26 / 07 / 2010, 12 : 11 PM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى ماسي | البيانات | التسجيل: | 21 / 01 / 2008 | العضوية: | 19 | المشاركات: | 30,241 [+] | بمعدل : | 4.91 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 0 | نقاط التقييم: | 295 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : الملتقى العام الحمدُ للهِ وحدَه .. قال تعالى : ولا يَغْتَبْ بعضُكم بعضاً وقال رسولُ اللهِ - كما في حديثِ العلاءِ بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة - : « أَتَدْرُونَ مَا الْغِيبَةُ ». قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ : « ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَهُ ». قِيلَ : أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِى أَخِي مَا أَقُولُ قَالَ : « إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَدِ اغْتَبْتَهُ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ ». قال الرَّاغبُ الأصفهانيُّ في ’’ الذَّريعَة إلى مكارمِ الشَّريعَة ‘‘ ص 188 : ( الغيبةُ : أن يذكرَ الإنسانُ غيرَه بما فيه من عَيْبٍ من غيرِ أنْ يُحْــوَجَ إلى ذِكره ) فالأصـلُ في الكلام بما يقدح : التحريمُ . وقدْ عدَّه غيرُ واحدٍ من أهلِ العلم في جملةِ الكبائر ! وكلّ الحالات التي استثناها أهلُ العِلْمِ ؛ استقراءً للنُّصوصِ ؛ نَجدُ أنها تدورُ مع الحاجَةِ حيثُ دارتْ .. نظمها بعضُهم بقوله : والقَـدْحُ ليس بغيبةٍ في ستـَّـةٍ ** مُتَظَلِّمٍ ، ومُعَرِّفٍ ، ومُحذِّرِ
وَلِمُظْـهِرٍ فِسْقاً ، ومُستفتٍ ، ومَنْ ** طَلَبَ الإعانةَ في إزالةِ مُنْكَرِ
ولذا ؛ فإنَّ الواجبَ على المُسْلِم - فضلاً عن طالب العلم - أن يَزُمَّ اللسان ؛ لاستشعارهِ رُكْنَ الإحسان ، ولا يَتكلَّم بما يُنْقِصُ الإيمان . فاللسان صغيرٌ حجمُه ، كبيرٌ خطره .. لا ينبغي لطالبِ عِلْمٍ أن يتهاونَ في شأنِه ؛ فيهلك من غيرِ أنْ يشعر ! هذه وصيَّتي - عَلِمَ اللهُ - لنفسي أولاً ، ثمَّ لكم أحبَّتي الفضلاء . فليحاسبِ المرءُ نفسَه ، ولا يُكثرِ الكلامَ بحُجَجٍ هي من تلبيس إبليس ؛ فكم من كلامٍ جاءَ بِلَبوسِ التقوى ، وتسعةُ أعشاره لغيرِ الله ، وطالبُ العلمِ ليس مِهْذاراً ثرثاراً ! رَحِمَ اللهُ ابنَ دقيق العيد ؛ لمَّا قال : ( ما تكلَّمتُ بكلمةٍ منذ أربعين سنةً إلاَّ أعددتُ لها جواباً بين يدي الله ) ! فاللهَ اللهَ أحبتي في كَبْحِ هذا العضوَ الصغير الذي لربَّما أوردَنا الموارِد !
jHl~Qg,h i`h hgq~QhfA'Q lk qQ,hfA' hgyAdfQm !
|
| |