أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > ملتقيات قُراء الجزيره العربيه > ملتقى قُراء الجزيره العربية .

ملتقى قُراء الجزيره العربية . ملتقى يختص بجميع قراء الجزيرة العربية وتلاواتهم ... وإبداعاتهم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: 64 ثمرة من ثمرات التبكير إلى المساجد ...الشيخ عبد العزيز السدحان (آخر رد :السليماني)       :: حصرية جديدة للشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - الزمر وغافر + الانسان - محلة زياد غربية 2-1-2007. (آخر رد :رفعـت)       :: للهواتف والآيباد أخلاق أهل القرآن (آخر رد :السليماني)       :: فوائد ذكر الله وأمثلة من الأدعية المسنونة... للشيخ عبد الله الجار الله (آخر رد :السليماني)       :: مناقب على ابن ابي طالب رضي الله عنه (آخر رد :السليماني)       :: شرح أسماء الله الحسنى ... العلامة السعدي رحمه الله (آخر رد :السليماني)       :: أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر ... الشيخ صالح بن فوزان الفوزان (آخر رد :السليماني)       :: كتاب الإلحاد. وسائله، وخطره، وسبل مواجهته ... (آخر رد :السليماني)       :: تتابَعَت كُتُب الله: أنَّ الآخرة خيرٌ وأبقى! (آخر رد :السليماني)       :: سورة الرعد ... الشيخ يحيى بن عبدالعزيز اليحيى ١٤٠٧هــ (آخر رد :السليماني)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 4 المشاهدات 3727  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 18 / 11 / 2012, 48 : 02 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى قُراء الجزيره العربية .
السلام عليكم ورحمه الله

احبتي في الله


الشيخ عبد الوكيل بن عبد الحق الهاشمي


اسمه ونسبه :
هو فضيلة الشيخ المُسند، والواعظ والمدرس والمؤذن بالمسجد الحرام سابقاً، وصاحب الاختصاص بصحيح البخاري .هو الشيخ أبو خالد عبد الوكيل بن عبد الحق الهاشمي (نسبة لأحد أجداده) العُمري .وقد ارتحل آباؤه إلى الهند أيام محمد بن القاسم الثَّقَفي ، وتسمى قبيلته هناك قبيلة الشيوخ حتى اليوم . وبينه وبين الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثلاث وأربعون جدًّا في سلسلة النسب المدوَّن عندهم".

وهو نسباً
عبد الوكيل بن عبد الحـق بن عبد الواحد بن محمد بن الهاشم بن رمضان بن بلال بن هبة الله بن علي بن إسماعيل بن جلال بن الشمس بن الأمير بن جعفر بن عبد الرحمن بن جلال بن محمد الكبير بن الأمير بن واصل بن أبي العباس بن هاشم بن محمد الكبير بن عبد الرحمن بن جلال بن محمود بن عمر بن جلال بن الأمير بن محمد بن الأمير بن نجيب بن عمر بن نصير بن محمد بن عابد بن أبي بكر بن نجيب بن زيد بن عابد بن أبي مسلم بن عبد الله بن عباس بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه".

فوالده الشيخ عبد الحق من كبار علماء أهل الحديث في الهند، ثم في مكة المكرمة في القرن الرابع عشر، صاحب المؤلفات المفيدة، وشيخ كبار المشايخ.وأخوه الشيخ أبو تراب عبد الجميل بن عبد الحق العالم المدرس الجليل نزيل مكة المكرمة . وجده لأبيه الشيخ الصالح المعمر عبد الواحد من علماء الهند فهو من بيت نسب وشرف في العلم فهو سليل بيت العلماء .

مولده ونشأته:
وُلد في بها ولبور في الهند سنة 1357هـ ، كما وجده مؤرخاً بخط جدّه.
بدأ تعليمه على يد جده الشيخ الصالح المعمر عبد الواحد رحمه الله، فقرأ عليه القرآن الكريم كاملاً، ومبادئ العلوم بالفارسية : كلستان ، وبوستان، وكريما للسعدي الشيرازي ، وتعليم الخط والكتابة[1].

التحق بعد ذلك بإحدى المدارس الحكومية، ثم انضم لمدرسة دار الحديث المحمدية ببلدة جلال بور، وتعلم على يد الشيخ سلطان محمود -أكبر تلامذة والده- ومكث فيها أربع سنوات، إلى لحقت أسرة والده إلى مهاجَره في مكة المكرمة، حيث استقر بدعوة من الملك عبد العزيز رحمهما الله.

