أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: حصــــريا باذن الله تعالى نقدم لكم الختمـــــــــة القرآنية الجديدة اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 28 ربيع الأول 1446هـ- 1 اكتوبر 2024م (آخر رد :رفعـت)       :: من التلاوات النادرة للقارئ الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - الحجرات وق + ق والحاقة - السنبلاوين 2007 (آخر رد :رفعـت)       :: 154 المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: لا عدوى! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: صلاة الفجر- الخميس 19-9-2024 - للشيخ أحمد عبدالحي عبدالباقي - بمسجد الرضوان بتناغه (آخر رد :شريف حمدان)       :: آذان الفجر- الخميس 19-9-2024 - بمسجد الرضوان بتناغه (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عمر الكسواني من الأقصى - الخميس 16 ربيع1 (3) 1446 (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان الفجر يرفعه بلال أبو الضبعات من الأقصى - الخميس 16 ربيع1 (3) 1446 (آخر رد :شريف حمدان)       :: نداء الفجر يرفعه بلال أبو الضبعات من الأقصى - الخميس 16 ربيع1 (3) 1446 (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان وصلاة العشاء من المسجد الأقصى المبارك - الأربعاء 15 ربيع1 (3) 1446 (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع محمد منير مشاركات 3 المشاهدات 812  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 01 / 10 / 2015, 44 : 11 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
محمد منير
اللقب:
مشرف ملتقى الصوتيات والمرئيات الأسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد منير


البيانات
التسجيل: 16 / 09 / 2010
العضوية: 38770
العمر: 44
المشاركات: 13,856 [+]
بمعدل : 2.70 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1557
نقاط التقييم: 23
محمد منير is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد منير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة











د/ محمد عبد رب النبي - دكتورة فى علم اصول الفقة



لا خلاف في أن حاجة الناس إلي الدين ضرورية فوق حاجتهم إلي كل شيء ، إذ إنه ينفع صاحبه في الدنيا والآخرة ويدفع عنه مضرتهما ، ويسمو به فوق شهواته الآنية ، ونوازعه الأنانية ويهذب طبيعته ويساير فطرته ( فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّم)(الروم: من الآية30) ومن ثم كانت الضرورة في حفظه .

والمقصود بحفظ الدين يتجسد في حفظ معانيه الثلاثة – الإسلام ، الإيمان ، الإحسان – كما عبر عن ذلك الإمام الشاطبى في موافقاته ، ولتمام تحقيق ذلك ، جاءت الشريعة بمجموعة من الأحكام والتصرفات المنوطة بهذه المهمة تتمثل في حفظ الدين من جانب الوجود ، وحفظه من جانب العدم .

ولقد لخص الإمام العز بن عبد السلام هذين الجانبين في قوله : { الحمد لله الذي خلق الإنس والجن ليكلفهم أن يوحدوه ، ويعبدوه ، ويقدسوه ، ويحمدوه ، ويشكروه ، ولا يكفروه ، ويطيعوه ، ولا يعصوه ، وأرسل إليهم رسوله ليعزروه ، ويوقروه ، ويطيعوه ، وينصروه ، فأمرهم علي لسانه بكل بر وإحسان وزجرهم علي لسانه عن كل إثم وعدوان ، وكذلك أمرهم بالمعاونة علي البر والتقوى ، ونهاهم عن المعاونة علي الإثم والطغوي . وحثهم علي الإقتداء والاتباع ، كما زجرهم عن الاختلاف والابتداع … وكذلك أمرهم بتحصيل مصالح إجابته وطاعته ، ودرء مفاسد معصيته ومخالفته إحساناً إليهم وانعامأ ما عليهم } ” قواعد الأحكام ½ ”
فأجمل الإمام جانبي المحافظة علي الدين ومراتب كل جانب متمثلة فيما يلي :-
أولاً : مراتب حفظ الدين من جانب الوجود :
تعني بحفظ الدين من جانب الوجود تحصيله علي سبيل الإبتداء ، وابقاؤه علي سيبل الدوام .

ومراتب حفظ الدين متفاوته ، منها ما يقع في رتبة الضرورة والأصل بالنسبة لبقية المراتب ، وهي التصديق والاعتراف بوجود الحقيقة الكبرى وهي مرتبة الإيمان بالله واليوم الآخر .

– ومنها ما يقع في رتبة الحاجة : وهي العبادة والعمل بناء علي الأوامر الجازمة ، وهذه مرتبة توابع الإيمان المكملة لمقصوده كالصلاة ، والزكاة ، والصيام ، والحج .

– ومنها ما يقع في رتبة التزيين والتحسين وهي نوافل الخير وكل الأعمال التي تعتمد علي أوامر غير جازمة ، وهذه تلي مرتبة الرتبة الثانية وتكملها مثل نوافل الصلوات قال تعالي : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ)(النساء: من الآية136) وقوله صلي الله عليه وسلم : ( بني الإسلام علي خمس : شهادة أن لا إله إلا الله …….. ) ” البخاري ومسلم ” وقال تعالي : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ)(البقرة: من الآية183) .

