الإهداءات | |
الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | طويلب علم مبتدئ | مشاركات | 6 | المشاهدات | 1387 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
31 / 01 / 2010, 49 : 09 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح بسم الله الرحمن الرحيم .. الحمدُ لله ربِّ العالمين والصَّلاةُ والسلامُ على سيِّـدِ الـْخَلق والـْمُرسلين،سيدنا محمد ابن عبد الله، وعلى آلـِه وصَحبه والتَّـابعين،ومن تبـعهُم واقتفى أثرهم بِـإحسانٍ إلى يومِ الدينِ، أمَّـا بعدُ: فهذه سلسلةٌ من الفَوَائِدِ المباركَات، من شَرحِ كتابِ (ريَاضِ الصَّالحينَ) ، للشِّيخ الصَّالح ابن عُثَيمين- رحِمَهُ الله تعالى .. أسألُ اللهَ، أنْ ينفَعَ طلبةَ العلم بِهَا، وأن يُثقلَ بها ميزانَ الشيخ-رحمه الله- .. لذا آملُ من كلِّ يقرَأ أو يطَّلِع على هَذهِ الفَوائِد أن يَدعو للشيخ بالرَّحمة، والمنزِلةِ الرَّفيعَة،ِ العالِيَةِ في الجَنَّة .. وأنْ يَسعَى جَاهداً في السَّيرِ عَلَى نَهْجِ السَّلَفِ وأن يقتفي أثرَهُم في أقوالِهِ وأفعالِه.. وأن يكتفى بالقراءة دون أيِّ رد .. "وفقنا الله وإياكم للعلم النافع والعمل المتقبل الصالح، ورزقنا وإياكم الإخلاصَ في القول والعمل .. ............................. - هنا سأكتبُ الفوائدَ مختصرةً مجمَلة،ومن ثمّ أدرج كلَّ فائدةٍ بتفصيلها، وقد أدرجتُ رقمَ الصفحة؛ للاستزادَة إن رغبَ القارئُـ/ـة بذلكَ: .......................... 1.«الذي يتبجَّح بالمعصيَة كافِر؛ لأنَّهُ مُستعْلٍ ..ص65». 2.«صلاة الاستخارة ورؤية شيء في المنام (الصلة بينهما) ص 87». 3.«محنة الإمام أحمد، وقراءة ابن تيمية على الرجل المصاب بالجن .. ص88-893 ». 4.«الصرَعُ نوعان: صرع بسبب التشنُّج، وقسم آخر بسبب الشَّياطين والجنّ، وله علاج (يدفعُه) أو (يرفعُه) .. ص 96-97». 5.«المصائبُ تكونُ على وجهَين: (الاحتساب له أجر)،و إن (لم يحتسب تكفَّر عنه سيئات) .. ص100». 6.«يجتمع في ركوع الإنسان لله سبحانه وتعالى، ثلاثُ تعظيماتٍ: تعظيمُ القلب، تعظيمُ الجوارح وتعظيمُ اللِّسان ..ص107،404». 7.«عيبُ النّاس من أجلِ عَيبٍ واحد .. ! ص107 ،404». 8.«الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّمَ، توسَّل بالآياتِ الشَّرعية والآيات الكونيَّة بقوله ..ص121». 9.«التبسُّم للمغضب يعرف بالقرائن كتلون الوجه وتغيره ... ص129». 10.«عقرَ سليمانُ-عليه السلام- الخيلَ انتقاما من نفسِه لنفسه .. ص132». 11«التخلُّف عن الجمااعة جائز إذا كان الإنسان مهجوراً منبوذاً وعجزت نفسه أن تتحمَّل هذا ..ص132 -134». 12.«أشرف ليلة في فرض الصلاة هي : ( ليلة المعراج ) .. ص 168». 13.«حديث: (خمسين صلاة في اليوم والليلة )؛ ليس هذا من قبيل الحسنة بعشر أمثالها، بل من قبيل الفِعل الواحد يجزىء عن خمسينَ فعلاً .. ص169». 14.«انتقال الانسان في الصَّلاة من نية إلى نية يكون بحسب نوع الانتقال ( من مُعيَّن إلى معَيَّن أو من مطلق إلى معين لا يصح ) .. ص180». 15.«فرق بين (اللهم أرحني بالصلاة) و(اللهم أرحني من الصلاة) ولذا قال: (أرحنا بها) ولـَم يقُـل: (أرحنـا منها ) ..ص219». 16.