دراسته العلميه
كان بداية حياته التعليمه على يد جده/ الشيخ عبد الواحد رحمه الله ثم التحق بإحدى المدارس الحكومية، ثم التحق بمدرسة دار الحديث المحمدية ببلدة جلال بور وتعلم على يد الشيخ سلطان محمود وهو أكبر تلامذة والده ومكث فيها أربع سنوات حتى تم ترحيل أسرة والده إلى الحجاز حيث كان والده بمكة المكرمة.
وفي مكة ادخله والده مدرسة لتحفيظ القرآن، وبعد تخرجه منها ثم التحق بمدرسة دار الحديث في دار الأرقم في أصل الصفا، ثم أكمل تعليمه على يد والده في المسجد الحرام، حيث صار قارئ درسه، وقرأ عليه الكثير، إلى أن توفي والده سنة 1392 رحمه الله تعالى.

وحصّل شهادة العالمية في العلوم العربية والإسلامية سنة 1405هـ في لاهور، كما حصل شهادة الفضيلة من جامعة رياض العلوم بدلهي .

شيوخه :
أكثر ما لازم المترجم واستفاد من والده، وأتاحت له منزلة والده في بلاده ثم في الحجاز؛ مع مقامه في مكة: أن يلتقي بعدد كبير من كبار العلماء، فاستفاد من مجالستهم أيضاً، فمن مشايخه في العلم سوى أبيه:

الشيخ سلطان محمود، أكبر تلامذة والده، قرأ عليه في بلده، وأجازه، والشيخ محمد عبد الرزاق حمزة، قرأ عليه قطعة كبيرة من البداية والنهاية، والتقى وجالس المشايخ الأعلام: أحمد شاكر، ومحمد بن إبراهيم آل الشيخ، وعبد الله بن حميد، ومحمد تقي الدين الهلالي، وعبد الله الخليفي، وحماد الأنصاري، وعبد العزيز بن باز، ومحمد ناصر الدين الألباني، بل أدرك بعض مجالس مشايخ أبيه وكبار العلماء من أقرانه، مثل الشيخ ثناء الله الأمرتسري، وإبراهيم سيالكوتي، وعبد الحق الملتاني، وعبد التواب القدير آبادي، وعبد الله الروبري، وعثمان العظيم آبادي، وعبدالجبار كاندهلوي، وعبد الرحمن الإفريقي، وعبد العزيز بن محمد الرياستي، وإسماعيل الغزنوي، وداود الغزنوي، ومحمد جوناكهري، وليس له إجازة من أحد منهم.

فأما شيوخ الرواية، فهم:
1- والده محدّث الحرمين الشيخ عبد الحق بن عبد الواحد الهاشمي:
لازمه طويلاً في المسجد الحرام، وفي دار الحديث، وفي البيت، وقرأ وسمع عليه الكثير، من ذلك ما أثبته أبوه وكتبه له: القرآن الكريم، وتفسير ابن كثير، وتفسير الجلالين، والكتب الستة، ومسند أحمد، ومسند الدارمي، والمنتقى لابن الجارود، ومشكاة المصابيح( [2]).
ومن غيرها: موطأ مالك، والرسالة، والمسند، والأم، كلها للشافعي، ومسند الحميدي، ورسالته في أصول السنة المطبوعة معه، وتاريخ ابن محرز عن ابن معين وغيره، والأدب المفرد، وجزء القراءة خلف الإمام ، وجزء رفع اليدين، وخلق أفعال العباد، كلها للبخاري، والمنتخب من مسند عبد بن حميد، ورسالة أبي داود لأهل مكة، والشمائل للترمذي، والتوحيد لابن خزيمة، وشرح معاني الآثار، وبيان عقيدة أهل السنة والجماعة، كلاهما للطحاوي، ومعجم الطبراني الصغير مع الرسائل الملحقة بطبعته، والأسماء والصفات للبيهقي، والسنن الكبرى، وجزء القراءة له، وعمدة الأحكام، ومقدمة ابن الصلاح، والأربعون النووية، وألفية العراقي، والتقييد والإيضاح، ونخبة الفكر، وبلوغ المرام، والروض الأنف، وكنز العمال، والأصول الثلاثة، وفتح المجيد شرح كتاب التوحيد، وتقوية الإيمان لإسماعيل الشهيد، والإيمان لصديق حسن خان، ودفع الوسواس عن بعض الناس لشمس الحق، ومسند الصحيحين للوالد، ومصنف الصحيحين له، رسالة الوالد: هذه عقيدتي وترجمتي، والمسماة أيضاً: اعتقاد الفرقة الناجية، وديوان حسان بن ثابت، وديوان أبي العتاهية، فهذه من الكتب الكاملة.

ومن الكتب التي ذكر أحياناً أنه قرأها كاملة، وفي بعض المرات ذكر أنه قرأ بعضها: مستدرك الحاكم، وتفسير ابن جرير الطبري.

