الجامع لأحكام القرآن 12/214 ![]() 11) الجامع لأحكام القرآن 12/217 12) الدر المنثور 5/70 وانظر تفسير القرآن العظيم 13) سنن أبي داود،كتاب الأدب ،باب كم مرة يسلم في الاستئذان 5/235 رقم 5186 14) السنن الكبرى للبيهقي 7/97 15) زاد المسير 6/28 ![]() 17) تفسير القرآن العظيم 3/375 18) صحيح البخاري،كتاب الاستئذان،باب الاستئذان من أجل البصر 5/2304 رقم 5887 19) صحيح مسلم،كتاب الآداب،باب تحريم النظر في بيت غيره 14/363 رقم 5607 20) سنن الترمذي،كتاب الاستئذان،باب ما جاء في التسليم قبل الاستئذان 10/179 رقم 2716 hgk]hx hgehlk ,hgols,k :( N]hf hg]o,g ugn hgfd,j ) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
![]() |
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018