أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: خواتيم المائدة وفواتح الأنعام | ليلة خاشعة للشيخ ناصر القطامي - ليلة 8 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: خواتيم النساء وفواتح المائدة | ليلة فريدة للشيخ ناصر القطامي - ليلة 7 رمضان 1440هـ كاملة (آخر رد :شريف حمدان)       :: ليلة بياتية خاشعة من سورة النساء للشيخ ناصر القطامي - ليلة 6 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ فلا تخافوهم وخافون ﴾ | ليلة باكية للشيخ ناصر القطامي - ليلة 5 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ﴾| ليلة استرسالية للشيخ ناصر القطامي -ليلة 4 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ ألا إن نصر الله قريب ﴾ | ليلة التنوع والخشوع - ليلة 3 رمضان 1440هـ كاملة للشيخ ناصر القطامي (آخر رد :شريف حمدان)       :: ليلة باكية مليئة بالخشوع | ليلة 2 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء للشيخ ناصر القطامي . (آخر رد :شريف حمدان)       :: الليلة الاولى كاملة من رمضان ١٤٤٠ للشيخ ناصر القطامي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ يوسف أبو سنينة من الأقصى - الأحد 29 جمادي1 (5) 1446 (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان الفجر يرفعه عادل القضماني من الأقصى - الأحد 29 جمادي1 (5) 1446 - (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع زياد محمد حميدان مشاركات 2 المشاهدات 890  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 28 / 11 / 2011, 13 : 06 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
زياد محمد حميدان
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 06 / 2011
العضوية: 46420
المشاركات: 303 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 12
زياد محمد حميدان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد محمد حميدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
النداء الحادي عشر : ] من أحكام المُعتدَّة [
] يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً [{الطلاق 1}.
حرص على بناء الأسرة واستقرارها،لأن ذلك استقرار النفوس وطمأنينتها،ولكن قد تتعرض الأسرة في بعض الأحيان إلى ما يمنع استمرارها،فشرع الطلاق ليجد كل من الزوجة والزوج فرصة أخرى،لبناء أسرة جديدة،وفي إباحة الطلاق قطع للفساد الذي يقع فيه من يحرِّم الطلاق.
وهذا النداء الربانيّ للنبي r والمراد أمته،وقد تناولت السورة أنواع العِدَدَ.
وأما سبب النزول فيه قولان:
الأول:قيل أنه في طلاق النبي r لحفصة رضي الله عنها.
عن قتادة، قال طلق رسول الله r حفصة بنت عمر تطليقة، فأنزلت هذه الآيةيا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن) فقيل: راجعها فإنها صوَّامة قوَّامة، وإنها من نسائك في الجنة)[1].
الثاني:وقيل أنه في طلاق عبد الله بن عمر رضي الله عنهما لزوجته وهي حائض،عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا:] أَنَّهُ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ r فَسَأَلَ عُمَرُ ابْنُ الْخَطَّابِ رَسُولَ اللَّهِ r عَنْ ذَلِكَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r مُرْهُ فَلْيُرَاجِعْهَا ثُمَّ لِيُمْسِكْهَا حَتَّى تَطْهُرَ ثُمَّ تَحِيضَ ثُمَّ تَطْهُرَ، ثُمَّ إِنْ شَاءَ أَمْسَكَ بَعْدُ وَإِنْ شَاءَ طَلَّقَ، قَبْلَ أَنْ يَمَسَّ فَتِلْكَ الْعِدَّةُ الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ أَنْ تُطَلَّقَ لَهَا النِّسَاءُ[2][.
الطلاق نوعان:سنِّي وبدعي،وكلاهما يقع،عن ابن عباس رضي الله عنهما قال الطلاق على أربعة منازل: منزلان حلال(سنِّي)، ومنزلان حرام( بدعي)، فأما الحرام فأن يطلقها حين يجامعها ولا يدري اشتمل الرحم على شيء أولا، وإن يطلقها وهي حائض، وأما الحلال فأن يطلقها لأقرائها طاهرا عن غير جماع وأن يطلقها مستبينا حملها)[3].
