الإهداءات | |
الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | طهلب بن مترك | مشاركات | 2 | المشاهدات | 937 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
13 / 09 / 2012, 13 : 08 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى العام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ايها الفضلاء اذا لم نغضب الان فمتى سنغضب ... فلنشعل الدنيا بأسرها دفاعاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين , والصلاة والسلام على نبينا محمد , وعلى آله وصحبه أجمعين , ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد : فتتجدد المآسي , وتعظم الخطوب , ويتكالب أعداء الملة على الأمة , وفي كل يوم من أيامنا نسمع بمصيبة تزداد معها همومنا , وتتلبد غيومنا , وتتضاعف غمومنا. إن القلب ليتقطع حسرة , ويعتصر ألما , لمايراه من جرأة على أعظم رجل عرفته البشرية , وأشرقت به دنياها . ويزداد ألم القلب وحسرته بما يراه من تقاعس كثير من المسلمين عن الغضب لهذا النبي العظيم , والقائد الكريم . وحيث قد تجددت الجناية من أدعياء الحرية على سيد البشرية بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم , فإني أعيد نشر مقالين سبق أن كتبتهما على إثر جريمة الدينمارك النكراء , وكان مما جاء فيهما : المقال الأول : الحمدلله الذي جعل عداوة الكافرين من صلب الدين , وجعل موالاتهم من الخلل المبين , والصلاة والسلام على من بعثه الله رحيما بالمؤمنين عزيزا على الكافرين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد : فقد قال حسان رضي الله عنه : هجوتَ محمداً فأجبتُ عنـه * وعنــدالله في ذاك الجـزاء أتهجوه ولست له بكــفءٍ * فشــرّكما لخيركمــا الفداء هجوت مباركاً برّا حنـيفاً * رسول الله شيــــمته الوفاء فإن أبي ووالدتي وعرضي * لعــرض محمد منكم وقـاء أيها الفضلاء.. لن أستحثّكم على المقاطعة ولاعلى غيرها مما يتكاثر تداوله عبر الرسائل اليوم إبان الحملة القذرة التي تبنّتها بعض وسائل الإعلام الكافرة في بلاد الغرب.. ولن أطالب الحكومات ولا غيرها ممن تحملوا أمانة المسلمين لأن ينهضوا للذبِّ عن عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم. لكني سأقف اليوم موبخاً لنفسي أولاً، ولمن يقرأ كلامي من المسلمين ثانياً، فأقول: نحن أمّة جعلنا الله من أهل هذا الدين, وشرّفنا بإنزال كلامه المبين, وببعثة سيد المرسلين, وجعلنا خير أمة أخرجة للناس, وأكرمنا بأن جعلنا وسطاً وشهوداً, وتفضّل سبحانه بأن جعل ديننا خيرالأديان, ونبينا خاتم الأنبياء, وأخبرنا جل في علاه أنه لن يقبل من أحد ديناً سوى الإسلام بعدما جاء محمد صلى الله عليه وسلم مع هذه الكرامات كلها وتلك المزايا وغيرها مما لم أذكره -وهو كثير-، نجدنا نحن المسلمين أقل اهتماماً بديننا وغَيْرَةُ عليه وحماساً له من إخوان القردة والخنازير، الذين لعنهم الله في كتابه وعلى ألسن أنبيائه ورسله، والذين لو تحدث أحد في شرق الأرض أو غربها عن عقائدهم الفاسدة ومقدساتهم الباطلة وكتبهم المحرّفة لأ***وا عليه بخيلهم ورَجْلِهِم، واعتبروه عدوّاً للساميّة، وأثاروا عليه الأرض بغبارها وأكدارها حتى يُضطروه للتراجع عن قوله والانحناء لهم صاغراً، لأنه عدو للسامية. لقد تدخّلوا في تغيير سياسات دول ومصير حكومات تحت تلك الراية ( معاداة السامية ) ، ومثلهم الرافضة الأرجاس والهندوس وغيرهم من ملل الكفر ونحله الباطلة . أما نحن فلا زلنا نتناقش في مسألة المقاطعة ومدى تأثيرها، ومن سيتضرر بها؟ هل هو المصدِّر أم التاجر في بلادنا؟!! ولاحول ولاقوة إلا بالله العظيم. لقد اعتدِيَ على أشرف كلام وأصدق حديث، وأفخر فخر نفتخر به، وهو كلام رب العالمين وكتابه، فما ازدادت مبيعات الكفار عندنا إلا رواجاً، وما تأثر اقتصادهم إلا إيجاباً. وهاهم يعتدون على أشرف رجل في تأريخنا، والذي حبّه من ديننا ويجب أن يتقدم حب النفس والنفيس والمال والعيال والولد والبلد وكل حطام الدنيا، وحض النفس، ونحن ننتظر! وكأنه ليس فينا غيرة اليهود على ساميتهم، ولا الهندوس على وثنيتهم. أبغوني أشرف من كتاب الله وأصدق فندافع عنه إذا أُهين؟!! دلّوني على مخلوق خير من محمد صلى الله عليه وسلم، فننتصر لعرضه إذا أوذي؟!! متى سنغار وقد بال الكفار على كرامتنا؟ متى سنثأر وقد تغوّطوا فوق عزتنا؟! أليس فينا حس إيماني, ونور رباني؟ من سينتصر ونحن من بُعث النبي فيه وأنزل الكتاب عليه وزف الإسلام إليه؟ أننتظر ملائكة من السماء لتنصر دين الله؟ إذاً، فما قيمتنا في الأرض ونحن ننتسب لهذا الدين . يا أمة المليار.. أنتم وأنا واحد منكم صفر شمالي لايؤثر في الأعداد، تغلّب على نخوتنا بنخوته لدينه وغَيْرته على عقيدته من لايقارن بنا عدداً ولا عُدداً، بل وفاقنا بالدهاء فجعل العالم كله تبعاً له ويسير بهواه ورغبته. نحن لازلنا ننتظر صلاحاً والمعتصم، ونبحث عن هارون الرشيد، وكأن مليار مسلم ليس فيهم من يعرف الله مثلهم ولامن يغار على دينه كغيرتهم رحمهم الله! لن تنصر هذه الأمة طالما أنها لم تنصر دين الله تعالى. فهل لنا من عودة صادقة لهذا الدين وتصحيح المسار؟ أليس من رجعة وتوبة وتسليم للشرع؟ إن هذه الأزمات المتكررة والصفعات الموجعة أفادتني قناعة في أمور: 1- أن الكافر عدو لايجوز الوثوق به، وأن عداوته أصلية لاتنفكّ؛ كما أخبر الله تعالى { وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ } [البقرة:217]، وإلا فمن كان يظن أن دولة الدنمارك أو النرويج أو غيرها من أحقر الدول، سيتناول ثوابتنا ورموزنا بالإهانة والتجريح، رغم أنها دول لم يردها من المسلمين عداوة أواستهداف إلا أنها عداوات الكفار المتغلغلة في سويداء قلوبهم عليهم لعائن الله تترى. 2- أن الكافر لاتجوز مهادنته ومداهنته عقائدياً، وذلك بمثل تسميته بـ( الآخر ) ، ترقيقاً لمبدأ الولاء والبراء, وأن تلك الدعوات التي تثار بين الفينة والأخرى كـ ( نحن والآخر ) ، دعوات سمجة باطلة ليس لها حظ في شريعة رب العالمين. 3- أننا بحاجة ماسة وعاجلة إلى التصحيح لأننا نعيش خللاً كبيراً في ارتباطنا بديننا وانتمائنا له, وأن غَيْرَتنا على ثوابته ومسلّماته ورموزه دون المستوى بكثير. 4- أن الإعلام له تأثير المخدر في المريض المنهك، ذلك أنه أقنعنا أن السخرية برسولنا صلى الله عليه وسلم بشخصه هي الخطر الداهم والشرّ القريب، هذا في حال حديثه عنه، وأعمانا عن الحديث عن السخرية بسنّته وهديه وشريعته صلى الله عليه وسلم والتي لايزال إلى اللحظة يمارسها الإعلام بلا وجل أو خجل. 5- أنه يتفق في الهدف والنظرة كافر الشرق وكافر الغرب؛ فكلهم يسخر من كلام ربنا ومن رسولنا صلى الله عليه وسلم, فذاك يرسمه بكاركاتور وهذا يشببه بالشيطان، وذاك يتبول على المصحف، وهذا يعتبره أفيوناً للعقول. 6- الإيمان العميق بحديث « ولكنكم غثاء كغثاء السيل »، وأن العدد ليس مقياس التأثير، بل الحكمة والحنكة والدهاء, فنحن مليار ونيّف، ومع هذا عجزنا عن فعل شيء.. في حين أن اليهود عدة ملايين متفرقين في غرب الأرض وشرقها يديرون عالمنا بأحابيلهم ولعبهم وخداعهم، فلعنة الله عليهم ومن أعانهم. 7- انكشاف الازدواجية في المعايير عند الكفار؛ فما يريدونه يجعلونه في قالب الحرية، وما لا يريدونه يجعلونه في قالب مخالفة الديمقراطية، ويدرجونه تحت بند الإرهاب العريض، ويمنحونه طابع التهديد للأمن القومي 8- أن التدخل في السياسات أمر لايحقُّ إلا لطائفة دون غيرها، فالغرب مثلاً أجبر تركيا على تغيير نظام حكمه ليتمشى مع رغبتهم، واضطره إلى الركوع لهم في كل شيء، في حين أنهم لو طالبتهم بأيسر الأشياء لاعتبروا ذلك تدخلاً في الحريات وغيرها. فلعنة الله عليهم من كفرة لايرضون بأقل من أن ننسلخ عن ديننا. 9- السطحية في التفكير عند بعض المسلمين حين حاول التفريق بين تصرّف الصحيفة والموقف الرسمي المعلن للحكومة، وأن الحكومة ليس بمقدورها الضغط على تلك الصحيفة ومنعها، متناسين أو متجاهلين أن الغرب الكافر نفسه هو من حاكم الصحفي تيسير علوني بسبق صحفي أجراه، واتهمه بتأييد القاعدة وتدخل في الحرية الإعلامية. ونحن يجب أن نكون أكثر عمقاً، وأن نعرف أن الغرب يضغط علينا إعلامياً وسياسياً و لايحتمل أي مقال أو إشارات أو عبارات إعلامية نؤيد فيها استهداف مصالحه، ولو رأى منا ذلك لاستخدم كل وسائله المتاحة إعلامياً واقتصادياً وسياسياً وتكنلوجياً للجمنا وتكميمنا. لماذا لم يسكت عن حرية أبي حمزة المصري مثلاً، وهو لايحمل سلاحاً ولا يدير معركة، إنما يتكلم بلسان في جسد مشلول؟ لماذا لم يغضّ الطرف عن مصوّر قناة الجزيرة والمسجون في سجون جوانتنامو؟ إن محاولة التفريق بين المواقف السياسية وبين الحرية الصحفية خدعة كبرى لمحاولة النأي بالحكومات على ضعفها عن الدخول في هذه الأزمة. 10- الإيمان بحقيقة وجود الطوابير الخفية، على حد قول الله تعالى { وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ } [التوبة:47]، وهذه الطوابير هي من يحاول ثني المسلم عن الضغط على الكافر بأي وسيلة متاحة نصرة لدينه وعقيدته. 