أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: نداء الفجر يرفعه محمد جبارين من الأقصى - السبت 10 ذو القعدة 1445هـ (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ أحمد الحذيفي السبت 10 ذو القعدة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ ياسر الدوسري السبت 10 ذو القعدة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 9 ذو القعدة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 9 ذو القعدة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالباري الثبيتي 9 ذو القعدة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 9 ذو القعدة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة الجمعة للشيخ حسين آل الشيخ 9 ذو القعدة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة الجمعة للشيخ بندر بليلة 9 ذو القعدة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ أحمد الحذيفي 9 ذو القعدة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 2 المشاهدات 613  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 27 / 04 / 2015, 22 : 08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 5.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 19
عدد المشاركات : 30,241
بمعدل : 5.07 يوميا
عدد المواضيع : 18039
عدد الردود : 12202
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
عندما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يؤسس مجتمعا راسخا في الإيمان، مطبقا لسلوكياته على الأرض، منفذا لتعاليم التشريع في معاملات الناس وأخلاقهم وآمالهم وأحلامهم، وضع الأسس الأولى لذلك المجتمع بناء على أمرين أساسيين، المسجد كمؤسسة مركزية نورانية والأخوة نموذج تطبيقي دافعي ملهم .

ومفهوم الأخوة الإيمانية مفهوم عميق في الرؤية الإسلامية، فهو يتعدى مفاهيم الصداقة والمعرفة والزمالة والصحبة، وغيرها من التعريفات الاجتماعية للأفراد مع بعض.. فلكأنه استعار لفظ الأخوة التي اختصت دوما بالأشقاء من دم ولحم ومن صلب واحد إلى نوع آخر! ميثاقه الإيمان وعموده المحبة ودافعه الثواب والأجر، يحيطه الصدق ويؤمنه الإخلاص، فنزلت آيات القرآن الكريم تضبط الميثاق وتبين السبيل، قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} [الحجرات: 10]، فجعلت الإيمان دليل الأخوة، وفي آية أخرى: {فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا} [آل عمران: 103]، فجعل النعمة كأنها قد جسمت فصارت أخوة متحركة .

وأخوة أخرى منبثقة عن الأخوة الإيمانية العامة، سعى النبي صلى الله عليه وسلم إلى بثها بين ثنايا المجتمع الناشئ في المدينة، وكأنه يطرح بين خيوط الثوب المنسوج الجديد خيوطا أكثر قوة، وأشد متانة، تميز الثوب وتشده وترفع قيمته.. تلكم هي الأخوة الخاصة التي تنشأ بين اثنين أو اكثر، تلاقوا في طاعة الله لم يجمع بينهم دنيا ولم تغوهم مصلحة، ولم يغرهم زخرف، بل كان لقاؤهم في الله طلبا للثواب، وكانت علاقاتهم في الله تزيد الإيمان يوما بعد يوم .

فكلما زادت أخوتهم زاد إيمانهم، فهي أخوة لا تزيد بالعطاء ولا تنقص بالمنع، إذ قيمتها الأساسية لا تتعلق بالمنافع الدنيوية، وهي أخوة تضع الإيثار خلقا لها، فليست الأزمة في السير أبدا تحدث بين اثنين يسيران في الطريق مادام الطريق متسعا لهما، إنما تبين الحقائق عندما يضيق الطريق فلا يصبح ممكنا أن يمر فيه إلا واحد فقط، فعندئذ من يمر.. أنت أو صاحبك؟! والإيثار الأخوي هنا يدفعك أن تقدم صاحبك في الخيرات كلها إيثارا على نفسك مهما كان بك حاجة، قال تعالى: {وَيُؤْثِرُ‌ونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ} [الحشر: 9].

ولا يزال الموقف الرباني الإيماني المعجز الذي كان في أحد الغزوات، لما سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن بعض أصحابه فقيل له أنهم مجروحون أو شهداء، فأمر بتفقدهم، فذهبوا إليهم فوجدوا أربعة لم يقضوا نحبهم بعد، فسألوهم هل لكم من حاجة، فقال الأول: شربة ماء، فجئ له بالماء فإذا بأخيه المجروح بجواره يطلب الماء، فقال أعطوه قبلي، وفعل الثاني ذلك مع الثالت و الثالث مع الرابع، كلهم يطلب أن يسقى أخوه قبله وهو في آخر رمق من الحياة، فلما عاد من الرابع إلى الأول فكان قد مات إلى الثاني إلى الثالث إلى الرابع حتى ماتوا جميعا، وقد آثروا على أنفسهم شربة الماء في آخر رمق من الحياة .