«بُغض الشيخ للكفار والتحذير مما يفعله بعض الجهلة من الاغتراربهم بعد إعانتهم، وكذا تحذير الشيخ من الأعداء .. ص233، 250». 17.«فرق بين شخص يخبر عما في نفسه، وبين من يقول: سأفعل غدا (يعني يريد الفعل) فالأول لا بأس أن يقول سأفعل بدون إن شاء الله، أما الثاني: فلا يقل إلا مقيدا بالمشيئة ..ص304». 18.«الاحتراز عندَ البلاغيِّين: هو أن يتكلَّم الإنسان كلاماً يوهم معنىً لا يقصده، فيأتي بجملة تبيِّن أنّه يقصد المعنى المعيّن .. ص318». 19.«طولُ العمرِ قد يكون ُشراًّ للإنسان كما في قوله تعالى: "ولا تحسبنَّ الّذين كفروا نمليْ لهم خير .... الآية ".. ص333». 20«تفسير آية ( واجتنبوا كثيرا من الظَّنّ ... الآية ) فسرها الشيخ تفسيرا جميلاً .. ص340». 21«معنى المُراد من هذه الحروف: ( الم)، (المص)،(الر) .. ص385». كتبته طويلبة علم حنبلية جزاه الله عنا خير الجزاء يتبع t,hz]E eldkm lk avpA ;jhf vdhq hgw~Qhgpdk ggado hfk uEedldk(1) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
31 / 01 / 2010, 50 : 09 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح 22.«(( .. من بوركَ لهُ في شيىء فليلزمْه .. )) ص402». 23.«تركُ ذكر اسم الشخص فيه فائدتان عظيمتان، الأولى: السِّتر على الشَّخص،والثانية: أن هذا الشَّخص ربمُّا يتغيَّر حاله فلايستحقُّ الحكم الذي حُكم عليه في الوقتِ الحاضر؛ لأنَّ القلوبَ بيدِ الله .. ص404». 24.«الأمرُ بالمعروفِ عدَّهُ بعضُ العلماء ركناً سادساً والصَّحيح أنّه واجب .. ص509». 25.«أربعةُ أحوالٍ عندَ السُّلطان: 1.كلمةُ حق عند سلطان عادل، 2.كلمةُ باطل ٍعن سلطانٍ عادل، 3.كلمة ُحق عند سلطانٍ جائر، 3.كلمةُ باطلٍ عند سلطانٍ جائر ... ص510». 25.«ثلاثة ُ أدلة من السنة تثبتُ أنَّ العذابَ بالنَّار قد يكونُ على جزء ٍمعيَّن من البدَن ..ص507». 26.«الجلوس مع الأكابر والوُزراء والأُمراء بغرَض الأُنس بمجالستهم، ونيلِ الجاه (غرضٌ لاتحُمدُ عُقباه ) !.. ص642».27«كُلُّ نار ِالدُّنيا الشّديدة الحرارة والخفيفة، كلُّها جزء وستين جزءا من نارِ جهنَّمَ ..ص427». 28.«القُرعة ورَدت في آيتَين، وستَّة مواطِن في السُّنة، .. ص 499». 29.«عدد الصَّحابة الكرام، وعدد الحجَّاج في عهدِ رسول الله.ص 532». 30«(( ومن يعظِّم حُرماتِ الله ... )) :أي ماجعله الله محُرّما من الأماكن، أو الأزمان أو الأشخاص .. ص 558». 31.«القاتل غِيلة يقتل وجوباً، حتى ولو عفَى أولياءُ المقتول، وهو مذهب مالك وابن تيمية...ص561». 32.«الأولاد يجنبَّون المساجد، إذا كانوا يشوشُّون ويلعبون في المساجد ..ص569». 33.«معنى: (( لو أقسمَ على الله لأبرَّه )) يعني الموافقة لا الرد على حكم الله ورسوله..بخلاف من أقسم على الله وهو فاسق مثل من قال: والله لا يغفر الله لفلان .. ص620». 34.«تخصيص: (( ولا تَسئلوا الناسَ شيئا)) ص627». 35.«جواز الصَّلاة على القَبر لمن لم يصلَّ عليه، حتَّى لو طالت المدَّة، إذا كان مكلَّفاً لماَّ ماتّ الميِّت .. ص 627». 36.«الكلبُ نجسُ العين، لا يطهُر أبدا .. ص668». 37.«تَرجُمـان، تُرجُمـان، تَرْجَـمان: كلها تعني ترجمة الكلام أي بيانها وإيضاحها، وهي أسماء فاعل تأتي بهذا التَّرتيب حسْبَ الأفضليَّة ..ص755». 38«المراد بظل ِّالله يومَ القيامَة: ظِلٌ يخلقه الله -عز وجل- يوم القيامة؛ يظلِّل فيه من شاءَ من عباده، وليسَ المرادُ ظلُّ نفسِه -عزَّ وجل-.ص782،ص783». 40.«(مانقصَت صَدقةٌ من ماَل) : قد تُنقِصه كَمَّـاً، لكنها تزيدُه كيفاً وبركـَة ...ص825». | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
