أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى الفتاوى

ملتقى الفتاوى ملتقى خاص بالفتاوى الشرعية

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع أبو عادل مشاركات 6 المشاهدات 1994  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 28 / 03 / 2010, 53 : 11 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى الفتاوى






قال الله تعالى ممتناً على عباده (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ) (لأعراف:26) ففي هذه الآية الكريمة بين الله تعالى ما منً به على عباده حيث أنزل عليهم ثلاثة أنواع من الألبسة نوعان حسيان ونوع معنوي فأما النوعان الحسيان فهما لباس ضروري يواري الإنسان به عورته ويكسو به بدنه لا بد له منه صيفا وشتاء ولباس ريش ويقال رياش وهو لباس الجمال والزينة الزائد عن اللباس الضروري وأما اللباس المعنوي فهو لباس التقوى تقوى الله عز وجل بامتثال أمره واجتناب نهيه لأن ذلك يواري سوءة الإنسان ولهذا لما أكل أبونا آدم من الشجرة وقد نهاه الله تعالى عن الأكل منها بدت له ولزوجه سوءاتهما (وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّة)(لأعراف: من الآية22) فتعريا من اللباس لأنهما خالفا أمر الله قال الله عز وجل (وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى)(طـه: من الآية121) (ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى) (طـه:122) وهذا اللباس أعني لباس التقوى خير من النوعين الحسيين وذلك لأنه يواري سوءة الإنسان في الدنيا و الآخرة (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)(الطلاق: 2) (وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب)(الطلاق: من الآية3) (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً)(الطلاق: 4) (ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً) (الطلاق:5) أيها المسلمون إن هذا اللباس هو الزينة التي أخرج الله لعباده وأحلها لهم وأنكر على من يحرمها بدون برهان (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ)(لأعراف: من الآية32) إن في إضافة هذه الزينة إلى الله ووصفها بأنه الذي أخرجها لهم لأكبر برهان على أنه ليس لنا أن نتحكم بهذه الزينة في تحليلٍ أو تحريم وإنما حكمها إلى الله وحده لأنه هو الذي أخرجها لعباده وليس من حقنا كذلك أن نستعمل هذه الزينة كما نشاء وإنما نستعملها على الوجه الذي حدده ربنا بدون تعد لحدود الله (وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ )(الطلاق: من الآية1) أيها المسلمون لقد حدد الله لنا استعمال هذا اللباس نوعا وكيفا حلا وحرمة لئلا نتجاوز بها إلى حد لا يليق بنا أما الحل فإن الحل من هذا اللباس هو الأصل لأن الله يقول (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعا)(البقرة: من الآية29) واللباس مما خلق الله لنا في الأرض فهو حل لنا حتى يقوم دليل على تحريمه ولهذا كان الحل من اللباس أكثر بكثير من المحرم ولهذا لو قال لنا قائل هذا اللباس حرام قلنا له ما دليلك على التحريم ولو قال قائل هذا اللباس حلال لم نطالبه بالدليل لأن الأصل الحل وما كان هو الأصل فإنه لا يحتاج إلى دليل على منعه لأن الأصل باقي حتى يثبت الدليل وإذا نظرنا أيها المسلمون إذا نظرنا إلى المحرم من اللباس وجدناه قليلا بالنسبة إلى ما أحل الله عز وجل لأن عطاء الله أوسع من منعه ولا يمنع شيئا إلا لحكمة بالغة اقتضت المنع فمن اللباس المحرم لباس الصور ولباس ما فيه صورة أما لباس الصور فإنه يوجد في بعض الحلي ما يكون على صورة ثعبان أو على صورة فراشة أو نحو ذلك فلباس الصور محرم ولباس ما فيه صورة محرم لأن عائشة رضي الله عنها اشترت نمرقة والنمرقة الوسادة أو المخدة وكان فيها تصاوير فجاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم فلما رآها قام على الباب ولم يدخل قالت فعرفت في وجهه الكراهية فقلت يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ماذا أذنبت فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما بال هذه النمرقة فقلت اشتريتها لك لتقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة فيقال لهم أحيوا ما خلقتم ثم قال إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة رواه البخاري ومسلم فالنبي صلى الله عليه وسلم قام على الباب ولم يدخل لأن في البيت مخدة فيها صورة وظهرت كراهية ذلك على ملامح وجهه حتى أعلنت أم المؤمنين عائشة التوبة من أجل ما رأت في وجهه ومن العجب أن قوما من أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ممن يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله من يصطحبون الصور في ملابسهم فيلبسون الصور أو يلبسون ما فيه الصور ولا شك أن هذا من الجهل والمسئولية تقع أولا على أهل العلم من العلماء والطلبة عليهم أن يبينوا للناس ذلك ويحذروهم منه لأن هذه الصور التي غزتنا إنما جاءت من أعدائنا من أعدائنا أعداء الإسلام أتونا بها من كل فج ورمونا بها من كل ناحية وضعوا هذه الصور في ملابسنا