الإهداءات | |
ملتقى السيرة النبويه ملتقى خاص بسيرته ... سنته ... آل بيته ... أصحابه ... نصرته والدفاع عنه . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | شريف حمدان | مشاركات | 6 | المشاهدات | 1653 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
26 / 05 / 2012, 40 : 11 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى السيرة النبويه السرا ج المنير في سيرة البشير النذير عليه افضل الصلاة وأتم التسليم (جميل جدا جدا) 3 فترة انقطاع الوحي عن محمد ? ثم تتابعه * قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: «أن فترة انقطاع الوحي كانت أربعين يوماً». * قال العلامة محمد بن ناصر الدين الألباني رحمه الله في رواية البخاري: (حزن رسول الله ? فيما نقلنا حزناً غدا منه مراراً كي يتردّى من رؤوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي بنفسه تبدّى له جبريل عليه السلام فقال له: يا محمد إنك رسول الله حقاً ... الحديث». «أن هذه الجزئية من الحديث ضعيفة لكونها من بلاغات الزهري وأنها تنافي عصمة الأنبياء من الانتحار». * نزول الوحي بعد انقطاع: «قال محمد بن شهاب الزهري أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن جابر بن عبدالله الأنصاري قال وهو يحدث عن فترة الوحي فقال في حديثه «بينما أنا أمشي إذ سمعت صوتاً من السماء فرفعت بصري فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض فرعبت منه فرجعت فقلت: زملوني فأنزل الله تعالى: [يَاأَيُّهَا المُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنْذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ * وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ]. {المدَّثر: 1-5} فحمي الوحي وتتابع» رواه البخاري. * الحكمة من هذا الانقطاع: 1- ليحصل لرسول ? التشويق على أن يعود الوحي بعد أن تثبت لديه الحقيقة أنه أصبح نبياً. 2- بيان أن الوحي ظاهرة منفصلة عن ذات الرسول ? . 3- التدرج بحال النبي ? وتحقيق المراد وذلك البدء بالخلوة ثم الرؤيا الصادقة ثم النبوة ثم الرسالة ثم الدعوة بأساليبها. * نزول سورة الضحى وسببها: عن جندب بن عبدالله البجلي رضي الله عنه قال: «اشتكى رسول الله ? فلم يقم ليلة أو ليلتين أو ثلاث فقالت امرأة: ما أرى شيطانك إلا تركك فأنزل الله تعالى [وَالضُّحَى* وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى* مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى... الآيات] رواه البخاري ومسلم والترمذي والطيالسي وأحمد والحميدي والطبراني. * فائــدة: «أول ما أنزل الله من القرآن ابتداءاً قوله: [اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ] {العلق:1} وأول ما أنزل الله من القرآن بعد فترة الوحي وعودة جبريل للنزول على النبي ? قوله: [يَاأَيُّهَا المُدَّثِّرُ]». * الخلاصـة: «أن النبي ? نبىء (بالعلق) وأرسل (بالمدثر)». مراتب الوحي * إن الله تعالى قد كمّل لنبيه ? من مراتب الوحي مراتب عديدة: الأولى: الرؤيا الصادقة وكانت مبدأ الوحي كما في حديث عائشة: (أول ما بدىء به رسول الله ? الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح) رواه البخاري ومسلم. الثانية: ما كان يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه كما قال النبي ? : (إن روح القدس نفث في رُوعي إنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب) خرّجه الألباني في حاشية فقه السيرة للغزالي وقال عنه حديث صحيح . الثالثة: أنه ? كان يتمثل له الملك رجلاً لا يعرفه أحد أو على صورة دُحية الكلبي فيخاطبه حتى يعي عنه ما يقول له وفي هذه المرتبة كان يراه الصحابة أحياناً. الرابعة: أنه كان يأتيه في مثل صلصلة الجرس وكان أشده عليه فيتلبس به الملك حتى إن جبينه ليتفصّد عرقاً في اليوم شديد البرد وحتى إن راحلته لتبرك به الأرض. الخامسة: أنه كان يرى الملك في صورته التي