أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب

ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب ملتقى يختص بوضع الكتب المفيده وملخصاتها ونشر المختصرات التحليلية أو النقدية أو الموضوعية لأهم الكتب المنشورة .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: „ صحيفة المعاهدة بين أهل المدينة “ (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: في ذكرى مولده : ١٥ نوفمبر ١٨٨٩م * (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة الشيخ / حمدى محمود الزامل ، وماتيسر له من سورة مريم + النمل والانشقاق - تلاوة نادرة مسجلة بقرية ديسط طلخا (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: 158 الموادعة .. دستور المدينة! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: الشيخ محمود محمد الخشت - قرآن فجر الثلاثاء ٢٠٢٤/١١/٥ (آخر رد :أبو جنى)       :: روضة الأنوار في سيرة النبي المختار كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: الشيخ حلمى الجمل - قرآن فجر الأربعاء ٢٠٢٤/١٠/٣٠ (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: صلاة الفجر للشيخ محمد برهجي 26 ربيع الآخر 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ بدر التركي 26 ربيع الآخر 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد الحذيفي 25 ربيع الآخر 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع زياد محمد حميدان مشاركات 2 المشاهدات 620  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 21 / 08 / 2011, 21 : 05 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
زياد محمد حميدان
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 06 / 2011
العضوية: 46420
المشاركات: 303 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 194
نقاط التقييم: 12
زياد محمد حميدان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
زياد محمد حميدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
النداء السادس والعشرون:]الإيمان بالنبي r والثبات عليه[
]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بَعِيداً [{النساء 136}
لابدَّ للمؤمن أن يجدد العهد مع الله U ،ويكد ثباته على ما اختار من طريق الهداية،ولذا كان من فوائد ذكر الله تعالى تجديد الصلة بالله U ،وإزالة ما يعلق بالقلب من درن الدنيا وتعلقاتها،ومن هنا كان هذا النداء الربانيّ للمؤمنين أن يثبتوا على طريق الهداية ،والمسلم يؤكد هذا الثبات بطلب التأييد في كل صلاة(اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) وليس هذا تحصيل حاصل،وإنما دعاء بالثبات والاستمرار على الحق.وقيل إنما سمي القلب بذلك لكثرة تقلبه ،روى الإمام أحمد عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ :] أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r قَالَ قَلْبُ ابْنِ آدَمَ عَلَى إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الْجَبَّارِ U إِذَا شَاءَ أَنْ يُقَلِّبَهُ قَلَّبَهُ فَكَانَ يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ يَا مُصَرِّفَ الْقُلُوبِقوله تعالى:]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ [اختلف أهل التأويل في المخاطب على أقوال:
الأول:المسلمون،ويكون معنى النداء الثبات والاستمرار على ما وفقوا من الهداية والإيمان،ومثل ذلك قوله تعالى لنبيه r]فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ [{محمد19}. مع كون النبي r يعلم ذلك.
الثاني:اليهود والنصارى،فيكون المعنى ،يا من آمن بموسى وعيسى عليهما السلام آمنوا بمحمد r وأنتم تعلمون أنَّ محمداً رسول الله،وهو مذكور عندكم في كتبكم باسمه وصفته.
عن ابن عباس رضي الله عنهما قالأنَّ عبد الله بن سلام وأسدا وأسيدا ابني كعب وثعلبة بن ميش وسلاما ابن أخت عبد الله بن سلام وسلمة ابن أخيه ويامن بن يامن أتوا رسول الله r فقالوا:يار سول الله إنَّا نؤمن بك وبكتابك وكتاب موسى والتوراة