31 / 01 / 2010, 51 : 09 AM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح 41.«الحديث الذي هوَ أصلٌ في مشروعية الجمعيات التعاونية التي يفعلها بعض الناس اليوم .. ص837». 42.«أنواعُ الوصيَّةِ ثلاث: واجبة، ومحرَّمة، وجائِزة .. ص854». 43.«ذِكرُ الحُكم يُقرَن بالحِكمة، وهذا يفيدُ فائدَتين عظيميتَيْن: 1.بيان سمو الشرع، 2.زيادة اطمئنان النَّفس .. ص 893». 44.«يكونُ في لعقِ الأصابِع فائدتان: فائدةُ شرعيَّة: وهي الاقتداءُ بالنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ، وفائدةُ صحيَّة طبيَّة: وهي هذا الإِفراز الذي يكونُ بعدَ الطَّعام يُعِينُ على الهَضم .. ص892». 45.«كان من هدْيِ الرَّسول صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ، أنَّه يسمِّي الدَّواب والسِّلاح وما أشبهَ ذلك ...ص893». 46.«كان النَّبي صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ، يحبُّ الحسن والحسين؛ لأنهما سِبطاه، ويفضِّلُ الحسَنَ على الحُسَين ..ص563». 48.«معنى الحديث( ولا يَبِع بعضُكم على بيَع بعض ) فيهِ ثلاث حالات : الأول : أن يكونَ البيع أو الشّراء على أخيه في زمن الخيار، وهذا حرام، الثّاني: أن يكونَ بعد انتهاء زمن الخيار بمدة قريبة ،ففيه خلافٌ بين العلماء والصحيح أنه حَرام، والثّالث: أن يكون بعد زمن بعيد، فهذا لا بأس به ..ص580». 49.«شروطُ إجابة دعوة الوَليمَة :1. أن يكون الدَّاعي مسلمًا، 2.أن يكون ماله حلالاً، 3.ألا يكون في الدعوة منكر،4.أن يعيِّنَ المدعو ..ص 649». 51.«النّاس يجبُ أن يخدمَ بعضُهم بعضا، حتّى الغنيّ يجب أن يخدمَ الفقيرَ .. ص652». 52.«سفاهَةُ بعض الرِّجال اللذينَ يقِّدمونَ النِّساء في خطاباتِهم كأنْ يقولَ أحدُهم: أيَّها السّيدات والسّادة..! ص667». 53.«صيامُ الفرض لايصام إلا بإذنِ الزَّوج إذا كانت المدَّة موسعة..ص 671». 54.«المرأة لا تُدخِل أحدًا بيتَ زوجها إلا بإذنِه، حتّى لو كان أمّها أو أبَاها أو أخَاها ..ص661 ،672». 55.«الّذي يضيّع ما أوجبَ الله عليه، ويُحافظ على التَّطوع، هذا (سفهٌ في العقل، وضلال في الشرع) .678». 56.«دفعُ الزكاة للأب والابن والزَّوجة، إذا كانَ عليهم دَينُ ،( لابأسَ به؛ إذا كان المَدينُ حياً ) .. ص698». 57.«الولد وهو جنين إذا سقطَ وقد بلغَ أربعةَ أشهر؛ يُسمَّى ويغسَّل، ويكفَّن ويُصلَّى عليه، ويُعقُّ عنه ويُدفَن في مقابر المسلمي،ن إلا إذا كانَ ولد مشركين .. ص 751». 58«جواُز قولِ الإنسان سأفعَلُ في المستقبل، دون إن شاء الله.. أما إذا قال ستأتينا غدا، فله نيَّتان: إما أن يكون جازمًا فهذا يقولُ إن شاء الله .. أو أراد أن يُخبِر عما في قلبه فقالَ سأفعلُ دونَ أن يقصدَ الفعل، فهذا لا بأسَ به .... ص 764». 60.«صلاُة الرَّاتبة أو ُسنَّة الضُّحى - جماعة - أحياناً لا بأسَ به ... ص 764، 796». | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
