(٣٩) فائدة ومسألة منتقاة من كتاب الشيخ سلمان العودة المسمى "فقه العبادة" باب الاعتكاف - ملتقى أهل العلم
أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات
دكتور محمد فخر الدين الرماديالتهنئة بالعيد من الأمور المباحة!        دكتور محمد فخر الدين الرماديعن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ- قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ ڪَــ صيَامِ الدَّهْرِ» [رواه مسلم في "صحيحه"].        دكتور محمد فخر الدين الرماديذكر الشيخ الرملي الكبير في فتاواه: "لم يصح في شهر رجب صلاة مخصوصة تختص به، والأحاديث المروية في فضل صلاة الرغائب في أول جمعة من شهر رجب كذب باطل، وهذه الصلاة بدعة عند جمهور العلماء، وقد ذكرها بعض أعيان العلماء المتأخرين، وإنما لم يذكرها المتقدمون; لأنها أحدثت بعدهم، وأول ما ظهرت بعد...        دكتور محمد فخر الدين الرمادي« ليلةُ الإسراء لم يأتِ في أرجحيةِ العمل فيها حديث صحيح ولا ضعيف، ولذلك لم يعيّنها النبي ﷺ« . .        دكتور محمد فخر الدين الرماديالأيام ليست متساوية في نظر الإنسان .. فهناك يوم مولد.. يصاحبه فرح وسرور.. وهناك يوم موت ووفاة يرافقه حزن ودموع!        دكتور محمد فخر الدين الرمادي18 ديسمبر : اليوم العالمي للغة العربية .. إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً.        دكتور محمد فخر الدين الرماديكيف يمكن تطبيق ما طرحه الرئيس البرازيلي اليساري "لويس إيناسيو لولا دا سيفا " ؛ والذي اسماه بــ: « „ تحالف عالمي ضد الجوع والفقر “ » .        دكتور محمد فخر الدين الرماديقمة العشرين في ريو دي جانيرو -البرازيل.. هل تحقق شيئا ما !        دكتور محمد فخر الدين الرمادي«أن مزيدا من الفقراء سيتضورون جوعا أو يتجمدون من البرد هذا الشتاء.. إلا إذا تم اتخاذ إجراءات فورية لزيادة دخلهم؛ وتحسين أوضاع معيشتهم؛ و وقف آله الحرب الجهنمية».        دكتور محمد فخر الدين الرمادياليوم العالمي للقضاء على الفقر 17 أكتوبر: كيف يتعايش فقراء العالم الإسلامي و العربي مع الأزمة؟        


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: حصرية جديدة للشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - الزمر وغافر + الانسان - محلة زياد غربية 2-1-2007. (آخر رد :رفعـت)       :: للهواتف والآيباد أخلاق أهل القرآن (آخر رد :عادل محمد)       :: فوائد ذكر الله وأمثلة من الأدعية المسنونة... للشيخ عبد الله الجار الله (آخر رد :السليماني)       :: مناقب على ابن ابي طالب رضي الله عنه (آخر رد :السليماني)       :: شرح أسماء الله الحسنى ... العلامة السعدي رحمه الله (آخر رد :السليماني)       :: أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر ... الشيخ صالح بن فوزان الفوزان (آخر رد :السليماني)       :: كتاب الإلحاد. وسائله، وخطره، وسبل مواجهته ... (آخر رد :السليماني)       :: تتابَعَت كُتُب الله: أنَّ الآخرة خيرٌ وأبقى! (آخر رد :السليماني)       :: سورة الرعد ... الشيخ يحيى بن عبدالعزيز اليحيى ١٤٠٧هــ (آخر رد :السليماني)       :: تلاوة للشيخ فهد الغراب في جامع النافع ... (آخر رد :السليماني)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 1 المشاهدات 710  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 08 / 07 / 2015, 08 : 06 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 19
عدد المشاركات : 30,241
بمعدل : 4.81 يوميا
عدد المواضيع : 18039
عدد الردود : 12202
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
(٣٩) فائدة ومسألة منتقاة من كتاب الشيخ سلمان العودة المسمى "فقه العبادة" باب الاعتكاف
عقيل الشمري.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ
لحمدلله وحده ،والصلاة والسلام على من لانبي بعد وبعد:
أضع بين يديك أخي القارئ بعض الفوائد في باب الإعتكاف، والتي حرصت أن لاأبقي شيئًا أثناء قراءتي تفيد القارئ ،ولها صلة بالموضوع ، وماتراه من هذه الفوائد، هي شرح لعمدة الفقه للشيخ الدكتور سلمان العوده ،والذي أسماه (فقه العبادة ) ، نظرًا لاقتصاره على أبواب العبادات أسوة بغيره من بعض أهل العلم، وهذا ماذكره في مقدمة كتابه . وبالله نستعين