11- أن الغَيْرَة على الدين منحة ربانية يكرم بها من يشاء من عباده، وأنها ليس خاصة بقوم دون غيرهم، وأن الله تعالى قادر على سلبها من أقوام حين تخمد، ليكرّم بها غيرهم، على حد قوله جل شأنه { فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ } [الأنعام:89]، وقوله سبحانه { وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ } [محمد:38]. ولهذا فمن واجبنا لنحافظ على هذه الكرامة وأن نكون عالميين في دعوتنا ورسالتنا، وأن ننهض لقضايا أمتنا، وأن لا نلتفت للسمّاعين لعدونا بيننا، وأن نكون يداً واحدة على عدونا، وأن نترك خلافاتنا الجانبية جانباً، وإلا فالبديل جاهز موجود ومن خلقنا فقد خلق غيرنا، { وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ } [القصص:68]. 12- نجاح العدو في مخططاته لتمييع غَيْرَة المسلمين حتى أشغلهم بقضايا تافهة، وأنساهم أساسياتهم وثوابتهم, وفتح عليهم مزيداً من الخلافات التي عصفت بهم، فلا يدرون أي باب يرد إليهم من خلاله البلاء؛ فتارة تنبعث رائحة حقوق المرأة, ومرة قضية الأقليّات, وحيناً الحريات... وهلم جرّا، وصار هو يمارس دور الموجّه المتحكّم، ويختار مايشاء من الأهداف لقصفه. 13-أن العدو يتأثر بتكاتفنا واتحادنا ولهذا سعى جهده لإشغالنا عنه بقضايانا الخلافية المناطقية والمذهبية، ولو أننا فوّتنا عليه هذه الفرصة لارتعدت فرائصه، ولكننا وللأسف الشديد خدمناه في هذا أيّما خدمة. 14- أن الأمة بحاجة إلى توجيه وقيادة تمسك بزمامها وتوجهها التوجيه الصحيح، مقدمة السياسات الشرعية على سياسة المصالح الذاتية، وتثبيت دعائم الحكم ولو على خراب الديار وانتشار الفساد والعار. تلك هي بعض الفوائد التي استفدتها من هذه الأزمة وغيرها، وإن كنت أعلم سلفاً أن من الناس من سيقول: لقد أجدت جلد الذات، وأكترت اللوم وبالغت في التشاؤم. والحقيقة أنني أعلم ذلك جيداً، وقد قدمت قبل أن خطابي هذا خطاب توبيخ وتقريع، وهو لا يشمل حتماً من ثار لدينه وثأر، ولا من بذل ماله ونفسه في كل ثغر، بل هو للقاعدين أمثالي ممن ابتليت الأمة بهم عددا دون فائدة فالله المستعان. اللهم أصلح أحوالنا وردنا إليك ردا جميلاً يا كريم. أترى ستنفعُ في القـلوبِ عظاتُ؟ * أم هل ستحسم أمرنا العـبرات؟ أم سوف يرفـعنا من الذل الـذي * عشنا به التنــديد والآهـــات الأرض منــا قد علتـها تخـمة * عدادنا ضاقت بها الجنـــبات يا ألـف مليون وخمــس مئينها * ولهم بكـــل فجاجــها أنَّات يا ألـف مليــون غثــاءٌ كلهم * متشتتون مع الشـتات سبــات موتى إذا عبث العـدو بدينــهم * أحيــاء هم لكنــــهم أموات وتراهمُ عند الحـطام ضيــاغما * وكأنها في فتكـــها الحـــيات الذل فيـهم ضـــاربٌ أطنـابه * وله بهم ياويــحه صــــولات والوهن شاه الوهن بئس ضجيعهم * من بطـــشه يتـــعذر الإفلات هم ألف مليــون ولكن ليـت لي * من كل ألـف واحــــد إن فاتوا يا ألف مليــــون تسنّم ظهره *الأوغـاد والأنــذال والعـــاهات حتَّــام ترضون الدناءة والردى؟ *وإلام َ هذا الـــذل والإخبـــات؟ لا خير في عيش بغير كرامـــة * لا خير في دنيــــــا بها أقتات سخروا من القرآن أي مهانـــة * خير لحـــرٍ دون ذاك ممـــات بل صوّروا المختار أقبح صــورة *أوّاه مما ضــــمّت الصفحــات جعلوه رمزا للتخلف والردىشتموه * حتـــى بحــــــّت الأصوات وعلى بني الإسلام صبوا حـقدهم * غزوا البـــلاد وهددوا بالنــاتو شمخت فراخ البغي فوق رؤوسنا * ولهم بوســط جباهنـــا بصمات والمسلمون عن المكائد غُيبوا * الديـــن يجمـعهم وهم أشتــات وحمـــاهم كلأ مباحا للعدى * وكأن حق حمــــــــاهم اللعنات جال العدو به وصـال ولم يجد * إلا الهـــوى والتيه والقنــــوات بالأمس أفغان الكـرامة دُمّرت * واليــوم بغـــداد لنا وفــــرات هبـــوا فدين الله خير تجارة *أما الحــطام فما علـــيه فــوات ياأمة الإسلام هل من عــودة *عجلى ومافـــوق الرفات رفـــات أيها الفضلاء.. إن تقليب المواجع وتأنيب الضمير ومنهج التبكيت والتوبيخ منهج يبعث على شحذ الهمم وإيقاظ النفس من سبات الغفلة، وفيه إبراء للذمة، وإقامة للحجة، ولهذا فعلينا نحن المسلمين حين يقرع مسامعنا شيء من هذا أن ننتفض لله تعالى كما انتفض غيرنا، ممن أهمهم شأن أمتهم، فنقوم ولانقعد، حتى يقضي الله لنا في أمرنا أمراً، ويعلم منا صدقاً. إن منهج التقريع فيه قرع لأبواب القلوب لاستثارتها وإشعال لنار الغيرة لإنارتها.. إنه منهج رغم قسوة سياطه وغلظ لفظه إلا أنه ربما يكون أنجع بكثير من أسلوب الثناء المخدِّر الذي أصابنا بتخمة الكمالات، وكأننا أهل الله وخاصّته، فصرنا نظن أننا حَمَلَةٌ الدين وحماته، ونحن قاعدون لم يستفد منا الدين إلا أعداداً. منهج التوبيخ والمقارنات يجعلنا ننظر لحظّنا من ديننا وحظه منا، ونحن من يرى أنه على دين الحق وعقيدة الصدق في حين أن مواقف أهل الباطل والزيف والزيغ فاقت مواقفنا نصرة لزيغهم وزيفهم وفسادهم بما لاتصح معه المقارنة وللأسف الشديد. هذا ما بعثني على التوبيخ والتقريع, مؤمّلاً أن يكون له أثر فاعل, فجزى الله خيراً الكاتب والقارىء والناقل. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. ----------- المقال الثاني : بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله الذي أعز من شاء بطاعته وأذل من شاء بمعصيته, والصلاة والسلام على من لا خير إلا في اتباع هديه، ولا فلاح إلا بسلوك طريقته, ولا كرامة بغير التأسّي به. وأن الإهانة بالبعد عن سبيله { وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ } [الحج:18]، وعلى آله وصحبه ومن سلك طريقته إلى يوم يبعثون، أما بعد.. فقد جاءت هذه الأزمة بخلاف ما ظنّه من افتعلها، بل وعلى خلاف ما تصوّرناه جميعاً، فالحمدلله على كل حال، وله الشكر فهو ذو الإنعام والإفضال، وسبحانه وهو الصادق حيث قال: { فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا } [النساء:19]. وقديماً قيل: قد ينعم الله بالبلوى وإن عظمت *** ويبتلي الله بعض الخلق بالنعم وقيل: وربما صحت الأبدان بالعلل. أيها الفضلاء.. إن تلك الحملات المسعورة المسمومة التي يطلقها الغرب الكافر لم تكن بدعاً من الأمر، ولن تقف إلى هذا الحد؛ فهم يكيدون لنا منذ أن بزغ نور الرسالة وسطع شعاعها. ولن يزال كيدهم متواصلاً حتى يقضي الله أمراً كان مفعولاً؛ فهم من قال الله عنهم: { وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ } [البقرة:120]، وقال عنهم سبحانه: { وَدُّواْ لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُواْ فَتَكُونُونَ سَوَاء } [النساء:89]، وقال: { وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم } [البقرة:109]، ومن هنا يتضح أن عداوتهم متغلغلة ولا يمكن أن تزول، وأنها مهما خبت أو اختفت لفترة من الفترات فإنما هي لتكتيك يمارسونه وليس لقناعة بأنهم على غير هدى. وما عملته صحيفة النرويج أو الممثل الهولندي أو صحيفة الدينمارك لم يكن اجتهاداً عفوياً، ولا نتاج حرية عابرة، بل هو أمر مقصود انطلقوا لفعله من عقيدة يؤمنون بها ويتنادون بينهم على الثبات عليها ونشرها وتبشير الناس بها ـزعمواـ, وهذه الأفعال التي صدرت منهم جاءت لتكشف حقيقتهم لمن كان منخدعاً بهم، وليعلم أنهم وإن تشدقوا بالحريات واحترام المعتقدات فإنما هم كَذَبة فجرة يكيلون بمكيالين غير متوازنين, كما أن هذه الأزمة ولله الحمد قد كشفت لنا أموراً هامة على الصعيد الداخلي والخارجي. ولعلي أن أوجز بعضاً منها في هذا البيان باختصار، فأقول مستعيناً بالله وهو خير معين: أولاً: لعلكم تذكرون ما مارسه الغرب الكافر بقيادة أم الكفر ورأسه ضد إخواننا في أفغانستان وغيرها من بلاد المسلمين، وما يرفعونه من شعارات ويلوّحون به من استنكارات من أننا نحن المسلمين لانحترم الأديان ولا نعرف حقها، وما طالبوا به من وأد منهج الولاء والبراء وكل ماله علاقة به، بل وتدخّلوا بالضغط على جهات قيادية عليا لعزل كثير من الخطباء والدعاة لأنهم يدعون على النصارى واليهود, وما يمارسونه في العالم كله ضد من يحاول المساس باليهود أو يكذب محارقهم المزعومة.. فأين حرية الرأي التي يحترمون؟ وأين هي الديمقراطية التي يتشدقون بها؟ أم هي ديمقراطية وحرية الكافر وحده. حرام على بلابلنا الدوح *** حلال للطير من كل جنسِ ثانياً: أن الشعوب المسلمة قادرة على التأثير والتغيير ولله الحمد والمنة، وأنها إن اتّحدت أنجزت ما قد تعجز عن إنجازه كثير من القنوات السياسية الأخرى، وهذا ظاهر في مسألة المقاطعة التي تبنّتها الشعوب المسلمة، والتي حركت مسار القضية وأشعلت فتيل المواجهة المكشوفة الواضحة، في حين كانت المسارات السياسية تقابل بالرفض وعدم الاكتراث إلا ما ندر. ثالثاً: أن الأمة المسلمة فيها خير كثير، ولكنها تعيش فترة من التخدير والخمول. ساعد في تفاقم هذا الوضع المزري مؤامرات الأعداء المستمرة ووجود آذان للعدو بين المسلمين تحاول جرّهم إلى مالاينفعهم