فكان في بعض الأقمشة صور الحيوانات الكبيرة أو الصغيرة بالتلوين تارة وبوضع قصاصات أو مطاط على صورة حيوان تارة وبما يدرك باللمس تارة وتجدون هذا في الألبسة الجاهزة وصنعوا لنا حليا من الذهب أو غيره على صورة الحيوان صورة فراشة أو سمكة أو ثعبان أو غير ذلك لنلبسه فتفارقنا الملائكة بلبسه صنعوا لنا ذلك كله وأكثروا علينا منه ليهون علينا أمره ولننسى أمر الله ورسوله فيه أو نتهاون في أمر الله ورسوله وإن لباس هذه المصورات محرم وبيعها محرم وشراءها محرم وكسبها محرم فهو من السحت الذي لا خير فيه ولا بركة لأنه إعانة على الإثم وقد قال الله تعالى (وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)(المائدة: من الآية2) وكما لا يجوز للمسلم أن يلبس الصورة أو ما فيه صورة فإنه لا يجوز له أن يمكن صبيه الصغير ذكرا كان أم أنثى من أن يلبس هذه لأنه هو المسئول عنه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ)(التحريم: من الآية6) فضم الله تعالى أهلينا إلى أنفسنا لأننا مسؤولون عنهم فلا يجوز لنا أن نمكن صبياننا الذكور أو الإناث من لباس ما فيه الصورة قد يقول بعض الناس إن هذه الألبسة ملأت الأسواق فماذا نصنع إننا لا نجد ثوبا إلا فيه صورة فنقول سبحان الله إن الله لم يحرم الشيء على عباده ليضيق عليهم وإن الله لم يحرم شيئا إلا فتح لعباده ما هو خير منه وأكثر فأنت إذا لم تجد ألبسة جاهزة إلا ما فيه الصورة فإنه يمكن أن تعامل خياطا يخيط لك ثيابا على ما تريد ليس فيها صورة ونحن إذا قاطعنا هذه الثياب ويجب علينا أن نقاطعها أقول لكم هذا من على هذا المنبر لئلا تغتروا بكثرتها يجب أن تقاطعوها ولا تشتروا منها شيئا إننا إذا قاطعناها فسوف تكون خسارة على من هي عنده ثم لا يعود إلى ***ها مرة ثانية وهذا هو ما نريده فيما إذا ورد علينا أعداءنا ما يحرمه ديننا أن نقاطعه حتى لا يكون له سوق رائجة وحينئذ ينقطع عن أسواقنا بكل سهولة أما إذا فتحنا صدورنا ومددنا أيدينا وأرخينا أكياس نفقاتنا لهذه الألبسة ولغيرها من الأشياء المحرمة فإنها سوف تملأ الأسواق لأن أعدائنا يعلمون إن المعاصي التي نرتكبها تكون مطايا لنا إلى معاصي أكبر فيرتقي الإنسان من الصغائر إلى الكبائر ثم إلى الكفر والعياذ بالله ولهذا قال العلماء رحمهم الله إن المعاصي بريد الكفر ينزلها الإنسان مرحلة مرحلة حتى تصل به إلى الأسفل إلى الكفر البواح نعوذ بالله من ذلك أيها المسلمون إن علينا إذا ابتلينا بذلك أن نقاطعه وأن نعدل إلى شيء خير منه أما إذا أمكن أن نزيل هذه الصور بمحوها أو بفتحها أو بغير ذلك مما يزيلها أو يزيل الرأس فإنه لا بأس من اللبس حينئذ وفي صحيح مسلم عن أبي الهياج الأسدي أن على ابن أبي طالب رضي الله عنه قال له ألا أبعثك على ما بعثتي عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ألا تدع تمثالا إلا طمسته ولا صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته وإن من اللباس المحرم الذي هو من كبائر الذنوب ما يحرم على الرجال خاصة وهو لبس ما نزل عن الكعبين من السراويل أو القميص أو المشلح أو غيرها لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما أسفل من الكعبين أو ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار رواه البخاري وقال ابن عمر رضي الله عنهما ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإزار فهو في القميص فلا يحل للرجل أن ينزل شيئا من ثيابه أسفل من الكعبين لأن النبي صلى الله عليه وسلم توعد على ذلك بالنار ولا وعيد إلا على فعل محرم فيا أخي المسلم يا من تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله إن من مقتضى شهادتك أن محمدا رسول الله أن تصدق خبره وأن تمتثل أمره وأن تجتنب نهيه وقد علمت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يتوعد بالنار إلا على فعل محرم بل على فعل من كبائر الذنوب ولقد ظن بعض الناس أن هذا الحديث فيمن نزًل ثيابه خيلاء والخيلاء أن يتخيل الشخص لنفسه منزلة عالية فيتعاظم في نفسه ويعجب بها أقول ظن بعض الناس أن هذا الحديث أعني قول النبي صلى الله عليه وسلم ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار ظن أنه فيمن نزله خيلاء لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث آخر من جرّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه فأراد هذا الظان أن يحمل ذلك المطلق على هذا المقيد ولكن هذا لا يصح لأن الوعيد فيهما مختلف والسبب مختلف فالوعيد فيمن جر ثوبه خيلاء أن الله لا ينظر إليه والوعيد فيمن نزل ثوبه عن كعبيه أنما نزل في النار فالعقوبة هذه جزئية والعقوبة الأولى عقوبة كاملة لا ينظر الله إلى الإنسان وهو أعظم من تعذيب جزء من بدنه بالنار وأما السبب فمختلف أيضا فأحدهما إنزال الثوب إلى أسفل من الكعبين بدون خيلاء والثاني جره خيلاء وهذا أعظم ولهذا كانت عقوبته أعظم وقد قال العلماء من أهل أصول الفقه وغيرهم إنه إذا اختلف السبب والحكم في الدليلين لم يحمل أحدهما على الآخر وعلى هذا فلا يحل للرجل أن ينزل شيئا من ثيابه تحت الكعبين