ومن الكتب التي قرأ شيئا منها: تفسير النسائي من سننه الكبرى إلى نهاية سورة البقرة، وتفسير المراغي إلى نهاية سورة المائدة، ومصنف عبد الرزاق مجلد إلا ربع من المخطوط الذي كان عند الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة، مصنف ابن أبي شيبة القدر الذي كان عندهم، ومسند أبي عوانة القدر الذي كان موجودا، شرح السنة مجلد واحد، والهداية الربع الأول، ومجمع الزوائد مجلد، وديوان الحماسة نحو الربع منه، وديوان المتنبي عدة صفحات، والفضل المبين للشاه ولي الله، قال لي شيخنا: إن أحد الطلبة بدأ بقراءته على الوالد، ولم أكمل معه، قرأنا أحاديث من أوله ولم أضبط عددها. (قلت: يُتيقن أن منه الأحاديث الثلاثة الأولى).
وأجازه الوالد لفظاً وخطاً مراراً، ورأيت عند شيخنا عدداً من تلك الإجازات المكتوبة، إحداها بتاريخ 5/7/1385.

واجازه في ثلاث إجازات مختلفة من الشيخ الوالد عبد الحق لابنه أنه أخذ عليه ما بين قراءة وسماع وإجازة: القرآن الكريم، والموطأ، والستة، وصحيح ابن خزيمة، وصحيح ابن حبان، والمستدرك، وسنن البيهقي، وسنن الدارقطني، ومسند أحمد، ومسند الدارمي، تفسير ابن جرير، وتفسير ابن كثير، وتفسير الجلالين . وتوفي الشيخ عبد الحق سنة 1392، وأبرز مروياته عنه رحمه الله تعالى.

2- الشيخ العلامة المحدّث عبيد الله الرحماني بن محمد عبد السلام المباركفوري:
استجاز له منه والده الشيخ عبد الحق في رسالة يزكيه فيها ويذكر بعض ما قرأه عليه، فأرسل الإجازة العامة من الهند بتاريخ 24/10/1388 عن شيخيه الإمامين المحدّثين الكبيرين: أبي العلى محمد عبد الرحمن المباركفوري، وأحمد الله القرشي البرتابكري.

ثم لقيه شيخنا بمكة موسم الحج سنة 1391، ولازمه ، فقرأ عليه أكثر من ثلث صحيح البخاري، وقسماً من صحيح مسلم، وطرفاً من السنن الأربعة والموطأ ومسند أحمد، كما قرأ عليه طرفاً من المشكاة وشرحه لها -المسمى مرعاة المفاتيح- بناءً على إشارته، وأجازه به إجازة خاصة، وقد سبق أن أجازه بها خصوصاً في الإجازة السابقة.

وكان بعض هذه القراءة بحضرة الوالد الشيخ عبد الحق، وذيّل العلامة الرحماني على إجازته السابقة لشيخنا بقلمه قائلاً: «هذا وقد لقيني الولد العزيز أبو خالد عبد الوكيل المذكور بارك الله في علمه وعمله بمكة زادها شرفا وكرما سنة إحدى وتسعين بعد الألف وثلاثمائة، فقرأ عليّ بحضرة والده الكريم أبي محمد عبد الحق الهاشمي طرفاً من الصحيحين، وعدة آي من القرآن الكريم، وسمعت مواعظه في الحرم المكي، فوجدته كما وصفه لي والده، نفع الله به المسلمين، وقد كتبه بقلمه أبو الحسن عبيد الله الرحماني المباركفوري 28/12/91».

توفي العلامة عبيد الله الرحماني سنة 1414، بعد أن درّس مدة طويلة، وكان عالماً جليلاً، انتهت إليه رئاسة الحديث في الهند في وقته، وكان الإمام الألباني يقدّمه ويُحيل عليه أسئلة الحديث عند اجتماعهما في المدينة المنورة، رحمهما الله تعالى.

3- العالم العلامة المحدّث عبد السلام بن ياد علي البَسْتَوي ثم الدِّهلوي:
مدير مدرسة رياض العلوم في دهلي، قرأ عليه شيخنا ولازمه حال زياراته للحرمين، وكذا في دار الوجيه محمد نصيف بجدة، فقرأ عليه نحو عشرين جزءاً من صحيح البخاري، وثلاثة أرباع صحيح مسلم، وأطراف السنن الأربعة، وكانت بعض قراءة الصحيحين بحضرة الوالد الشيخ عبد الحق في المسجد الحرام.
ومنحه الشيخ البستوي إجازته العامة المطولة في مكة سنة 1383، بروايته عن مشايخه الخمسة: أحمد الله الدهلوي، وعبد الرحمن المباركفوري، وشرف الدين بن إمام الدين الكجراتي ثم الدهلوي، وعبيد الله الأتاوي ثم الدهلوي، وعبد الرحمن الفنجابي ثم الدهلوي، وخمستهم يروون عن السيد نذير حسين، إلا شرف الدين فإنه أخذ عن عبد الحق الملتاني وعبد الوهاب الضرير ومحمد بشير السهسواني ، ثلاثتهم عن نذير.

