![]() | |
ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة . |
![]() |
![]() |
كاتب الموضوع | زياد محمد حميدان | مشاركات | 1 | المشاهدات | 776 | ![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
![]() | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ [{الصف 2}. يربِّي الحق سبحانه عباده المؤمنين على مكارم الأخلاق،ومنها الصدق في النية،وتصديق العمل للنية.وأن المؤمن عالي الهمة،يبحث عن معالي الأمور. وفي سبب النزول أقوال: الأول:في جماعة تمنوا الجهاد،فلما فرض تقاعسوا عنه. عن ابن عباس رضي الله عنهماقال ![]() وعن مقاتل قال ![]() الثاني:في أناس ادعوا أعمالا ولم يكونوا قد فعلوها. عن قتادة قال: (بلغني أنها كانت في الجهاد، كان الرجل يقول: قاتلت وفعلت، ولم يكن فعل، فوعظهم الله في ذلك أشد الموعظة)[3]. وقال صهيب t ![]() وفي رواية،فأمره أن يدفع سلبه إلى صهيب،ونزلت الآية[5]. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال ![]() الثالث:في تمني المنافقين للجهاد،وهم كاذبون. قال ابن زيد ![]() وقد استبعد الطبري القول الثالث،ونصر الأول،لأن الخطاب للمؤمنين.ولكن إن صحّ النقل عن ابن زيد ،فيمكن توجيه النداء إليهم،بأن يا من آمن بلسانه . والذي يعنينا أن لا نقع في أي من الثلاثة.فالأول: عدم تمني ما لا يطاق،وتمني العمل دون قصد تنفيذه،ولذا قيل:الأماني رأس مال المفاليس. والثاني:ترك الادعاء الزائف، والبطولات الموهومة،سواء كان في ساحة المعركة،أو ميدان الدعوة،فهناك من يرسلون للدعوة في سبيل الله تعالى،يرجعون وهم يدعون بطولات والله أعلم بحالهم. قوله تعالى:]لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ [ قال القرطبي ![]() وقد شنَّع الحق سبحانه على من يقول ولا يفعل،وأن من اتصف بهذه الخصلة الذميمة استحق أشد الغضب(كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ) والمقت:أشد البغض،لمن تراه يتعاطى القبيح[9]. وكان بعض السلف يتخوَّفون الوعظ،مخافة الوقوع في مخالفة هذا النداء،قال النخعي: ثلاث آيات منعتني أن أقص على الناس (أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم) [البقرة: 44]، (وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه) [هود: 88]، و(يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون). وأخرج أبو نُعيم الحافظ، أن أنس بن مالك t قال: قال رسول الله r : (أتيت ليلة أسري بي على قوم تقرض شفاههم بمقاريض من نار كلما قرضت وفت) قلت: (من هؤلاء يا جبريل)؟ قال: (هؤلاء خطباء أمتك الذين يقولون ولا يفعلون ويقرؤون كتاب الله ولا يعملون). وعن بعض السلف أنه قيل له: حدِّثنا؛ فسكت. ثم قيل له: حدِّثنا. فقال: أترونني أن أقول ما لا أفعل فاستعجل مقت الله![10]. هذا إحساس مرهف من هؤلاء السلف رحمهم الله تعالى،ولكن اليوم وقد تطاول الأمد،وبعد العهد،فما لا يدرك جله لا يترك كله،وإنما الوعيد منصبٌّ على من لا يريد أن يعمل أصلا،أو من كان متشدقا بخطابة،ولقلقة لسان،أما من كان همّه الله Y والدعوة إليه،فإنه وإن حصل بعض التقصير،فلا يمنع من القيام بواجب الدعوة. ![]() ![]() ![]() ![]() 5) زاد المسير 8/250 6) الدر المنثور 6/317 7) الجامع لأحكام القرآن 18/78 وانظر جامع البيان 12/80 وتفسير ابن كثير 4/459 8) الجامع لأحكام القرآن 18/80 9) المفردات 470 ![]() hgk]hx,[,f l'hfrm hgr,g ggulg ) hgehge ,hgelhk,k :( | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
![]() |
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018