قوله تعالى :] يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ [ بيان للأصل،إذ الأصل أن الرجل هو الذي يملك الطلاق،والعدة :هي الفترة التي تتربصها المرأة قبل أن تتزوج بآخر،لطلاق أو وفاة.وهذا للمرأة المدخول بها،وأما قبل الدخول فليس على المرأة عدَّة.
قوله تعالى :] وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ [ احفظوا العدَّة بداية ونهاية،لما يتعلق بها من أحكام.
قوله تعالى :] وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلا يَخْرُجْنَ[لا يجوز للرجل أن يخرج زوجته،ولا للمرأة أن تخرج من بيت زوجها ،ما دامت في العدَّة،بل ينبغي أن تتزين له ،لعله يراجع نفسه ويندم،فيراجعها ،ويعود الوئام بدل الخصام،ومهلة العدَّة كافية ليقرر الرجل،إما المضيِّ في الطلاق أو الرجعة.
قوله تعالى :] إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ [ استثناء من الحكم السابق،فيجوز للرجل أن يخرج زوجته إذا أتت بفاحشة،ولكن اختلف في المراد بالفاحشة على أقوال:
الأول: الزنا،فالرجل لا يحتمل أن يرى من خانته تغدو وتروح في بيته أمام عينه،لأن هذا من أشد الغيظ،وربما استنفره الشيطان إلى قتلها.
الثاني:إطالة اللسان،وبذاءته على أهل الزوج, عن ابن عباس رضي الله عنهما قالالفاحشة المبيِّنة،أن تبذو على أهلها)[4].
الثالث:نشوزها،وهو خروجها عن طاعة زوجها،أو خروجها من بيته دون إذنه.
وهذه الأقوال الثلاثة تستوجب الإخراج من البيوت،فلا يترجح أحدها على الآخر.والله أعلم.
قوله تعالى :] وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ [ هذه أحكام الله تعالى،شرعها لمصلحة الإنسان وسعادته ،ومن خالفها فقد أوقع نفسه في الحرج.عن مجاهد، قال كنت عند ابن عباس رضي الله عنهما، فجاءه رجل فقال: إنه طلق امرأته ثلاثا، فسكت حتى ظننا أنه رادها عليه، ثم قال: ينطلق أحدكم فيركب الأحموقة، ثم يقول: يا ابن عباس يا ابن عباس، وإن الله U قالومن يتق الله يجعل له مخرجا) وإنك لم تتق الله فلا أجد لك مخرجا، عصيت ربك، وبانت منك امرأتك)[5].
قوله تعالى :] لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْراً[ المراد هنا الرجعة اتفاقا،قال ابن زيدلعل الله يحدث في قلبك تراجع زوجتك. قال: ومن طلق للعدة جعل الله له في ذلك فسحة، وحمل له مِلكا إن أراد أن يرتجع قبل أن تنقضي العدة ارتجع)[6].
إذا لا تتأتى الفسحة إلا إذا طلَّق للسنَّة،وهكذا من اتبع السنَّة في كل أحواله، لا يجد حرجا ولا ضيقا،بل سعة وفرجا.

1) جامع البيان 12/124 والدر المنثور 6/348 وانظر الجامع لأحكام القرآن 18/148 وتفسير القرآن العظيم 4/484

2) صحيح البخاري،كتاب الطلاق،باب قوله تعالى] يا أيها النبي إذا طلقتم النساء [ 5/2011 رقم 4953

1) الدر المنثور 6/349 وتفسير القرآن العظيم 4/484 وانظر الجامع لأحكام القرآن 18/148

2) جامع البيان 12/126وانظر الجامع لأحكام القرآن 18/156 وتفسير القرآن العظيم 4/485 والدر المنثور 6/352

1) جامع البيان 12/122 وانظر الدر المنثور 6/350

2) جامع البيان 12/128

hgk]hx hgph]d uav : lk Hp;hl hgluj]m










عرض البوم صور زياد محمد حميدان   رد مع اقتباس
قديم 28 / 11 / 2011, 33 : 06 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.56 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جزاك الله خيراً
أللهم
إجعلنا من الآمرين بالمعروف، الناهين عن المنكر،
المقيمين لحدودك.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة، إنك أنت الوهاب.
أللهم
إغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين .







تقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 28 / 11 / 2011, 14 : 07 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018