أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: شرح زاد المستقنع | 35 | باب صوم التطوع وباب الاعتكاف | للشيخ د. خالد الجريسي جامع الراجحي بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: شرح زاد المستقنع | 34 | باب ما يفسد الصوم وباب ما يُكره ويُستحب | للشيخ د. خالد الجريسي جامع الراجحي بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: شرح زاد المستقنع | 33 | كتاب الصيام | للشيخ د. خالد الجريسي جامع الراجحي بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: شرح زاد المستقنع | 32 | كتاب الزكاة 3 | للشيخ د. خالد الجريسي جامع الراجحي بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: شرح زاد المستقنع | 31 | كتاب الزكاة 2 | للشيخ د. خالد الجريسي جامع الراجحي بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: شرح زاد المستقنع | 30 | كتاب الزكاة 1 | للشيخ د. خالد الجريسي جامع الراجحي بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: شرح زاد المستقنع | 29 | تابع كتاب الجنائز | للشيخ د. خالد الجريسي جامع الراجحي بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: شرح زاد المستقنع | 28 | كتاب الجنائز | للشيخ د. خالد الجريسي جامع الراجحي بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: شرح زاد المستقنع | 27 | باب صلاة الكسوف | للشيخ د. خالد الجريسي جامع الراجحي بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: شرح زاد المستقنع | 26 | صفة صلاة الجمعة وصلاة العيدين | للشيخ د. خالد الجريسي جامع الراجحي بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 0 المشاهدات 774  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 06 / 08 / 2015, 59 : 12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 5.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
القراءة والكتابة في عصر شبكة المعلومات .. أبومالك العوضي
كنت قديماً لا أستطيع أن أقرأ الكتاب إلا وفي يدي (قلم الرصاص) الذي كان دائماً متحفزاً ينتظر أدنى فرصة ليضع علامة هنا، أو يكتب فائدة هناك، أو يضع خطاً على الفائدة، أو يضيف عزوا، أو يستخرج خطأً طباعياً.. إلخ.
وكنت لا أنسى أن أكتب رؤوس أقلام الفوائد مع أرقام صفحاتها في تلك الصفحات البيضاء التي تجدها بعد غلاف الكتاب في أوله أو في آخره.
لكن هذا قد تغير الآن، وإن كان تغيره إلى الأحسن فيما أرى! لأن مفهوم الكتاب صار لا يقتصر على (الكتاب الورقي)؛ بل صار (الكتاب الإلكتروني) أشهر وأكثر، بأنواعه المتعددة من الوورد والبي دي إف والشاملة .. إلخ.
وهذا التغير أو التطور، أدى إلى ظهور أشياء أخرى تضاف إلى قلم الرصاص في إتمام الاستفادة من الكتب عند القراءة؛ فمثلاً: استخراج الفائدة كان فيه بعض التعب قديماً؛ لأنه يحتاج إلى الكتابة اليدوية والفهرسة اليدوية أيضاً، والآن تستطيع أن تضع علامة على الفائدة مباشرة في (الآيباد) أو في (الشاملة) أو صفحتك الخاصة على الشبكة، أو حتى في (ملف وورد) تحتفظ به عندك لوقت الحاجة.
وشيء آخر أهم من ذلك وأجمل! وهو الإحالات والمواطن التي تحتاج إلى بحث، فمثلاً: ماذا يفعل القارئ في الكتاب الورقي إذا وجد المؤلف يذكر حديثاً لا يعرف صحته؟ وماذا يفعل إذا وجده قد استعمل كلمة من غريب اللغة؟ وماذا يفعل إذا وجده قد أحال على كتاب غير معروف له؟ أو ذكر فائدة مشكوكا فيه عنده؟
كان القارئ قديما يتضايق إذا وجد مثل هذه الأشياء؛ وسبب الضيق أنه يكون بين أمرين:
• إما أن يواصل القراءة على مضض، وتكون استفادته ناقصة، وفي بعض جوانبها خلل.
• وإما أن يترك الكتاب مؤقتا ويظل يبحث في الكتب والمراجع والمصادر المتاحة لديه حتى يصل إلى ما يريد، ولا يخفى أن ذلك قديما كان يستغرق الكثير من الوقت، وأقل ما فيه أنه يقطع تواصل أفكار القارئ في أثناء قراءته لهذا الكتاب، فيحتاج إلى مراجعة بعض ما سبق ليكمل القراءة.
أما الآن؛ فقد صارت القراءة تفاعلية، لأن القراءة في الكتاب صارت متصلة اتصالاً مباشراً باستعمال وسائل البحث الإلكترونية؛ إما للتوثيق، أو للإحالة، أو لمراجعة محل مبسوط، أو غير ذلك.
وأنا الآن لا أكاد أترك موطناً من مواطن الإشكال في الكتاب الذي أقرؤه حتى أبحث عنه ليتجلى لي، ولا يستغرق ذلك وقتاً طويلاً كما كان في الماضي، وحتى لو استغرق وقتاً، فهو يكون وقتاً في صلب البحث والمطالعة، ولا يضيع شيء من الوقت في مجرد التقليب أو النظر في الفهارس أو نحو ذلك.
فمثلاً: إذا أورد مؤلف الكتاب شيئاً من الشعر ولم يذكر قائلَه، فمن السهل جداً الآن أن تبحث عن اسم الشاعر، وعن ترجمته، وعن تكملة القصيدة، وعن الكتب التي ورد فيها هذا الشعر، وعن القصة التي ورد في سياقها إن وجدت، وغير ذلك كثير.
وإذا أشار المؤلف إلى كتاب، فمن السهل أن تبحث عنه: أمطبوع هو أم مخطوط؟ وإذا كان مطبوعاً فغالباً ستجده متاحاً على الشبكة، ويمكنك الاطلاع عليه بسرعة وسلاسة.