ثم ذيّل المجيز على الإجازة بعد سنوات بخطه قائلاً: «بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده ونصلي على رسوله الكريم، أما بعد: فإن المجاز لاقاني مرة أخرى في مكة المكرمة عام ألف وثلاثمائة وتسع وثمانين في موسم الحج، واستفاد مني في علوم الدينية والفوائد العامة في المسجد الحرام، واختبرته في العلوم، فوجدته فيها متيقظا جيداً حاذقا في ترويج الدين والإشاعة الشرعية والإرشاد والدعوة إلى التوحيد وإلى إتباع السنة النبوية، نسأل الله تعالى التوفيق له في جميع الأشياء. عبد السلام البستوي السلفي، مدير مدرسة رياض العلوم، دهلي، الهند، المؤرخة 20 ذو الحجة سنة 1389هـ ».

وقال الشيخ زياد التكنة : والعلامة عبد السلام من كبار تلاميذ أحمد الله، وقرأ عليه الصحيحين وسنن أبي داود وغيرها، وله حسنة عظيمة، ذلك أنه لما حصل تقسيم الهند، وهاجر كثير من المسلمين إلى أرض باكستان، وأقفرت دهلي من علمائها ومحدّثيها، وتوقفت مدارس أهل الحديث فيها، وعلى رأسها الرحمانية والنذيرية: بقي فيها العلامة عبد السلام، وصبر رغم ذهاب مكتبته وبعض مؤلفاته في الحادثة، وأسس دار الحديث المسماة مدرسة رياض العلوم، وساهمت في إبقاء الحديث والعلم الشرعي في دهلي، وأفرغ فيها جهوده، وبقي مديراً للمدرسة حتى وفاته، وقام بها بعده ابنه شيخنا عبد الرشيد الأزهري (المتوفى يوم الخميس 16/11/1427 رحمه الله تعالى)، وواصل جهود أبيه، حتى صارت المدرسة من أهم المدارس الإسلامية هناك، وأضحت جامعة يُعترف بشهادتها في الأزهر وغيره، ويسر الله زيارتها سنة 1426.

وللشيخ عبد السلام شرح على سنن ابن ماجه (بالعربية، وفقد في حادثة دهلي)، وشرح وترجمة المشكاة بالأوردية (أتم أواخره ابنه الشيخ عبد الرشيد)، وشرح وترجمة مقدمة مسلم، ومؤلفات أخرى.
ولد الشيخ عبد السلام سنة 1326، وتوفي أوائل سنة 1394، رحمه الله تعالى.

4- الشيخ الحافظ أبو الحسن محمد عبد الله بن عبد الكريم بَدْهي مالَوي الفنجابي:
المدرس بدار الحديث وحفظ القرآن بفيصل آباد، لقيه شيخنا بمكة المكرمة سنة 1393، واختبره في العلوم، وقرأ شيخنا عليه طرفا من تفاسير ابن جرير وابن كثير والجلالين، وطرفا من الموطأ والبخاري ومسلم والسنن الأربعة وغيرها، ومن ديوان الحماسة، ثم كتب له إجازتين إحداهما بتاريخ 9/5/1396، والأخرى بنفس السنة دون تحديد اليوم، وقال في الأولى: «وإني جربته مراراً فوجدته جيداً».
ويروي الحافظ أبو الحسن عن الحافظ محمد الجوندلوي، ومحمد علي اللكهوي، كلاهما عن عبد المنان الوزير آبادي. والجوندلوي عن عبد الجبار، وعبد الأول، وعبد الغفور الغزنويين.
ويروي الحافظ أبو الحسن أيضا عن عبد الجبار الكهنديلوي، عن عبد الرحمن المباركفوري.
ويروي أيضا عن عطاء الله اللكهوي وتلميذه مولانا محمد سليم، كلاهما عن عبد القادر اللكهوي، عن عبد الجبار الغزنوي.
ويروي أيضا عن والده عبد الكريم، عن عبد الرحمن البدهي مالوي، عن عبد الوهاب الملتاني ثم الدهلوي، ستتهم (عبد المنان، والغزنويون، والمباركفوري، والملتاني) عن نذير حسين، ولبعضهم شيوخ غيره.

5- الشيخ المحدّث المعمر شمس الحق بن عبد الحق المُلْتاني:
شيخ الحديث في دار الحديث الرحمانية في مُلْتان، زاره شيخنا في الجامعة الرحمانية يوم الثلاثاء 6/ 3 /1414، واستجازه ، فكتب له إجازة خطية بتاريخ 10 / 3 / 1414هـ ، وصف فيها شيخنا بالطالب الأرشد الأمجد، وقال: «وقد قرأ عليّ عدة آيات من القرآن الحكيم، وأوائل كتب الحديث: الصحيحين، والموطأ، وغيرها من كتب الحديث، سمع مني بعضها وقرأ عليّ بعضها، فأجزته بالشروط المعتبرة عند المحدثين».
ويروي سماعاً وإجازة عن أبيه الشيخ عبد الحق بن سلطان محمود الأفغاني ثم الملتاني، وهو يروي سماعا وإجازة عن شيخه نذير حسين، ويعد من كبار أصحابه.

