أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > ملتقيات السيرة النبويه والاحاديث الشريفه > ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه

ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه ملتقى يختص بالاحاديث النبويه الشريفه الصحيحه وعلومها من الكتب الستة الصحيحه وشروحاتها

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالمحسن القاسم 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة الجمعة من جامع القبلتين٢٠جمادى الأولىٰ ١٤٤٦بعنوان:عقيدة التوحيد الصحيحةالشيخ أيمن أحمد الرحيلي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد بن طالب 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ الثبيتي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ السديس 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ أحمد الحذيفي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع ابو عبدالله عبدالرحيم مشاركات 1 المشاهدات 1203  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 13 / 07 / 2015, 12 : 06 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو عبدالله عبدالرحيم
اللقب:
عضو ملتقى ذهبي


البيانات
التسجيل: 07 / 05 / 2015
العضوية: 54171
العمر: 40
المشاركات: 1,090 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 12
ابو عبدالله عبدالرحيم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو عبدالله عبدالرحيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد:

قال العلاّمـــة " أحمد شاكر " – رحمه الله تعالى - : [والذي أراهُ أن بيانَ الضـّعفِ في الحديث الضعيف واجبٌ في كلّ حال، لأن تركَ البيانِ يوهِمُ المُطـّلِعَ عليه أنهُ حديث صحيح، خصوصاً إذا كان الناقلُ لهُ مِن عُلماءِ الحديث الذينَ يُرجَعُ إلى قولهِم في ذلك، وَأنهُ لا فرْقَ بَيْنَ الأحكام وبينَ فضائل الأعمال وَنَحْوِها، في عَدَمِ الأخذِ بالروايةِ الضعيفة، بل لا حُجّة لأحدٍ إلا بما صحّ عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مِنْ حَديثٍ صَحيحٍ أو حَسَن] انتهى كلامه. انظر : [مختصر الباعثِ الحَثيث ص 101].

الاحاديث التي لا تصح هي :.

1. (أما بعد : فإن أصدق الحديث كتاب الله – تعالى - وأوثق العرى : كلمة التقوى، وخير الملل ملة إبراهيم، وخير السنن سنة محمد، وأشرف الحديث ذكر الله، وأحسن القصص هذا القرآن، وخير الأمور عوازمها، وشر الأمور محدثاتها، وأحسن الهدي هدي الأنبياء، وأشرف الموت قتل الشهداء، وأعمى العمى الضلالة بعد الهدى، وخير العلم ما نفع، وخير الهدى ما اتبع، وشر العمى عمى القلب، واليد العليا خير من اليد السفلى، وما قل وكفى خير مما كثر وألهى، وشر المعذرة حين يحضر الموت، وشر الندامة يوم القيامة، ومن الناس من لا يأتي الصلاة إلا دبرا، ومنهم من لا يذكر الله إلا هجرا، وأعظم الخطايا اللسان الكذوب، وخير الغنى غنى النفس، وخير الزاد التقوى، ورأس الحكمة مخافة الله، وخير ما وقر في القلوب اليقين، والارتياب من الكفر، والنياحة من عمل الجاهلية، والغلول من جثا جهنم، والكنز كيّ من النار، والشعرُ من مزامير إبليس، والخمرُ جماع الإثم، والنساءُ حبالة الشيطان، والشبابُ شعبة من الجنون، وشر المكاسب كسب الربا، وشر المآكل مال اليتيم، والسعيد من وُعِظَ بغيره، والشقيّ من شقيَ في بطن أمّه، وإنما يصيرُ أحدكم إلى موضع أربع أذرع، والأمْرُ بآخِره، ومِلاكُ العمل خواتمه، وشر الروايا روايا الكذب، وكل ما هو آت قريب، وسباب المؤمن فسوق، وقتال المؤمن كفر، وأكل لحمه من معصية الله، وحرمة ماله كحرمة دمه، ومن يَتألّ على الله يكذبه، ومن يَغفرْ يغفرُ الله له، ومنْ يَعْفُ يَعْفُ اللهُ عنه، ومن يَكظِمْ الغيظَ يأجُرُهُ الله، ومنْ يصبرْ على الرّزيّة يُعَوّضْهُ الله، ومْن يتبع السّمْعَة يسَمّعِ الله به، ومن يَصبر يُضْعِفِ اللهُ له، ومن يَعْصِ الله يعذبه الله، اللهم اغفر لي ولأمتي، اللهم اغفر لي ولأمتي، اللهم اغفر لي ولأمتي، أستغفر الله لي ولكم). ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1239].‌

