أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى الفتاوى

ملتقى الفتاوى ملتقى خاص بالفتاوى الشرعية

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: للهواتف والآيباد أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة 3 (آخر رد :عادل محمد)       :: للهواتف والآيباد أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة 2 (آخر رد :عادل محمد)       :: [( 2 : بحوث السيرة النبوية)] (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: للحاسب أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة الجزء الأول (آخر رد :عادل محمد)       :: للهواتف والآيباد أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: الى الاخ الفاضل دكتور محمد فخر الدين الرمادي (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: اللباب في الجمع بين السنة والكتاب الجزء الأول كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: احتفال الاذاعة المصرية بليلة النصف من شعبان من مسجد مصر بالعاصمة الادارية الخميس 14شعبان1446هـ - 13فبراير2025م (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: المناسبات : ج: (3 ) ! (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: شهر القرآن.. والغفران.. شهر رمضان! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)      

إضافة رد
كاتب الموضوع أبو عادل مشاركات 6 المشاهدات 5256  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 03 / 02 / 2010, 25 : 08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 70
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1265
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى الفتاوى







إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليما…


أما بعد



أيها الناس اتقوا الله تعالى واشكروه على ما أنعم به عليكم من نعمة الدين والدنيا فلقد أرسل الله إليكم رسولاً يتلو عليكم آيات ربكم ويزكيكم ويعلمكم الكتابة والحكمة فتوفي صلى الله عليه وسلم ولكن بقي فيكم دينه متلواً في كتاب الله غير مبدل ولا مغر ومأثوراً فيما صح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولقد أفاض الله عليكم المال لتستعينوا به على طاعته وتتمتعوا به في حدود ما أباحه لكم المال قيام دينكم ودنياكم فاعرفوا حقه وابذلوه في مستحقه وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيراً وأعظم أجرا أيها المسلمون إن مالكم في الحقيقة هو ما قدمتموه لأنفسكم ذخراً لكم عند ربكم ليس مالكم ما جمعتموه فاقتسمه الوارث بعدكم إنكم سوف تخلفون هذا المال وتدعونه كما قال الله تعالى (وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ)(الأنعام: من الآية94) فسوف تنتقلون عن الدنيا أغني عن الدنيا أغنياء عما خلفتم فقراء إلى ما قدمتم وفي الصحيح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أيكم مال وارثه أحق إليه من ماله ) قالوا يا رسول الله ما منا أحد إلا ماله أحب إليه قال ( فإن ماله ما قدم ومال وارثه ما أخر ) وفي الترمزى عن عائشة رضي الله عنها أنهم ذبحوا شاة فتصدقوا بها سوى كتفها فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( بقيت كلها غير كتفها ) أيها المسلمون إن من إنفاق المال في طرق الخير أن يتصدق به المرء صدقة منجزة على الفقراء والأقارب فيملكونها ويتصرفون فيها تصرف المالك في ملكه وذلك من أفضل الأعمال وأربح التجارة لما نزل قول الله عز وجل (لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ )(آل عمران: من الآية92) جاء أبو طلحة رضي الله عنه وكان له حديقة قبلتها مسجد النبي صلى الله عليه وسلم يسمى بيرحه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب فقال يا رسول الله إن الله أنزل هذه الآية وإن أحب مالي إلي بيرحه وإنها صدقة لله أرجو برها وزخرها عند الله فضعها يا رسول الله حيث أراك الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( بخ بخ ذاك مال رابح ذاك مال رابح ) وقد سمعت ( وأنا أرى أن تجعلها في الأقربين ) فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه ومن إنفاق المال في طرق الخير أن يصرفه في بناء المساجد والمشاركة فيها فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( من بنى لله مسجداً يبتغي به وجه الله بنى الله له بيتاً في الجنة ) فالمساجد يصلي فيها المسلمون ويأوي إليها المحتاجون ويذكر فيها إسم الله في تلاوة كتابه وسنة رسوله والفقه في دينه وفي كل ذلك أجر لبانيها والمشارك فيها ومن إنفاق المال في طرق الخير أن، ينفقه في المصالح العامة كإصلاح الطرق وتأمين المياه فإن الصحابة رضي الله عنهم حين قدموا المدينة كان فيها بئر تسمى بئر رومة لا يحصلون المال منها إلا بثمن فاشتراها عثمان رضي الله عنه فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( من حفر رومة فله الجنة فحفرها عثمان رضي الله عنه ومن إنفاق المال في طرق الخير أن يحدثه الإنسان وينفق غلته فيما يقرب إلى الله وهو الوقف ففي الصحيحين أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أصاب أرضاً بخيبر لم يصب مالاً أنفث عنده منه فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستشيره فيها ويستأمره فقال صلى الله عليه وسلم ( إن شئت حدثت أصلها وتصدقت بها ) وفي رواية للبخاري ( تصدق بأصله لا يباع ولا يوهب ولا يورث ولكن ينفق ثمره ) وفي رواية للنسائي ( احدث أصلحها وسبل ثمرها ) فتصدق به عمر في سبيل الله وفي الرقاب والمساكين والصيف وابن السبيل وذي القربى فإذا سبل الإنسان ملكه صار وقفاً محبوسا لا يباع ولا يوهب ولا يورث وإنما يصرف فيما جعله الواقف فيه ما لم يكن إثماً والمقصود أيها المسلمون المقصود في الوقف أمران عظيمان أولهما التقرب إلى الله تعالى وابتغاء الأجر والثواب منه ببذل غيلة الوقف فيما يرضيه وثانيهما نفع الموقوف عليهم والإحسان إليهم وإذا كان المقصود به التقرب فإنه لا يجوز الوقف إذا كان فيه معصية لله ورسوله إذ لا يتقرب إلى الله إلا بطاعته فلا يجوز للإنسان أن يوقف على بعض أولاده دون بعض لأن الله أمر بالعدل فقال تعالى ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( إتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) والوقف على بعض الأولاد دون بعض منافي للعدل إلا أن يكون التخطيط بصفة استحقاق توجد في أحدهم دون الآخر مثل أن يوقف على الفقير من أولاده أو على طالب العلم منهم فلا بأس فإذا وقفه على الفقير من أولاده فلا حظ فيه للغني حال غناه وإذا وقفه على طالب العلم فلا حظ فيه لغير طالب العلم حال تخليه عن الطلب ولا يجوز للإنسان أن يوقف شيئاً من ماله وعليه دين لا وفاء له من غير لا وفاء له من غير ما وقفه حتى يوفي دينه لأن ذلك إضرار بغريمه ووفاء الدين أعم لأنه واجب والوقف تطوع ولا يجوز لمن أخذ قرضاً من البنك فعمر به لا يجوز أن يوقف العمارة التي عمرها من البنك حتى يوفي جميع البنك ويفك الرهن لأن ما عمر من البنك فإنه مرهون لا يجوز للإنسان أن يتصرف فيه لا ببيع ولا بوقف ولا بغيرهما إلا إذا وافقت الجهات المسؤولة عن ذلك ولا يجوز أن يوصي بوقف شئ بعد موته على بعض ورثته دون بعض لأن الله تعالى قسم المال بين الورثة وقال ( فريضة من الله ) وفي الآية الثانية ( وصية من الله ) وبين أن ذلك من حدوده وتوعد من تعداها وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث ) فإذا قال الإنسان أوصيت بداري وقفاً على ذريتي وله ورثة غير الذرية كان ذلك خروجاً عن فريضة الله وإخلالاً بوصية الله وتعدياً لحدود الله ومعصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بذلك يخرج من الدنيا آثماً مأجورا ً غير مأثور لأنه جار في وصيته أيها المسلمون إذا كان المقصود بالوقف هو التقرب إلى الله عز وجل ونفع الموقوف عليهم فالذي ينبغي أن ينظر الإنسان فيما هو أقرب إلى الله وأنفع لعباده ولينظر في النتائج المترتبة على وقفه وليتجنب ما يكون سبباً للعداوة والقطيعة وليعلم أن إنفاق المال في حال الحياة والصحة خير وأفضل وأعظم أجرا لا سيما إذا كان في مصالح مستمرة كبناء المساجد وإصلاح الطرق وتأمين المياه وطبع الكتب النافعة أو شراءها وتوزيعها على من ينتفع بها وإعانة الفقير على زواجه فإن ذلك من أفضل الأعمال لأن هذا الزواج يحصن الفقير ويحصن زوجته وربما يولد بينهما صالح ينفع المسلمين فهو مصلحة وأجر لمن أعانه على زواجه ولو قدر أنه ولد بينهما ولد فاسد لم يضر المعين شيئاً لأنه لم يعنه من اجل طلب مثل هذا الولد وفي صحيح مسلم أن رجلاً قال يا رسول الله أي الصدقة أفضل وفي لفظ أي الصدقة أعظم أجرا قال ( أن تصدق وأنت صحيح شحيح تخشى الفقر وتأمل البقاء ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا ولفلان كذا وقد كان لفلان ) وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الصدقة في حال الصحة أفضل لأنها صدقة من شخص يخاف الفقر ويأمل طول البقاء فهو شحيح بالمال لذلك بخلاف من جعل تنفيذ المال بعد يأسه من الحياة وانتقال المال للوارث وقد تصدق الله على عباده بثلث أموالهم يوصون بها بعد موتهم لأقاربهم غير الوارثين أو للفقراء أو لبناء المساجد أو غيرها من طرق الخير والبر ولا يجوز أن يوصي بشئ من ماله لبعض ورثته دون بعض وإذا أوصى الإنسان بشئ من ماله فله الرجوع في وصيته وله إبطالها وله أن يغير تنفيذها وينقصها ويزيدها في حدود ثلث المال إذن الوصية أوسع من الوقف من هذه الناحية لأن الإنسان يستطيع إبطالها وتغيرها ومن ناحية أنها جائزة ولو كان على الإنسان دين لأن الوصية لا تضر أهل الطلب لأن الموصي إذا مات وعليه دين قدم قضاء الدين على الوصية أما الوقف فينفذ في الحال وليس للواقف إبطاله ولا تغيره ولا الزيادة في تنافيذه أو النقص ولا يجوز لمن عليه دين لا وفاء له إلا برضا الغرماء أيها المسلمون امتثلوا قول الله تعالى (وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) (البقرة:195) أسأل الله تعالى بأسماءه الحسنى وصفاته العليا أن يجعلني وإياكم ممن اكتسب المال عن طريق حلال وصرفه فيما يرضي الكبير المتعال وأن يجعلنا وأن يجعل ما رزقنا منه عوناً لنا على طاعته وكسباً لنا عن معصيته إنه جواد كريم رؤوف رحيم .





الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ.



hg,wdm >










عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 07 / 02 / 2010, 38 : 03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
عمرو القوصي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمرو القوصي


البيانات
التسجيل: 13 / 02 / 2008
العضوية: 188
العمر: 40
المشاركات: 3,877 [+]
بمعدل : 0.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 596
نقاط التقييم: 29
عمرو القوصي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمرو القوصي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور عمرو القوصي   رد مع اقتباس
قديم 07 / 02 / 2010, 16 : 06 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 70
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1265
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى


جزاك الله خيرا أخي الكريم عمرو القوصي على مرورك الطيب.
وجمعني وإياك تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله وأسكننا الفردوس مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين آمين.











عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 20 / 02 / 2010, 58 : 01 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
رويدا
اللقب:
عضو ملتقى مميز


البيانات
التسجيل: 12 / 11 / 2008
العضوية: 15322
المشاركات: 134 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 12
رويدا is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رويدا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
بارك الله فيكم









عرض البوم صور رويدا   رد مع اقتباس
قديم 20 / 02 / 2010, 41 : 04 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 70
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1265
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
أشكرك أختي الكريمة رويدا على مرورك الراقي والرائع.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 23 / 04 / 2010, 44 : 07 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,867 [+]
بمعدل : 10.50 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6804
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكم اخي ****** ابو عادل

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 25 / 04 / 2010, 33 : 10 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو عادل المنتدى : ملتقى الفتاوى

جزاك الله تعالى كل الخير وزادك من فضله أخي الكريم محمد نصر على مرورك الطيب.









عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى الفتاوى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018