31 / 01 / 2010, 52 : 09 AM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح 61..«كانَ اليهودُ قبلَ بعثةِ الرَّسولِ صلَّى الله عليهِ وسلَّمَ، مغضوباً عليهم، أمَّا بعدَ بِعثةِ الرَّسولِ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ، فَكَانَ اليَهودُ والنَّصَارَى ..ص 851». 62.«الإنسان لهُ أربعةُ دور: ( ا.بطنُ أمِّه 2. الدُّنيا 3.القَبر 4. الآخرَة ) ... ص860،895». 63.«المُخارجَة جائِزة بالنِّسبة للعَبيد .. ص 876». 64.«الإنسن من جهة خلقه أربعة أنواع، ومن جهة جنس الخلق أربعة ...ص885». 65.«الأمَّـة هذه مبعوثةٌ كالأنبياءِ في قيامهَا مقامَهم في الدَّعوة إلى دينه صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ. ص 921». 66.«فوائدُ في الذَّبحِ وإقاَمةِ الحدِّ .. ص 926». 67.«اللّهمَّ اغفر لقَومي فإنهّم لا يعلمونَ)) يقول الشيخ: كأنهَّم كانُوا مُسلِمين ... ص 933». 68.«سَبعةٌ يظلُّهمُ اللهُ في ظلِّه يوم َلاظلَّ إلاّ ظلُّه ) ليس هذا على سبيلِ الحصْرِ، فهناك َأناس ٌآخرون َيظلُّهمُ الله غيرَ هؤلاء، جمعهم " ابن حجر في شرح البخاري فزادوا على العشرين " .ص950». 68.«المخالفُ لوليِّ الأمر في الوقوفِ عند الإِشاراتِ،و اتبِّاعِ أنظمةِ المرورِ ( عَاصٍ، آثِم) .ص956». 69«ينبغِي للإنسان الموفق ألا يَسأل شيئا من الوظاَئف، فإن رُقيَ بدون مَسألة فهَذا الأحسَن وله أن يقبل حِينئذ،أمَّا أن يطلبَ ويلحَّ، فإنه يُخشى أن يكونَ داخلا ًفي حديث: " لا تسألِ الإمارةَ، فإنَّكَ إن أُعطيتَها عن غيرِ مسألةٍ أُعِنتَ عليهاَ، وإن أُعطيتَها عنْ مسألةٍ وُكِلْتَ إليها ... إلخ الحديث... ص 966». 70.«الخَليل سمِّيَ خليلاً؛ لأنَّ حُبك له تخلَّلَ جميعَ البدن، والخُلَّة أعلى أنواع المحبَّة، والأخلاَّء اللذين اتخَّذهُم الله : النبيَيـْن: إبراهيم ومحمَّد صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ.. ص971». ... * انتهى تقييدُ فوائدِ المجلَّدِ الأوَّل ولله الحمد، وسآتي بإيضاحها وبيانها، بنقلِ محلِّ الشاهد من شرحِ الشيخ- بإذنِ الله تعالى.. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
31 / 01 / 2010, 54 : 09 AM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح الكتاب بتحقيق المشايخ: أحمد عبد الرزاق بكري .. محمد عادل محمد .. محمد عبد اللطيف خلف .. إشراف: أ.د عبد الحميد مَدكور .. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
31 / 01 / 2010, 27 : 06 PM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح أللـهـم اغـفـر لـهم ولـوالـديـهم مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر.. وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار.. و أدخـلـهـم الـفـردوس الأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن .. وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابا فـي الـدنـيـا والآخـرة .. ووالدينا ومن له حق علينا ألــلـهــم آمـــــــيــــــــن. . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
31 / 01 / 2010, 34 : 09 PM | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018