6- العلامة المحدّث سلطان محمود:
يروي عن الشيخ عبد الحق الهاشمي وغيره. وهو أكبر تلامذة والده

7- العلامة المحدّث أبو سعيد محمد بن عبد الله اللكنوي:
المدرس بالمسجد الحرام عند باب العمرة وبمدرسة دار الحديث، وحضر شيخنا بعض دروسه، كان يذكره ضمن من لقيه ولم يستجزه، ولكنه وجد في أوراقه إجازته من الشيخ أبي سعيد على ثبته المسمى: «إجازة سند الرواية»، المطبوع سنة 1380، وعلى الثبت تصحيحات بخط المؤلف، فالحمد لله.
وهو يروي عن جمع من العلماء، منهم: عبد الرحمن بن فتح الدين البنجابي ثم الدهلوي، وأحمد الله الدهلوي، كلاهما عن نذير حسين.
ويروي عن عبد المجيد بن كرم النهى البنجابي، عن عبد الرحيم الغزنوي، عن أخيه عبد الجبار، وعن نذير حسين.

8- الشيخ المؤرخ الأديب المعمر عبد الله بن أحمد الناخِبي:
كتب لشيخنا الإجازة على ثبته بتاريخ 10 / 9 / 1426هـ في جُدّة ، وسمع منه شيخنا مسلسل الأولية بالهاتف.
وهو يروي عن جمع من المشايخ، منهم: علوي بن عبد الرحمن المشهور، وعبد الله بن عمر الشاطري، وعمر حمدان المحرسي، وسمع منه الأولية، ومصطفى بن أحمد المحضار، وعمر بن سميط، والمنصب محمد بن علي الحبشي، ومحمد بن سالم العطاس، وعبد الفتاح أبوغدة (تدبجا).
وخرّج له الشيخ محمد بن عبد الرحمن باذيب ثبتا مختصراً، وهو مطبوع.
وكان شيخنا الناخبي من أهل العلم والأدب والفضل، وله ديوان ورسائل مطبوعة، وله جهود في نشر السنّة ومحاربة الخرافات في بلده، وله صلة وتعاون في ذلك مع وجيه الحجاز محمد نصيف، وكانت له منزلة رفيعة في السلطنة القعيطية باليمن، ثم استقر في جدة إماماً نحو أربعين عاماً إلى آخر عمره، وجاوز المائة بسنوات، حيث وُلد سنة 1317 تقريباً، وبقي إلى آخر أيامه بكامل إدراكه ووعيه، لكنه أضرّ بأخرة.
توفي شيخنا الناخبي رحمه الله في جدة يوم الأحد 24/5/1428.

9- الشيخ المعمر عبد الرحمن بن إسماعيل الوشلي اليماني:
أستجاز لشيخنا منه تلميذه الشيخ سالم بن علي القعطبي اليمني، فكتب الإجازة العامة بتاريخ 9/8/1427، ووصف شيخنا بالشيخ الإمام المحدّث.
يروي عن جمع، سمى منهم في إجازته العلامة حسين بن محمد بن حسين الزواك، بقراءته على والد المجيز العلامة إسماعيل بن محمد الوشلي . وتوفي أواخر ذي الحجة سنة 1429 رحمه الله تعالى.

10- الشيخ العلامة المفسر المجاهد عبد القيوم بن زين الله الرحماني البَسْتَوي:
جاء إلى شيخنا زائراً مع بعض طلابه في منزله بالرصيفة بمكة، فاستجازه، فكتب له الإجازة العامة بتاريخ 20/10/1428، ووصف شيخنا بالعلامة المحدّث الشيخ عبد الوكيل بن المحدث الكبير مولانا عبد الحق الهاشمي، وكتب بخطه: أجزته وأهله وعشيرته.
وسمعت شيخنا عبد الوكيل في محضر عدد من المشايخ في الكويت يثني عليه ويبجّله، وتأثر لما سمع كلام أحد الطلبة فيه، وقال لنا مراراً: حسدوه وظلموه.
وذكرت للشيخ عبد القيوم ترجمة مفصلة في هذا الكتاب.
11- الشيخ العلامة المحدّث محمد إسرائيل بن محمد إبراهيم السلفي الندوي:
التقى مع شيخنا بالكويت في مجالس إسماع السنن، وتوطدت بينهما الصلة فيها، وتدبجا الرواية أمامنا، وكتب لشيخنا عبد الوكيل الإجازة بتاريخ 21/11/1428.
وللشيخ محمد إسرائيل ترجمة في هذا الكتاب.