خُلق عليها فيوحي إليه ما شاء الله أن يوحيه وهذا وقع له مرتين كما في سورة النجم وكما في سورة التكوير. السادسة: ما أوحاه الله وهو فوق السماوات ليلة الإسراء المعراج من فرض الصلاة. السابعة: كلام الله له منه إليه بلا واسطة ملك كما كلَّم موسى وهذه مرتبة لموسى بن عمران [وَكَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيمًا] {النساء:164}» وثابتة لنبينا محمد ? في الإسراج والمعراج. تصديق ورقة بن نوفل بمحمد ? عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله ? : «لا تسبوا ورقة فإني رأيت له جنة أو جنتين» رواه الحاكم وقال: صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي وقال الحافظ ابن كثير: إسناده جيد وقال الألباني: حديث صحيح. وعن عائشة رضي الله عنها أن خديجة رضي الله عنها سألت النبي ? عن ورقة بن نوفل فقال: «قد رأيته فرأيت عليه ثياباً بياضاً فأحسبه لو كان من أهل النار لم يكن عليه ثياب من بياض» قال الحافظ ابن كثير: إسناده حسن ولكن رواه الزهري وهشام عن عروة مرسلاً. مراتب دعوة محمد ? ومراحلها * قال الإمام ابن القيم رحمه الله: مراتب الدعوة خمس وهي: الأولى: النبوة. الثانية: إنذار عشيرته الأقربين. الثالثة: إنذار قومه. الرابعة: إنذار قوم ما أتاهم من نذير من قبله وهم العرب قاطبة. الخامسة: إنذار جميع من دعوته من الجن والإنس إلى آخر الدهر. * قال صفي الرحمن المباركفوري رحمه الله: مراحل الدعوة في حياة الرسول ? : المرحلة الأولى: الدعوة سراً واستمرت ثلاث سنوات. المرحلة الثانية: الدعوة جهراً والكف عن القتال واستمرت إلى الهجرة. المرحلة الثالثة: الدعوة جهراً مع قتال المبتدئين واستمرت إلى صلح الحديبية. المرحلة الرابعة: الدعوة جهراً مع قتال كل من يقف في سبيل الدعوة. دعوة محمد ? السرية * الآيات الأولى في الدعوة إلى الله عز وجل: - [يَاأَيُّهَا المُدَّثِّرُ]: إشارة إلى أن زمان الخلود والراحة بين الزوجة والأبناء قد ولى وجاء زمن المجاهدة بكل أبعادها المادية والمعنوية. - [قُمْ فَأَنْذِرْ]: إشارة إلى تكليف النبي ? بأمر الدعوة إلى الإسلام والإيمان بالله العزيز المنان. - [وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ]: إشارة إلى أن ليس في الوجود أكبر من الله تعالى خالق الوجود ليتواضع الناس كلهم لله الكبير المتعال. - [وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ]: إشارة إلى أن الداعية إلى الله عز وجل لا بد أن يبدأ بتطهير نفسه ظاهراً وباطناً حتى يكون المثل الأعلى لمن يدعوهم إلى الطهارة بكل معانيها. - [وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ]: إشارة إلى أن التوحيد الخالص يقتضي عدم تعظيم أو تقديس أي شيء سوى الله الخالق. - [وَلَا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ]: إشارة إلى أن ما خص به من منع إعطاء الشيء ابتغاء شيء أكثر منه هو أنه مأمور بأجمل الأخلاق وأشرف الآداب ليكون مثلاً أعلى للبشرية وهو يدعو للمكارم والأخلاق . * طريقة النبي ? الدعوية الأولى: «بدأ رسول الله ? بالدعوة إلى التوحيد ونبذ كل مظاهر الشرك واستمرت ثلاث سنوات». * فائدة في دعوة النبي ? السرية: «بدأ رسول الله ? دعوته سراً وكان من الطبيعي أن يتحدث مع ألصق الناس به من أهله وأصدقائه ومن يتوسم فيه الخير معتمداً طريق الاصطفاء والاختيار فيمن يتحدث معه». * أوائل المسلمين: 1- خديجة بنت خويلد رضي الله عنها أم المؤمنين زوج النبي ? . 2- ورقة بن نوفل رضي الله عنه. قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: «وتوفي بعد هذه القصة بقليل فإن مثل هذا الذي صدر عنه تصديق بما وجد وإيمان بما حصل من الوحي ونية صالحة للمستقبل». قال الإمام ابن القيم رحمه الله: «وأسلم القس ورقة بن نوفل وتمنى أن يكون جذعاً إذ يخرج رسول الله ? قومُه». قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: «ولهذا نقول: أول من آمن به من النساء: خديجة بنت خويلد ومن الرجال: ورقة بن نوفل». 