أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: للهواتف والآيباد أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة (آخر رد :عادل محمد)       :: الى الاخ الفاضل دكتور محمد فخر الدين الرمادي (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: اللباب في الجمع بين السنة والكتاب الجزء الأول كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: احتفال الاذاعة المصرية بليلة النصف من شعبان من مسجد مصر بالعاصمة الادارية الخميس 14شعبان1446هـ - 13فبراير2025م (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: المناسبات : ج: (3 ) ! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: شهر القرآن.. والغفران.. شهر رمضان! (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: [ ٩. ] الْكِتَابُ التَّاسِعُ : » الطَّهَارَةُ « ! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: لغة النبات الحديث الخفي كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 30 رجب 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله البعيجان 30 رجب 1446هـ من المسجد النبوي الشريف (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 0 المشاهدات 591  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 12 / 09 / 2015, 41 : 12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
كان الإمام محمد بن عبدالوهاب على علم كبير غزير، ولعل من الأمور التي تُدلل على علمه الغزير ودرايته الواعية وفهمه للواقع أنه استطاع أن يضع يده على الجرح العميق الذي أصاب المسلمين في وقته.

خطر الشرك بالله
لقد تيقَّنَ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله أن أعظم جرح، وأخطر قضية يعاني منها المسلمون هي قضية الشرك بالله تعالى، فمنذ تَلَقِّيه للعلم في شبابه، ومنذ رؤيته لأولئك الذي يستغيثون بالرسول صلى الله عليه وسلم من دون الله تعالى في المسجد النبوي، تيقَّنَ من وقتها أن أولئك القوم وغيرهم من ملايين البشر في أنحاء العالم الإسلامي يُشركون مع الله ما لا يضرُّ ولا ينفع.

الإشراك بالله
إنها قضية الشرك التي جعلته يتحرَّك ليُرْشِدَ الناس إلى الحقِّ المبين، لقد أصبحت أرجاء الجزيرة العربية كلها تحت وطأة الشرك، وقد ترتَّب على هذه القضية الخطيرة مجموعة من الأمراض الأخلاقية والاجتماعية والسياسية الأخرى؛ فالناس لا يُقيمون حدود الله تعالى التي أنزلها على نبيِّه صلى الله عليه وسلم، والمذكورة صراحة في القرآن الكريم، والقبائل في تناحر وتصارع مستمرٍّ؛ يأكل القوي الضعيف، ثم إن الفقر يزداد يومًا بعد يوم، كلُّ هذا وغيره قد حدث نتيجة إشراك هؤلاء القوم مع الله ما لا يضرُّ ولا ينفع.

لذلك وضحت الرؤية أمامه؛ فقام - بعد استعدادٍ بالعلم والعزم - إلى مناهضة هذا المرض الخبيث، وقد كان تحرُّكه سريعًا؛ إذ رأى في البصرة - أثناء تلقِّيه للعلم - مثل ما رآه في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبدأ يواجه هذا الأمر بكل عزم، وبكل وسيلة متاحة، معتمدًا على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتَّى أُخرج مُكرهًا إلى الزبير، ورأى ذلك بين أهله وقومه في حريملاء، فكاد أن يُقتل فخرج مُكرهًا، وفي العيينة بدأ بتطبيق حدِّ الله تعالى في المرأة التي زنت، فما رضي كثير من أدعياء العلم بذلك، حتَّى أُخرج مُكرهًا من العيينة إلى الدرعية.

محاربة الشرك
لقد كانت خطوات محاربة الشرك في غاية الوضوح عند الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، واستطاع بعون الله أن يُنَفِّذَها ويُطَبِّقها بين القوم سواء في العيينة أو الدرعية، فماذا فعل لمحاربة أخطر قضية بين القوم؟!