12- العلامة القاضي المعمر محمد بن إسماعيل العَمْراني اليماني:
كتب لشيخنا الإجازة العامة من صنعاء في شهر صفر سنة 1427، ووصفه في إجازته بالعلامة.
والعلامة العمراني يروي عن عدد من المشايخ، وهم: محمد زبارة ، وابنه أحمد، وعبد الله بن عبد الرحمن بن حميد، والحسن بن علي بن حسين المغربي، وعلي بن حسين المغربي، وعبد الواسع الواسعي، وعبد الله بن محمد السرحي، وحسين بن محفوظ الوشاحي العراقي، ومنصور بن عبد العزيز بن نصر التعزي، ويحيى بن عبد الرحمن الأنباري الزبيدي، ومحمد بن حسن بن عبد الباري الأهدل المروعي، وابنه إبراهيم، و عبد القادر بن عبد الله شرف الدين، وعبد الله بن محمد بن يحيى المنصور، وأحمد بن أحمد الجرافي، وعبد الله بن عبد الكريم الجرافي، والقاسم بن إبراهيم بن أحمد، ومحمد بن محمد السماوي.
والعلامة القاضي العمراني درّس مدة طويلة، وتخرج عليه طبقات من العلماء، وهو من دعاة السنة ومذهب السلف هناك، وأفرد ترجمته تلميذه الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله الأغبيري في رسالة جامعة، وهي مطبوعة.

13- محمد نادر حسين الأركاني البرماوي:
لقيه شيخنا في مكة، وتزاورا، واستجازه شيخنا، فأجازه إجازة خطية بتاريخ 12/5/1426، وكتب في آخر الإجازة بخطه: «هو عندي سليم الطبع، صحيح الفطرة، جيد الفهم، قابل للدرس والتدريس والقضاء، ولما فرغ عن تحصيل العلوم أجزته، أحقر الأنام محمد نادر حسين أركاني».
وذكر المجيز في إجازته أنه روى بالإجازة عن جمع من العلماء، منهم: محمد أنور شاه الكشميري، وحسين بن أحمد المدني، ووأشرف علي التهانوي، ويحيى الكاندهلوي، ومولانا عبد المعبود، ومولانا زميل الدين، ومولانا هداية الرحمن، ومولانا رضي الدين، ومولانا زكريا الصحب، ومولانا حنيف صاحب، وغيرهم.
كما ذكر أنه من مواليد سنة 1297! وذكر لي شيخنا أنه يستبعد مرويات مجيزه وسنّه.
قلت: ولأن الرواية دين وأمانة فإنني أصرح أن الشيخ المجيز أقل ما يقال فيه: إنه ليس بعمدة، فقد لقيه إخواننا المعتنون المتثبتون وأفادوا أنه لا يوثق بسنه ومروياته، ولما قابلته في مكة قريباً (ليلة 23/2/1429) رآنا نقرأ مع بعض الإخوة من الحجاز والكويت على الشيخ محمد تقي العثماني في صحن الحرم، فجاء وزاحمنا وعرض علينا الإجازة ابتداء، وتأملت فيه وقدّرت سنّه بين الثمانين والتسعين، وأستبعد جدا بلوغه المائة، فضلا عن مجاوزتها بضعاً وثلاثين سنة! وعلى التقدير الذي أراه لعمره فيتعذر إدراكه القراءة على أنور شاه الكشميري (ت1352)، لكن الأمر لم يقف هنا، فقد صرَّح لشيخنا عبد الوكيل وعدد من الزملاء أنه يروي عن السيد نذير حسين (ت1320) مباشرة بالإجازة الخاصة لا العامة لأهل العصر! وهذا كذبٌ بيّن أو تخليط شديد، والله المستعان.

14- ورأيت في صورة شهادة الفضيلة الممنوحة لشيخنا من جامعة رياض العلوم بدهلي بإمضاء أساتذتها: «ونجيزه أن يروي عنا ويدرّس بالشروط المعتبرة عند أئمة المحدّثين»، ولكن لم يظهر في المصورة أسامي المشايخ الموقعين، فيراجع الأصل عند الشيخ.

ألاساتذته الذين قرأ عليهم فقط

يقول الشيخ عبد الوكيل عبدالحق الهاشمي ومن أساتذتي الذين قرأت عليهم فقط

1- الشيخ تقي الدين الهلالي . قرأت عليه حديثا واحدا من سنن الترمذي في دار سماحة الشيخ عبد الله بن حميد رحمه الله وبحضور الشيخ فتح محمد. مرة في مدينة فاس في المغرب.
2- الشيخ عبد الرزاق حمزة قرأت عليه مجلدين أو ثلاثة من البداية والنهاية.
3- الشيخ أحمد شاكر. قرأت عليه حديثا واحدا من سنن الترمذي
4- الشيخ ناصر الدين ألباني. قرأت عليه عدة أحاديث في المدينة المنورة