2. (أتاني جبريل فقال : يا محمد ! إن الأمة مفتونة بعدك، قلت له : (فما المخرج يا جبريل ؟) قال : كتاب الله، فيه نبأ ما قبلكم، وخبرُ ما بعدكم، وحكمُ ما بينكم، وهو حبل الله المتين، وهو الصراط المستقيم وهو قول فصل ليس بالهزل إن هذا القرآن لا يليه من جبار فيعمل بغيره إلا قصمه الله ولا يبتغي علما سواه إلا أضله الله ولا يخلق عن رده وهو الذي لا تفنى عجائبه من يقل به يصدق ومن يحكم به يعدل ومن يعمل به يؤجر ومن يقسم به يقسط) .

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 74].‌

3. أوصيك بتقوى الله - تعالى - فإنه رأس الأمر كله وعليك بتلاوة القرآن وذكر الله - تعالى - فإنه ذكرٌ لك في السماء، ونورٌ لك في الأرض، عليك بطول الصمت إلا في خير، فإنه مطردة للشيطان عنك، وعون لك على أمر دينك، إياك وكثرة الضحك، فإنه يميت القلب، ويذهب بنور الوجه، عليك بالجهاد فإنه رهبانية أمتي، أحِبّ المساكين وجالسهم، انظر إلى من تحتك، ولا تنظر إلى من فوقك فإنه أجدر أن لا تزدري نعمة الله عندك، صِل قرابتك وإن قطعوك، قل الحق وإن كان مرا، لا تخف في الله لومة لائم، ليحجزكَ عن الناس ما تعلم من نفسك، ولا تجد عليهم فيما تأتي، وكفى بالمرء عيبا أن يكون فيه ثلاث خصال : أن يعرف من الناس ما يجهل من نفسه، ويستحي لهم مما هو فيه ويؤذي جليسه، يا أبا ذر لا عقل كالتدبير، ولا ورع كالكف، ولا حسب كحسن الخلق،.

حكمه : (ضعيف جدا). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2122].‌

4. (ثلاثة تحت العرش يوم القيامة : القرآن له ظهر وبطن يحاج العباد، والرحم تنادي صِلْ من وَصَلني واقطع من قطعني، والأمانة). ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2577].‌

5. (إن عدد درج الجنة عدد آي القرآن فمن دخل الجنة ممن قرأ القرآن لم يكن فوقه أحد . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1880].‌

6. (من قرأ القرآن وعمل بما فيه ألبس والداه تاجا يوم القيامة ضوءه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا لو كانت فيكم، فما ظنكم بالذي عمل بهذا؟).

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [سنن أبي داود 2/70 رقم 1453].

7. (إن القرآن مثله كمثل جراب فيه مسك قد ربطت فاه فإن فتحته فاح ريح المسك وإن تركته كان مسكا موضوعا مثل القرآن إن قرأته وإلا فهو في صدرك) . ‌
حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1517].‌

8. (تعلموا القرآن واقرءوه وارقدوا، فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به، كمثل جراب محشو مسكا، يفوح ريحه في كل مكان، ومثل من تعلمه فيرقد وهو في جوفه، كمثل جراب أوكئ على مسك) . ‌
حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2452].‌

9. (تفتح أبواب السماء لخمس لقراءة القرآن، وللقاء الزحفين، ولنزول القطر، ولدعوة المظلوم، وللأذان). ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2464].‌

10. (أحب العمل إلى الله تعالى الحالّ المُرْتـَحِل، الذي يضرب من أول القرآن إلى آخره ومن آخره إلى أوله كلما حل ارتحل) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 163].‌11. (إنكم لا ترجعون إلى الله تعالى بشيء أفضل مما خرج منه - يعني القرآن -). ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2042].