١-التعريف الإصطلاحي للإعتكاف ،وهو المكث في المسجد بنية، فجميع ألفاظ الفقهاء تدور حول هذا المعنى.

٢-من أسماء الإعتكاف (الرباط) لقول النبي صلى الله عليه وسلم وفيه (فذالكم الرباط ) أخرجه مسلم.

٣- من معاني الإعتكاف أيضًا (الجوار)، كما في حديث عائشة رضي الله عنها: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصغي إلي رأسه وهو مجاور في المسجد )أخرجه البخاري ومسلم .

٤--في الغالب يطلق على لفظ الجوار نوع من الإعتكاف ،وهو المجاورة في المسجد الحرام، وكذلك الرباط ،غالبًا يطلق على لزوم الثغور لمحاربة الأعداء، لكن يشمل هذا المعنى وذاك .

٥-- للإعتكاف حكم، منها التقرب إلى الله سبحانه وتعالى ، والإنقطاع عن الناس ، والتفرغ للعبادة .

٦--أجمع أهل العلم على سنية الإعتكاف ،كما ذكرابن المنذر وغيره .

٧-الإعتكاف سنة بالإتفاق، لكن قدر السنية محل إختلاف .
الحنفية والشافعية يرون أنه سنة في العشر الأواخر من رمضان، أما المالكية والحنابلة يطلقون السنية، ولايؤكدونها.

٨--الإعتكاف قسمان :-
أ- مندوب ومسنون، وهو ماليس بواجب .
ب- واجب ويدخل فيه نوعان ١-النذر، فإذا نذر أن يعتكف سواء قلَّ اعتكافه أو كثُر، قصر أو طال ،فإنه يجب عليه الوفاء بالنذر لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من نذر أن يطيع الله فليطعه ...الخ )أخرجه البخاري
٢-لو شرع في اعتكاف مسنون تطوعًا ففيه قولان:
أ-يجب اتمامه ،وهو مذهب مالك ،وقول عند الحنفيه.
ب- لايجب اتمامه ،وهو المذهب ،وأيضًا مذهب الحنفيه والشافعيه ،لأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك اعتكافه، ولو كان واجبًا ماتركه ،وأزواجه تركن الإعتكاف بعد نيته وضرب أبنيتهن له، ولم يوجد عذر يمنع فعل الواجب ،ولا أُمِرن بالقضاء

٩-المرأة يصح لها الإعتكاف مثل الرجل باتفاق الفقهاء.

١٠-لايجوز للمرأة أن تعتكف إلابإذن زوجها، ولو اعتكفت بغير إذنه، فإنه يجوز أن يخرجها من المعتكف.

١١-الحائض والنفساء والجنب لايصح منهم الإعتكاف عند جمهور العلماء لأنهم ممنوعون من اللبث في المسجد ،وهو رأي الأكثرين ،وهناك قول آخر على الجواز إذا أمنت تلويثه .

١٢-جمهور أهل العلم يقولون المرأة لاتعتكف في مصلاها لأنه ليس مسجدًا وإنما هو مصلى لقوله تعالى (وأنتم عاكفون في المساجد) ولو كان جائزًا لاعتكف أزواجه صلى الله عليه وسلم بدًلا من خروجهن للمسجد.

١٣-الحنفيه يقولون يجوز للمرأة أن تعتكف في مصلى بيتها، والصحيح أن المرأة لاتعتكف إلا في مصلى عام .

١٤-يقول المصنف (ولايصح من الرجل إلا في مسجد تقام فيه الجماعة )

١٥-يستثني بعض أهل العلم من لاتجب عليه الجماعة لعذر، أو من يسكن في قرية لوحده ،فهذا يصح منه.