لقد هدم القُبور التي كان يُستغاث بأصحابها، وفي طليعتها قبة زيد بن الخطاب رضي الله عنه التي كانت في الجُبيلة، وقَطَعَ الأشجار التي كان الضُّلاَّل ينسبون إليها الكرامات، فلم تَعُدِ الشجرة -الملعونة- الذّيب - التي كان يُعتقد أنها ترزق العوانس رجالاً، أو العواقر بنين - موجودةً، ثم جلس مجلس التدريس المنظَّم لمنهج متكامل، يحمل مسئولية تنفيذه حاكمٌ يقدر على تطبيقه في جماعة تتبادر به إلى نُصرة دينها، وصلاح دنياها، فيسَّر ذلك الإصلاح في كل وجه، وبعث رسالاته إلى العلماء في سائر أرجاء الإسلام، وأقام الحدود المعطلة [1].

القرآن والسنة سياسة الدين والدنيا
ولم يكن اهتمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب –رحمه الله- منحصرًا في جانب التوحيد فقط، ولكنه نظر إلى الدين نظرة شاملة تنمُّ عن عمق فَهمه لطبيعة هذا الدين، وقد أوضح حقيقة معتقده ودينه في إحدى رسائله إلى عموم المسلمين؛ حيث قال: "أُخْبِرُكم أنِّي - ولله الحمد - عقيدتي وديني الذي أَدِين الله به مذهب أهل السنة والجماعة، الذي عليه أئمة المسلمين؛ مثل الأئمة الأربعة وأتباعهم إلى يوم القيامة... أَلْزَمْتُ مَنْ تحت يدي بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، وغير ذلك من فرائض الله، ونهيتهم عن الربا وشرب المسكر، وأنواع من المنكرات..." [2].

ويعرض في رسالة أخرى رؤيته للدين قائلاً: "وندعو الناس إلى إقام الصلاة في الجماعات على الوجه المشروع، وإيتاء الزكاة، وصيام شهر رمضان، وحج بيت الله الحرام، ونأمر بالمعروف، وننهى عن المنكر؛ كما قال تعالى: {الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ} [الحج: 41].

فهذا هو الذي نعتقد وندين الله به، فمَنْ عَمِلَ بذلك فهو أخونا المسلم، له ما لنا وعليه ما علينا، ونعتقد -أيضًا- أن أُمَّة محمد صلى الله عليه وسلم المتبعة لسُنَّتِه لا تجتمع على ضلالة، وأنه لا تزال طائفة من أُمَّته على الحق منصورة لا يضرُّهم مَنْ خذلهم، ولا من خالفهم، حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك" [3].

كما جعل العمل بكتاب الله مِفْتَاحًا من مفاتيح سعادة المسلمين في الدنيا؛ فقال موجِّهًا بضرورة الأخذ من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لنفع المسلمين في معاشهم ومعادهم: "نصيحة وتعريف بما في كتاب الله من سياسة الدين والدنيا؛ لأن أكثر الناس قد نبذه وراء ظهره" [4].

إن العلم من أوجب الصفات التي تمتَّع بها المجدِّدُون عبر الزمان، فبهذه الصفة يستطيع المجدد أن يضع يده على الجرح الذي طال أمده، وأن يقضي على الجهل الذي استشرى بين الناس جميعًا، وهكذا كان الإمام محمد بن عبد الواهب –رحمه الله- ذا مكانة علمية فريدة؛ أهَّلَتْهُ لأن يكون من أبرز مجددي القرن الثاني عشر الهجري إن لم يكن أوحدهم!

[1] انظر: عبد الحليم الجندي: انتصار المنهج السلفي ص98.
[2] محمد بن عبد الوهاب: الرسائل الشخصية مطبوع ضمن مؤلفاته 6/36.
[3] محمد بن عبد الوهاب: الرسائل الشخصية مطبوع ضمن مؤلفاته 6/115.
[4] السابق 6/252.

hgYlhl lpl] fk uf] hg,ihf ,lphvfm hgav;










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018