أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: خطبة الجمعة من جامع القبلتين٢٠جمادى الأولىٰ ١٤٤٦بعنوان:عقيدة التوحيد الصحيحةالشيخ أيمن أحمد الرحيلي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد بن طالب 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ الثبيتي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ السديس 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ أحمد الحذيفي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: 159 بنود وثيقة المدينة! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 2 المشاهدات 759  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 06 / 05 / 2013, 05 : 09 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
التقليد
محمود محمد شاكر


لم أكد أفرغ من قراءة ما تيسر لي أن أقرأه في هذا اليوم، وما قبله، حتى عاودني الفكر في أصول ما قرأت من كلام الكتاب والشعراء، ووقفت أستعيد في نفسي تلك التيارات الكثيرة التي تموج بنفوسهم من تحت اللفظ والعبارة والمعنى والغرض. ولقد ظننت- حين أقدمت على قبول كتابة هذا الباب من الرسالة- أن انبعاثي للكتابة وطول وممارستي لمادتها كفيلان بنهنهة النفس عن بعض ثورتها، ولكني أخطأت، فإن أكثر ما حملت نفسي على قراءته يكاد يؤرِّث النار كلما خبت، ويعيدها جَذَعة كلما طفئت، ويدفعني إلى مثل الحريق من الألم والحسرة والغضب للأدب العربي أن يكون إلى مثل هذا الضعف والفساد والقبح مصيره وعقباه.

إنَّ أصحاب هذا اللسان العربي والناطقين به قد أصابتهم في عصور متتابعة مصائب الجهل والغفلة والضعف، فتحطَّمت عروش الدولة في بلادهم كلِّها، وعدا عليها كلُّ عاد من ذؤبان الأمم، فاستذلُّوهم، وأخذوهم وفتكوا بهم، وقَضْقَضوا أوصالهم بالعنف والاستبداد تارة، وبالرفق والسياسة المتدجِّية تارة أخرى. ثم جاءت أيام بعثت من تحت الليل جمرات تفرَّقت ثم اجتمعت، ثم استطار شرارها، فرمى في كلِّ هامدة بعض الحياة، وكذلك ثارت أحلام النائمين بتحاسينها وتخاريجها وفنونها، فانتفضوا يطلبون تحقيق أنوار لياليهم في سواد أيامهم، ولكنهم قاموا وهبُّوا على غير نظام ولا تدبير ولا تعبئة، فانتشرت القوى الجديدة وتمزَّقت، فضعفت وأخفقت، ولم يكن منها ما كان يرجى لها من الغلبة والظفر والسيادة، وبقي الضعف في هذه الأمم العربية هو عمادها، وعماد أعمالها في عصر من القوة الأوربية الطاغية، يمتدُّ ويتراحب وينساح في الأرض كلِّها متدافعًا متدفقًا، لا يقف ولا يفتر.

ومن بلاء الأمم الضعيفة بنفسها أنَّ انبعاثها إلى التقليد - تقليد القوي- أشدُّ من انبعاثها لتجديد تاريخها بأسباب القوة التي تدفع في أعصابها عنفوان الحياة، والضعف يجعل محاكاة القوي أصلًا في كلِّ أعماله، فلما فسدت قيادة أصحاب الرأي عند هذه الأمم الضعيفة، وكان لا بدَّ للمستيقظ من أن يعمل، كان عمل الأفراد متفرقين منسحبًا على أصلين: ضعف أورثهم إياه ضياع كيان الدولة السياسي، وضعف كرثهم به [أي أضعفهم وشق عليهم] تفرُّق القيادة، وشتات الأغراض، فلا جرم أن يكون كلُّ عمل موسومًا بسمة مِن ضعفٍ مُظَاهر بضعف صاحبه، ولا جرم أن يكون أعظم أعمالنا هو تقليد أعمال الناس على الهوى والجهل والدهشة المتصرفة بغير عقل.