في دينهم ودنياهم من لهو ومجون. وأن هذه الأمة إن وجدت من ينفض عنها غبار المهانة ويزيح ستار الغفلة ويبطل أثر ذلك التخدير، فإنها تتحرك كالبركان، وهذا ما رأيناه ولله الحمد من دموع المسلمين تحت أعواد المنابر، وفي مجالس أهل العلم وما لاحظناه من تسابقهم في المساهمة وبذل المال وما أقدموا عليه من التنافس على معرفة منتج الكافر للتحذير منه، وما نسمعه من أخبار تثلج الصدر من استنفار الأمة كلها الصغار والكبار, والرجال والنساء, العجزة وذوي القدرة، وما رأيناه من مشاركات وأفكار وطروحات كان لها أثر كبير في كشف بعض المكانة التي يجب أن يعرفها عدونا لأمتنا. رابعاً: أن الأمة المسلمة تعيش أزمة حقيقية لاتقل عن أزمتها مع الكفار، وهي الأزمة مع الإعلام الذي تسنم ظهره من ينتسب زورا لأمتنا في غالب الأحوال. وإن أزمتنا التي نحن نتلظى بنارها كشفت أن إعلامنا لا يمثلنا بحال، فهو إعلامُ كَذب ونفاق ومخادعة وتزوير للحقائق. كنا نعتقد أن حدثاً كهذا سيتسابق له رجال الصحافة والقنوات ليكشفوا من خلاله الخطر الذي يتهدد الأمة من أعدائها، وإذا بنا نراهم الأعداء الحقيقيين للأمة حين انشغلوا بمتابعة الكرة وماقيل من النكات عن حماس، وما يثار عن تبنّي بوش لولد غير شرعي، وغير هذا من القضايا التي تظهر بما لايدع مجالاً للشك أن الإعلام صوت للعدو أكثر منه للصديق. من كان يظن أن قناة من القنوات تستضيف في وقت كهذا سفلة المجتمع ليتحدثوا عن قضية كقيادة السيارة أو حرية المرأة، ومن كان يظن أن صحيفة من صحفنا وهي تعيش في قلب الحدث تأتي لتعاكس التيار وتختلق للعدو الأعذار، وكأنها تقول إن كل الأمة على باطل وزور، وأن تلك الشركة أو الصحيفة على حق فاقبلوا به حتى ولو سخروا من دينكم وشتموا قدوتكم؟! خامساً: أن دعوى محبة النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته وحدها لاتكفي؛ فليس الإيمان بالتحلّي ولا بالتمنّي، ولكن ماوقر في القلب وصدّقه العمل, وأن محبة النبي وآله لا تكون بإحياء الموالد وضرب الصدور والنياحة، في حين أنه إذا انتقص شخصه وأُهين عرضه وأسيء إلى سنّته دسسنا رؤوسنا في التراب. إن الذين كانوا يشنّعون علينا لإنكارنا بدعة المولد لأنها لم ترد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه, والذين كانوا يرموننا ببغض النبي صلى الله عليه وآله وسلم لمنعنا وإنكارنا ترديد البردة للبوصيري وغيرها، مما حوى عبارات شركية لاتليق إلا بالله العظيم سبحانه، لم نرهم اليوم يشنّعون على الكفار ماعملوه من إساءة بالغة لجنابه عليه الصلاة والسلام، ولم نرهم يتكلمون عن من يتّهم عرضه الشريف بالفاحشة عياذاً بالله, بل المؤسف جداً أنك تراهم بدؤا بالتقارب معهم ومد جسور التقارب! فسبحان الله أين هي دعوى محبة النبي صلى الله عليه وسلم؟ وأين هي الغيرة على سنته؟ أم هي البدعة التي يرعاها إبليس ويزينها في قلوبهم فيجعلها من الدين والدين منها براء؟ وأين أؤلئك الذين قطعوا أجسامهم بالسلاسل وأثاروا غبار الأرض بوقع حوافرهم بكاء على أبي عبدالله الحسين رضي الله عنه وأرضاه، ونادوه واستغاثوا به من دون الله عياذاً بالله, أين هم من الثأر لجده بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم والحسين رضي الله عنه، إنما لحقه الشرف من النبي صلى الله عليه وسلم, فهل الحسين عندهم أعظم من جده محمد صلى الله عليه وسلم والد الزهراء رضي الله عنها؟ مابالهم غضبوا ممن أساء إلى رموزهم المنحرفة الضالة، وأهدروا دمه.. في حين أخرست ألسنتهم عن من أساء إلى خير البرية وأزكى البشرية صلى الله عليه وسلم؟؟ إننا لانريد ضرباً بالسلاسل ولا عويلاً ولا بكاءً، ولا حسينيات ولا مآتم ولامظاهرات، بل نريد منهم ماهو أقل من ذلك بكثير نريد منهم أن يكفّوا ألسنتهم ليس غير. نعم أقول لهؤلاء المدّعين حب النبي صلى الله عليه وآله وسلم زوراً وبهتاناً: أرأيتم من هو المحب الصادق في محبته؟ أعرفتم الفرق بين الحقيقة والدعوى؟ وأقول لهم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، لمّا أخبر عن سبب صيام اليهود ليوم عاشوراء « نحن أحق بموسى منهم »، نعم.. فنحن أحق بمحمد صلى الله عليه وسلم وآله من غيرهم ممن حظه من محبته المدائح والأهازيج والموالد والحسينيات، وحين تحتر الرمضاء يسكن إلى الظل والماء والنساء. سادساً: أن المال قد يكون نعمة على صاحبه وقد يكون نقمة، ولهذا أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على المال في حال فقال: « نعم المال الصالح في يد الرجل الصالح »، وأن الموفق من التجار من سخّر ماله لمرضاة ربه والانتصار لدينه. ولهذا فقد حظي من بادر إلى النصرة بالأجر بإذن الله تعالى وبالذكر الحسن، في حين خسر هذا الفضل من آثر الفانية على الباقية ولم يتحرك عنده شعور الغيرة بعدُ. وهذه مناسبة عظيمة أستغلُّها بتذكير أرباب الأموال بأن يعرفوا أنهم مهما بذلوا فهو خير لهم عند ربهم، وهم المنتفعون به قبل غيرهم, فالمال مال الله، والله تعالى يقول { وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ } [النور:33]، ومن تصدق بصدقة يبتغي بها وجه الله ربَّاها الله له وأخلفه خيراً منها، وهو خير الرازقين سبحانه. كما يجب أن نعلم أن المال باب من أبواب الجهاد العظيمة والجهاد فيه على ضربين: 1- جهاد بدفعه وذلك متقرر معلوم. 2- جهاد بمنعه، وهذا يتمثل بالمقاطعة التي تمنع وصول المال والانتفاع به من عدو الدين، وهذا داخل في قوله سبحانه: { وَلاَ يَطَؤُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ } [البقرة:120]. ناهيك أن الشعوب المسلمة اليوم ترى الظلم الواقع على إخوتنا في كل بلاد الدنيا، فمن حقهم علينا أن نضعف اليد التي امتدت إليهم بالأذى بمقاطعة منتجاتها ما أمكن، والصبر على ماقد نلقاه من الحرج في بعض الأمور؛ فمن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه. ومن هنا أيضاً، أشكر الله سبحانه أولاً أن جعل في أمتنا من يبذل ماله أو بعضه لله ونصرة لدينه، ومن ثم أشكر هؤلاء التجار وأدعوالله لهم أن يبارك في أموالهم وأولادهم وأنفسهم وأن يعوضهم خيراً. سابعاً: أن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن، وأن السلطان إذا انتصر لدينه وغضب لحرمات الله فقد فتح على نفسه وأمته من أبواب الخير والفضيلة مالا يخطر له على بال. وما نشاهده من تظافر الجهود والبدء بخطط علمية وعملية لطباعة الكتب ونشر المطويات المترجمة وترجمة مايمكن ترجمته من الكتب التي تعرّف بالدين الإسلامي، وفتح المجالات أمام الفرص المثمرة للتأليف والكتابة عن سيرة قائدنا العظيم صلى الله عليه وسلم جاء متزامناً مع الموقف الرسمي الرافض لسياسة الاعتداء على الدين من قبل تلك الدول الكافرة المارقة. فهنيئاً لمن أمر بذلك ولمن أشار، فقد كان قراراً حكيماً وموقفاً شجاعاً نتمنى أن يتبعه موقف لايقل عنه حكمة ولاشجاعة، يتمثّل بطرد سفيرهم من بلادنا ليعلموا أننا قد نقبل المساومة والابتزاز في المال والتكنلوجيا وغير ذلك من عرض الدنيا الزائل، ولكننا لايمكن بحال أن نقبل الابتزاز في ثوابتنا ولافي رموزنا التي دونها المهج فداء. كم هو مفرح للقلب ذلك الموقف، وكم هو محفز لكثير من المسلمين حين يرى أنه يقف في الصف نصرة لله ولرسوله ومعه العالم والحاكم والصغير والكبير والذكر والأنثى. ثامناً: أن زمن الخديعة لا يطول مهما كانت، ولهذا فمن العيب أن يخدعنا بعض النكرات حين يساوم على بعض الأمور، فإذا كان المحك والمعترك وجدته كالملح في الماء الحار. ما أجمل أن يدافع الإنسان عن وطنه المسلم ويحبه لأن فيه الإسلام، ولكنه قبيح جداً أن يجعل الوطن أغلى عليه من الإسلام والوطن؛ إنما شرف بالدين ليس غير. إن الوطنية حقاً هي أن تنتصر للدين الذي انبثق من هذا الوطن، وللنبي الذي بعث في هذا الوطن، وللكتاب الذي أنزل في هذا الوطن.. أما أن تنتصر لتراب وحجارة وتقدّسها وتجعل من نفسك الحامي لها والكفيل عليها والوكيل، وتخون من شئت تحت مسمى عداء الوطن، وتقرّب من شئت تحت شعار الوطنية، وأنت أبعد الناس وأقلّهم دفاعاً عن دين الوطن وكتابه وشريعته ورسوله، فقد كذبت وخدعت، وأنَّى لهذه الخديعة أن تطول. لقد تحدثوا كثيراً أن (الوطن أولاً) وهاهو دستور الوطن ونبيه وقدوته، وهاهو منهاج الوطن يُهان، وهم يتباحثون في قضايا يهدمون بها ولا يبنون، ويفسدون ولايصلحون، ثم يخرجون من تحت أنقاض ماهدموه ليقولوا لمن أراد الإصلاح وترميم ما أفسدوه (الوطن أولاً). لقد آن الأوان لتعرف الجموع من هم أعداء الوطن ودين الوطن ودستور الوطن وقيادة الوطن. إن من لم تشغله هذه الأزمة ولم يرفع بها رأساً أو كان ينظر إلى غيره ليرى هل تحرّك أم لازال على حاله، فليعلم أنه خسارة على الوطن وليس ربحاً, وأن وجوده فيه مهانةً له وذلاً. على هؤلاء الذين لاكوا ألسن العلماء والدعاة والمفكرين ردحاً من الزمن تحت مظلّة الغيرة والحمية لهذا الدين وجناب العقيدة والتوحيد، أنهم قد أفلسوا وخسروا، وأن سعيهم كسعي من يلحق السراب في قيعة, وهيهات أن يجد في السراب ماء. أين تلك المواقف الثائرة والأمواج الهادرة والخطب الرنانة والجمل الطنانة، وأين عبارات التفسيق والتبديع والتضليل والتجهيل التي أزكمت الأنوف؟ ما بالها اختفت عن العدو الكافر الذي لايحتاج قوله وفعله إلى تحوير وتأويل وتعليل وتدليل؟ أين هجومهم على الأموات والأحياء من العلماء والدعاة؟ أتُرى أؤلئك العلماء والدعاة أشد خطراً ممن سبّ القرآن وسخر بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ أم هو الهوى والزيغ عياذاً بالله من الخذلان؟! تاسعاً: أن العلم لا يمكن أن ينفع صاحبه ولا أن يرفعه حتى يقوم بزكاته, وزكاة العلم هي ببذله ونشره بين الناس وأن يكون العالم رأساً للأمة في أزماتها، وموجهاً لها وحالاًّ لإشكالياتها, فإذا تخلّف العالم عن هذا الركب وسار الناس وتركوه فقد جنى على أمته وعلى نفسه, وهذا وربي من الكتمان الذي نهى الله عنه وحذر منه { وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ } [آل عمران:187]. وما نشاهده اليوم من خذلان كثير من العلماء للأمة وتقاعسهم عن القيام بواجب إدارتها وتوجيهها إلا علامة حرمان وانتكاسة والعياذبالله. إن العالِم إن لم يقل كلمة الحق ويصدع بها، فسيتخلى الناس عنه، وربما اتخذوا رؤوساً جهالاً فسألوهم فأفتوهم بما لا علم لهم به، فأضلوهم وضلّوا وكان للعلماء وزر هؤلاء وأؤلئك جميعاً. إن العلماء ورثة الأنبياء, والأنبياء لم يورثوا مالاً ولا متاعاً، وها نحن نرى امتهان الأنبياء، وتخاذل الورثة إلا مارحم الله.. فمن ياترى ينتفض لانتزاع الميراث إن تركه أهله؟ أين مواقف العلماء الناصرة للدين؟ أين تلك البيانات النارية والاستنكارات الشديدة لمواقف بعض المندفعين من شباب المسلمين؟ ياعلماء الإسلام.. إنه الإسلام نعم هو الإسلام ورسوله.. هو دين الله وهو الميراث الذي به رفعكم الله بين الناس وبوأكم هذه المكانة.. إنه رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي حمّكم أمانة كنزه. إن لم تغاروا على الدين ونبي الله،فمتى ستغارون وعلى من ستغارون؟ وبارك الله فيمن سعى من العلماء ونافح وجاهد وصدق وصابر وصبر،وأجرى دمعه وأسال حبر قلمه غَيْرة لله ونصرة لدينه ورسوله صلى الله عليه وسلم. فصرخة في وجوه هؤلاء أقول: أتريدون أن تذادوا عن حوضه يوم يقال « إنك لاتدري ما أحدثوا بعدك »؟ أم تريدون أن تتضاعف مهانة الأمة فلا يبقى فيها عرق نخوة ينبض ولا غيور لغبارها ينفض؟ وبارك الله فيمن جعل وقته لله وجهده وكل ماحباه الله، وكأن لسان حاله يقول: "اللهم خذ مني حتى ترضى"، ويقول: "اللهم اشهد أننا لانرضى، فاجعلها لنا عندك يوم نرد على حوضه فلانذاد". عاشراً: أن التعاون والتكاتف سلاح أقوى في التأثير من كثير من الأسلحة الأخرى، ولهذا فقد رأينا كيف كان وقع تلك الخطابات والمكاتبات والتحركات على كل المستويات. ولكي يؤتي هذا العمل ثماره فعلينا أن نتحرى العدل فيما نقول ونفعل خشية أن نقع في ظلم أحد فيحبط ماصنعنا وتذهب بركته. ولهذا فمن الواجب التثبت من المنتج أو الجهة قبل نشرها حتى لايتضرر مسلم بشيء لا ذنب له فيه, ومن شك في شيء وخفي عليه علمه فليدعه ولايقحم نفسه فيه. الحادي عشر: أن العمل النافع يحتاج إلى مجاهدة وصبر ولهذا قال الله تعالى { وَالْعَصْرِ . إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ . إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ } [العصر:1-3] ومن سلك هذا الطريق فيحتاج إلى توطين نفسه إلى أنه لن يجد الطريق أمامه معبداً؛ بل قد يواجه فيه من الصعوبات مايحتاج معها إلى الاستعانة بالله العظيم والصبر والمصابرة. سيجد المسلم في طريقه من يخذله أو يخوِّفه أو يحقِّّره، وربما وجد من يتكلم بلسان العدو وكأنه هو العدو ذاته, فعليه أن يصبر على أذى هؤلاء كلهم لينعم بالوعد الصادق من الله { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ } [69]. لقد حاول المنافقون في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم تخذيله، والفتَّ في عضده بمثل قولهم { الَّذِينَ قَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُواْ لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا } [آل عمران:168]، وقولهم { وَقَالُواْ لاَ تَنفِرُواْ فِي الْحَرِّ } [التوبة:81]، وغير ذلك من عبارات التخذيل، ولكن الله تعالى قال لنبيه { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ } [الأحزاب:1]، فكان النصر لرسول الله والخيبة والخسران للمخذلين وأعداء الدين. وإن صور التخذيل اليوم ظاهرة جليّة، وربما جاءت باسم الخوف من الله، وكأن ما يقوم به المسلم الغيور من مقاطعة سلع الكفار حد من حدود الله قد انتهك، وأنه لم ينتهك من حدود الله إلا هذا؟ أرأيتم من يقول إن مقاطعة السلع لاتجوز إلا بأمر من ولي الأمر؟ من أين أتى بهذا القول؟ ومادليله؟ وهل من قاطع منتجات الكفار من تلقاء نفسه يعتبر آثماً مفتاتاً على ولي أمره؟ أم هو التخذيل للأمة وتشتيت مواقفها من عدوها؟ وكذلك من يقول إن المقاطعة لاتضر الكافر بل تضر التاجر المسلم، وغير ذلك من صور التخذيل المكشوفة. إننا نتمنى من الله أن يوفق الحكومة لمنع بيع تلك المنتجات ومنع دخولها نكاية بأعداء الملة المعتدين. ومثل تلك المواقف في التخذيل موقف بعضهم من محاولة نشر مواضيع وقضايا وطرحها للنقاش، وهي أبعد ماتكون عن صلب اهتمام المسلمين لشغلهم ببنيات الطريق عن قضيتهم الأهم. ومثله محاولة التفريق بين من يسب الله ويسخر من دينه من كفرة الشرق أو الغرب، وأن القضية يجب أن تنحصر في الدنيمارك والنرويج وهولندا، وهذا من الخلط العجيب والفهم الغريب! فنحن ندافع عن ديننا ونبينا، والدين هو الإسلام والنبي هو محمد صلى الله عليه وسلم، ومن اعتدى على الدين والنبي فهو قضيتنا مهما كانت جنسيته ولونه. الثاني عشر: أن قيامنا لنصرة هذا الدين يجب أن يكون من دافع حمية له لا من دافع المكاثرة والمفاخرة؛ حيث بدأت تلوح في الأفق شعارات التفاخر بين الأطياف والجنسيات، وإن كانت في بدايتها قد تأخذ طابع التحميس، لكنها قد تنتهي بأهلها إلى منحى خطير، وهذا مما يُضيع أجر العمل ويفسده. ولهذا لما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية، فأي ذلك في سبيل الله؟ قال: « من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله »، وعلينا أن نعلم أن نصرة الله كرامة منه سبحانه وهي تحتاج منا إلى مزيد شكر واعتراف بفضل مسديها وهو الله سبحانه. الثالث عشر: أن الأعداء قد يرجعون عن بعض إصرارهم ويذعنوا لقولنا رعاية لمصالحهم، ولذا فيجب علينا أن نستمر في الضغط عليهم، ليكون ذلك أبلغ في التنكيل وأعظم للردع والزجر، ولأنه يفيد في تحصيل أكبر قدر من المكاسب والتنازلات من قبلهم, ولهذا فالوصية عدم التراخي حتى وإن اعتذروا عاجلاً، ولكي يفهم من وراءهم أننا لا نرضى بالدون. الرابع عشر: أن منهج الشكر للمحسن والتنبيه للمسيء منهج مثمر، ولهذا فقد أثمرت سياسة تشجيع المقاطعين ونشر خطاباتهم ثمرة نافعة بفضل الله؛ حيث تسارعت الشركات لذلك ورفعت لافتات أمام واجهات محلاتها تظهر المقاطعة. ولهذا فعلينا التواصل مع من نعرفه ومن لانعرفه، والتواصي وشكر المحسن وتنبيه المخطىء، وإرسال الدعوات عبر الفاكس والجوال وغيرها لمن وقف نصرة لدينه من أصحاب المحلات التجارية أو المواقع الألكترونية أو القنوات والوسائل الإعلامية، وبخاصة من كان له دور إيجابي ملحوظ في هذه الأزمة. كما إن علينا إرسال رسائل الاستنكار والتنديد والتوبيخ للوسائل الإعلامية وغيرها، والتي لم تقف موقف المحايد فحسب بل ربما تبنّت موقف الضد -عياذاً بالله-، حتى تسمع وتعلم أننا لا نقبل المساومة على ديننا، ومن ثم التلويح بهجرانها ومقاطعتها إن لم تكف أذيتها عنا. الخامس عشر: أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو حصن الأمة وسياجها، ولهذا فلو تكاتف الناس فيما بينهم في مستقبل أيامهم ضد من يريد خرق سفينة الأمة كما يتكاتفون اليوم لارتعدت فرائص أهل الزيغ كما ارتعدت فرائص الحكومة النرويجية. هذا ماجال في خاطري وأنا أشاهد الحركة المباركة التي أتمنى أن تكون صحوة بلا انقطاع، وأن يتبعها مزيد من حركات الخير المباركة المتعقلة نصرة لدين الله وذوداً عن حياضه، سائلاً الله العلي القدير أن يكلل الجهود بالنجاح وأن ينصر الدين وأهله وأن يخذل الكافرين والمنافقين وأعداء الدين أجمعين. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وكتبه سليمان بن أحمد بن عبدالعزيز الدويش أبو مالك dhgehvhj lpl] : kpvd t]n uvq hgkfd ,li[jd *** ],k ****** lpl] Hi]dih | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04 / 12 / 2012, 48 : 06 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طهلب بن مترك المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
10 / 12 / 2012, 09 : 10 AM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طهلب بن مترك المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018