وإذا وقفت أمامك كلمة وأعياك ضبطها، فمن السهل أن تنظر في المعاجم الإلكترونية وتتيقن من ضبطها، ولا يختص ذلك بغريب اللغة، بل يشمل أسماء الأعلام، وأسماء البلدان، والكلمات المعربة، وغير ذلك كثير، وكل ذلك بضغطة زر!
أما استخراج الفوائد فبدلاً من الكتابة اليدوية تستطيع استعمال خاصية النسخ الإلكتروني وتحتفظ بالمنسوخات في ملفات خاصة، وكل ذلك لا يستغرق وقتا أو يكاد!
والكُتَّاب المعاصرون الذين يستفيدون من هذه التقنيات، يعرفون أن هذه الملفات هي ذخيرتُهم وكنزُهم الذي ينفقون منه على مقالاتهم ومصنفاتهم وكتاباتهم عموما، وكم من مشروع علمي كان إنجازُه شبيها بالمستحيل لولا مثل هذه التقنيات المعاصرة التي جعلت القراءة متعةً جديدة فوق متعتها القديمة.
هذا عن القراءة .. وأما الكتابة في عصر شبكة المعلومات، فالذين عبروا حاجز الأربعين من الكُتَّاب المعاصرين يعرفون مقدارَ الصعوبات التي كانت تواجه من يكتب قديماً؛ ما بين كثرة المسوَّدات، وصعوبة الإضافة والتعديل، والاضطرار إلى ترك بعض مواطن العزو والتوثيق، أو الرجوع إلى مصادر نازلة، أو الاكتفاء بإرسال الكلام من الذاكرة والنقل بالمعنى .. إلخ.
أما الآن فلا يحتاج الكاتب إلى عمل أي مسودات على الإطلاق، ويستطيع أن يضيف أو يعدل بكل سهولة، ويمكنه أن يضع علامة على المواطن التي تحتاج إلى عزو أو توثيق ويستدركها بسهولة من المصادر التي صار أكثرها متوفرا بصيغ إلكترونية.
وإذا أراد الكاتب الاستشهاد بآية أو حديث، فإنه يمكنه أن يكتفي بالنسخ واللصق، وكذلك إذا احتاج إلى نقل نصوص من كلام أهل العلم، حتى لو كانت مطوَّلة، فإنه يستطيع ذلك بكل سهولة، كما يستطيع أن يرتب النقول بحسب سنوات الوفاة إن أراد، ويمكنه تغيير الترتيب إلى المذاهب مثلا إن أراد، ويمكنه أن يقدم أو يؤخر، أو يغير أو يضيف أو يحذف، بسهولة غير عادية، ولا يُنكَر أن كثيرا من ذلك كان موجودا قديما، لكنه لم يكن بمثل هذه السهولة التي وفرتها وسائل التواصل، وشبكة المعلومات.
وأما التواصل والاستفسار والتعاون العلمي، فحدث ولا حرج!
ولا أحصي عدد المرات التي احتجتُ فيها إلى إتمام نقص فوجئت به في كتاب عندي، أو توثيق معلومة لم أجدها مع الحاجة إليها عاجلاً، أو التحقق من شيء أشك فيه، أو غير ذلك، ثم لا أكاد أسأل إلا وأجد الجواب سريعاً من أحد الفضلاء عبر تويتر أو غيره.
ولا يخفى على من عانى هذه الإشكالات قديما أن التواصل كان يستغرق الكثير من الوقت، هذا إن وُجد! فقد كانت المراسلة البريدية تستغرق وقتاً طويلاً في الإرسال والاستقبال، ثم الرد، ثم الإرسال مرة أخرى وانتظار الرد مرة أخرى، وهكذا، ولعلكم ترجعون إلى الرسائل المتبادلة بين العلماء قديما حتى تتيقنوا من ذلك؛ كرسائل المعلمي، والقاسمي، والألوسي، والرافعي، وابن باز، وغيرهم كثير.
أما الآن فالتواصل سريع جداً، وتستطيع أن تستفيد من جميع الباحثين حول العالم بأسهل الطرق وأسرعها، وكل هذا لا ينبغي أن يدع عذرا للكتاب المعاصرين فيما يقعون فيه من الأخطاء؛ لأنهم يستطيعون بسهولة أن يعرضوا أعمالهم على عدد كبير من أهل العلم المتقنين، ويستفيدوا من ملاحظاتهم قبل النشر، لكن الملاحظ مع الأسف غيرُ ذلك، فمستوى الكتابة قل بطريقة ملحوظة، واستفادة الكاتب من الآخرين قلت أيضا بطريقة ملحوظة.
وأنا لا أريد أن أتكلم عن السلبيات وإن كانت كثيرة؛ لأن المقصود من المقال ذكر الإيجابيات، والعاقل يستفيد من الإيجابيات ويتجنب السلبيات، أما الجاهل فهو يتورط في السلبيات، ويستعمل الإيجابيات بغباء قد يجعلها في عداد السلبيات!
وهذا المقال الذي تقرؤه الآن لأخيك (أبي مالك العوضي) لم يستغرق من الوقت إلا أربعين دقيقة تقريباً، من أوله إلى آخره، ويشمل ذلك اختمار الفكرة، وتسطيرها، وترتيبها، ومراجعة المكتوب، وتعديل الأسلوب .. إلخ، وقديما كان من أراد ذلك ربما يستغرق أياماً، فالحمد لله على نعمه العظيمة وآلائه الجسيمة التي تناسب ضعفنا الشديد في عصر شبكة المعلومات!

hgrvhxm ,hg;jhfm td uwv af;m hglug,lhj >> Hf,lhg; hgu,qd










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018