هذا كلُّ شيء تحت أعيننا وبأيدينا: بيوتنا، مدارسنا، أبناؤها، رجالنا، نساؤنا، علمنا، أدبنا، فنُّنا، أخلاقنا... كلُّ ذلك على الجملة والتفصيل قد وُسم بميسم الضعف والتفرُّق، وانعدام التشاكل بين أجزائه، التي يتكوَّن من مجموعها معنى الأُمَّة، وكلُّها تقليد قد تفرَّقت في جمعه أهواء أصحابه من هنا وهنا. والتقليد بطبيعته لا يتناول من الأشياء إلا ظاهرها، فكلُّ مآخذنا من أجل ذلك ليست إلا مظهرًا.
هذه المرأة- وهي فنُّ الحياة الذي يَشْتهي أبدًا أن يبدع حتى في الأذى- ما تكاد تراها عندنا إلا دُمية ملفَّقة من الحضارات وبدعها... ثيابها، زينتها، حليها، تطريتها [أي مكياجها]، شعرها، تطريف بنانها [أي المانوكير]، مشيتها، منطقها... كلُّ ذلك أجنبيٌّ عنها، متكلَّف، منتزع من مظاهر غانيات باريس، وعابثات هوليوود، ليس له من جنسها ولا أصلها شبهٌ تنزع إليه، وأسمجه أنَّه ملفَّق لا يتشاكل تشاكل المصدر الذي اجتلب منه بالتقليد.
وهذا الكتاب وهذا الشاعر- وهما فنُّ الحياة الذي يعمل أبدًا في تجديد معانيها بالتأثير والبيان- لا تجد فيما يكتب أكثرهم إلا المعاني الميتة، التي نقلت من مكانها بالاعتناف والقسر، فوُضعت في جوٍّ غير جوِّها، فاختنقت فمات ما كان حيًّا من بيانها في الأصل الذي انتُزعت منه.

وهكذا... هكذا كلُّ شيء تأخذه العين، أو يناله الفكر، إنما هو دعوى ملفَّقة، وتقليد مست***، وبلاء من البلاء. ولا نزال مقلدين حتى يستطيع الأحرار- وهم قلة مشرَّدة ضائعة- أن يبسطوا سلطانهم على الحياة الاجتماعية كلِّها، ويردوا إلى الأحياء بعض القلق الروحي العنيف، الذي يدفع الحيَّ إلى الاستقلال بنفسه، والاعتداد بشخصيته، والحرص على تجديد المواريث التي تلقَّاها من تاريخه، ويغامر في الحضارة الحديثة بروح المجدِّد، لا بضعف المقلِّد، فعندئذ ينتزع من الحضارة الأسباب التي تنشأ بقوتها الحضارات، ولا يكون موقفه منها موقف المسكين الذليل المطرود من المائدة... ينتظر وفي عينيه الجوع؛ ليتقحم من فتاتها.

hgjrgd]










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 08 / 05 / 2013, 52 : 11 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أبوفاطمه
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبوفاطمه


البيانات
التسجيل: 04 / 02 / 2009
العضوية: 20615
المشاركات: 4,923 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 687
نقاط التقييم: 48
أبوفاطمه is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوفاطمه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى العام
جزاك الله خير اخي الكريم









عرض البوم صور أبوفاطمه   رد مع اقتباس
قديم 09 / 05 / 2013, 54 : 05 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محمد منير
اللقب:
مشرف ملتقى الصوتيات والمرئيات الأسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد منير


البيانات
التسجيل: 16 / 09 / 2010
العضوية: 38770
العمر: 45
المشاركات: 13,856 [+]
بمعدل : 2.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1559
نقاط التقييم: 23
محمد منير is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38770
عدد المشاركات : 13,856
بمعدل : 2.67 يوميا
عدد المواضيع : 6965
عدد الردود : 6891
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد منير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى العام
بارك الله فيك

أخى ****** طويلب

شكراً........................ لك









عرض البوم صور محمد منير   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018