وعزير،ونكفر بما سواه من الكتب،فقال رسول الله r :بل آمنوا بالله ورسوله محمد وكتابه القرآن،وبكل كتاب كان قبله.فقالوا:لا نفعل،فنزلت الآية.قال:فآمنوا جميعا .
وأخرج ابن المنذر عن الضحاكيعني بذلك أهل الكتاب كان الله قد أخذ ميثاقهم في التوراة والإنجيل وأقروا على أنفسهم بأن يؤمنوا بمحمد r فلما بعث الله رسوله دعاهم إلى أن يؤمنوا بمحمد r والقرآن،وذكرهم الذي أخذ عليهم من الميثاق ،فمنهم من صدَّق النبي r واتبعه ومنهم من كفر .
ومن العجب أنَّ النصارى يجمعون كتابهم المسمى بالعهد الجديد،مع التوراة التي تسمى العهد القديم،مع أنَّ التوراة لا تعترف بنبوة عيسى u ،بل وتنسبه إلى الفاحشة،بينما القرآن الكريم ذكر معجزات لعيسى u لم توردها الأناجيل.
الثالث:المنافقون،فيكون المعنى يا أيها الذين آمنوا بألسنتهم ولم تؤمن قلوبهم،آمنوا بالله ورسوله حقَّاً،وليكن ما في قلوبكم مطابقا لما تقولونه بألسنتكم.قال تعالى في وصف المنافقين:]يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ[ {المائدة41}.
الرابع:المشركون،فيكون المعنى يا أيها الذين آمنوا باللات والعزَّى،آمنوا بالله ورسوله الذي ظهرت لكم معجزاته،وأنتم تعلمون صدقه وأمانته،وإنكم لتعلمون أنه رسول من الله تعالى،وإن الذي يمنعكم من الإيمان العناد،قال تعالىفَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ)(الأنعام: من الآية33).
قوله تعالى:]وَرَسُولِهِ[يعني محمداً r ،فإن كان هذا النداء للمسلمين،فهو حثٌّ لهم للتمسك بالسنَّة،وأن لا يفرِّقوا بين كتاب الله وسنَّة نبيِّه r ،فكلاهما وحيٌ أخرج أبو داود عَنْ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ r أَنَّهُ قَالَ:] أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ أَلَا يُوشِكُ رَجُلٌ شَبْعَانُ عَلَى أَرِيكَتِهِ يَقُولُ عَلَيْكُمْ بِهَذَا الْقُرْآنِ فَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَلَالٍ فَأَحِلُّوهُ وَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ فَحَرِّمُوهُ[.
وإذا كان الخطاب لليهود والنصارى،فهو ندب لهم للمسارعة بالإيمان بمحمد r وهو المذكور في كتبهم باسمه وصفته.
قوله تعالى:]وَالْكِتَابِ [ القرآن الكريم خاتم الرسالات والمهيمن عليها،والمتضمن لما صحَّ منها ،والذي تكفَّل الحق سبحانه بحفظه من التحريف والتبديل.
قوله تعالى:]الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ[ الكتاب اسم جنس يشمل كلَّ الكتب السماوية السابقة،فلا يؤمن المرء حتى يؤمن بجميع الأنبياء عليهم السلام،والكتب المنزلة.
قوله تعالى:]وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ [ ومن يجحد بهذه الأركان]فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا بَعِيداً [حاد عن الصراط المستقيم،وكان من الكافرين،قال الراغب في معنى الضلالالعدول عن الصراط المستقيم،ويضاده الهداية،ويقال لكل عدول عن المنهج عمدا كان أو سهوا يسيرا كان أو كثيرا

1) مسند أحمد 2/173

2) الدر المنثور 2/414 وانظر زاد المسير 2/223 والتفسير الكبير 11/242

3) الدر المنثور 2/414

4) سنن أبي داود،كتاب السنة،باب لزوم السنة 5/11 رقم 4604

5) المفردات 297

hgk]hx hgsh]s ,hguav,k :( hgYdlhk fhgkfd wgn hggi ugdi ,sgl ,hgefhj ugdi )










عرض البوم صور زياد محمد حميدان   رد مع اقتباس
قديم 21 / 08 / 2011, 43 : 08 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 65
المشاركات: 191,262 [+]
بمعدل : 31.16 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19370
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 21 / 08 / 2011, 21 : 03 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6800
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 9
عدد المشاركات : 65,862
بمعدل : 10.67 يوميا
عدد المواضيع : 8538
عدد الردود : 57324
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : زياد محمد حميدان المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018