أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة القارئ الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - القصص + الانسان - السنبلاوين 18-5-2007 (آخر رد :رفعـت)       :: حصريا باذن الله تعالى نقدم لكم الختمة القرآنية اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 14 ذو الحجة 1446هـ - 10 يونيه 2025م (آخر رد :رفعـت)       :: القارئ الشيخ / راغب مصطفى غلوش - سورة البقرة آيات الحج - قرآن الجمعة من مسجد ابراهيم الدسوقى عام 1430هـ 2009م (آخر رد :رفعـت)       :: فضل يوم عرفة! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: اللغة العربية أصل اللغات كلها كتاب الكتروني رائع (آخر رد :السليماني)       :: إصدارات الشيخ الدكتور عبد الرحمن الحمين ... (آخر رد :السليماني)       :: حصريا : الشيخ / السيد سعيد ، وماتيسر له من آخر الحشر والضحى والشرح والتين (آخر رد :رفعـت)       :: حصريا : احتفال وزارة الأوقاف بالعام الهجرى الجديد 1444هـ من مسجد السيدة نفيسة رضى الله عنها وأرضاها (آخر رد :رفعـت)       :: تلاوة نادرة جدا تذاع لأول مرة لفضيلة الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - القصص - الزريقى 24-8-2006. (آخر رد :رفعـت)       :: نور التقوى وظلمات المعاصي في ضوء الكتاب والسنة كتاب الكتروني رائع (آخر رد :السليماني)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 1 المشاهدات 1600  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 10 / 06 / 2015, 40 : 06 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نثبت لله سبحانه ما أثبته لنفسِه، وما أثبتَه له رسولُه صلى الله عليه وسلـم من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكييف ولا تمثيل، ويدخل في جملة ذلك: إثبات صفة (القرب) لله جل وعلا قرباً خاصاً، وأنه يدنو من عباده على وجه الحقيقة، مع ثبوت (الفوقيّة) الله تعالى و(استوائه) على عرشِه. و(القربُ) صفةٌ إلهيّةٌ، اتفقت كلمةُ أهل السنة والجماعة على الاعتقاد بها وإثباتها، كما يستبين ذلك من كلامهم.

والنصوص المثبتةُ لأصل هذه الصفة ولوازِمها كثيرة جداً، تبين قربه سبحانه وتعالى من عبادِه، ونصرته لأوليائه، دون أن يكون كلّ قربٍ مذكورٍ فيها يعني القربَ الحقيقي، بل قد يُراد به قربه سبحانه بنفسِه، وقد يكون غير ذلك، كقربِ ملائكته، كما أشار علماء أهل السنة في معرض الحديث عن بعض النصوص.

وفي مقامنا هذا نقتصر على الأدلة القرآنية التي استند إليها علماء السلف في إثبات هذه الصفة الإلهيّة، على أن نذكر الأدلة من السنة في مقام تالٍ، فأما الأدلة القرآنية فهي كالآتي:

أدلة القرآن الكريـم

ثمة آياتٌ كريمة تتحدث عن إثبات صفة (القرب) لله جل وعلا على وجه الحقيقة، على ما يليق بجلاله وعظمته، وأهمها:

- قول الله تعالى: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون} (البقرة:186).

وقد روي في سبب نزول هذه الآية عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال يهود أهل المدينة: يا محمد! كيف يسمع ربنا دعاءَنا، وأنت تزعم أن بيننا وبين السماء مسيرة خمسمائة عام, وإن غِلْظ كل سماء مثل ذلك. فنزلت هذه الآية، وقال الضحاك: سأل بعض الصحابة النبيَّ صلى الله عليه وسلم، فقالوا: أقريب ربنا فنناجيه، أم بعيد فنناديه؟ فأنزل الله تعالى هذه الآية.

- قول الله تعالى: {فاستغفروه ثم توبوا إليه إن ربي قريب مجيب} (هود:61)، وهذا خطابٌ من نبي الله هود عليه السلام إلى قومِه، يدعوهم إلى التوبة، ويبشّرهم بقبولها؛ استدلالاً بقرب الله تعالى من عبادِه، ونرى في السياق اقترانٌ واضح بين القرب الإلهي وبين إجابة دعوة الداعي؛ فلقربِه سبحانه لا يرد سؤال سائل حين يسأله.

- قول الله تعالى: { قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي وإن اهتديت فبما يوحي إلي ربي إنه سميع قريب} (سبأ:50)، يقول الطبري فيها: " إن ربي سميع لما أقول لكم، حافظ له، وهو المجازي لي على صدقي في ذلك، وذلك مني غير بعيد، فيتعذر عليه سماع ما أقول لكم، وما تقولون، وما يقوله غيرنا، ولكنه قريب من كل متكلم، يسمع كل ما ينطق به، أقرب إليه من حبل الوريد".

- قول الله تعالى: {وادعوه خوفا وطمعا إن رحمة الله قريب من المحسنين} (الأعراف:56 )، نلحظ هنا نسبة (القرب) إلى الرحمة لا إلى الله، ومع ذلك: لم يتم إضافة التاء إلى قوله: {قريب} فكيف يمكن الاستدلال بهذه الآية على قرب الله تعالى؟ يجيب ابن القيم بقوله: "..ففي حذف التاء ههنا تنبيه على هذه الفائدة العظيمة الجليلة، وأن الله تعالى قريب من المحسنين، وذلك يستلزم القربين: قربه وقرب رحمته، ولو قال: إن رحمة الله قريبة من المحسنين، لم يدل على قربه تعالى منهم؛ لأن قربَه تعالى أخص من قرب رحمتِه، والأعم لا يستلزم الأخص بخلاف قربِه".

هذه هي أهم الأدلة الخاصة بصفة (القرب) الإلهي الواردة في الكتاب العزيز. ولنا وقفة قادمة عن الأدلة من السنة الشريفة.

hgH]gm hgavud~m ugn Yefhj wtm hgrvf>> H]gm hgrvNk hg;vdl










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 11 / 06 / 2015, 35 : 06 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018