12. (أكثروا من تلاوة القرآن في بيوتكم، فإن البيت الذي لا يُقرأ فيه القرآنُ يَقل خيره، ويكثر شره، ويضيق على أهله). ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1119].

13. (إن الله اختار لكم من الكلام أربعا ليس القرآن، وهن من القرآن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1533].‌

14. يقول الرب - تبارك وتعالى - من شغله القرآن عن ذكري ومسألتي، أعطيته أفضل ما أعطي السائلين . وفضل كلام الله على سائر الكلام، كفضل الله على خلقه) .

حكمه : ( ضعيف جدا ). تحقيق الألباني. انظر : [مشكاة المصابيح جـ 1 رقم 2136].

15. (اعبد الله ولا تشرك به شيئا، وَزَلْ مع القرآن أينما زال، واقبل الحق ممن جاء به من صغير أو كبير وإن كان بغيضا بعيدا، واردد الباطل على من جاء به من صغير أو كبير وإن كان حبيبا قريبا). ‌

حكمه : (موضوع). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 923].‌

16. (اعرضوا حديثي على كتاب الله، فإن وافقه فهو مني وأنا قلته). ‌

حكمه : (ضعيف جدا). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 938].‌

17. (إن أهل الجنة يدخلون على الجبار كل يوم مرتين فيقرأ عليهم القرآن وقد جلس كل امرئ منهم مجلسه الذي هو مجلسه على منابر الدر والياقوت والزمرد والذهب والفضة بالأعمال فلا تقر أعينهم قط كما تقر بذلك ولم يسمعوا شيئا أعظم منه ولا أحسن منه ثم ينصرفون إلى رحالهم وقرة أعينهم ناعمين إلى مثلها من الغد) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1834].‌

18. (إن هذا القرآن مأدبة الله فاقبلوا من مأدبته ما استطعتم) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2024].‌

19. (كل مؤدب يحب أن تؤتى مأدبته ومأدبة الله القرآن فلا تهجروه )

حكمه : (موضوع). تحقيق الألباني. انظر : [السلسلة الصحيحة5/78 رقم 2058].

20. (قراءة الرجل القرآن في غير المصحف ألف درجة وقراءته في المصحف تضاعف على ذلك إلى ألفي درجة). ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم:4081].‌21. (إذا أحب أحدكم أن يُحَدّثَ رَبّه فليقرأ القرآن) .

حكمه : (ضعيف جدا). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 293].‌

22. (كل آية في القرآن درجةٌ في الجنة، ومصباحٌ في بيوتكم) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 4209].

23. (القرآن ألف ألف حرف وسبعة وعشرون ألف حرف، فمن قرأه صابراً محتسباً، كان له بكل حرفٍ زوجةٌ من الحور العين) .

حكمه : ( باطل ) تحقيق الألباني. انظر : [السلسلة الضعيفة 9 رقم 4073].

24. (أفضل عبادة أمتي تلاوة القرآن). ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1047].‌

25. (أفضل عبادة أمتي قراءة القرآن نظرا) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1048].‌

26. (من قرأ القرآن يتأكل به الناس، جاء يوم القيامة ووجهه عظم، ليس عليه لحم. قراء القرآن ثلاثة : رجل قرأ القرآن فاتخذه بضاعته، فاستجر به الملوك واستمال به الناس، ورجل قرأ القرآن فأقام حروفه وضيع حدوده، كثر هؤلاء من قراء القرآن لا كثرهم الله، ورجل قرأ القرآن فوضع دواء القرآن على داء قلبه، فأسهر به ليله، وأظمأ به نهاره، فأقاموا به في مساجدهم، بهؤلاء يدفع الله بهم البلاء، ويزيل الأعداء، وينزل غيث السماء، فوالله لَهؤلاء من قراء القرآنِ أعزّ من الكبريت الأحمر) .