سواء كان ذلك سراويل أم قميصا أم مشلحا أم غيرهما فإن فعل فعقوبته أن يعذب موضع النازل بالنار ولا يحل له أن يجر شيئا من ذلك خيلاء فإن فعل فعقوبته أن لا ينظر الله إليه بل ثبت في صحيح مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم فهذه ثلاث عقوبات قالها النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثا فقال أبو ذر خابوا وخسروا يا رسول الله من هم قال المسبل أي المنزل ثوبه ولكن هذا مقيد بما سبق أي بما يكون خيلاء والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب ودخل شاب من الأنصار على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين طعن دخل يثني عليه مع الناس فلما أدبر الشاب إذا إزاره يمس الأرض فقال رضي الله عنه ردوا عليّ الغلام فردوه عليه فقال يا ابن أخي ارفع ثوبك فإنه أبقى لثوبك وأتقى لربك فرضي الله عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم تمنعه الحال التي كان عليها من النهي عن المنكر وبهذا اللطف وبهذا الحكم وبهذا التعليل قال متلطفا يا ابن أخي ارفع ثوبك ثم علل ذلك بأنه أبقى للثوب وأتقى للرب فجزى الله أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب عن أمة محمد خيرا وجزى سلفه أبا بكر رضي الله عنه عن أمة محمد خيرا وصلى الله وسلم على نبينا محمد قائد المتقين وإمامهم وجزاه الله عن أمته خيرا أيها المسلمون قد يقول متهور من أنا لا أبالي إذا تلف أسفل ثوبي فجوابنا عليه فهل لا تبالي أيضا إذا أضعت تقوى الله هل تبالي إذا استعنت بنعمه على معاصيه هل تبالي إذا انقلبت نعم الله عليك والمتعة ألما ونقما اتقي الله يا أخي المسلم ارفع ثوبك إلى ما فوق الكعب لا تكن هذه النعمة نقمة عليك يوم القيامة ثم كن دائما على ذكر قول الله تعالى (ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ) (التكاثر:8) أيها المسلمون أختم خطبتي هذه بذكر حديث واضح يبين أن الحديثين ما أسفل من الكعبين ففي النار ومن جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه لا يمكن تقييد أحدهما بالآخر فيما رواه مالك وأبو داود والنسائي بإسناد صحيح عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ازرة المؤمن إلى نصف ساقه لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين وما كان أسفل من ذلك فهو في النار ومن جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه يوم القيامة ففرق النبي صلى الله عليه وسلم بين اللبستين تفريقا بينا واضحا فنسأل الله أن يرزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح عباد الله اتقوا الله تعالى واستعينوا بنعمه على طاعته واحفظوا حدوده وأقيموا فرائضه واعرفوا حق المعرفة بعمق وبعد نظر ماذا ير يد أعداءكم بكم من انحرافكم عن دينكم وتضييعكم حدود الله وكونوا منهم على حذر ولا تقبلوا منهم شيئا إلا ما كان فيه منفعة ولا مضرة فيه في الدنيا ولا في الآخرة
.


الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ.


lph`dv Ysghldm >










عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 03 / 04 / 2010, 48 : 02 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عمرو القوصي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمرو القوصي


البيانات
التسجيل: 13 / 02 / 2008
العضوية: 188
العمر: 40
المشاركات: 3,877 [+]
بمعدل : 0.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 593
نقاط التقييم: 29
عمرو القوصي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمرو القوصي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
بارك الله فيك و اثابك ثوابا عظيماً









عرض البوم صور عمرو القوصي   رد مع اقتباس
قديم 03 / 04 / 2010, 04 : 10 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى


بارك الله فيك أخي الكريم عمرو القوصي وجزاك خيرا وأشكرك على المرور والرد.










عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 08 / 04 / 2010, 16 : 06 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 08 / 04 / 2010, 57 : 09 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك أخي الكريم أبو قاسم على مرورك الكريم.










عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 22 / 04 / 2010, 59 : 07 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.65 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6801
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
بارك الله فيكم اخي ****** ابوعادل

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 25 / 04 / 2010, 02 : 11 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1262
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
بارك الله فيك أخي الكريم محمد نصر وجزاك خيرا وأشكرك على المرور والرد.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى الفتاوى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018