ومن المشايخ الذين حصل لي بهم اللقاء والرؤية فقط
1- الشيخ ثناء الله أمرتسري من مشايخ الوالد زرته وحضرت محاضرته مرتين
2- الشيخ إبراهيم سيالكوتي. زرته وحضرت محاضرته
3- عبد التواب قديرا آبادي الملقب ببقية السلف زرته وحضرت محاضرته الأخيرة. وهو من مشايخ الوالد رحمه الله
4- الشيخ أبو محمد عبد الحق ملتاني والد أستاذي قدم إلى الوالد وخطب يوم الجمعة وصليت خلفه وحضرت محاضرته. وحضرت جنازته وهو من كبار تلامذة الشيخ نذير حسين
5- الشيخ عبد الله روبري
6- الشيخ عبد الجبار غزنوي
7- إسماعيل غزنوي
8- داؤود غزنوي
9- الشيخ عثمان العظيما آ با دي تلميذ السيد نذير حسين والد شيخ يحي عثمان حفظه الله

ويقول الشيخ محمد زياد التكلة
وأما ما ذكرتُه من المقروءات بعد فهو الذي ثبت وتحرر لديّ بالاجتهاد في تكرار وتنويع السؤال والإجابة في عدة مناسبات، مع مراجعة أحد أعيان طلبة الشيخ المتثبتين والمكثرين عنه -وهو الشيخ الفاضل عبد الله التوم- ووجود القرائن في بعضها، ولهذا فالكتب المذكورة هنا أرجو أنها ثابتة كلها إن شاء الله، ولا شك أنه سمع سواها الكثير، ولكنها تحتاج لمزيد تثبت وتحرير عندي، ذلك لأن شيخنا كان يتردد في سماع بعض الكتب، فربما نفاها حيناً، وأثبتها حيناً آخر، مثل الموطأ رواية محمد بن الحسن الشيباني، ومثل جامع البيان قالي لي مرة: لم أقرأه على الوالد، بل على تلميذه سلطان محمود. ومرة ذكر أنه قرأه على الوالد، فمثل تلك الكتب توقفت عن إثباتها هنا.

وهناك بعض كتب ورسائل نفى الشيخ أن يكون قرأها على الوالد عندما سألته، أذكرها للفائدة، وهي: البيقونية، وغرامي صحيح، ونزهة النظر، وبقية كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب سوى التوحيد والأصول الثلاثة، والإيمان لابن أبي شيبة، والإيمان لأبي عبييد

إعماله :
تعيّن المترجم مدرّساً في المسجد الحرام في حياة والده، وبقي مدرساً وواعظاً إلى أن سعى فيه بعض أعداء الشيخ من مخالفي مشرب أهل الحديث، فترك التدريس، كما درّس وقتاً في مدرسة دار المهاجرين.

وتفرغ الشيخ بعدها لأموره الخاصة، في حياة بسيطة، مستعيناً براتبه التقاعدي، وما أجراه له في حياته تلميذ أبيه البار سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله، وتفرغ للتأليف وخدمة مؤلفات أبيه الكثيرة، وقصده المشايخ وطلبة العلم في السنوات الأخيرة للسماع عليه، وصار من أعيان من يُرحل إليه في ذلك؛ لجودة مسموعاته، وصبره وجَلَده على الإقراء، وختم إقراء أمّات كتب الحديث مراراً، ومنها مسند الإمام أحمد عدة مرات، وسنن البيهقي الكبرى، جزاه الله خيراً، وسدد خطاه، ووفقه لما يحب ويرضاه.

ولشيخنا اهتمام بالقصص والغرائب والطرائف في تراجم المحدثين ويُكثر من إيراد ما يحفظ منها في تعليقاته . كما عمل مؤذناً في المسجد الحرام مده خمسة عشر عاماً قبل ذلك .

{ إمامته في المسجد الحرام }

أم الشيخ عبد الوكيل بن عبد الحق المصلين في المسجد الحرام في صلاة العصر عندما تأخر امام المسجد الحرام الشيخ عبد الله الخليفي فاشر له ان يتقدم شيخ المؤذنين أن ذاك الشيخ يعقوب شاكر فتقدم وأم المصلين وكان ذلك في فتره السبعينات الهجرية .