ولذلك قال العز بن عبد السلام حين تحدث عن هذه المراتب قال عن الإيمان : { الإيمان بالله أشرف من كل إيمان } ” شجرة المعارف : 52 ” .
وقال عن المرتبة الثانية : { والمقصود من العبادات كلها إجلال الإله ، وتعظيمه ومهابته ، والتوكل عليه والتقويض إليه ،والتقرب إليه } ” قواعد الأحكام 1/205 ، 211 ” .
وقال عن المرتبة الثالثة – أي النوافل – [ وما شرعت الطاعات إلا لإصلاح القلوب والإحسان ، ولنفع العباد في الآجل والمعاد ، إما بالتسبب أو المباشرة ، وطاعة الأبدان بالأقوال والأعمال نافعة ب***ها لمصالح الدارين ، وبدرئها لمفاسد الدارين أو إحداهما ] ” قواعد الأحكام 1/167 ” .
ثانياً : مراتب حفظ الدين من جانب العدم :
ويقصد بها دفع القواطع التي تؤدي إلي ضياع الدين بمشروعية الجهاد في سبيل الله بالأنفس والأموال ، وقتال الزنادقة ، ومحاربة الابتداع في الدين ، ومعاقبة المبتدعين والسحرة ، وتحريم المعاصي ومعاقبة من يقترفوها بالحد أو بالتعزير .
ويتمثل هذا الحفظ في اجتناب مخالفة الدين أو الحذر من الشيطان . ومن ثم وضع الإسلام عدة منهيات علي رأسها : الكفر والشرك ثم تتدرج إلي النهي عن البدع ثم النهي عن موالاة الكافرين وكتمان ما أنزل الله ثم النهي عن المعصية التي لأجلها شرعت الحدود .
فالكفر أكبر الكبائر ، والبدعة ثانيها وإماتتها واجب شرعي قال أبن عبد السلام : [ طوبي لمن تولي شيئا من أمور المسلمين فأعان علي إماتة البدعة وإحياء السنة ] ” الترغيب عن صلاة الرغائب ص 10 ” .
ويتحقق هذا الجانب من جهة الأفراد بإقامتهم الجهاد الأكبر المتمثل في تخليص النفس من خيوط الشيطان وسلطان الهوى ، وحفظ الفرد من أن يتطرق إليه ما يشوش عليه اعتقاده ويفسده ، وتجنيب الفرد مواقع الشهوات والفحشاء والمنكر: (َ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَر)(العنكبوت: من الآية45) قال أبو حامد الغزالى { وما يكف عن الفحشاء فهو جامع لمصالح الدين } ” وثناء القليل 161 ”
ويتحقق من جهة المجتمع بالنهي عن الفتنة في الدين لأنها بمثابة القتل بل أشد منه أثراً وخطراً قال تعالي : ( وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ)(البقرة: من الآية191) والجهاد لحماية البيضة والذب عن الحوزة الإسلامية وتمكين الدين في الأرض ، ودفع ما يؤدي إلي أبطال أصول الدين القطعية ، ومنع الابتداع غير المشروع .
– وأخيراً فهذه مراتب حفظ بناء الدين وجوداً وعدماً ، ولا يثبت البنيان بدون دعائمه ، وبقية خصال الإسلام كتتمة البنيان ، فإذا فقد منها شيء نقص البنيان وزال بزوالها .
والله تعالي أعلي وأعلم،،،
المراجع :
1- قواعد الأحكام لأبن عبد السلام
2- شجرة المعارف لأبن عبد السلام .
3- مفتاح دار السعادة لأبن القيم
4- شفاء الغليل للغزالي .
5- المقاصد العامة للشريعة الإسلامية لأبن زغبية
6- المقاصد العامة للشريعة الإسلامية د./ يوسف حامد العالم











Ypt/ hg]dk










عرض البوم صور محمد منير   رد مع اقتباس
قديم 10 / 10 / 2015, 29 : 03 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.96 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد منير المنتدى : الملتقى العام
بارك الله فيك اخي ******










التعديل الأخير تم بواسطة طويلب علم مبتدئ ; 10 / 10 / 2015 الساعة 48 : 04 PM
عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 10 / 10 / 2015, 33 : 09 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابراهيم عبدالله
اللقب:
المراقب العام للملتقى
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابراهيم عبدالله


البيانات
التسجيل: 28 / 01 / 2008
العضوية: 92
المشاركات: 26,599 [+]
بمعدل : 4.37 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2868
نقاط التقييم: 104
ابراهيم عبدالله will become famous soon enoughابراهيم عبدالله will become famous soon enough
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 92
عدد المشاركات : 26,599
بمعدل : 4.37 يوميا
عدد المواضيع : 1296
عدد الردود : 25303
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابراهيم عبدالله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد منير المنتدى : الملتقى العام
جزاك الله خيرا وبارك فيك









عرض البوم صور ابراهيم عبدالله   رد مع اقتباس
قديم 18 / 10 / 2015, 04 : 11 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 65
المشاركات: 191,080 [+]
بمعدل : 31.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19351
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,080
بمعدل : 31.36 يوميا
عدد المواضيع : 94639
عدد الردود : 96441
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد منير المنتدى : الملتقى العام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018