حكمه : ( موضوع ). تحقيق الألباني. انظر : [السلسلة الضعيفة 3/531 رقم1356].

27. (أعربوا القرآن واتبعوا غرائبه، وغرائبه فرائضه وحدوده، فإن القرآن نزل على خمسة أوجه : حلال، وحرام، ومحكم، ومتشابه، وأمثال، فاعملوا بالحلال، واجتنبوا الحرام، واتبعوا المحكم، وآمنوا بالمتشابه، واعتبروا بالأمثال) .

حكمه : (ضعيف جدا). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 935].‌

28. (أعربوا الكلام، كي تعربوا القرآن) . ‌

حكمه : (ضعيف جدا). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 937].‌

29. (أنزل القرآن على ثلاثة أحرف، فلا تختلفوا فيه، ولا تحاجوا فيه، فإنه مبارك كله، فاقرءوه كالذي أقرئتموه) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1336].‌

30. أنزل القرآن على سبعة أحرف، فمن قرأ على حرف منها فلا يتحول إلى غيره رغبة عنه).

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1337].‌

31. (أنزل القرآن على سبعة أحرف، لكلّ حرف منها ظهرٌ وبطن، ولكلّ حرفٍ حَدّ، ولكلّ حدَّ مَطلع).

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1338].‌

32. (أنزل القرآن على عشرة أحرف، بشير، ونذير، وناسخ، ومنسوخ، وعظة، ومثل، ومحكم، ومتشابه، وحلال، وحرام) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1339]. 33. (فضل القرآن على سائر الكلام، كفضل الرحمن على سائر خلقه). ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 3970].‌

34. (إن الله - تعالى - يُحِب أن يُقرأ القرآنُ كما أنزل). ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1719].‌

35. (أنزل القرآن بالتفخيم). ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1334].‌

36. (أحسِنوا الأصواتَ في القرآن) . ‌

حكمه : (ضعيف جدا). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 203].‌

37. (إن الله – تعالى - لم يجعلني لحّاناً، اختار لي خير الكلام كتابه، القرآن). ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1638].‌

38. (إن الله تعالى كره لكم ثلاثا : اللغو عند القرآن، ورفع الصوت في الدعاء، والتخصر في الصلاة). ‌
حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1630].‌

39. (إن هذا القرآن نزل بحزنٍ وَكَآبة، فإذا قرأتُموه فابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوْا، وتغنوا به، فمن لم يتغن به فليس منا) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2025].‌

40. (أحسن الناس قراءةً، من قرأ القرآن يتحزّنُ به) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 200].‌

41. (اقرأ القرآن بالحزن فإنه نزل بالحزن) .

حكمه : (ضعيف جدا). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1064].‌

42. (اقرأ القرآن ما نهاك فإذا لم ينهك فلست تقرؤه) . ‌

حكمه : (ضعيف جدا). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1066].‌

43. (اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها، وإياكم ولحون أهل الكتابَيْن وأهل الفسق، فإنه سيجيء بعدي قوم يُرَجِّعون بالقرآن، تَرْجيعَ الغناء والرّهبانية والنوح، لا يجاوز حناجرهم، مفتونة قلوبهم، وقلوب من يعجبهم شأنهم) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1067].

44. (إن الله - تعالى - يحب الصمت عند ثلاث : عند تلاوة القرآن، وعند الزحف، وعند الجنازة) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1703].‌
45. (ثلاثةٌ على كثبان المسك يوم القيامة لا يهولهم الفزع، ولا يفزعون حين يفزع الناس : رجل تعلم القرآن فقام به يطلب وجه الله وما عنده، ورجل نادى في كل يوم وليلة خمس صلوات يطلب وجه الله وما عنده، ومملوك لم يمنعه رقّ الدنيا من طاعة ربه).

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2578].‌‌

46. (من قرأ القرآن واسْتظهَرَهُ، فأحلّ حَلاله، وحرّم حَرامه، أدخله اللهُ به الجنة، وشفـّعَهُ في عشرة من أهل بيته، كلهم وجبت له النار).