مصنفاته :
تقدم أن شيخنا عنده عناية خاصة بصحيح البخاري، وسمعته مرة يقول: أتحدى أحداً يباريني في البخاري!
وسمعت شيخنا أبا عبد الرحمن بن عقيل الظاهري وشيخنا عبد الله بن حمود التويجري يثنيان على معرفة المترجم ومعلوماته في الصحيح.
وكثير من مصنفات شيخنا هي فوائد تحقيقاته وأبحاثه في البخاري، فمن مصنفاته:
1- عناية الباري في ضبط مواضع أسماء الرجال في صحيح البخاري.
2- مفتاح القاري في عد أسماء الكتب والأبواب، والرواة، والمعلقات، والمتابعات من صحيح البخاري.
3- عناية الوهاب لمن أخرج لهم البخاري أو أستشهد به أو له ذكر من الأصحاب.
4- إنعام الباري في معجم أحاديث شيوخ البخاري.
5- مسند القزويني، هذب فيه سنن ابن ماجه ورتبه على المسانيد.
6- الحطة في معجم أحاديث الشيوخ الأئمة الستة.
7- البحر الزاخر فيما روى الإمام البخاري في جامعه من شيخه بواسطة شيخه الآخر.
8- فتح الواحد فيما روى الإمام البخاري في جامعه عن شيخين في حديث واحد.
9- التعداد فيمن خضب لحيته من الصحابة وأئمة الحديث بالحناء والكتم والصفرة والسواد.
10- أربعون أثراً للسعادة من عمل بهن خرج من ذنوبه كيوم الولادة.
11- البطشة الكبرى في غزوة بدر الكبرى.
12- تحقيق الأحاديث المنسوبة إلى الإمام الذهلي في البخاري وأسئلة والأجوبة.
13- دعاء المضطرين من البشر ومناجاتهم في وقت السحر.
14- يا أهل الفرش لذوا بأسماء ذي العرش.
15- القول الصحيح فيما فات من ابن عدي، وابن عساكر، وابن منده، والصاغاني ،وما زادوا في كتبهم من أسماء المشائخ الإمام البخاري في جامعه الصحيح.
16- بدائع المنن في أسامي شيوخ الشيخ وأصحاب السنن.
17- مختصر عناية الباري.
18- أقوال المحدثين وجمهور الفقها على أن يغسل الزوج زوجته بعد موتها.
وقام شيخنا بتحقيق خلق أفعال العباد للبخاري، وعدد من رسائل وكتب والده، طبع بعضها.

من طلبته
وطلابه كثيرون ومنتشرون في جميع الاقطار منهم

1- الشيخ العلامة المحدث ابو حفص سامي بن أحمد بن متولي
2- الشيخ علي بن محمد بن حسين العِمران

أبنائه :
رزق الله شيخنا تسعة أولاد: ثلاثة من الذكور، وستة من الإناث، وفقهم الله وذريتهم لطاعته.
وابنه الأكبر هو الأخ في الله الأستاذ خالد، قرأ عدداً من كتب الحديث على والده، وتخرج من قسم اللغة والأدب في جامعة أم القرى، ويعمل مدرساً، وفقه الله تعالى.

[1](1) ذكر الشيخ بذلك، وقال: بقي الجد في باكستان بعد رحيلنا للحجاز، وتوفي بعدها بسنتين تقريباً [نحو سنة 1370]، وعمره 125 سنة.


[2] ما سبق مجموع ما جاء في ثلاث وثائق، إحداها بخط الشيخ عبد الحق من رسالة منه لسماحة الشيخ محمد بن إبراهيم، والثانية: عليها ختم الشيخ عبد الحق ومصادقة مراقب التدريس والمدرسين في المسجد الحرام، والثالثة إجازة العلامة عبيد الله الرحماني لشيخنا المترجم، يذكر فيها أن الشيخ عبد الحق كتب إليه أن ولده قرأ وسمع عليه كذا وكذا.



وختاماً
نشكر كلاً من :
1- الشيخ عبد الوكيل عبد الحق الهاشمي
2- ولده الشيخ خالد عبد الوكيل الهاشمي .

3- والشيخ عبدالله الغامدي
ومن كتاب ثبت الكويت إعداد الشيخ أبو عمر محمد زياد التكلة

على حسن تعاملهم وافادتنا بالعلومات التاريخية

وتعتبر هذه المعلومة عن إمامته في المسجد الحرام وعمله مؤذناً فيه أول مرة تكتب له وتنشر عبر شبكة الإنترنت..

أخوكم المحب لكم : أبو ابراهيم سعد عبد الله العتيبي

hgado uf] hg,;dg fk uf] hgpr hgihald hlhlhW ,lc`khW td hgls[] hgpvhl










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 18 / 11 / 2012, 41 : 05 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2275
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى قُراء الجزيره العربية .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جزاكـــَ اللهُ خيـــرًا
أللـهـم إغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..
وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـابًا فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا..
أللهــمَ آمـيـــــــــــــن. .









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 18 / 11 / 2012, 05 : 07 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,714 [+]
بمعدل : 30.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19420
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,714
بمعدل : 30.49 يوميا
عدد المواضيع : 95241
عدد الردود : 96473
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى قُراء الجزيره العربية .
السلام عليكم ورحمه الله
اخي ******
ابو القاسم
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 22 / 11 / 2012, 40 : 11 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,867 [+]
بمعدل : 10.42 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6805
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 9
عدد المشاركات : 65,867
بمعدل : 10.42 يوميا
عدد المواضيع : 8538
عدد الردود : 57329
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى قُراء الجزيره العربية .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 23 / 11 / 2012, 30 : 01 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى قُراء الجزيره العربية .
السلام عليكم ورحمه الله
اخي ******
محمد نصر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى قُراء الجزيره العربية .


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018