3- أبو بكر الصديق رضي الله عنه. 4- علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو أول من أسلم من الصبيان. 5- زيد بن حارثة رضي الله عنه. * انتشار الدعوة السرية بين قريش: نشط هؤلاء السابقون في الدعوة إلى الله سراً فقد أسلم على يد أبي بكر الصديق رضي الله عنه جمع من الصحابة وهم: 1- عثمان بن عفان رضي الله عنه. 2- الزبير بن العوام رضي الله عنه. 3- عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه. 4- سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه. 5- طلحة بن عبيدالله رضي الله عنه . وهؤلاء الخمسة الذين أسلموا على يد أبي بكر الصديق رضي الله عنه من العشرة المبشرين بالجنة. وكان أيضاً من أوائل المسلمين: 1- أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه. 2- أبو سلمة رضي الله عنه. 3- الأرقم بن الأرقم رضي الله عنه. 4- عثمان بن مظعون رضي الله عنه. 5- قدامة بن مظعون رضي الله عنه. 6- عبدالله بن مظعون رضي الله عنه. 7- سعيد بن زيد رضي الله عنه. وغيرهم من الصحابة أسلموا سراً وكان يجتمع بهم رسول الله ? متخفياً يتلو عليهم ما ينزل من الوحي ويرشدهم إلى الدين. * قال ابن هشام رحمه الله: «وفي فترة وجيزة وصل عدد الذين سبقوا إلى الإسلام من بطون قريش إلى أكثر من أربعين نفراً». * قال مجاهد بن جبر المكي رحمه الله: «وممن اشتهروا بين السابقين إلى الإسلام من الموالي: بلال بن رباح وصهيب بن سنان وعمار بن ياسر ووالده وأمه سميه بنت خياط». * ملاحظات: 1- يتضح من سجل أسماء السابقين الأولين إلى الإسلام أنهم كانوا من خيرة أقوامهم ولم يكونوا كما يذكر بعض الكتاب المسلمين وغيرهم بأنهم كانوا خليطاً من الفقراء والضعفاء والأرقاء الذين أرادوا استعادة حريتهم أو كرامتهم. 2- الذين تحملوا النصيب الأكبر من التعذيب هم الأرقاء والموالي وكانت فتنتهم على ملأ من الناس وانتشر أمرهم بينما امتنع آخرون بأقوامهم ومن عُذِّب منهم عُذِّب في قبيلته ولم ينتشر أمرهم ولم يذكروا كثيراً. ولم يستطيع النبي ? أن يفعل للمستضعفين شيئاً إلا الدعاء وخاصة بعدما استقر في المدينة وكان يقول ? : «اللهم أنج الوليد بن الوليد وسلمة بن هشام وعياش بن أبي ربيعة والمستضعفين بمكة اللهم أشدد وطأتك على مضر واجعلها عليهم سنين كسنيّ يوسف» رواه أحمد. hgsvh [ hglkdv td sdvm hgfadv hgk`dvugdi htqg hgwghm ,Hjl hgjsgdl ([ldg []h []h) 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27 / 05 / 2012, 44 : 12 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى السيرة النبويه الله يبارك فيكم عمي عبد الجواد للمرور الطييب اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
19 / 06 / 2012, 18 : 05 AM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى السيرة النبويه اخي ****** محمد نصر و | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
29 / 05 / 2013, 36 : 07 AM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى السيرة النبويه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
29 / 05 / 2013, 10 : 02 PM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى السيرة النبويه بارك الله فيكم أخي ****** وأثابكم الله الفردوس الأعلى من الجنة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03 / 06 / 2013, 05 : 12 AM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى السيرة النبويه بمرورك أخي ******، ابو احمد وأسأل الله لي ولك التوفيق والسداد ، وأن يجمعنا في الفردوس ، آمين. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03 / 06 / 2013, 05 : 12 AM | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى السيرة النبويه الطيب وسعدت بكم كثيرا حبيبي الغالي عمر | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018