حكمه : (ضعيفٌ جدا). تحقيق الألباني. انظر : [جامع الترمذي 5/171 رقم 2905].

47. وفي رواية أخرى : (لِحامِلِ القرآن إذا عملَ به، فأحلّ حلاله، وحرّم حرامه، يشفعُ في عشرةٍ من أهل بيته يوم القيامة، كلهم قد وجبت له النار) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 4662].‌‌

48. (البيتُ الذي يُقرأ فيه القرآن، يَتراءى لأهلِ السماء كما تتراءى النجوم لأهل الأرض). ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2382].

49. (خياركم من قرأ القرآن وأقرأه) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2875].‌

50. (آلُ القرآن آلُ الله) .

حكمه : (موضوع). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 11].‌

51. (أشرافُ أمتي : حَمَلَةَ القرآن، وأصحابُ الليل) . ‌

حكمه : (موضوع). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 872].‌

52. (أدّبوا أولادكم على ثلاث خصال : حب نبيكم، وحب أهل بيته، وقراءة القرآن، فإن حَمَلَةَ القرآن في ظل الله يوم القيامة، يوم لا ظل إلا ظله مع أنبيائه وأصفيائه) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 251].‌

53. (ألا أدلكم على الخلفاء مني، ومن أصحابي، ومن الأنبياء قبلي ؟ هم حملة القرآن والأحاديث عني وعنهم في الله ولله) . ‌

حكمه : (موضوع). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2163].‌

54. (إذا قرأ الرجل القرآن واحتشى من أحاديث رسول الله، وكانت هناك غريزة، كان خليفة من خلفاء الأنبياء). ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 628].‌

55. (الحِـــدّة تعتري حَمَلةَ القرآن، لـِــعِـزّةِ القرآن في أجوافهم) .

حكمه : (موضوع). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2773].‌

56. (حَمََلةُ القرآن أولياء الله، فمن عاداهم عادى الله، ومن والاهم فقد والى الله). ‌

حكمه : (موضوع). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2743].
57. (حاملُ القرآن حاملُ راية الإسلام، من أكرمه، فقد أكرم الله، ومن أهانه، فعليه لعنة الله). ‌

حكمه : (موضوع). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2675]

58. (حَمَلَةُ القرآن عُرفاءُ أهلِ الجنة يوم القيامة). ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2744].‌

59. (أهلُ القرآنِ عُرفاء أهل الجنة). ‌

حكمه : (ضعيف جدا). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2107].‌

60. (حامل القرآن مُوَقـّى) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2676].

61. (أغنى الناس حملة القرآن، من جعلهُ الله - تعالى - في جَوْفِه) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم:990].‌

62. (أكرموا حملة القرآن، فمن أكرمهم فقد أكرمني) . ‌

حكمه : (موضوع). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1135].‌

63. (اقرءوا القرآن، فإن الله - تعالى - لا يعذبُ قلبا وعى القرآن) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1068].‌

64. (من جمع القرآن متــّـعَهُ الله بعقله حتى يموت)

حكمه : (موضوع). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 5544].‌

65. (لا يخرف قارئ القرآن) . ‌

حكمه : (موضوع). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 6337].‌

66. (إن لقارئ القرآن دعوة مستجابة فإن شاء صاحبها تعجلها في الدنيا وإن شاء أخرها إلى الآخرة) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1920].
57. (حاملُ القرآن حاملُ راية الإسلام، من أكرمه، فقد أكرم الله، ومن أهانه، فعليه لعنة الله). ‌

حكمه : (موضوع). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2675]

58. (حَمَلَةُ القرآن عُرفاءُ أهلِ الجنة يوم القيامة). ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2744].‌

59. (أهلُ القرآنِ عُرفاء أهل الجنة). ‌

حكمه : (ضعيف جدا). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2107].‌

60. (حامل القرآن مُوَقـّى) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 2676].

