الإهداءات | |
الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | ابا احمد | مشاركات | 2 | المشاهدات | 1419 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
29 / 03 / 2015, 40 : 06 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح حقائق في الوضوء السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل جزاك الله خير الجزاء على ما تقوم وجعله في ميزان حسناتك سؤالي هو / هل هذه الأدعية صحيحة وهل هناك ما يسمى حقائق في الوضوء ؟؟ الموضوع هو : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمته الله بركاته وبعد هذا الموضوع وصلني ع ــن طريق الايميل وحبيت إنكم تستفيدون منه { بعنوان حـقائـق الـوضــوء } - غسل اليدين : اللهم ناولني الكتاب باليمين - المضمضــة : اللهم ثبت لساني بالنطق بالشهادة - الاستنشــاق : اللهم استنشقني رائحة الجنة - الاستنثــــار : اللهم نجيني من رائحة الزقوم - غسل الوجه : اللهم بيض وجهي يوم تسود الوجوه وتبيض الوجوه - غسل اليدين إلى المرفقين : - اليـد اليمنــى : اللهم اجعلني من أصحاب اليمين - اليـد اليسـرى : اللهم نجيني من أصحاب الشمال -رد مسح الرأس : اللهم اعتق رقبتي من النار اللهم ردني مرد المؤمنين - غسل الرجلين : اللهم لا تزل قدمي عن الطريق المستقيم تقبلوا ك ـل الود وبارك الله فيك يا شيخ الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين ، ولك بمثل ما دعوت . لا يصح في ذلك شيء . قال ابن القيم : ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً غيرَ التسمية ، وَكُلُّ حديث في أذكار الوضوء الذي يُقال عليه ، فَكَذِبٌ مُخْتَلَق ، لم يَقُلْ رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم شيئا منه ، ولا عَلَّمه لأمته ، ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ، وقوله : "أَشْهَدُ أَن لاَ إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِينَ ، واجْعَلْنِي مِنَ المُتَطَهِّرينَ" في آخرِه وفي حديث آخر في "سنن النسائي" مما يُقال بعد الوضوء أيضاً : "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ " . وَلَمْ يَكُنْ يقول في أوله : نَويت رفعَ الحدث، ولا استباحةَ الصلاة ، لا هو ، ولا أحدٌ من أصحابه البتة ، ولم يُروَ عنه في ذلك حرف واحد ، لا بإِسناد صحيح ، ولا ضعيف . اهـ . ونَقَل هذا الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في كتاب " التحديث بِما قيل : لا يصحّ فيه حديث " ، واقَرّه . وقال الصنعاني : لَمْ يَذْكُرْ الْمُصَنِّفُ [ يعني : ابن حجر ] مِنْ الأَذْكَارِ فِيهِ إلاَّ حَدِيثَ التَّسْمِيَةِ فِي أَوَّلِهِ ، وَهَذَا الذِّكْرُ فِي آخِرِهِ ، وَأَمَّا حَدِيثُ الذِّكْرِ مَعَ غَسْلِ كُلِّ عُضْوٍ فَلَمْ يَذْكُرْهُ لِلاتِّفَاقِ عَلَى ضَعْفِهِ . قَالَ النَّوَوِيُّ : الأَدْعِيَةُ فِي أَثْنَاءِ الْوُضُوءِ لا أَصْلَ لَهَا ، وَلَمْ يَذْكُرْهَا الْمُتَقَدِّمُونَ . وَقَالَ ابْنُ الصَّلاحِ : لَمْ يَصِحَّ فِيهِ حَدِيث . اهـ . والوضوء عِبادة ، ولا يجوز إحداث ذِكْر مُتعلِّق بالوضوء مِن غير دليل . والله تعالى أعلم . المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم عضو مكتب الدعوة والإرشاد prhzr td hg,q,x | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
29 / 03 / 2015, 26 : 07 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابا احمد المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01 / 05 / 2015, 44 : 09 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابا احمد المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح هدانا الله وإياكم لفعـل الخيـر وصالـح الأعمـال أشكركم على حسن مروركم الطيب ونسأل الله ان يتقبل منا ومنكم صالـح الأعمـال | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018