أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى الفتاوى

ملتقى الفتاوى ملتقى خاص بالفتاوى الشرعية

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالباري الثبيتي 11 ذو القعدة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 11 ذو القعدة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان الفجر للمؤذن عمر سنبل الأحد 11 ذو القعدة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان الفجر للمؤذن تركي الحسني الأحد 11 ذو القعدة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 10 ذو القعدة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ د. عبدالباري الثبيتي السبت 10 ذو القعدة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ د. ماهر بن حمد المعيقلي السبت 10 ذو القعدة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ د. فيصل غزاوي السبت 10 ذو القعدة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان العشاء للمؤذن د. عمر كمال السبت 10 ذو القعدة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان العشاء للمؤذن نايف فيده السبت 10 ذو القعدة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع أبو عادل مشاركات 3 المشاهدات 1221  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 16 / 10 / 2010, 22 : 07 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1255
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى الفتاوى


السؤال:

شيخنا -حفظكم الله ورعاكم- سؤالي يتعلق بمسألة تعارض وجوب برّ الوالدين مع السفر لطلب العلم الكفائي، فقد كان المعهود عندي تقديم برّ الوالدين وجوبا لضرورة تقديم فرض العين على فرض الكفاية، إلى أن وقفت على كلام الإمام القرافي رحمه الله يقرر خلاف ذلك، فأردت -يا شيخنا الكريم- أن أنقل إليكم ما ذكره في هذه المسألة لتوضحوا مشكله، وتبينوا مجمله، وتتعقبوا ما ترون أنّه متعقب فيه. قال الإمام القرافي في المسألة السادسة من الفرق الثالث والعشرين: "قال أبو الوليد الطرطوشي: وأمّا مخالفتهما [أي الوالدين] في طلب العلم فإن كان في بلده يجد مدارسة المسائل والتفقه على طريق التقليد وحفظ نصوص العلماء، فأراد أن يظعن إلى بلد آخر فيتفقه فيه على مثل طريقته لم يجز إلاّ بإذنهما لأنّ خروجه إذاية لهما بغير فائدة، وإن أراد الخروج للتفقه في الكتاب والسنة ومعرفة الإجماع ومواضع الخلاف ومراتب القياس، فإن وجد في بلده ذلك لم يخرج إلاّ بإذنهما، وإلاّ خرج ولا طاعة لهما في منعه، لأنّ تحصيل درجة المجتهدين فرض على الكفاية، قال سحنون: من كان أهلا للإمامة وتقليد العلوم، فرض عليه أن يطلبها لقوله تعالى: ﴿ولتكن منكم أمّة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ﴾ [آل عمران: 104] ومن لا يعرف المعروف..كيف يأمر به؟ أو لا يعرف المنكر، كيف ينهي عنه ؟
قلت:-أي القرافي-: قد تقدم أنّ مخالفتهما في الجهاد الذي هو فرض كفاية لا يجوز -كما تقدم- في الذي ردّه عليه السلام لأبويه عن الهجرة والجهاد معه، لأنّ الحاضر يقوم مقامه، وهذه الفتوى تقتضي أنّه تجوز مخالفتهما في فروض الكفاية، فبينهما تعارض.
والجواب عنه أن تقول: العلم وضبط الشريعة وإن كان في فرض الكفاية، غير أنّه يتعين له طائفة من الناس، وهي من جاد حفظهم، ورقّ فهمهم، وحسنت سيرتهم، وطابت سريرتهم، فهؤلاء هم الذين يتعين عليهم الاشتغال بالعلم، فإنّ عديم الحفظ، أو قليله، أو سيئ الفهم لا يصلح لضبط الشريعة المحمدية، وكذلك من ساءت سريرته لم يحصل به الوثوق للعامة، فلا تحصل به مصلحة التقليد فتضيع أحوال الناس، وإذا كانت هذه الطائفة متعينة بهذه الصفات، تعيّنت بصفاتها، وصار طلب العلم عليها فرض عين، فلعلّ هذا هو معنى كلام سحنون وأبي الوليد، والجهاد يصلح له عموم الناس فأمره سهل، وليس الرمي بالحجر والضرب بالسيف كضبط العلوم، فكلّ بليد أو ذكي يصلح للأول، ولا يصلح للثاني إلاّ ما تقدم ذكره فافهم ذلك"(۱) اﻫ.
فأرجو منكم شيخنا -وفقكم الله- أن تبينوا موضع الإشكال الذي ظهر لي في مسألتين:
.الأولى: ضابط انتقال طلب العلم الكفائي من مرتبة الكفاية إلى التعيين.
.الثانية: تعارض واجب عيني محقق هو بر الوالدين، مع واجب يحتمل التعيين وليس محققا على سبيل الجزم، فكيف يقدم الثاني؟
جزاكم الله خيرا، ورزقكم ما يحبه ويرضاه، وجعل لكم في كلّ ضيق مخرج، ومن كلّ همٍّ فرج، ومن كلّ عسر يسرا، وبارك في عمركم وصحتكم ووقتكم، وأدام نفعكم، هو ولي ذلك والقادر عليه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



الجواب:

الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد: فالتفريق أولا بين الفرض العيني والفرض على الكفاية أنّ الفرض على الكفاية هو ما ينظر فيه الشارع إلى نفس الفعل بغض النظر عن فاعله، ولا تتكرر مصلحة بتكرره كالجهاد والدفن وإنقاذ الغرقى والهدمى ونحو ذلك، وسمي بذلك لأنّ فعل البعض يكفي فيه، بخلاف الفرض العيني وهو ما تتكرر مصلحته بتكرره، وذات الفاعل فيه محلّ اعتبار الشارع كالصلاة والصوم والزكاة ونحو ذلك، فهي طاعات متعلقة لزوما بعين المكلَّف لا يكفي فعل البعض، بل لابد على كل عين أن يأتي بما وجب عليه.
والفرض على الكفاية يتعلق ابتداء بجميع المكلفين -عند الجمهور - فيجب على الكلّ ويسقط بفعل البعض، ذلك لأنّ العقاب يعمّ الجميع إذا تركوه إجماعا وإنّما يعمّ العقاب لعموم الوجوب ويَأثم المخاطبون إذا ظنّ كلّ واحد منهم أنّه لا يقوم به الآخر أمّا عند قيام الظنّ بالقيام فلا إثم، لأنّ التكليف في فرض الكفاية قائم بالظنون، لكن هذا البعض الذي تعلّق به الوجوب ينبغي أن يقوم به على وجه يسقط الوجوب على الجميع وهو معرفة ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم على وجه التفصيل وإلاّ فلا، ومن هنا يظهر مراد الإمام القرافي -رحمه الله- من أنّ عديم الحفظ، أو قليله، أو سيء الفهم، لا يصلح لضبط الشريعة المحمدية وكذلك من ساءت سريرته.
وعليه يبقى الوجوب متعلقا بجميع المكلفين، ويكون ضابط إسقاط وجوب طلب العلم على عين كل واحد هو قيام البعض بالفعل على وجه يتحقق معه مقصود الشارع من تقرير فرضية طلب العلم لقوله تعالى: ﴿فلولا نفر من كلّ فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين و لينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلّهم يحذرون [التوبة: 122] وبقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابن ماجه من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: "طلب العلم فريضة على كل مسلم"(۲) ومقصود الشارع دفع مفسدة تضييع أحوال الناس بترك تعليمهم وإرشادهم ودعوتهم إلى طريق الحق، ولهذا كان الواجب على أعيانهم متنوعا بتنوع قُدَرِهم وحاجتهم ومعرفتهم.
هذا وقد بيّن القرافي -رحمه الله- أنّ الوجه الذي يسقط به الوجوب على الجميع هو ما امتاز بجودة الحفظ، ورقة الفهم، وحسن السيرة، وطيبة السريرة، فإنّ من تعيّنت هذه الصفات في حقه صارت متعينة على ذواتهم مسقطة للوجوب على الجميع، وتعيُّن هذه الصفات إمّا لوجودها خلقة، أو كسبا، أو يعيّن الذوات وليّ الأمر عن المسلمين.
- أمّا تعارض واجب البرّ مع واجب الطلب فيقدم الثاني للاعتبارات التالية:
1- إنّ واجب البرّ لم يعد واجبا عينيا يقينيا بعد دخول احتمال واجب الطلب على التعيين فإذا فقد قطعيته فليس أحدهما أولى من الآخر، ويرجّح بالدليل الخارجي المتمثل في قوله صلى الله عليه وسلم: "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق"(۳) ولقوله صلى الله عليه وسلم-أيضا-" لا طاعة لبشر في معصية الله، إنّما الطاعة في المعروف"(٤).
2- على فرض عدم قيام البعض بواجب الطلب، فيكون طلب العلم واجبا على جميع المخاطبين وهو غير محتمل، وإذا اندفع الاحتمال عنهما رجّح الثاني للدليل الخارجي السابق.
3- ولأنّ الوالدين يدخلان في عموم وجوب الطلب ابتداء لتعلقه بهما كسائر المكلّفين، إذا لم يتعيّن البعض المسقِط للوجوب، فيكون من واجب البرّ القيام بواجب الطلب العيني، ولو كان محتملا لرفع واجب الطلب عليهما، وعلى الجميع إذا تعيّنت الصفات المذكورة في حقه.

والله أعلم وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما.


الجزائر: 3 شوال 1417ﻫ


الموافق ﻟ : 10 فيفري 1997م.

.............................
١- الفروق (1/145-146)

٢- أخرجه ابن ماجه في «المقدمة»، باب فضل العلماء والحث على طلب العلم: (224)، وأبو يعلى في «مسنده»: (2837)، والبيهقي في «شعب الإيمان»: (1665)، من حديث أنس رضي الله عنه. والحديث صححه الألباني في «صحيح الجامع»: (3914)، وفي «المشكاة»: (214).
٣- أخرجه أحمد(2/67) رقم(1095)، من حديث علي رضي الله عنه، وصححه الألباني في صحيح الجامع(7396)، وانظر السلسلة الصحيحة(179).

٤- أخرجه البخاري في «الأحكام»، باب السمع والطاعة للإمام ما لم تكن معصية: (6727)، ومسلم في «الإمارة»، باب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية:(4765)، وأبو داود في «الجهاد»، باب في الطاعة: (2625)، والنسائي في «البيعة»، باب جزاء من أمر بمعصية فأطاع: (4205)، وأحمد في «مسنده»: (623)، من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه.



فضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس ـ حفظه الله ـ .





av,' hgstv g'gf hgugl>










عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 17 / 10 / 2010, 37 : 01 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 65
المشاركات: 189,888 [+]
بمعدل : 31.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19226
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 189,888
بمعدل : 31.87 يوميا
عدد المواضيع : 93515
عدد الردود : 96373
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 17 / 10 / 2010, 38 : 02 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,283 [+]
بمعدل : 10.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6736
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 9
عدد المشاركات : 65,283
بمعدل : 10.90 يوميا
عدد المواضيع : 8464
عدد الردود : 56819
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بوركتم اخي الكريم ابو عادل

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 17 / 10 / 2010, 43 : 07 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 69
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.99 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1255
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى

أشكركم على مروركم الراقي والرائع ومروركم و تفاعلكم شرفني فعلا.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى الفتاوى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018