61. (أغنى الناس حملة القرآن، من جعلهُ الله - تعالى - في جَوْفِه) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم:990].‌

62. (أكرموا حملة القرآن، فمن أكرمهم فقد أكرمني) . ‌

حكمه : (موضوع). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1135].‌

63. (اقرءوا القرآن، فإن الله - تعالى - لا يعذبُ قلبا وعى القرآن) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1068].‌

64. (من جمع القرآن متــّـعَهُ الله بعقله حتى يموت)

حكمه : (موضوع). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 5544].‌

65. (لا يخرف قارئ القرآن) . ‌

حكمه : (موضوع). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 6337].‌

66. (إن لقارئ القرآن دعوة مستجابة فإن شاء صاحبها تعجلها في الدنيا وإن شاء أخرها إلى الآخرة) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1920].
67. (إن الله – تعالى - يحب الصمت عند ثلاث : عند تلاوة القرآن، وعند الزحف، وعند الجنازة).

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1703].‌

68. (الزبانية إلى فسقة حملة القرآن، أسرع منهم إلى عبدة الأوثان، فيقولون : يبدأ بنا قبل عبدة الأوثان فيقال لهم : ليس من يعلم كمن لا يعلم) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 3189].‌

69. (عُرضَت عليّ أجورُ أمتي، حتى القذاةَ يُخرجُها الرجل من المسجد، وعُرضَت عليّ ذنوبُ أمتي، فلم أر ذنباً أعظمُ من سورة من القرآن، أو آية أوتيها رجل ثم نسيها)

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [سنن أبي داود 1/125 رقم461].

70. (ما من امرئ يقرأ القرآن ثم ينساه إلا لقي الله عز وجل يوم القيامة أجذم)

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [سنن أبي داود 2/75 رقم1474].

71. (إذا قام صاحب القرآن فقرأ بالليل والنهار ذكره وإن لم يقم به نسيه) .

حكمه : (موضوع). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 623].‌

72. (إذا قرأ القارئ فأخطأ، أو لحن، أو كان أعجميا، كتبه الملك كما أنزل) .

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 630].‌

73. (إذا قرأ الرجل القرآن وتفقه في الدين، ثم أتى باب السلطان تملقا إليه، وطمعاً لما في يده، خاض بقدر خطاه في نار جهنم) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 629].‌

74. (إن أناسا من أمتي يتفقهون في الدين، ويقرءون القرآن، ويقولون : نأتي الأمراءُ فنصيب من دنياهم ونعتزلهم بديننا، ولا يكون ذلك كما لا يجتنى من القتاد إلا الشوك، لا يجتنى من قربهم إلا الخطايا). ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1818].‌

75. (أكثر ما أتخوف على أمتي من بعدي، رجل يتأول القرآن، يضعه على غير مواضعه، ورجل يرى أنه أحق بهذا الأمر من غيره). ‌

حكمه : (ضعيف جدا). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 1100].‌

76. (رب حامل فقه غير فقيه، ومن لم ينفعه علمه، ضره جهله، اقرأ القرآن ما نهاك، فإن لم ينهك فلست تقرؤه) . ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 3089].‌

77. (سيأتي على أمتي زمان يكثر فيه القراء، ويقل الفقهاء، ويقبض العلم، ويكثر الهرج، ثم يأتي مِن بعد ذلك زمانٌ يَقرأ القرآنَ رجالٌ من أمتي لا يُجاوز تراقيهم، ثم يأتي من بعد ذلك زمانٌ يجادِلُ المشركُ بالله المؤمنَ في مثل ما يقول). ‌

حكمه : (ضعيف). تحقيق الألباني. انظر : [ضعيف الجامع حديث رقم: 3295].‌
انتهي ولله الحمد والمنه

hgYughl flh,v] lk hph]de qudti td tqhzg hgrvhk










عرض البوم صور ابو عبدالله عبدالرحيم   رد مع اقتباس
قديم 13 / 07 / 2015, 51 : 05 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو عبدالله عبدالرحيم المنتدى : ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى الأحاديث النبويه الشريفه وعلومه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018