وخلق آخر يحوي الأخوة فيلفها بحزام عفيف فيربطها برباط فروسي علوي سامق وهو (خلق المروءة)، فالأخوة والمروءة صنوان يكادان أن يجتمعا في معظم الماهية، فالأخوة تعني النجدة والمسارعة في الخيارات، والمدافعة عن الأخ إن ظلم، وتقويمه إن انحرف، وتصويبه إن تردد، ونصحه إن جهل، والمسابقة إليه في الفضائل، وتكاد تلك المعاني أن تجمع في معنى المروءة، فلكأنما صارت الأخوة في ميثاق الإسلام مروءة متحركة وإيثارا معجزا، فما أروعها من مبادرة تجمع النفوس وتربي القلوب على طريق واحد، بينما الكفوف في الكفوف والقلوب تدعم القلوب .

أوضح نموذجها الأمثل النبي صلى الله عليه وسلم مع صاحبه إذ يخشى صاحبه عليه بينما هم في الغار في رحلة المدينة، فيقول لو نظر أحدهم تحت قدمه لرآنا يا رسول الله، ويخلد القرآن الموقف الصادق من الصاحب الصدوق الصديق، قال تعالى: {يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} [التوبة: 40].

وأخوة تجعل أحدهما -المهاجري- وقد آخاه النبي صلى الله عليه وسلم بـ(أنصاري) كريم قد عرض عليه شطر ماله وإحدى زوجاته، يقول له: "بارك الله لك في زوجك وأهلك دلني على السوق"، فينتج الصدق خيرا وتنتج المروءة بركة فيصير نتاج غني مبارك .

قال بن اسحاق: "وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه من المهاجرين والأنصار، فقال «تآخوا في الله أخويين أخوين ثم أخذ بيد علي بن ابي طالب فقال: هذا أخي» (البداية والنهاية: 3/225)، وكان حمزة بن عبد المطلب وزيد بن حارثة أخوين وإليه أوصى حمزة يوم أحد، وكان جعفر بن أبي طالب ومعاذ بن جبل أخوين، وكان أبو بكر الصديق وخارجة بن زهير أخوين، وكان عمر بن الخطاب وعتبان بن مالك أخوين، وكان أبو عبيدة بن الجراح وسعد بن معاذ أخوين، وكان عبد الرحمن بن عوف وسعد بن الربيع أخوين وهما صاحبا قصة السوق السابقة، وكان الزبير بن العوام وسلمة بن سلامة أخوين، وكان الزبير وعبد الله بن مسعود أخوين، إلى غير ذلك من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الذين خلدوا على صفحات التاريخ نماذج معجزة من تطبيقات الأخوة معنى ومبنى" .

فتجد الأخوة التي قسمها رسول الله صلى الله عليه وسلم تجمع الأغنياء بالفقراء، والأحرار بالموالي، وإنما تقربهم الأخوة وتحببهم، أخرج الطبراني قول النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من رجلين تحابا في الله بظهر الغيب إلا كان أحبهما إلى الله أشدهما حبا لصاحبه»، وأخرج مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن رجلا زار أخ له في قرية أخرى فأرسل الله تعالى على مدرجته ملكا فلما أتى عليه قال: من تريد؟ قال: أريد أخا لي في هذه القرية، قال: هل لك عليه من نعمة تربها عليه، قال لا غير أني أحببته في الله تعالى، قال إني رسول الله إليك فإن الله قد أحبك كما أحببته فيه»، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم، يضع القيمة الكبرى الجاذبة للأخوة في الله والمحبة فيه بقوله عن الله عز وجل في الحديث القدسي: «قد حقت محبتى للذين يتحابون من أجلي» (أخرجه أحمد).

إن الناظر في حال الأخوة في الله في هذه الأزمان، لينكسر قلبه لما يرى من أخوة ظاهرية بلا عمق، ومن علاقات قائمة على المصلحة الشخصية، ومن تقارب وصحبة في السراء دون الضراء، ومن أخوة قائمة على التحزب لجماعة أو حزب، أو تبعية لشخص ما، أو من أخوة مؤقتة غير مستمرة تتغير بتغير الأحوال، قال الشافعي:



فما أكثر الإخوان حين تعدهم *** ولكنهم في النائبات قليل


وقال أيضا: "من صدق في أخوة أخيه، قتل علله، وسد خلله، وعفا عن زلله" .
وقال أبو الدرداء: "إذا تغير أخوك وحال عما كان عليه فلا تدعه لأجل ذلك فإن أخاك يعوج مرة ويستقيم مرة".

hgHo,m hgyhzfm










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 27 / 04 / 2015, 34 : 08 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 65
المشاركات: 189,874 [+]
بمعدل : 31.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19225
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى العام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 27 / 04 / 2015, 39 : 08 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابا احمد
اللقب:
مشرف الملتقيات القرآنيه والمرئيات
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابا احمد


البيانات
التسجيل: 21 / 02 / 2009
العضوية: 21900
العمر: 61
المشاركات: 9,563 [+]
بمعدل : 1.72 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1143
نقاط التقييم: 39
ابا احمد is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 21900
عدد المشاركات : 9,563
بمعدل : 1.72 يوميا
عدد المواضيع : 594
عدد الردود : 8969
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابا احمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى العام
جزاك الله خيرالجزاءاخى ******










عرض البوم صور ابا احمد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018