١٦- لو اعتكف جماعة في مسجد لاتقام فيه الصلاة جماعة، صح ، لأنهم يقيمون الصلاة فيه جماعة حال اعتكافهم .

١٧-المالكية والشافعية، وقول عند الحنفية، وابن حزم يصح الإعتكاف في أي مسجد سواء أقيمت الصلوات فيه، أو لم تقم، ثم اختلفوا هل يفسداعتكافه إذا خرج للصلاة ؟

أ-المالكية والشافعية يفسد . ب- الحنفية ،وابن حزم لايفسد.

١٨-اتفق الفقهاء على أفضلية الإعتكاف في مسجد تقام فيه الجمعة، لئلا يحتاج للخروج للجمعه .

١٩-جاء عن حذيفة رضي الله عنه أنه لاإعتكاف إلا في المساجد الثلاثه ) الصحيح أنه موقوف عليه ،وليس مرفوعًا للنبي، والصحيح خلاف ذلك ،فالإعتكاف يصح في أي مسجد.

٢٠- إذا نذر الإنسان صلاة أو اعتكافًا في المسجد الأفضل، لم يجز له أن يفعلها فيما هو دونه، وإن نذر فيما هو دون، جاز له أن يفعل المنذور في الأفضل .

٢١- يستحب للمعتكف الإشتغال بفعل القرب، واجتناب مالايعنيه من قول، وعمل .

٢٢- القرب منها ماتكون محضة بين العبد ، وربه كالصلاة، والإستغفار، وغيرها ،ومنها ماتكون متعدية، كالتعليم، والتحديث، وهذه كثير من الفقهاء يرون أنه لايستحب الإنشغال به ، ومنهم جمهور الحنابلة، وبه قال مالك لأن معنى الإعتكاف عندهم هو تصفية النفس ، وهذا يعد انشغال مع الناس يفضي إلى المفاخرة والمباهاة .

٢٣-الأقرب أن القرب المتعدية سواء في تدريس القرآن، أو التحديث داخلة في عموم القرب لمن خلصت نيته .

٢٤-خروج اليد ، والرأس لايعد خروجًا من المعتكف لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم .

٢٥-الخروج لغير حاجة يبطل الإعتكاف ،كما أن الخروج لحاجة لايبطله .

٢٦-أجمع الفقهاء على جواز الخروج لقضاء الحاجة كالبول ونحوه، وأيضًا الوضوء، والإغتسال إذا لم يتمكن منه في المسجد .

٢٧-إذا لم يجد من يحضر له الطعام جاز له الخروج، ولايخل هذا في اعتكافه .

٢٨-الجمهور يرون أنه لايخرج لغسل الجمعه وغسل العيد، خلافًا للمالكية يرون الجواز ،والأقرب أنه لايخرج إلا على قول من يوجب الغسل فله الخروج .

٢٩- وجوب الخروج لصلاة الجمعه إن كان معتكفه لاتقام فيه الجمعه .

٣٠- الجمهور لايخرج لعيادة المريض ،وصلاة الجنازة إلا إذا اشترطه، لحديث عائشة (إن كنت لأدخل البيت للحاجة والمريض فيه فماأسأل عنه إلا وأنا مارة ) أخرجه مسلم .

٣١-من خرج ناسيًا لايبطل اعتكافه على الصحيح ،وهو رأي الجمهور خلافًا للحنفيه .

٣٢-المرض اليسير، كالصداع اليسير والحمى اليسيرة، لايخرج بالإتفاق، أما المرض الشديد فله الخروج بالإتفاق .

٣٣-مسألة الإشتراط فيها كلام كثير، فقال بعضهم الإشتراط في الإعتكاف لاأصل له، ولم يرد فيه شيء مرفوع في ذلك، وإنما ورد في الحج فقط قوله صلى الله عليه وسلم: (فإن لك على ربك مااستثنيت ) وجمهور الفقهاء إذا اشترط شيئًا جاز ذلك .

٣٤- من جامع امرأته عامدًا ذاكرًا عالمًا، فسد اعتكافه بالإجماع لقوله (ولاتباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) فإن كان فيه صائمًا في نهار رمضان، فعليه الكفارة ،وإن كان في الليل فسد اعتكافه ،وليس عليه كفارة عند جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة .

٣٥-دواعي الجماع كالمباشرة واللمس فيه ثلاثة أقوال :-
أ-تفسده مطلقًا وأن لم ينزل، لأنها داخلة في المباشرة المنهي عنها في الآيه (ولاتباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) وهو مذهب أبي حنيفة، ومالك، وهو قول عند الشافعية.
ب-لاتفسده مطلقًا، حتى لو ترتب عليه إنزال ،وهو قول ضعيف عند الشافعية
ج- التفصيل، إذا أنزل فسد إعتكافه، وإن لم ينزل لم يفسد إعتكافه، وهذا هو الصواب ،ويقال هذا في الصيام، وأيضًا في حال الإحرام .

٣٦- يفسد الإعتكاف ويبطله زوال التكليف بالجنون والردة- والعياذ بالله- والسكر ، والحيض والنفاس عند الأكثرية لأنهما لاتمكثان في المسجد.

٣٧-هل الصيام شرط للإعتكاف؟
أ-الصيام شرط للإعتكاف، قال القاضي عياض: هو قول الجمهور، وبه قال أبو حنيفه ،وهو مذهب الأمام مالك، ونقل عن عائشة، وابن عمر، وابن عباس، ونقل عن بعض التابعين كعروة بن الزبير والزهري، والأوزاعي، والثوري، واستدلوا بالآية (ولاتباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد) فهذه الآية جاءت في سياق آيات الصوم ،فقالوا:هذا دليل على أن الصوم لابد منه للإعتكاف ، واستدلوا أيضًا بحديث عائشة (لاإعتكاف إلا بصيام )لكن هذا الحديث موقوف على عائشه .
ب-الصيام مستحب وليس واجب ،فالأولى بالمعتكف أن يصوم، أو الأولى أن يعتكف في وقت الصيام، ولايجب عليه ،وهذا مذهب الحنابلة، والشافعية ،والظاهرية، ونقل عن بعض الصحابة كابن عباس، وعلي، وابن مسعود، وغيرهم ،وهو مذهب الحسن البصري، وأبي ثور ،وداود ،وابن المنذر
دليلهم حديث عائشة، أن النبي اعتكف العشر الأول من شوال ،والعشر الأول من شوال فيها يوم العيد ،ويوم العيد لايصام
وعمر بن الخطاب سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال : كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام، قال :فأوف بنذرك ) والليلة ليست محلًا للصيام ،،وكذلك لايوجد دليل على وجوب الصيام والأصل عدمه وهذا دليل قوي ،وهذا هو الراجح .

٣٨- هل للإعتكاف حد ؟
جمهور الفقهاء أن الإعتكاف ليس له حد ،ولو ساعة من نهار يعد اعتكافًا، وقيل يوم، وقيل ليلة، وقيل يوم وليلة، وهذه أقوال في مذهب الإمام مالك استنادًا لحديث عمر لأنه قال (أعتكف ليلة) وفي رواية (يومًا وليلة )

٣٩- الأقرب ،وأوسط الأقوال هو إن جلس وقتًا زائدًا عن المعتاد في المسجد بنية الإعتكاف جاز ذلك، وإن جلس بين الصلاتين سمي اعتكافًا كأن يجلس مابين المغرب والعشاء ، لأن هذا من الرباط كما جاء في الحديث (وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط )أخرجه مسلم .
فمن انتظر الصلاة بعد الصلاة فقد رابط، ومن رابط فقد اعتكف وهذا جيد وهو أوسط الأقوال والله أعلم .

بهذا انتهينا من باب الإعتكاف ، حرصت فيه أثناء القراءه ألا أدع فائدة إلا وأكتبها ، فإن كان فيه من نقص وخطأ فمن نفسي والشيطان ، وإن كان فيه من صواب فمن الله وحده .

أخوكم : عقيل الشمري.

(٣٩) thz]m ,lsHgm lkjrhm lk ;jhf hgado sglhk hgu,]m hglsln "tri hgufh]m" fhf hghuj;ht










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 08 / 07 / 2015, 40 : 07 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى العام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام
-->
-->

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط
-->

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018


-->